تعليم

كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة

فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة انتشر هذا السؤال على محركات البحث وهو عن الثدييات وخصائصها وأهم ما يميزها وهو الحفاظ على درجة حرارة الجسم، الثدييات أحد أنواع الكائنات الحية والتي تضم مجموعة متنوعة من الأنواع التي تختلف فيما بينها في الخصائص والصفات والحجم والشكل وطرق التغذية والهضم، ولكن سوف نشمل اليوم في مقالنا خصائص الثدييات وأهم ما يميزها من الخصائص، إلى جانب وظيفة الشعر الذي يغطي أجسام الثدييات والطرق المختلفة التي تتبعها الحيوانات للحفاظ على درجة الجسم.

فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة

الأن وقد تعرفنا معًا على خصائص الثدييات وأهم ما يميزها وهو وجود الشعر وتعرفنا أيضًا على وظائف الشعر أصبح بالإمكان الإجابة على سؤالنا لهذا اليوم وهو:

السؤال

  • فسر: كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة.

الإجابة

  • تحافظ الحيوانات على درجة حرارة جسمها عن طريق الشعر الذي يغطيها ويعمل على عزل الجسم والحفاظ عليه من التعرض للبرودة وفقدان درجة الحرارة فنجد أن الثدييات المائية عند خروجها من الماء لا تشعر بالبرودة وذلك لأن الشعر يمنع وصول الماء لجلدها وبذلك عند الخروج من الماء يتم تبخير الماء من الشعر وليس من على الجسم.
  • الثدييات من الكائنات التي يمكنها تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على توازنها وذلك من خلال :
    • الغدد العرقية: التي تقوم بافراز العرق الذي يساعد على انخفاض درجة حرارة الجسم.
    • اللهاث: الحيوانات التي لا تمتلك غدد عرقية تسعتمل اللهاث للحفاظ على انخفاض درجة حرارة جسمها حيث يخرج مع اللهاث بخار الماء والذي يسعمل على خفض درجة حرارة الجسم.

خصائص الثدييات

تمتلك الثدييات العديد من الخصائص ولكن أهم ما يميزها عن باقي الكائنات امتلاكها:

  • الغدد اللبنية: وظيفة الغدد انتاج الحليب لارضاع وتغذية صغار الثدييات.
  • الشعر: يغطي أجسام الثدييات وله عدد من الوظائف.
  • ارتفاع معدل الأيض: يساعد الجسم في المحافظة على درجة حرارة الجسم وثباتها.
  • تمتلك أسنان وجهاز هضمي وحجاب حاجز.
  • قلب الثدييات يتكون من 4 حجرات بالإضافة إلى تكوين الدماغ المعقد.

وظائف الشعر عند الثدييات

العزل

يعمل الشعر على عزل أجسام  الثدييات وحمايتها من البرودة وتعد هذه ا لوظيفة من أهم الوظائف للشعر حيث يساعد الثدييات على الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم وعدم التعرض للشعور بالبرد.

التخفي

بعض الثدييات يكون لون شعرها متلائمًا مع اللون المحيط بها في البيئة ال تي تعيش بها فيساعدها على الانسجام والتخفي والحماية من التعرض للهجوم من الحيوانات الأخرى.

الاحساس

بعض الحيوانات الثديية يتحول الشعر إلى شوارب ومن هذه الحيوانات الفقمة والتي تستخدم شواربها في :

  • التتبع وتحديد مكان فريستها داخل الماء المظلم.
  • الاحساس بالتغيرات التي تخدث في الماء عند مرور السمك بجوارها.

مقاومة الماء

عند الخروج من الماء تشعر الكائنات ببرودة في جسمها حتى في درجة الحرارة المرتفعة وذلك يرجع إلى أن درجة الحرارة المرتفعة تعمل على تبخر الماء الموجود على الجسم.

أما الحيوانات التي تمتلك شعرًا على أجسادها فإنه لا تشعر بالبرودة عند الخروج من الماء في درجات الحرارة المرتفعة وذلك لما يقوم به الشعر في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وذلك لأن الشعر يمنع وصول الماء للجسم.

التواصل

التواصل بين الكائنات له صور مختلفة ومتعددة ويعد الشعر عند الثدييات أحد وسائل التواصل عن بعد ومن أمثلة ذلك عند تعرض الغزلان البيضاء للافتراس وقيامها بالهروب من الحيوان المفترس فإنها تقوم برفع ذيلها حتى يراه باقي القطيع ويتبعها للهروب من الحيوان المفترس.

الدفاع

كما تتعد طرق التواصل فإن طرق الدفاع عن النفس متعددة ومنها وجود الشعر فهناك بعض الحيوانات التي تمتلك شعرًا عبارة عن غلر جادة فيستخدم في الحماية من الحيوانات الأخرى، حيث تدخل هذه الإبر في جسم الحيوان المفترس.

تركيب الشعر

شعر الكائنات الحية بشكل عام يحتوى على مادة الكيراتين وهو نوع من أنواع البروتينات الموجودة بالجسم ويوجد أيضًا ضمن مكونات أظافر الحيوانات ومخالبها وحوافرها.

يتكون شعر الحيوانات من نوعين هما:

  • شعر طويل: يقوم بحماية الشعر القصير.
  • شعر قصير: يتميز بكثافته ووظيفته حماية وعزل جسم الحيوانات عن التعرض للبرودة وفقدان درجة حرارة الجسم.

طرق الحفاظ على درجة حرارة الجسم

ارتفاع معدل الايض عند الثدييات يعد هو المصدر للحرارة داخل أجسامها ويتم التحكم بدرجة حرارة الجسم عن طريق آليات التغذية الراجعة حيث تقوم بارسال اشارات من الدماغ إلى حواس الجسم.

عند ارتفاع درجة حرارة الجسم الثدييات نتيجة القيام ببذل مجهود فإن الحيوانات تقوم بعمل تنظيم داخلى حتى تحافظ على درجة جسمها ومن الطرق التي تستخدمها بعض الحيوانات لذلك هي:

  • الغدد العرقية الموجود لدي معظم الحيوانات تنشط لتخرج العرق الذي يتبخر بدوره للتخلص من درجة الحرارة المرتفعة للجسم حيث أنه يمتصها عند التبخر فيساعد على انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • اللهاث عند بعض الحيوانات هو الطريقة للتخلص من درجة حرارة الجسم المرتفعة حيث يخرج بخار الماء أثناء اللهاث مما يساعد الجسم على خفض درجة الحرارة.

كانت هذه إجابة سؤال فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة جسمها ثابتة التي تعد من الكائنات الحية التي يوجد منها أنواع كثيرة ومختلفة ولها خصائص تختلف فيما بينها لذا نقدم لكم هذه المجموعة من الموضوعات التي يمكنكم الاطلاعه عليها لمعرفة المزيد عن الثدييات:

السابق
طرق علاج مرض السل
التالي
نصائح للعناية بالبشرة في فصل الصيف

اترك تعليقاً