حليب وأجبان

ماهي فوائد حليب الصويا

لبن الصويا

لبن الصويا ويُسمّى أيضاً حليب الصويا المُخمّر (Fermented Soymilk)، وهو عبارة عن لبن يُصنع من فول الصويا، وقد أصبح استخدامه شائعًا مؤخرًا، ومن الجدير بالذكر أنّ أنواع لبن الصويا تختلف فيما بينها من حيث المكونات والاستخدامات باختلاف سلالات البكتيريا التي تُحضّر منها، إذ تسمّى أنواع البكتيريا التي تُحضّر منها ألبان بالبروبيوتيك (Probiotic)، ويعدّ لبن الصويا من أكثر منتجات الصويا المُشابهة لمنتجات الألبان.

ماهي فوائد حليب الصويا

تتمثل أهم الفوائد الصحية الناتجة عن تناول حليب الصويا في:

1- تعزيز صحة القلب

  • يحتوي حليب الصويا على البروتين الضروري للنمو، فالبروتينات مصنوعة من الأحماض الأمينية والتي لها دور فعال في حماية القلب وتعزيز صحته.
  • بالتالي تناول حليب الصويا يساهم في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وتحسين صحة وكفاءة عمل الأوعية الدموية في الجسم، بالتالي حمايتك من الإصابة بأمراض القلب.

2- التقليل من الأعراض المرافقة لسن اليأس

  • وصول المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث من شأنها أن تسبب ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل هبات الحرارة والتغيير في المزاج.
  • لكن تناول حليب الصويا يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من هرمون الأستروجين في الجسم وبالتالي التقليل من الأعراض التي ترافق مرحلة سن اليأس.

3- التخفيف من ألم الإصابة بهشاشة العظام

  • يساعد تناول حليب الصويا في توفير بعض الراحة نتيجة الإصابة بهشاشة العظام.
  • هذا المرض يهدد النساء اللاتي يصلن مرحلة انقطاع الطمث، وذلك نتيجة انخفاض كثافة العظام وقلة مستويات الكالسيوم.
  • ووجدت الدراسات العلمية المختلفة أن الدمج ما بين العلاج بالهرمونات البديلة وحليب الصويا من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مستويات الكالسيوم في الجسم، بالتالي حماية المصابات من الألم الكبير وخطر الكسور.

4- خفض خطر الإصابة بالسرطان

  • وفقًا لبعض الدراسات العالمية فإن تناول حليب الصويا من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وبالأخص ذاك المرتبط بمستويات الأستروجين.
  • في المقابل، تناول حليب الصويا من قبل الرجال يساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

5- يعمل كمضاد أكسدة

  • هذا يعني أنه يحارب المستويات المرتفعة من الجذور الحرة، والتي يسبب تراكمها في الجسم ارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المختلفة.
  • المقصود بالأمراض المزمنة هو السكري بنوعيه، أمراض القلب، السرطان والكوليسترول وغيرهم الكثير من الأمراض التي لا يوجد لها علاج شاف.

6- تتحكم بالسمنة

  • بما أن حليب الصويا غني بمادة الايسوفلافون، فهذا يساهم في خفض خطر الإصابة بالسمنة لدى كل من الرجال والنساء.
  • فهو يقلل من حجم محيط الخصر الأمر الذي ينعكس إيجابًا على موضوع الوزن والسمنة.

فوائد حليب الصويا للتسمين

إليكم أبرز المعلومات عن استخدام حليب الصويا للتسمين:

  • عند استهلاك حليب الصويا بشكل يتجاوز السعرات الحرارية المسموح بها يوميًا للإنسان، فإنه يعمل على زيادة الوزن. يعد استخدام حليب الصويا للتسمين مفيدًا إذ يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويمكن إضافة الحليب الكامل والفواكه لزيادة السعرات الحرارية لحليب الصويا والتسمين بشكل أسرع.
  • من الجدير بالذكر بأن استهلاك حليب الصويا لدى بعض الأشخاص يعمل على تثبيط عمل هرمون الثيرويد المسؤول عن عمليات الأيض، ولكن يحدث هذا الأمر عند وجود اضطرابات مسبقة في الغدة الدرقية. من الممكن القيام بعمل فحص يؤكد على سلامة الغدة الدرقية خصوصًا عند عدم رغبة الإنسان بزيادة الوزن جراء تناوله حليب الصويا.
  • يسبب بروتين الصويا السمنة لدى الأشخاص، بالرغم من ادعاءات العديد من الأشخاص بأن حليب الصويا يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، النشويات، الدهون، وبأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين. ولكن أظهرت بعض الدراسات تأثيره على هرمونات الجسم والغدد الصماء ليسبب زيادة الوزن.
  • يحتوي حليب الصويا على مادة الأيزوفلافونز والتي تشبه هرمون الإستروجين إلى حد كبير، بالرغم من أن مادة الإيزوفلافونز لا تعمل عمل الاستروجين ولكنها كفيلة بتغيير وظائف الهرمونات في الجسم. لذلك تنتج زيادة الوزن جراء استهلاك حليب الصويا بسبب الاضطرابات التي يحدثها هذا النوع من الحليب في الغدد الصماء.
  • يؤدي إحداث أي تغييرات في الغدد الصماء إلى حدوث تغييرات في مستويات الهرمونات التي يتم إفرازها وبالتالي تغيير أنماط التحكم في تخزين الدهون وحرقها أيضًا.
  • من الجدير بالذكر بأن استهلاك حليب الصويا بكميات قليلة لا يؤدي إلى أي زيادة في الوزن، وتبدأ التأثيرات الهرمونية بالظهور عند استهلاك حليب الصويا بكميات أكبر.

فوائد حليب الصويا للتنحيف

يمكن استخدام حليب الصويا بهدف التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه:

منخفض السعرات الحرارية:

  • من أهم مميزات حليب الصويا أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات فعند مقارنته مع حليب البقر، سنجد أن 100 جرام من حليب الصويا يحتوي على 41 سعر حراري مقارنةً مع أنواع الحليب الطبيعي الخالي من الدسم.
  • كما يحتوي حليب الصويا على الكربوهيدرات الصحية التي توفر الطاقة للجسم بمستويات جيدة، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية، ومن المعروف أن الألياف تساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع وتحسن من وظائف الجهاز الهضمي.

يقلل دهون الجسم:

  • على عكس الحليب الطبيعي المشبع بالدهون يحتوي لبن الصويا على مستويات جيدة من الدهون الصحية غير المشبعة، والتي تعمل على منع زيادة نسب الدهون بالدم خاصة أنه لا يحتو على أي نسبة من الكوليسترول.
  • كما أن حليب الصويا يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل على حرق الدهون وتوفير الطاقة للجسم، وبالتالي فإنه يعتبر مفيدًا لتقليل الدهون المتراكمة في الجسم وفقدان الوزن.
  • وفي واحدة من الدراسات التي تم القيام بها كان لحليب الصويا تأثير كبير في فقدان الدهون خاصة في منطقة الخصر.

يدعم بناء العضلات:

  • نظراً لاحتوائه على البروتين والأحماض الدهنية الأساسية بمستويات كافية فإنه يساهم في تقوية العضلات وتجديد ودعم الأنسجة، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول حليب الصويا إلى جانب ممارسة الرياضة يسهم بشكل كبير في تقليل الدهون المتراكمة بالجسم وزيادة كتلة العضلات.

فوائد حليب الصويا للجسم المرأة

إن فوائد حليب الصويا للنساء متعددة، وسنذكر هذه الفوائد فيما يلي:

  • يحتوي حليب الصويا على العديد من العناصر الغذائيّة المُفيدة؛ مثل: الألياف، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، كما يحتوي على مُكوّنات أُخرى، مثل: الإستروجينات النباتيّة (Phytoestrogens)؛ التي تُسمّى بالإيزوفلافون ؛ وتُعرّف بأنّها مجموعة من المواد النباتيّة الثانويّة، والتي يُمكنها أن تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعديد من أنواع السرطان؛ مثل: سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.
  • ويُعزّز هذا المُحتوى من الإيزوفلافون من مُستويات هُرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogens) لدى النساء بعد مرحلة انقطاع الدَورة الشهريّة، ويُساعد على تقليل تِكرار، وحدّة الهبّات الساخنة، والجفاف المهبليّ، والتقلّبات المزاجيّة، ولكن تظهر بعض المخاوف من استهلاك مُنتجات الصويا من قِبل النساء اللواتي يُعانين من اضطرابات في الغدّة الدرقيّة، وتُنصح النساء اللواتي يتناولنَ أدوية الغدّة الدرقيّة بالانتظار مدّة أربع ساعات بعد أخذ الدواء قبل استهلاك أيِّ نوعٍ من هذه المُنتجات، وإلا فإنّ الجسم سيُواجه مشاكلَ في امتصاص هذه الأدوية، ومع ذلك فإنّ البعض يُوصون باستشارة الطبيب أولاً قبل التوجه إلى استهلاك هذه المُنتجات.
  • وتجدر الإشارة إلى وجود مخاوف من حليب الصويا بسبب مُحتواه من الإيزوفلافون؛ وذلك لأنه يُشبه في تركيبه هرمون الإستروجين الذي قد يُحفّز الإصابة بسرطان الثدي عند بعض الأشخاص، ونظراً لهذا التركيب المُشابه فإنّ الجسم قد يتعرّف عليه على أنّه إستروجين، ومع ذلك يُعدّ فهم هذا الأمر مُعقّداً بعض الشيء؛ حيث إنّ بعض الخُبراء اعتقدوا أنّ للصويا فوائد وقائيّة لسرطان الثدي، إذ إنّ مُعدّل الإصابة به عند النساء في المناطق الآسيوية يُعدّ أكثر انخفاضاً من مُعدّله عند النساء في الولايات المتحدة، وممّا يُعرَف أنّ نساء مناطق آسيا يتناولون فول الصويا بكثرة، ولكنَّ آخرين أشاروا إلى أنّ ذلك لا يرتبط بالضرورة بتناول هذا النوع من الحبوب، حيث إنّ النظام الغذائيّ المُتّبع في هذه المناطق قليل المُحتوى من الدهون، واللحوم، ويحتوي على كميات أكبر من الخضراوات، والحبوب، بالإضافة إلى أنّ النشاط البدني يُعدّ أعلى، ومع ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ النساء في المناطق الآسيوية، والأكثر استهلاكاً للصويا كان مُعدّل إصابتهم بهذا السرطان أقل بنسبة 24%.

فوائد حليب الصويا للشعر

  • يحتوي حليب الصويا على جميع الفيتامينات الأساسية التي تعزز نمو الشعر وتحسن مظهره مثل البروتين والحديد والكالسيوم والألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم. لكن الأهم من ذلك، انه يحتوي على فيتامين ب الذي يضيف اللمعان المطلوب لشعركِ.
  • يمتلك البروتين الموجود في حليب الصويا القدرة على إصلاح النهايات التالفة إذا كان شعركِ قد تعرض للتلف من قبل. يمكنكِ إما شرب الكثير منه أو تطبيقه مباشرة على نهايات الشعر مثل البلسم للحصول على نتيجة مباشرة.

فوائد حليب الصويا للرجال

سنذكر فيما يلي فوائد حليب الصويل للرجال:

  • خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا: تشير الدراسات إلى أنّ الرجال الذين يستهلكون الحميات الآسيوية التي تحتوي على الصويا أكثر بعشر مراتٍ من الحميات التقليلدية يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان البروستاتا، ولكن لم يُعرف حتى الآن إذا كان هذا التأثير ناجماً عن الصويا الموجودة في الغذاء أم بسبب عوامل أخرى، وقد أشارت دراساتٌ أخرى إلى أنّ تناول بروتينات الصويا يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال المعرضين للإصابة به، ولكن ليس هناك معلومات مؤكدة توضح تأثيره في تطور سرطان البروستاتا.
  • عدم التأثير في الهرمونات الذكورية: يُعدّ فول الصويا من البقوليات، ويتم استهلاكه ليس فقط كمصدر للبروتين النباتي، ولكن أيضاً كمُكوّنٍ في العديد من الأطعمة المصنعة، ويُعتقد أنّ محتوى الصويا من الإستروجينات النباتيّة قد يؤثر في مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، ولذلك فإنّ الرجال يشعرون بالقلق من إدراجه في نظامهم الغذائيّ، ولكن في الحقيقة فإنّ الدراسات لم تُشر إلى أنّ الصويا يؤثر سلباً في إنتاج هرمون التستوستيرون.
السابق
كيف يؤثر الوزن على التبويض؟
التالي
دواء كالسيوم مجنيسوم مع زينك – Calcium Magnesium With Zinc لتقوية الجهاز المناعي

اترك تعليقاً