تعليم

كيف تنتشر الامواج الزلزالية

كيف تنتشر الامواج الزلزالية

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة كيف تنتشر الامواج الزلزالية ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا السؤال المطروح عبر محركات البحث الإلكتروني بشدة في الآونة الأخيرة، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية في الصف الثالث المتوسط، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة العلوم في الفصل الدراسي الأول للعام 1442 هـ.

ارتفع معدل البحث عن هذا التساؤل من قِب الطلاب في المملكة بعدما طبقت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية نظام التعليم عن بُعد، وتم تسميته باسم منصة مدرستي، فهي عبارة عن منصة افتراضية تقوم بتوفير مدرسة افتراضية يستطيع عن طريقها الطلاب أن يحضروا كل الحصص الدراسية لكافة المواد التعليمية في منازلهم، وهذا بديلاً عن الحضور إلى المدرسة، في صدد التوجيهات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد COVID-19.

كما ساهمت الحكومة السعودية الطلاب والطالبات من خلال طرح كافة السُبل التي من شأنها تحسين استخدام هذه الخدمة المميزة، بالإضافة إلى الخدمات المُقدمة من شبكات ومواقع الأنترنت التي  تقوم بالرد على كل الأسئلة والاستفسارات التي يقدمها الطلاب والطالبات عبر محركات البحث الإلكتروني، وهذا ما نقدمه لكم أحبائي الطلاب عن طريق موقعنا، حيث نعمل بأقصى جهد ممكن من أجل تقديم كل الإجابات عن أسئلتكم من المقررات والمناهج السعودية في السطور التالية من هذا المقال، فنا عليكم سوى متابعتنا.

كيف تنتشر الامواج الزلزالية

ركز الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة على معرفة الإجابة عن هذا التساؤل عبر محركات البحث، ولا سيما طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط، نظراً لتواجده ضمن أسئلة كتاب مادة العلوم الفصل الدراسي الأول، للعام 1442 هجرياً، فيما نعرض لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: في البداية علينا توضيح مفهوم الموجات الزلزالية، فهي عبارة عن موجات تتنقل عبر طبقات الأرض مما يؤدي إلى حدوث زلزال أو انفجار بركاني حسب قوة هذه الموجات نتيجة للانكسار المفاجئ للصخور في باطن الأرض، حيث تنقسم هذه الموجات إلى نوعين تمثلا في:

الموجة الزلزالية

  1. موجات الجسم body waves: وهي التي تسير عبر الطبقات الداخلية في الأرض، بالإضافة إلى أنها تمتلك تردد عالي، إلا أنها قليلة التأثير على السطح نظراً لقلة مداها الموجي.
  2. الموجات السطحية surface waves: هي عبارة عن موجات تنتقل بالقرب من سطح الأرض لذلك تمت تسميتها بالموجات السطحية، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن هذه الموجات هي الأثر تدميراً لقربها الشديد من سطح الأرض، فتؤثر بقوة على المباني والأراضي وتحقق العديد من الخسائر سواء كان في الممتلكات أو في الأرواح البشرية، فيما يتولد نوعان منها هما موجات لوف love waves وهي أسرع أنواع الموجات السطحية، بالإضافة إلى موجات رايلي rayleigh waves.
  • نستنتج من هذا أن انتشار الموجات الزلزالية يكون من مستوى الصخور المكسورة في جميع الاتجاهات بسرعة تصل إلى 2.5 كيلو متر في الثانية الواحدة وصولاً إلى سطح الأرض وتؤدي إلى حدوث الزلزال.

إلى هنا عزيزي القارئ قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تركز حول شرح الإجابة عن سؤالكم كيف تنتشر الامواج الزلزالية ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات ومناهج طلاب الصف الثالث المتوسط الدراسية، وذلك من أجل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة العلوم للفصل الدراسي الأول للعام 1442 هـ.

السابق
كيف يكون التواضع بالقول والفعل مفيدا للحوار
التالي
فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز نوع الفعل زحزح

اترك تعليقاً