الطب البديل

فوائد المسك الأحمر

أنواع المسك

تتعدَّد أنواع المِسك؛ تِبعاً لمصدرها، ومن أهمّ هذه الأنواع:

  • غزال المِسك : يُوجَد هذا النوع من المِسك في أحد أنواع الظِّباء، ويحتفظ هذا النوع من الغزلان بالمِسك في غُدَّة كيسيّة في البطن، وتُوجَد هذه الغُدَّة في الذَّكر فقط، ولا تُوجَد في الأنثى، حيث يفصل الصيَّادون، والباحثون عن المِسك الغُدَّة، والكيس عن جسم الغزال بعد قَتله، ومن ثمّ يتمّ تجفيف كيس المِسك؛ بتعريضه للشمس، أو وضعه على الصخور الساخنة، أو غَمْسه في وعاء يحتوي على زيت مَغليّ، كما يُمكنهم الحصول عليه دون اللُّجوء إلى قتل الغزال؛ حيث يُصيب الغزال شُعورٌ بالحكَّة لدى امتلاء الكيس، فيحكّه بالصخور، ممَّا يُؤدّي إلى التصاق الكيس بما فيه من مِسك على الصخور، وبالتالي يجمعه خُبراء المِسك من على هذه الصخور.
  • مِسك ظِباء التّبت: يتمّ الحُصول على المِسك من ظباء التبت دون الحاجة إلى قتل الغزال؛ حيث يحكّ الغزال الكيس الجلديّ بالصخور، وذلك بعد أن يتجمَّع فيه الدم، ويصبح على شكل خراج؛ ويعود السبب في ذلك إلى شُعور الغزال بحكَّة شديدة في الكيس، حيث يستمرُّ حكُّ الكيس بالصخور، والحجارة الحادَّة إلى أن ينفجر الكيس، ويخرج بما يحتويه من مِسك، ودماء، فيلتصق بالصخور، ويأتي هنا دور أهل التّبت، وخُبراء المِسك في جمع المِسك المُلتصِق على الصخور، ثمّ استخدامه في صناعة العُطور، أو إبقائه بشكل خام كما هو، ويُعتبَر هذا النوع من المِسك أفضل أنواع المِسك؛ بسبب غِذاء الظبيان الذي يعتمد على نبات السنبل، وتَرك المِسك إلى أن ينضج تماماً، كما أنَّه يتميَّز بثمنه الباهظ، ونُدرة وجوده.
  • ثور المِسك (Musk-ox): تحتوي هذه الثيران من كلا الجنسَين على المِسك في دمها، وليس في أكياس جلديّة كما هو الحال في غزال المِسك.
  • مِسك السلحفاة (Musk turtle): يُوجَد المِسك في بعض أنواع السلاحف، ويُوجَد المِسك في هذه السلاحف داخل غُدَّة، أو مجموعة غُدَد كيسيّة في منطقة قريبة من الذيل أسفل الجسم.
  • النبات المِسكيّ، أو المِسك الأمريكيّ: ويتميَّز هذا النبات بلون أزهاره البُرتقاليّة ذات البُقَع الحمراء، وبرائحته التي تُشبه إلى حدٍّ كبير رائحة المِسك.
  • المِسك الصُّغديّ: وهو نوع من المِسك يتمّ استخراجه من الظبي الذي يعيش في بلاد أفغانستان حاليّاً.
  • المِسك القنباريّ: يُستخرَج من الظباء التي تعيش في بلد يُعرَف ب(قنبار) في الصين.
  • المِسك الطفرغريّ: وهو نوع من المِسك يُستخرَج من الظباء التي تعيش في أرض التُّرك، ويتميَّز بلونه القريب من السواد، وخشونة ملمسه، وبُطء سَحقه.
  • المِسك الجرجريّ: وهو يُشبه مِسك ظباء التّبت، ويتميَّز بلونه الأصفر.
  • المِسك العصماريّ: ويُعتبَر من أضعف أنواع المِسك، وأقلّها قيمة.
  • المِسك الجبليّ: ويتميَّز بضعف رائحته، كما أنَّه كثير النوافح من اللون.
  • المِسك الهنديّ: ويُستخرَج من بلاد الديبل.

فوائد المسك الأسود

  • يعتبر من أروع أنواع المسك من حيث الرائحة العطرية التي تدوم لفترة طويلة جداً، حيث توضع على الجسم بشكل مباشر دون أن تترك أية علامات أو بقع أو آثار.
  • يعتبر مفيداً جداً للتخلص من الجراثيم والبكتيريا والميكروبات المتراكمة في مناطق مختلفة في الجسم وخاصة في المناطق الحساسة، مما يساعد على تعقيمها وتطهيرها ويقي من الأمراض والالتهابات والحساسية بأنواعها المختلفة الناتجة عن ذلك.
  • يقضي على كافة الإفرازات المهبليّة المزعجة للمرأة و التي تتسبب في روائح كريهة للمنطقة الحساسة.
  • يقضي على كافة مشاعر الحكّة والتحسّس، ويهدأ من تهيّج واحمرار الجسم وخاصّة في المناطق التي تعتبر بيئة خصبة للبكتيريا والفطريات بسبب قلة التهوية أو بسبب اخطاء شائعة تتمثل في عدم ارتداء الملابس القطنية ووضع المواد ومستحضرات العناية بالبشرة الكيميائية والمعطرة، والتي تسبب شعوراً بالحكة وعدم الراحة.
  • يزيد من القدرة على الإنجاب، كما يساعد على تثبيت الحمل وتقوية صحة المرأة.
  • يحول دون الإصابة بسرطان الرحم القاتل، أي أنه يحمي تلك المنطقة الجذور والشقوق الحرة التي تعتبر مسبباً رئيسياً لنمو وانتشار الخلايا السرطانية، مما يقي من هذا المرض الذي يشكل تهديداً حقيقياً على حياة الإنسان، ولا يقتصر ذلك على سرطان الرحم بل يشمل الوقاية من كافة الأورام السرطانية في حال ما تم استخدامه بطريقة صحيحة وبشكل منتظم، وفي حال تم استخدام النوع المناسب.
  • يفيد المتزوجات وغير المتزوجات، وتختلف طرق الاستخدام بين كل منهما، حيث توصى المرأة المتزوجة باستخدامه مرة واحدة في الشهر بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، وذلك بوضع كمية مناسبة على إصبعها ودهنها جيداً على المنطقة التناسلية الخاصّة بها من الداخل، أما غير المتزوجة فتوصى باتباع نفس الطريقة ولكن بدهنه على نفس المنطقة من الخارج.

طريقة استخدام المسك الأحمر

يستعمل المسك الاحمر لتعطير الجسم حيث يمكن وضعه على الجسم وحتى على الوسادة كما يمكن حرقه واستعماله كبخور وبالتالي هو مفيد لطرد الجن من المنزل و من جسم الانسان.

فوائد المسك الأحمر للشعر

يُستخدم المِسك كمُكونٍ أساسيّ لصُنع مُستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، وتمتاز هذهِ المُستحضرات بأنّها نادرةٌ أو لا يتمّ بيعها في المتاجر العاديّة؛ لأنَّها مُكلفة ومُرتفعة السعر بسبب استخدام المِسك فيها، لذلِكَ قد لا تستطيع كُلّ النساء استخدامه، فوضع القليل من المسك على الشعر كفيلٌ بتعطيره لمُدة طويلة من الزمن، بالإضافة إلى إضفاء الإشراقة واللمعان عليه. ويُمكن استخدامهُ كما هوَ مُباشرةً على الشعر أو عن طريق خلطه بالقليل من البلسم.

السابق
دواء أيزت دي اس – Eazit DS لمعالجة الأعراض المرتبطة بنزلات البرد
التالي
دواء إيزاديرما – Ezaderm علاج حب الشباب

اترك تعليقاً