تعليم

ماهي المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية

يبحث الكثير من الطلاب عن إجابة سؤال “اذكر بعض المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية” وهو أبرز الأسئلة التي وردت في منهج العلوم الإدارية للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، ومن خلال منهج العلوم الإدارية يتعرف الطالب على أساسيات الإدارة من خلال الإطلاع على مفهوم الإدارة وأهم خصائصها ومجالاتها وأهدافها، ويشير مصطلح العلوم الإدارية إلى أنها مجموعة من المهام التنظيمية التي يقوم بها الأفراد داخل المؤسسة تحقيقًا للأهداف الاستراتيجية له من بينها تعزيز الإنتاج وتحقيق النجاح، ويعد هذا المنهج من بين المناهج النظرية التي تهدف إلى تأهيل الطالب للدراسة في تخصص العلوم الإدارية في الجامعات عقب انتهاء المرحلة الثانوية.

اذكر بعض المؤسسات العامة في المملكة العربية السعودية

تكمن إجابة السؤال في ذكر أهم المؤسسات العامة في المملكة وهي:

  • المؤسسة العامة للتدريب الفني والتدريب المهني.
  • مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • المؤسسة العامة للموانيء.

المؤسسة العامة للتدريب الفني والتدريب المهني.

تختص هذه المؤسسة بتطوير قدرات ومهارات الشباب السعودي لمواجهة تحديات فرص العمل وتلبية متطلباته، ويعود تاريخ إنشاء هذه المؤسسة إلى عام 1400هـ، وهي تهدف إلى تخريج كوادر بشرية على درجة عالية من الكفاءة والمهارة في المجالات الفنية والتقنية، إلى جانب تعزيز وعي المجتمع بمدى تأثير التدريب في تطوير مهارات الشباب، وذلك بدوره يساعد على توفير فرص عمل ويحد من نسبة البطالة في المجتمع.

ومن بين الأهداف الأخرى التي تسعى لتحقيقها المؤسسة ما يلي:

  • توفير بيئة مميزة تشجع الطلاب على التطوير والتنمية في قدراتهم.
  • تقديم دورات تدريبية للطلاب تضم كافة البرامج المطلوبة للتأهيل لسوق العمل.
  • تطبيق ما تم تعلمه من الدورات التدريبية من خلال التعاون مع قطاع الأعمال في المملكة.
  • توفير العديد مراكز التدريب في مختلف أنحاء المملكة، وهذا بدوره له دور إيجابي على خفض معدل الهجرة الداخلية بين المدن.
  • استقطاب أكبر عدد ممكن من المتدربين لتخريج أكبر عدد من الكوادر البشرية المؤهلة لسوق العمل، وهذا له انعكاس إيجابي على تحقيق التنمية.
  • تعزيز أهمية العمل الفني في المجتمع.

مؤسسة النقد العربي السعودي

يُطلق على هذه المؤسسة المصرف المركزي للمملكة “ساما”، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1952م، وهي المؤسسة المسئولة عن كافة الأعمال المصرفية التي تتم داخل المملكة، إلى جانب العمل على تطوير النظام المالي، فضلاً عن إصدار وطباعة العملة الوطنية، وقد بلغ عدد إصدارات المؤسسة للعملة الوطنية ما يصل إلى 6 إصدارات أبرزها الإصدار الأخير الذي تم في عام 1438هـ.

تقوم المؤسسة العامة للنقد العربي السعودي أيضًا بدورها في مراقبة العديد من المؤسسات التابعة لها وهي: شركات المعلومات الائتمانية، شركات التعاون الدولي، شركات التمويل، شركات المهن الحرة، فضلاً عن كونها المؤسسة المسئولة عن أنظمة المدفوعات المصرفية أبرزها شبكة مدى المعروفة بشبكة المدفوعات السعودية.

المؤسسة العامة للموانيء

تُعرف بالهيئة العامة للموانيء، وتعد هذه المؤسسة هي الهيئة المسئولة عن إدارة الإجراءات الخاصة بالموانيء في المملكة وإنشائها، وقد تأسست في عام 1976م، ومن أبرز المهام التي تقوم بها إدارة عمليات نقل المسافرين عبر الموانيء، إلى جانب أنها تعمل على تنمية التجارة البحرية سواء على مستوى المياه الإقليمية أو على مستوى العالم.

وقد بلغت عدد الموانيء التابعة للمؤسسة إلى نحو 9 موانيء أبرزها الموانيء السعودية بالبحر الأحمر مثل: ميناء ينبع التجاري، ميناء جدة الإسلامي، ميناء الملك عبد الله، إلى جانب موانيء الخليج العربي مثل: ميناء الملك فهد الصناعي، ميناء رأس الخير، ميناء الملك عبد العزيز في مدينة الدمام، ميناء التنورة.

السابق
السعرات الحرارية في الأرز
التالي
السعرات الحرارية في الخوخ

اترك تعليقاً