تعليم

معلومات لا تعرفها عن شعار دولة السعودية

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية هو تساؤل دوماً ما يثور فور وقوع العين على ذلك الشعار المتضمن العديد من المعاني الجليلة فبالطبع لم يرد في الشعار رمز عبثاً دون معنى أو غرض مثل النخلة والسيفين حيث لكل منهما معنى خاص به وكلاً من المعنين هامين وعظيمين، كما يتضمن العلم السعودي عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

ومن حيث الشكل فإن العلم السعودي يمتاز باتخاذه تصميم مستطيل يوازي عرضه ثلثي طوله، كما أن الشهادة به قد رسمت بنوع من أجمل الخطوط على الإطلاق يعرف بخط الثلث، أما عن قبضة السيف به نجدها تتجه ناحية سارية العلم بلون ناصع البياض، وسوف نوضح بالمقال التالي إلى ماذا ترمز النخلة وكذلك السيف بالشعار السعودي.

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

  • ترمز النخلة إلى الحيوية و النماء والرخاء الذي تمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيقه بشكل عظيم ومبهر وتسعى دوماً بجهد للحفاظ عليه، ويعود تاريخ اعتماد ذلك الشعار إلى عام 1950م، حيث قامت المملكة في أوائل الخمسينات باتخاذ النخلة و السيفين العربيين شعاراً لها، ويقصد برمز النخلة الخير والحيوية والنماء كما تشير إلى أن الرخاء لا يتحقق سوى بتطبيق بالعدل، وقد طبع ذلك الشعار على العملة الرسمية للمملكة وهو الريال السعودي، ومن ثم صدرت طوابع تحمل ذلك الشعار ويطلق على ذلك الشعار اسم علم الملك.

ماذا يعني السيفين على علم المملكة العربية السعودية

  • يتضمن شعار المملكة العربية السعودية سيفين وفيه إشارة للعروبة وهما منحنين وفي أعلاهم نخلة، والجدير بالذكر تم اقتباس السيف من العلم السعودي، حيث وقع الاختيار على السيفين لكي يكونا رمز على الحماية والعدل والقوة والأمان أيضاً.
  • أما عن السبب في اختيار السيفين فيعود إلى ما مرت به المملكة من معارك وصراعات كثيرة في سبيل الاستحواذ على الحكم بها، حيث عاصرت منذ القدم التدخل في شؤون حكمها والسيطرة من قبل الدولة العثمانية عليها فيما سبق، وعقب نجاحها في تطبيق الحكم الملكي والتخلص التدخل الاستعماري، تم اتخاذ قرار وضع السيفين لكي يرمزان إلى الحكم الملكي لآل سعود.

شعار المملكة العربية السعودية الجديد

  • كان قديماً يتمثل شعار المملكة العربية السعودية في وضع المادة الصلبة وهو الأمر ذاته الذي تمت طباعته على وجه فئة العملة الرسمية وهي الريال السعودي، والذي يفيد وحدة النقود بالسعودية، كذلك أصدرت نقود قديماً كانت تحمل الشعار نفسه عام 1929م، بمناسبة ذكرى الجلوس على العرش.
  • وفي العصر الحديث تم تعديل النخلة بحث أتى موضعها أعلى السيفين المتقاطعين بمنطقة الوسط، وعقب ذلك التعديل أصبح الشعار هو المعتمد حتى العصر الحالي، وهو الشائع بالمملكة.
السابق
موضوع عن التدخين أسبابه وأضراره وعلاجه بالعربي والإنجليزي
التالي
تعبير عن الوطن مع الافكار الرئيسية

اترك تعليقاً