تعليم

ما هي انواع الورق وإستخداماته

من خلال هذا المقال يمكنك الإطلاع على انواع الورق وكيفية صناعته، يعد الورق من أقدم الصناعات والتي لازالت حتى الآن من الصناعات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها للاستفادة منها في الحياة اليومية في طباعة المجلدات والدفاتر، فعلى الرغم من احتلال التكنولوجيا للكثير من المجالات إلا أن ذلك لم يؤثر على معدل استهلاك الورق، ولكن زيادة استهلاكه يؤثر بالسلب على نظافة البيئة حيث يرفع من معدل التلوث في حالة عدم إعادة تدويره والاستفادة منه من جديد في مختلف الأغراض، وفي السطور التالية يمكنك التعرف عن قرب عن تاريخ صناعة الورق وأبرز أنواعه.

تعريف الورق

الورق هي مادة مكونة من نسيج من الألياف المتصلة ببعضها البعض، وتتكون هذه الألياف من مادة السليلوز وهي إحدى المواد الأساسية الموجودة في النباتات، وتعتمد على مواد وخامات مختلفة في التصنيع والتي تمنح كل منها أنواع مختلفة من الورق بخصائص مميزة عن الأخرى سواء في الشكل أو في الملمس أو في السُمك أو في الوزن.

ما هي أنواع الورق ؟

تضم الورق أنواع متعددة ويستخدم كل نوع منها في أغراض مختلفة، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

الورق المقوى

يستخدم الورق المقوى على نطاق واسع في الأغراض التعليمية والفنية للأطفال، ومن أبرز مزاياه أنه غير مرتفع التكلفة، ولكن ما يعيبه أنه لا يمكن استخدامه على المدى الطويل نظرًا لأنه لا يمكنه الاحتفاظ بألوانه وجودته لفترة كبيرة.

أوراق البطاقات

تستخدم هذه الأوراق في العديد من الأغراض من بينها أغراض التهنئة بالمناسبات مثل أعياد الميلاد وغيرها، وتتميز هذه الأوراق بألوانها الزاهية إلى جانب أنها تختلف عن الأنواع الأخرى بصغر حجمها.

أوراق الكريب

تعد أوراق الكريب من الأنواع التي تتميز بألوان متعددة، وتتميز بلمعان سطحها وتجعد ملمسها، وتستخدم على نطاق واسع في أغراض التزيين، كما أنها تستخدم أيضًا في الأغراض الفنية للأطفال في تكوين أشكال ورود ورقية.

المناديل الورقية

تندرج المناديل الورقية أيضًا ضمن أنواع الورق وتتميز برقة سطحها بخلاف الأنواع الأخرى، ولا يقتصر استخدامها على أغراض التجفيف فحسب بل أنها أيضًا من الأوراق التي تستخدم في صناعة الورود، كما أنها تستخدم في تغليف الهدايا.

أوراق الصحف

تعد أوراق الصحف من أشهر أنواع الأوراق والتي لا زالت تستخدم على الرغم من المنافسة الشديدة التي تواجهها مع الصحافة الإلكترونية، تتميز أوراق الصحف بقلة تكلفتها، وهي أوراق سميكة تُطبع عليها الأخبار والصور.

الأوراق اليابانية

تستخدم الأوراق اليابانية على نطاق واسع في اليابان في أغرض الطباعة، وهي في الأصل تكون مصنوعة من مزيج من النباتات اليابانية أبرزها جامبي وكوزو.

أوراق الرسم

تندرج الأوراق ضمن أجواد أنواع الأوراق نظرًا لاستخدامها في أغراض الرسم والتلوين، وبالتالي يجب أن تكون على درجة عالية من الجودة والإتقان حتى لا تتعرض للتمزق أثناء الرسم أو التلوين، وتتميز هذه الأوراق بنعومة سطحها وتحتوي على أنواع ذات ملمس ناعم.

الأوراق المغطاة والغير مغطاة

والأوراق المغطاة هي الأوراق التي يتم تغليها من جانب واحد أو جانبيها معًا، أما عن الأوراق الغير مغطاة فلا يتم تغطيتها سواء في جانب واحد أو كلا الجانبين.

أوراق الكروم

وهي الأوراق التي تستخدم بشكل رئيسي في طباعة الأوفست الخاصة بالمجلات والإعلانات، وتتميز بسطحها الأملس.

الأوراق الرقيقة

تعد الأوراق الرقيقة من أجود أنواع الأوراق والتي تتميز بقوة ملمسها، وما يميزها عن الأنواع الأخرى احتوائها على علامات مائية.

ورق الكرتون

يعد ورق الكرتون من أقوى أنواع الأوراق حيث يتكون من 3 طبقات، ويستخدم في أغراض حفظ البضائع حيث تُصنع منه صناديق لتخزين مختلف المنتجات نظرًا لتحمله الأوزان الثقيلة.

استخدامات الورق

  • تستخدم الأوراق بشكل أساسي في أغراض الترويج عبر الإعلانات.
  • تستخدم في تسجيل المعلومات وهو الغرض الأساسي من صناعة الورق قديمًا، سواء كانت معلومات كتب أو صحف أو مجلات أو إعلانات.
  • تستخدم في أغراض التغليف والتزيين مثل تغليف الهدايا، إلى جانب تعليق الزينة في المناسبات.
  • تستخدم في الأغراض الفنية في صناعة أشكال فنية مثل الزهور، إلى جانب استخدامها في أغراض الرسم والتلوين.
  • تستخدم الأوراق بشكل أساسي في صناعة دمي الإصبع.
  • تستخدم الأوراق في صناعة الرسوم المتحركة للأفلام.
  • تستخدم الأوراق في صناعة العديد من ألعاب الأطفال من بينها لعبة الألواح.

كيفية صناعة الورق

  • تتمثل صناعة الورق في إعداد العجينة الخاصة بها والتي تتكون من مزيج من النباتات من بينها الجوت والبامبو والقطن والنباتات الصنوبرية.
  • قبل تشكيل العجينة يتم تجهيز النباتات المستخدمة من خلال غليها في الماء من أجل تطهيرها للتخلص من الأتربة والجراثيم العالقة بها.
  • باستخدام أداة ثقيلة مثل المضرب الهولندي أو المطرقة يتم طحن مزيج النباتات السابق من أجل الحصول على قوام من العجين.
  • يُضاف الغراء إلى خليط العجينة حتى تكون أكثر تماسكًا.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى مرحلة تجفيف العجينة، حيث يتم توزيع طبقات من العجين على ورق الكتان على أن تكون الطبقة خفيفة، ومن ثم توضع أعلاها ورقة من الكتان مع إضافة طبقة من العجين.
  • عقب إنشاء طبقة مرتفعة من طبقات العجين وأوراق الكتان، توضع اليدين بالكامل على الطبقة العليا للضغط بقوة من أجل التخلص من المياه العالق بالعجين من أجل تجفيف الورق.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى مرحلة تجفيف الورق نهائيًا بواسطة صندوق التجفيف.

تاريخ صناعة الورق

  •  تشير المصادر التاريخية أن صناعة التاريخ للمرة الأولى بدأت في عام 105 بعد الميلاد وتحديدًا في الصين، ويعتقد البعض أن صناعة الأوراق تعود إلى زمن القدماء المصريين الذين اشتهروا باستخدام الورق البردي، ولكن هذا النوع من الأوراق لا يمثل نوع حقيقي في الأصل نظرًا لأنه مصنوع من النبات البردي.
  • وقبل القدماء المصريون كان الإنسان القديم يستعين ببعض أوراق النباتات الأخرى في الكتابة والتدوين، وذلك مثل أوراق نبات النخيل.
  • وقد توصل إلى اختراع الورق الحقيقي صيني يُدعى “تساي لون” وذلك بعد أن تمكن من مزج عدد من الألياف من بينها ألياف التوت مع قطع من النفايات وشباك الصيد.
  • وقد انتشرت صناعة الورق في الدول المجاورة من اليابان وكوريا، إلى أن حققت انتشار هائل في قارة آسيا، كما أن صناعة الورق بلغت بغداد في أزهى عصور الحضارة الإسلامية.
  • في القرن الخامس عشر الميلادي توصل الأوروبيون إلى اختراع آلة تقوم بطباعة الورق، حيث كان الورق آنذاك مصنوع من مزيج القطن والكتان.
  • وقد تم إضافة العديد من المكونات الأخرى إلى صناعة الورق في القرن التاسع عشر الميلادي حيث أضيفت النباتات والأخشاب.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك انواع الورق ومميزات كل نوع من أنواعه، إلى جانب تاريخ صناعة الورق منذ عام 105 ميلاديًا، فضلاً عن تعريف الورق ومدى أهميته في استخدامه في الحياة اليومية، كما استعرضنا لك كيفية صناعة الورق.

السابق
البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة
التالي
الى اي المجموعات الغذائية ينتمي اللبن والجبن

اترك تعليقاً