خضروات

ما هي الأكلات المفيدة للقولون

ما هي الأكلات المفيدة للقولون، وما هي الأكلات التي يجب تجنبها حتى لا تؤثر بالسلب على القولون؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها لتفادي أمراض القولون العصبي؟ حيث يعد مرض القولون العصبي من أكثر أمراض الأمعاء التي يعاني منها العديد من الأشخاص بشكل عام.

لذلك في معظم الأحيان يلتزم الشخص المصاب بالقولون العصبي بتناول أكلات محددة له من قبل الطبيب من أجل تخفيف الالتهابات والآلام التي تنتج من مرض القولون، لذا سنتعرف معًا من خلال موقعنا عما هي الأكلات المفيدة للقولون والأكلات الغير مفيدة بشكل مفصل.

ما هي الأكلات المفيدة للقولون؟

صحة القولون تتأثر بشكل كبير بالأطعمة الغذائية التي تتناول سواء بالإيجاب أو السلب، من أجل الحفاظ عليها يجب أن يتم تناول بعض الوجبات الغذائية المحددة والتي يجب أن تحتوي على عناصر غذائية محددة، وتتمثل هذه الأكلات فيما يلي:

أولًا: الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية

من أهم العناصر التي يجب توافرها في الأكلات التي يتناولها مصاب القولون العصبي، وذلك لأن تعد الألياف الغذائية هي العنصر الأساسي الذي يحافظ على صحة القولون، بالإضافة إلى كونها تحافظ بشكل عام على صحة الأمعاء وتنظيم من حركة عملها، وتختلف الألياف الغذائية من حيث نوعها، وذلك لأنها تنقسم إلى:

  • ألياف تقوم بامتصاص الماء أثناء عملية الهضم مما يؤدي إلى زيادة حجم البراز الناتج، وهي علميًا تسمى بالألياف التي تقبل الذوبان في الماء، وقد تتمثل في (أنواع من الخضروات والفواكه).
  • ألياف لا تتغير أثناء عملية الهضم مما يؤدي إلى نقل فتات الطعام بشكل سليم ويتوفر هذا النوع من الألياف في بعض الفواكه بقشورها وبذورها الصالحة للأكل، بالإضافة إلى بعض أنواع المعكرونة والحبوب الكاملة.

ثانيًا: الأكلات التي لا تحتوي على نسبة دهون مرتفعة

تساعد الأطعمة الغذائية التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون في تحسين صحة القولون العصبي وتقليل الأعراض والآلام التي يتعرض لها، وقد تتمثل تلك الأطعمة في (وجبات الأسماك، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والشحوم، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان الخالية من الدسم).

بالإضافة إلى قدرة هذه الأكلات على تقليل أعراض مرض القولون العصبي فهي تساعد على تخفيف أعراض أمراض القلب المختلفة وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

ثالثًا: الأكلات التي تحتوي على نسبة من النشويات الغير مهضومة

يوجد بعض الأكلات التي تحتوي على نوع من أنواع السكر المقاوم بمعنى أنه يصعب تكسيره أثناء عملية الهضم، فتظل النشويات في صورتها الكاملة غير مهضومة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم البراز بشكل عام.

كلما كان حجم البراز كبيرة كلما عملت أجهزة الأمعاء بشكل أسرع، مما يؤدي في النهاية إلى تنظيف جهاز القولون بشكل جيد، ومن ضمن الأكلات التي تحتوي على نشويات غير مهضومة (البطاطا الناضجة وقصب السكر والذرة الحلوة، والموز الأخضر، وعصير التفاح والأرز، والخبز الأبيض ورقائق الذرة).

رابعًا: الأكلات الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى

يوجد الكثير من الأكلات المفيدة للقولون العصبي، ومن ضمنها الأكلات التي تحتوي على عناصر البروتين والعناصر الغذائية الأخرى والتي تفيد مرضى التهاب القولون بشكل عام، ومن ضمن هذه الأكلات ما يلي:

  • تناول اللحوم الحمراء بجميع أنواعها التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والأملاح.
  • يجب أن يتم تناول البيض المسلوق والدجاج والأسماك بشكل مستمر وذلك لأن هذه الأكلات تحتوي على البروتين والزنك والفيتامينات والحديد التي تفيد صحة القولون.
  • يجب أن يتم الفواكه الغنية بكميات كبيرة من الماء والتي قد تتمثل في (الشمام والبطيخ والموز) بالإضافة إلى احتواء هذا الفواكه على العناصر المهمة للجسم.
  • الأكلات التي تتمثل في الخبز الأبيض والشوفان والأرز.
  • تناول جميع أشكال الخضروات التي لا تحتوي على بذور.
  • تناول كمية كبيرة من الثوم وذلك لأنه يساعد بشكل قوي وفعال في تخلص القولون من السموم والطفيليات مما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وامتصاص الأكلات بطريقة سهلة.
  • تناول الزبادي بشكل مباشر، وذلك لأنها تحتوي على خمائر بكتيرية تساعد في تحسين كفاءة عملية الهضم بشكل عام، بالإضافة إلى أنها تساعد في تهدئة آلام القولون العصبي.
  • تناول النعناع الطازج بشكل مستمر وذلك لأنه يحتوي على العديد من الزيوت الطيارة التي تساعد في تهدئة آلام وتقلصات القولون.
  • تناول كميات من حليب الصويا والبيض المطبوخ وذلك لأن هذه الأكلات لا تحتوى على عنصر اللاكتوز الذي قد يتسبب في حدوث غازات وتشنجات وإمساك داخل جهاز القولون العصبي.

الأكلات الضارة على القولون العصبي

بعد أن تعرفنا سويًا عما هي الأكلات المفيدة للقولون، لا بد من معرفة ما هي الأكلات الضارة على صحة القولون العصبي، والتي قد تتمثل فيما يلي:

أولاً: الأكلات المقلية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون

تتسبب الأكلات المقلية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون في تهيج الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام مما قد يتسبب في الإصابة بالإسهال في العديد من الأحيان.

ثانيًا: تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون

تتسبب اللحوم الحمراء بمختلف منشأها وأشكالها التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون في حدوث العديد من الأضرار لجهاز القولون العصبي.

ثالثًا: منتجات الألبان كاملة الدسم

قد تتسبب منتجات الألبان كاملة الدسم والتي تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون في تسبب العديد من الأضرار المختلفة لجهاز القولون العصبي والتي يمكن أن تتمثل في (انتفاخ المعدة وحدوث آلام في القولون).

رابعًا: البقوليات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الغلوتين

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الغلوتين قد تتسبب في الإصابة بمرض القولون العصبي، وذلك نظرًا لعدم قدرة الشخص المصاب بالقولون بتحمل مادة الغلوتين بشكل طبيعي.

خامسًا: الأكلات التي تحتوي على الألياف الغير قابلة للذوبان

قد تؤدي الأكلات التي تحتوي على الألياف الغير قابلة للذوبان إلى زيادة أعراض مرض القولون العصبي، والتي قد تتمثل في فواكه (الخوخ والتوت والتفاح).

سادسًا: الأكلات التي تحتوي نسبة كربوهيدرات عالية

قد تسبب بعض الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل البصل والقرنبيط إلى حدوث الانتفاخات والغازات المؤلمة داخل المعدة، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي قد شعروا براحة كبيرة عندما تابعوا على نظام غذائي صحي منخفض في نسبة الكربوهيدرات.

سابعًا: الفاصولياء المطبوخة

على الرغم من أن الفاصولياء تعد من الأكلات الغنية بالعناصر البروتينية، ألا أنها في بعض الأحيان قد تزيد بشكل كبير من تكوني الغازات والانتفاخات والتقلصات المؤلمة داخل المعدة، لذا ينصح بتجنبها للأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض القولون العصبي.

ثامنًا: الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين

انتشر خلال الفترة الأخيرة قيام العديد من السيدات بعمل حلويات بإضافة مسحوق القهوة الذي يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، تساعد مادة الكافيين بشكل عام الجهاز التنفسي على إدرار كميات كبيرة من البول، مما قد يتسبب في الإصابة بالعديد من التشنجات والآلام التي قد تضر بجهاز القولون العصبي.

لذا ينصح بتجنب الأكلات والمشروبات التي تحتوى على نسبة كبيرة من الكافيين.

تاسعًا: الكحوليات

الكحوليات بشكل عام من المواد الضارة على صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تتسبب في الإصابة بالإسهال ومن ثم الجفاف داخل الجهاز الهضمي، مما قد يضر بصحة القولون العصبي بشكل كبير.

عاشراً: الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل

تساعد التوابل والبهارات العديدة التي تم وضعها داخل الكثير من الوجبات الغذائية في حدوث تهيج للأمعاء وجهاز القولون بشكل عام، لذا ينصح بتجنب هذه الأكلات.

الحادي عشر: المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور بمختلف أنواعها من الأكلات التي قد تتسبب في حدوث العديد من الأضرار للأمعاء والجهاز الهضمي وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي يصعب هضمها، وبالتالي فهي تؤدي إلى حدوث أعراض الانتفاخ والإسهال مما يزيد من عملية تهيج القولون العصبي.

نصائح عامة لأصحاب مرض القولون العصبي

في ظل الحديث عما هي الأكلات المفيدة للقولون، لا بد من معرفة بعض النصائح العامة التي يجب اتباعها للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض القولون العصبي، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • من الأفضل أن يتم مضغ الطعام بشكل جيد وذلك من أجل ضمان سهولة هضمه داخل الأمعاء.
  • ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والحبوب الكاملة وذلك لأنها لديها القدرة الفائقة على التخلص من الإمساك.
  • من الضروري تناول كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.
  • من الأفضل أن يتم تناول العديد من المشروبات المهدئة للمعدة والتي قد تتمثل في (الينسون والنعناع).
  • ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحارة والتي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل.
  • من الأفضل أن يتم الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، وذلك لأن الوزن الزائد والسمنة تزيد من فرص الإصابة بمرض القولون العصبي.
  • يجب الإقلاع عن عادة التدخين لذلك لأنها قد تسبب في تهيج الجهاز الهضمي.
  • يجب عد التعرض إلى مواقف القلق والتوتر لأنها تساعد بشكل كبير في زيادة سرعة الجهاز الهضمي مما يضر بجهاز القولون.
السابق
كيف تتخلص من غازات البطن بسرعة بطرق طبيعية
التالي
علاج مسمار الكعب بالحجامة

اترك تعليقاً