تعليم

ماهو الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير هو أحد الأسئلة الهامة الموجودة في كتاب العلوم الخاص بالصف السادس الإبتدائي لطلاب المملكة العربية السعودية، ويعد هذا الموضوع أحد المواضيع الهامة ليست فقط كونها درسًا علميًا بل هي معلومة حياتية تفيد الطلاب في كيفية حماية منازلهم و حدوث أي مشكلات خطيرة بسبب خلل في الكهرباء الذي قد يتلف الأجهزة الكهربائية إذا زاد عن الحد المطلوب وقد يؤدي أيضًا إلى حدوث ماس كهربائي في أسوء الظروف وفي هذا المقال يقدم لكم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال مع شرح مفصل عن هذا الدرس.

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

  • تحمي ” القواطع الكهربائية ” المنازل وما تحتوي عليه من أجهزة كهربائية من التيار الكهربائي الكبير الذي يرتفع منسوبه بشكل فجائي وأحيانًا بدون أسباب.
  • وتتكون القواطع الكهربائية من مجموعة من المغناطيس الكهربائي، النبيطة الحساسة للحرارة، و مُقف التيار هذه المجموهة تسمى بمجموعة التلامس.
  • ويتم الأمر عندما يكون هناك تأثير خارجي على التيار الكهربائي مثل وجود البرق أو حريق أو انقطاع في الكهرباء والعودة المفاجأة وليست التدريجية يرتفع التيار الذي يسير في الدائرة الكهربائية.
  • وعند تجاوزه النسبة الطبيعية يقوم زرار القواطع الكهربائية بتشغيل مجموعة التلامس لتمتص المنسوب الزائد الذي قد يؤودي إلى المشكلات.
  • لذا فإن الإجابة على سؤال ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير يكون القواطع الكهربائية.

ما هو التيار الكهربائي

التيار الكهربائي هو مجموعة الإلكترونات والأيونات التي تسير بشكل مستقيم داخل الأسلاك النحاسية والألياف الضوئية التي تنقل تلك الإلكترونات والأيونات إلى الأجهزة الكهربائية وكل ما يعمل بالطاقة.

ويتم التحكم في تدفق التيار الكهربائي بالنسب المحددة التي تحتاجها المنازل أو المؤسسات المختلفة من خلال الدائرة الكهربائية المغلقة والتي تنقل النسب المحددة لـ الإلكترونات والأيونات وإذا حدث خلل في الدائرة تقوم القواطع الكهربائية بإصلاح هذا الخلل.

ما هي انواع التيار الكهربائي

بعد أن تعرفنا على ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير ، يجب ان نعرف أن التيار الكهربائي ينقسم إلى نوعين أساسين هما:

  • تيار كهربائي متناوب: يتم استخدام هذا النوع في المؤسسات والشركات الكبيرة، حيث يقوم هذا النوع بنقل التيار الكهربائي إلى مسافات طويلة ولا يتأثر بطلب تغيير إتجاه التيار عدة مرات في الدائرة الكهربائية بل أنه نظام سريع الإستجابة للتغيرات الطارئة نظرًا لوجود تناوب مستمر بين القطب السالب والقطب الموجب للكهرباء.
  • تيار كهربائي مستمر: هو نظام التشغيل الكهربائي الخاص بالمنازل والمحال التجارية الصغيرة فهذا النوع هو عبارة عن تيار كهربائي ناتج عن إنتقال الإلكترونات من القطب الكهربائي السالب إلى القطب الكهربائي الموجب في زمن وسرعة ثابتين ليست قابلة للتغير ولا تستجيب سريعًا لذلك قد يحدث خلل هنا إذا تعرضت لقوة خارجية مؤثرة.

حساب التيار الكهربائي

إذا كنت تبحث عن ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير، فبالتالي أنت أحد طلاب الصفوف الإبتدائية لذلك ستكون بحاجة ماسة لمعرفة قانون حساب التيار الكهربائي وهو كالآتي :” ت= ج/م “.

  • ت : يشير حرق الـ ت إلى التيار الكهربائي الذي تبحث عنه.
  • ج: هو الجهد الكهربائي المبذول والذي يعمل على تدفق التيار داخل الأسلاك.
  • م: هي المقاومة التي تقوم بها الإلكترونات والأيونات للتصدي للقوة المؤثرة الخارجية.
السابق
جمع كلمة منشأة
التالي
اروع قصة خيالية قصيرة عن القمر

اترك تعليقاً