الخليج العربي

كم رسوم الاراضي البيضاء في السعودية

كم رسوم الاراضي البيضاء في السعودية

كم رسوم الاراضي البيضاء في السعودية ؟ وما هي الأراضي التي تخضع لهذا النظام؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير يرغب في التعرف على الإجابات الخاصة بها الكثير من الأشخاص المالكين للأراضي المعدة للسكن في المملكة العربية السعودية الذين لم يقوموا ببناء تلك الأراضي بعد، وهي عبارة عن رسوم مفروضة مقررة من قبل الحكومة من أجل عدم استغلال الأرض أو بنائها على الرغم من وقوعها في منطقة عمرانية، وهو ما يؤثر سلبًا على سوق العقارات بالمملكة.

ما هي الاراضي البيضاء في السعودية

إن التعرف على المقصود بالأراضـي البيـضاء من الأمور التي تهم ملاك الأراضـي في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تفيد في التعرف على ما إن كان من المشمولين بقرارات الرسوم، أم لا.. ويقصد بها: كل الأراضي الموجودة في كافة مناطق المملكة، والتي تم تخصيصها من أجل الاستخدام السكني أو الاستخدام السكني التجاري، بشرط أن تكون تلك الأرض واقعة في النطاق العمراني.

وحدود النطاق العمراني يتم التعرف عليها من خلال الخطوط التي يتم توضيحها في الخرائط والوثائق الخاصة بالنطاق العمراني، ويتم إنشاء تلك الخرائط من أجل التعرف على مراحل التنمية العمرانية في المملكة، وقيام الأنشطة الحضرية واستيعاب النمو العمراني خلال فترة زمنية معينة.

كم رسوم الاراضي البيضاء في السعودية

السؤال حول قيمة رسوم الأراضـي البيضـاء في المملكة العربية السعودية من الأمور التي يرغب في التعرف عليها ملاك الأراضي التي تخضع لهذا النظام، وقد تم النص على الرسوم المفروضة في المادة الثالثة من النظام التي تنص على:

“يفرض رسم سنوي على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة (2.5%) من قيمة الأرض. وتحدد اللائحة معايير تقدير قيمة الأرض والجهة التي تتولى ذلك، على أن تشمل المعايير موقع الأرض، واستخداماتها، ونظم البناء، ومعامل توافر الخدمات العامة فيها ووصول المرافق العامة إليها”.

إذًا؛ الإجابة على هذا السؤال هي: قيمة الرسوم المقررة على الأراضي غير المبنية المملوكة لشخص أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين (والمقصود بالأشخاص الطبيعيين هم الأفراد العاديين) أو الأشخاص الاعتباريين (والمقصود بالأشخاص الاعتباريين الشركات والمؤسسات التي تتمتع بالشخصية الاعتبارية أمام القانون، والتي تتيح لها القيام بعدد من التصرفات القانونية التي لا يمكن القيام بها إلا للأشخاص الطبيعية).. هي اثنين ونصف بالمائة من قيمة الأرض. يتم دفع هذه الرسوم بشكل سنوي، وفي حالة عدم السداد في المواعيد المحددة تُفرض على المتخلف غرامة لا تزيد قيمتها عن قيمة الرسم المقرر مع العلم بأن دفع الغرامة لا يعفي المالك من دفع الرسوم.

نظام رسوم الأراضي البيضاء وزارة الاسكان

وضعت حكومة المملكة العربية السعودية هذا النظام من أجل زيادة المعروض من الأراضي المطورة المعدة للسكن من اجل تحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق العقارات في السعودية، وكذلك العمل على توفير الأراضي السكنية للمواطنين في الأماكن المناسبة الواقعة ضمن حدود التنمية العمرانية، وكذلك توفير تلك الأراضي بأسعار مناسبة لجميع المواطنين، كما أنه يعمل على حماية المنافسة العادلة بين العاملين في المجال العقاري، ومكافحة والحد من الممارسات الاحتكارية التي يقوم بها بعض الأشخاص من أجل تعظيم ثروتهم دون بذل أي مجهود من خلال شراء الأراضي وعدم استغلالها لسنوات طويلة.

شروط فرض رسوم على الاراضي البيضاء

لكي يتم تطبيق رسوم الأراضي البيضاء المملوكة للشخص سواء الشخص الطبيعي أو الاعتباري، فيجب أن تتوفر في قطعة الأرض المراد تقييم رسومها عدد من الشروط وهي:

  • يجب أن تكون الأرض فضاء، ولا يوجد بها أي من الأعمال الإنشائية.
  • يشترط أن تكون الأرض واقعة في حدود النطاق العمراني، والنطاق العمراني يصدر به قرار من وزارة الإسكان، وفي حال تغيير مناطق العمران في مدينة من المدن فيتم إعادة تقييم الأرض.
  • يجب أن تكون الأرض مخصصة للأغراض السكنية، أو الأغراض السكنية التجارية بحسب المخططات الصادرة عن الجهات المعتمدة.
  • يجب أن تكون الأرض داخلة في الفئات التي تخضع للرسوم بحسب المرحلة.

وهناك عدد من الحالات التي تستثنى فيها الأرض من تطبيق رسوم الأراضي  البيضاء، وهي:

  • عدم توافر أي شرط من الشروط المطلوبة لفرض الرسوم.
  • وجود مانع يمنع المالك من التصرف في الأرض، إلا إن كان هو المتسبب في وجود هذا المانع.
  • في حالة وجود أي عوائق تمنع من إصدار رخصة البناء التي تلزم من أجل بناء الأرض، أو تطويرها إلا إن كان المالك مشاركًا في وجود هذا العائق.
  • في حالة بناء الأرض في خلال سنة من تاريخ صدور القرار بفرض الرسوم، ويمكن بقرار من وزير الإسكان منح المالك مهلة لمدة سنة أخرى من أجل استكمال البناء بحسب مساحة الأرض.

اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الاراضي البيضاء

تتضمن اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء عددًا من الأحكام التنفيذية والآليات المتبعة من أجل تنفيذ الأحكام الواردة في النظام، حيث تتضمن اللائحة بيان الأراضي الخاضعة للرسم، وكذلك آلية تقدير قيمة الأرض المشمولة في النظام، والضوابط المتعلقة بتقدير الرسوم وتطبيقها، والشروط المطلوبة للتسديد، والاستثناءات الواردة عليها،  والبرنامج الزمني لتطبيق النظام، والإجراءات التي تتخذها وزارة الإسكان السعودية في حالة عدم التزام الملاك بتسديد الرسوم المقررة، وكذلك كيفية التواصل مع الملاك سواء كانوا من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين وكذلك الإجراءات المقررة في حال كان الملاك أكثر من شخص وطريقة تقسيم الرسوم بينهم، وغيرها من الأمور التي تهم المخاطبين بهذا النظام، ويمكن التعرف على كافة تفاصيل اللائحة “من هنا“.

مراحل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء

تضمنت اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء بيان المراحل التي قررت وزارة الإسكان تطبيقها من أجل تحصيل الرسوم على الأراضي  الخاضعة للرسم، كما نصت اللائحة التنفيذية على أن تلك المراحل يتم تنفيذها بالترتيب وفي حالة لم تكفي الأراضي الواقعة ضمن نطاق مرحلة معينة من أجل تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب فيجوز بناء على القرار من وزير الإسكان أن يتم تجاوز تلك المرحلة إلى المرحلة التي تليها. وجاءت تلك المراحل على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: تستهدف الأراضي غير المطورة التي تبلغ مساحتها 10.000 متر مربع فأكثر في النطاقات العمرانية التي تحددها الوزارة.
  • المرحلة الثانية: الأراضي المملوكة لشخص واحد، والموجودة في مخطط معتمد واحد وتزيد مساحتها عن عشرة آلاف متر مربع.
  • المرحلة الثالثة: الأراضي المملوكة لشخص واحد، والموجودة في مخطط معتمد واحد وتزيد مساحتها عن خمسة آلاف متر مربع.
  • المرحلة الرابعة: الأراضي المطورة المملوكة لشخص واحد، وتقع في مدينة واحدة، وتزيد مساحتها على عشرة آلاف متر مربع.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم رسوم الاراضي البيضاء ، كما تعرفنا كذلك على أهم المعلومات حول نظام الأراضي البيضاء ولائحته التنفيذية.

السابق
شريحة بيانات موبايلي 17 شهر مفتوح وأحدث باقات البيانات
التالي
كيف اعرف اني ممنوع من السفر خارج المملكه

اترك تعليقاً