تعليم

كيفية مكافحة ظاهرة الغش التجاري

ظاهرة من مظاهر الغش التجاري حيث ظهرت في الأسواق التجارية في وقت متأخر ظاهرة الغش التجاري و هناك العديد من الاشكال حيث يغش التاجر المشتري في المنتج المشتري سواء في المصدر او المنتج او البائع أو يشتري المستهلك منتج غير المنتج المشتري من الموقع او المكان، و من جهة ثانية يمكن للمستهلك يشتري منتج كان يعتقد بانه منتج أصلي ذو ماركة عالمية و لكنه يفاجيء بان ذلك المنتج غير معروف مصدره إليكم المزيد من التفاصيل عبر موسوعة .

ظاهرة من مظاهر الغش التجاري

قد ظهرت مؤخرا نوع اخر من الغش التجاري الإلكتروني الذي يعتبر اكثر خطورة بسبب زيادة التدافع علي الشراء من المواقع الإلكترونية في بعض المواقع الإلكترونية حيث أكد خبراء الاقتصاد بأن هناك تزايد في جرائم شبكة الإنترنت و الأساليب الغير سوية في التجارة الإلكترونية و ذلك يؤثر بشكل سلبي علي كل من المستهلك و اقتصاد البلاد و ضعف القوة الشرائية للعملة الوطنية.

تأثير ظاهرة الغش التجاري الإلكتروني علي الاقتصاد

أثارت ظاهرة الغش التجاري الإلكتروني الجدل و النقاش بشأن مدي تأثيرها و تسببها في حدوث المزيد من الخسائر للاقتصاد الدول حيث أصبحت تسبب العديد من الخسائر الكثيرة للشركات الوطنية، فهناك العديد من الشركات التي تعرضت لعمليات الغش التجاري و الاقتصادي من خلال عمليات النصب من خلال شبكة الإنترنت.

تأثير الغش التجاري الإلكتروني علي المستهلك

أوضحت بعض الدراسات العلمية بأن هناك العديد من التأثيرات السلبية للظاهرة الغش التجاري الإلكتروني علي المستهلك حيث أصبحت تشكل مصدر خطورة علي حياة المستهلك خاصة إذا كانت التجارة في مجال الأدوية و العقاقير الطبية و غيرها من المجالات.

كيفية مكافحة ظاهرة الغش التجاري

هناك بعض الخطوات التي يمكن ان يقوم بها الفرد و المجتمع للمكافحة و الخلص من ظاهرة الغش التجاري التي أصبحت منتشرة في المجتمع بالوقت الراهن و من ضمنها:

  •   قيام جمعيات النفع العام بتفعيل دورها و دعم المجتمع لها سواء ماديا او معنويا و خاصة جمعيات حماية المستهلك التي تحاول بكل جهدها محاربة هذه الظاهرة.
  • تنظيم العديد من الندوات و الحملات الإعلامية لتوعية المستهلك بمقاييس جودة المنتج او الخدمة و نوعية المنتج و مواصفاته قبل اتخاذ قرار شرائه للقضاء علي ظاهرة الغش التجاري و ضرورة الإسراع في البلاغ للجمعيات حماية المستهلك في حالة تعرضه لحادثة الغش التجاري.
  • تنشيط الحكومة دور الجهات الحكومية مثل مديريات حماية المستهلك و الغرف التجارية و الجمارك و وسائل الإعلام المختلفة بهدف نشر الوعي بين التجار و المستهلكين.
  • تفعيل دور التجار و المنتجين و الوكلاء في البحث عن السلع المقلدة للسلع التي يقومون ببيعها و الإبلاغ عن مورديها لكي تتخذ الجهات المختصة الإجراءات اللازمة ضدهم.
  • تفعيل دور المستهلك نفسه بالبلاغ فورا عن السلع المقلدة للجهات المختصة.
  •  إصدار العديد من القوانين التي تحمي المستهلك من ظاهرة الغش التجاري و تقضي عليه، و تجشيع المستهلك علي شراء المنتج المحلي.
السابق
أنواع الشخصيات في علم النفس
التالي
رقم موبايلي خدمة العملاء 056 وطرق التواصل معهم

اترك تعليقاً