العلوم الإنسانية

ما الفرق بين الطقس والمناخ

ما الفرق بين الطقس والمناخ

ما الفرق بين الطقس والمناخ

ببساطة  الفرق بين الطقس والمناخ هي كتالي: المناخ هو ما تتوقعه ، والطقس هو ما تحصل عليه

ما هو الطقس بالضبط؟

وبشكل أكثر تحديدًا ، الطقس هو مزيج الأحداث التي تحدث كل يوم في غلافنا الجوي . على الرغم من وجود جو واحد فقط على الأرض ، إلا أن الطقس يختلف في جميع أنحاء العالم. يختلف الطقس في أجزاء مختلفة من العالم ويتغير خلال الدقائق والساعات والأيام والأسابيع. تحدث معظم الأحوال الجوية في جزء من الغلاف الجوي للأرض هو الأقرب إلى الأرض – يسمى طبقة التروبوسفير. وهناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تغير الغلاف الجوي في منطقة معينة مثل ضغط الهواء ودرجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح واتجاهها والعديد من الأشياء الأخرى. معًا ، يحددون شكل الطقس في وقت وموقع معين.

ما هو المناخ بالضبط؟

في حين يشير الطقس إلى تغيرات قصيرة المدى في الغلاف الجوي ، يصف المناخ ما يشبه الطقس على مدى فترة طويلة من الزمن في منطقة معينة. يمكن أن يكون للمناطق المختلفة مناخات مختلفة. لوصف مناخ مكان ما ، يمكن أن نقول ما هي درجات الحرارة خلال المواسم المختلفة ، أو مدى الرياح عادة ، أو مقدار المطر أو الثلج الذي يسقط عادةً.

عندما يتحدث العلماء عن المناخ ، فإنهم غالبًا ما يبحثون عن متوسطات هطول الأمطار ودرجة الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس والرياح وغيرها من مقاييس الطقس التي تحدث على مدى فترة طويلة في مكان معين. في بعض الحالات ، قد ينظرون إلى هذه المعدلات على مدى 30 عامًا. ونشير إلى هذه المتوسطات لثلاثة عقود من رصدات الطقس على أنها معايير مناخية .

السابق
يرى البعض أن التبرج حرام خارج نطاق الأسرة…
التالي
أهمية مهارات الاتصال للفرد في الحباة

اترك تعليقاً