إسلام

قصة تدل على حياء عثمان بن عفان

قصة تدل على حياء عثمان بن عفان

نُجيبك عزيزي القارئ على هذا التساؤل المطروح بشدة على محركات البحث وهو قصة تدل على حياء عثمان بن عفان ونتناول في هذا المقال صفات سيدنا عثمان بن عفان الحميدة، إلى جانب القصة التي تدل على حياءه رضي الله عنه وأرضاه.

كما يُمكننا معرفة المواقف التي تدل على حياء سيدنا عثمان بن عفان، إذ كان من الصحابة الأجلاء المشهورين بالكرم والحياء، كما أنه كان ينفق كل ما لديه من أجل نصرة دين الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

قصة تدل على حياء عثمان بن عفان

عثمان بن عفان هو الصحابي الجليل المعروف بشدة الحياء والكرم الكبير، إذ اتسم سيدنا عثمان بالكثير من الصفات الحميدة والجليلة حتى أنه تزوج من بنتين من بنات رسول الله صلي الله عليه وسلم.

لُقب سيدنا عثمان بن عفان بذي النورين نظراً لزواجه من بنات الرسول صلوات الله وسلامه عليه، إلى جانب أنه كان من أول المسلمين بعد أبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب وزيد بن حارثة.

فيما نتناول القصة التي تدل على حياء سيدنا عثمان علي النحو التالي:

  • عرُفَ عن سيدنا عثمان بالحياء الشديد حتى أن الملائكة نفسها كانت تستحي منه.
  • حيث يروي عبد الله بن عمر في حياء عثمان بن عفان عن رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول بينما النبي صلى الله عليه وسلم جالسٌ وعائشةُ وراءَهُ إذ استأذنَ أبو بكرٍ فدخلَ ثم استأذَنَ عمرُ فدخل ثم استأذنهُ عليّ بن أبي طالب فدخل ثم استأذنَ سعد بن مالكٍ فدخلَ ثم استأذَن عثمانُ فدخلَ ورسولُ الله صلى الله عليه وسلم يتحدّث كاشِفا عن رُكبتيْهِ فمَدّ ثوبَهُ على ركبتيهِ وقال لامرأتهِ استأْخرِي عنّي فتحدّثوا ساعةً ثم خرجوا فقالتْ عائشةُ : فقلت : يا رسولَ اللهِ دخَل عليكَ أصحابكَ فلم تُصْلحْ ثوبكَ على ركبتيك ولم تؤخِرنِي حتَى دخلَ عثمانُ ، فقال : يا عائشةُ ألا أسْتَحِي من رجلٍ تستحي منهُ الملائكةُ ، والذي نفسي بيدهِ إن الملائكةَ تَستَحي من عثمانَ بن عفانٍ كما تَسْتَحي من اللهِ ورسولهِ ، ولو دخلَ وأنْتِ قريب مِنّي لم يرفعْ رأسهُ ولم يتَحَدّثْ حتى يخرجَ.
  • كان سيدنا عثمان بن عفان يتسم بالحياء الشديد فملخص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان في بيته يجلس على فراشه دخل عليه أبي بكر ثم دخل عليه عمرو بن الخطاب وعندما أراد أن يدخل استأذن للدخول للرسول عليه السلام، ليقوم الرسول بتسوية جلسته فسألته السيدة عائشه رضي الله عنها فقال لها النبي أن عثمان رجل خجول وحيي جداً فخاف الرسول أن يستحي منه عثمان ولا يطلب حاجته.

صفات عثمان بن عفان

  • اتسم سيدنا عثمان بن عفان بالكرم الشديد والثروة الكبيرة، إذ أنه عُرف بغناه فكان الصحابي الجليل رضي الله عنه ينفق كل هذه الأموال في سبيل الله على سبيل المثال:
  • فكان يعتق الرقاب أي يحرر العبيد بماله الخاص.
  • يعطي ويتصدق بهذا المال لتمويل جيوش المسلمين.
  • اشتهر سيدنا عثمان بحسن الخلق حتى قيل أنه من أقرب الصحابة خلقاً للنبي محمد صلوات الله وسلامه عليه.
  • واستشهاداً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ألا أسْتَحِي من رجلٍ تستحي منهُ الملائكةُ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • اشتهر سيدنا عثمان بلين القلب وبالعقل، إلى جانب الفطنة والعطف فكان محبوباً بين أفراد قبيلته.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم قصة تدل على حياء عثمان بن عفان، إذ تناولنا في مقالنا صفات سيدنا عثمان بن عفان الكريمة.

السابق
ورد في الايات اصول المحرمات اذكرها
التالي
اذكر بعض حقوق المسلم على اخيه المسلم

اترك تعليقاً