تعليم

كيف أتحكم بعصبيتي

كيف أتحكم في عصبيتي مع أولادي

طرق تخلص الأم من عصبيتها

إن العصبية من السلوكيات التي تُلحق الضرر بالأسرة وأبنائها، وتحدث نتيجة لضغوط الحياة الاجتماعية والاقتصادية وغيرها، حيث يوجد العديد من الأمهات اللواتي يعملنَ على تفريغ عصبيتهن بأطفالهن، مما يؤدي إلى التّسبب في تشّكل المشاكل في حياتهم، وحتى تستطيع الأم التخلص من هذه العصبية المفرطة، فإنه يجب أن:

  • تتعوذ من الشيطان، وتُفكر أكثر من مرة قبل التعصيب.
  • يكون لديها معرفة بأن الأطفال يعتبرونها ميناءَ سلامٍ في حياتهم، لذلك يجب أن توفر لهم البيئة الهادئة والخالية من المشاكل.
  • تلجأ إلى جهات مختصة تساعدها في التخلص من عصبيتها، وخاصة في الحالات التي لا تستطيع فيها التخلص من عصبيتها، كاستشارة طبيب نفسيّ.
  • تتحدث مع زوجها من أجل العمل على معالجة كافة المشاكل الأسرية،وتخفيف المسؤوليات عنها، حتى توفر الرعاية المناسبة لأطفالها.
  • تتعرف على المشاكل التي ممكن أن يُعاني منها الأطفال في الحالة التي تستمر الأم في عصبيتها، ومدى تأثيرها على شخصيتهم.
  • تحاول السيطرة على أعصابها، من أجل مصلحة أبنائها.

كيف أخفف من عصبيتي

  • تنظيم المهام والأوقات اللازمة من أجل تجنب الشعور بالقلق عند التأخير.
  • تجنب الانضمام إلى الأشخاص العصبيين، لأنهم يُساهمون بزيادة العصبية عند التعامل معهم.
  • تعديل طريقة التعامل مع الاَخرين، والهدوء أثناء التحدث معهم، مع الابتعاد عن التصرّفات السيئة.
  • القيام بعمل جلسات استرخاء لإبعاد العصبية والتوتر عن الجسم.
  • الاستفادة من كافة الفُرص التي تُتيح الاستمتاع والاسترخاء في الحياة.
  • التذكر بأن العصبية تُؤدي إلى تهيج الأوعية في جسم الإنسان، لذلك فمن الأفضل على الشخص تجنبها.
  • النوم لمدة كافية مع تناول الغذاء المتوازن، والكمية المناسبة من الماء.

كيف اخفف من عصبيتي مع زوجي

قياساً على مواضيع الحياة المختلفة، فإنّ العلاقة الرومانسية تُعد سلاحاً ذا حدين، فجزء منا يجد في تجربة الحب أمراً رائعاً حيث تتطور علاقة حميمية باتجاه أشخاص رغم أنه قد تتكلل تلك المشاعر بالتبدد والضياع ليس بسبب أنهم قد يتسببوا بجرح مشاعرنا من آرائهم ومشاعرهم المُضادة، وإنما بسبب تعكر صفو مزاجهم الذي يؤثر في الطرف الآخر، ففي حال شعر أحد الأزواج بالإحباط واليأس فإن الآخر يسعى بالكلمة الطيبة للتخفيف عن شريكه دون الإنخراط في الحالة السيئة، وبالتالي كل ما يتعين اتباعه الزوج أو الزوجة للتحكم بتلك المعكرات لصفو العلاقة والخروج منها اتباع النصائح التالية:

  • تَفَهُم وتدارك ردود أفعال الزوج أو الزوجة عندما يتعكر مزاجه، فالطب أثبت أن المزاج السيء أمر معدي للآخرين.
  • الاهتمام بموضوع التحكم بمزاج الزوج نفسه أو الزوجة نفسها عند التعامل مع الطرف الآخر المنزعج.
  • تطوير استراتيجية معينة في كيفية حل معكرات المزاج مع مرور الزمن وهذا أمر يتطلب قدراً كافياً من الوقت لتفهم ماهي الجوانب التي تُسهم في اختلاق المشاكل.
  • الأخذ بعين الاعتبار أن أي مشكلة لابد وأنها مع مرور الزمن ستنقضي وتنجلي آثارها.

كيف اخفي غضبي

الغضب نوع من أنواع المشاعر، مثل الفرح، والحزن، والحب، وهو رد فعل طبيعي يحدث نتيجة شعور الإنسان بخطر قادم عليه، فتأتي فكرة مقاومة هذا الخطر بأي شكل من الأشكال فيصبح الغضب هو الحل الوحيد للمقاومة، وعلى الرغم من أن مشاعر الغضب مشاعر طبيعية، لكن يجب أن تظل تحت السيطرة، حتى لا تتحول إلى مشاعرعدوانية وتسبب نتائج سلبية بعد ذلك، ليس على الشخص الغاضب فقط، بل على كل من حوله. في هذا التقرير عرض لبعض من النصائح من أجل السيطرة على الغضب.

1-    استخدام طريقة العد عند الغضب

ينصح عند التعرض للغضب الشديد، وكان من الصعب مغادرة المكان الذي حدث فيه الموقف، الحل الوحيد لتخلص من هذه المشكلة، هو القيام بالعد ببطء من رقم 1 إلى 10 لأن هذا يعطي إشارة لضربات القلب بالعودة للمعدل الطبيعي لها، مما يعمل على تقليل الغضب، وبعد ذلك اسأل نفسك عن سبب هذا الغضب؟ وعندما تعرف الإجابة ستهدأ وتعود إلى رشدك.

2- تأجيل النقاش في هذا الموضوع

الكثير من الأشخاص عندما يتعرضون لموقف غاضب، يكون رد الفعل سريعًا تجاه هذا الموقف الغاضب مما يؤدي إلى إصدار تصرفات غير طبيعية، وهذا خطأ فمن الأفضل تأجيل النقاش إلى وقت آخر أو إلى اليوم التالي، حتى تهدأ وتستطيع التفكير بطريقة أكثر عقلانية، وتجد حلولًا جيدة ومقنعة لحل هذا الموقف.

3- الاسترخاء

هناك بعض من طرق الاسترخاء ينصح بممارستها عند الشعور بالغضب، مثل التنفس بعمق، التأمل، استعمال الخيال والتفكير في الأشياء التي تعمل على الاسترخاء وتجعلك سعيدًا، اللعب مع الحيوانات الأليفة يساعد على تهدئة الشخص الغاضب وتقليل انفعالاته، القيام بأخذ راحة خلال فترات العمل الطويلة من أجل تقليل الضغط العصبي، العمل على أخذ فترة كافية من النوم خلال فترة الليل، حاول القيام بالأشياء التي تحبها مثل لو كنت تحب الاستماع إلى الموسيقى أو تحب شراء الزهور، افعل ذلك، هذا بجانب استخدام بعض الكلمات التي تفيد الاسترخاء مثل استبدال كلمة “أنا شخص غاضب” بكلمة “أنا شخص هادئ”، في النهاية من الأفضل ممارسة هذه العادات يوميًا حتى تساعدك على التقليل من غضبك.

4- ابتسم

من الأفضل عند التعرض لموقف غاضب، استخدام الابتسامة كوسيلة للتخلص من هذا الغضب، لأن عضلات الوجه عندما تبتسم يكون لها تأثير إيجابي على الإنسان. هذا بجانب استخدام روح الفكاهة والسخرية عند التعرض لموقف غاضب، بمعنى تخيل أن الشخص الذي يغضبك يشبه شخصية كوميدية أنت تحبها، عند التفكير في ذلك سينتهي غضبك، ولكن يجب ألا تصل السخرية إلى حد الاستفزاز، وتجعل الجميع يغضبون منك.

5- تقبل الرأي الآخر

الشخص الغاضب دائمًا لا يتقبل وجهة النظر الأخرى، ودائمًا يرى أنه على صواب، وهذا خطأ لأن طبيعة الحياة هي الاختلاف في الرأي ومن غير الطبيعي عدم الاختلاف، لذلك يجب عليك الاستماع إلى وجهة النظر الأخرى.

6- نزهة قصيرة

عند التعرض لموقف غاضب حاول ترك المكان الذي حدثت فيه المشكلة لمدة نصف ساعة أو أكثر واذهب إلى أي مكان آخر، وحاول التنفيس عن غضبك فيه، وبعد أن تشعر بالهدوء عد إلى المكان الذي حدثت فيها المشكلة مرة ثانية، وعندما تعود سترى أن الموقف كان طبيعيًا وليس خطيرًا لهذه الدرجة.

7- الاتصال بالأصدقاء المقربين

عند شعورك بالغضب حاول الاتصال بصديق قريب منك تستطيع التحدث معه لأنك في هذه الحالة ستهدأ ثورة غضبك تدريجيًّا وأنت تتحدث معه، وسيساعدك على رؤية الأمور بشكل أفضل.

التخلص من العصبية على الأطفال

  • اعرفي سبب الغضب أولًا: الغضب الشديد ﻷسباب تبدو تافهة عادة ما يكون دليلًا على وجود مشكلة أخرى غير مرئية، فقد يترافق مع وجود إحساس بالإحباط الشخصي أو الحزن، أو فقدان الثقة في النفس، أو الإحساس بالخذلان وعدم وجود نتيجة مُرضية للنقاش العقلاني الهادئ. وأحيانًا ما يكون عرضًا لوجود أوجاع جسدية، تتسبب في تغير مستوى الهرمونات في الجسد.
  • حاولي اكتشاف السبب الحقيقي الذي يدفعك للإحساس الدائم بالغضب، لتتمكني من النظر إلى الأمور في حجمها الحقيقي والتعامل معها بعقلانية.
  • سيطري على نفسك: في كل مرة تشعرين بالغضب جربي استخدام أحد تكنيكات السيطرة على النفس ومحاولة اكتساب الهدوء، مثلًا: عدي من واحد إلى عشرة، أو غيري وضعيتك، أو اتركي الغرفة، أو أغمضي عينيك وفكري في شيء مريح.
  • لا تتركي نفسك لوقت الانفجار: ابحثي عما تحبين القيام به، ربما يكون الرسم أو الكتابة أو التلوين أو ممارسة الأعمال اليدوية، مثل الكروشيه والتريكو، فممارسة الهوايات والأنشطة تخفف من توترك وتعزز ثقتك بنفسك وإحساسك بقيمتك.
  • مارسي رياضة مفضلة لكِ: المشي والرياضة مفيدان في التخلص من التوتر، استغلي توترك وتخلصي من هذه الكيلو جرامات الزائدة التي تؤرقك كلما نظرت في المرآة.
  • عززي ثقتك في نفسك: ابحثي عن طرق لتعزيز إحساسك بالثقة بالذات، وفتح حوارات هادئة متعقلة مع من حولك، فالصوت المرتفع والغضب الدائم دلالة على عدم وجود طريقة أخرى تستطيعين التعامل بها مع من حولك.

كيف اضبط أعصابي مع زوجي

الاستماع إلى الزوج

يُعدّ من الضروري تعرف الزوجة على نفسها قبل التعرف إلى الشريك وذلك من خلال فهم الأشياء التي تحفز مشاعرها وتجعلها أكثر حساسية خلال الاتصال مع الآخرين، والقيام بالاستماع إلى الزوج عندما يكون لديه ما يقوله، وعدم وضع الافتراضات الخاطئة وقراءة العقول دون الاستماع، حيث يؤدي ذلك إلى الفهم الخاطئ، وبدلاً من ذلك يجب التقرب إلى الزوج ومشاركة التجارب معه، حيث يؤدي ذلك إلى إيجاد مساحة آمنة للشريك ليتمكن من الانفتاح والتحدث بصدق عن تجاربه.

التفكير بإيجابية

إنّ التفكير السلبي تجاه الزوج سيجعل الزوجة ترى كلّ ما يفعله زوجها خاطئ، فيجب عليها أن تتراجع عن هذا التفكير والقيام دائماً بتذكير نفسها بالسبب الذي تزوجت زوجها من أجله، وعمل قائمة بالصفات الإيجابية للزوج والتركيز عليها، وتغيير التفكير عن التفكير بالأمور السلبية.

التحدث بلطف

إن الأسلوب الذي تتحدث فيه الزوجة وكيفية قول الكلام لا يقل أهمية عن ما تقوله، لذا من الضروري التفكير قبل التحدث فبدلاً من القيام بالصراخ لطلب المساعدة من الزوج يمكن القول: أحتاج إلى مساعدتك، هل تمانع في تفريغ غسالة الصحون الليلة حتى أتمكن من قراءة قصة قبل النوم، مع الانتباه إلى عدم الانزعاج عندما لا يقوم الزوج بإنجاز الأعمال بالإتقان الذي تنجزها فيه الزوجة، فلا يجب عليها أن تنتقد جهده الصادق فقد حاول تقديم المساعدة

السابق
كيف تصنع فقاعات الصابون
التالي
طريقة استخدام نواة التمر للشعر

اترك تعليقاً