العلوم الإنسانية

مناهج البحث فى علم الاجتماع

مناهج البحث

  • تختلف مناهج البحث التي يستخدمها علماء الاجتماع عن بعضها، ويعتمد نوعها على الباحث وطبيعة البحث والإمكانات المتوفرة وغيرها من العوامل، ومن أشهر المناهج المستخدمة؛ المنهج التاريخي المقارن والتجريبي والمنهج الوصفي، وتقتصر النتائج فيه على الوصف، أو قد تتعدى لتصل إلى التحليل والتفسير.

المنهج التاريخي في علم الاجتماع

  • المنهج التاريخي يستخدم هذا المنهج عند راسة التغيير الحاصل على شبكة العلاقات الاجتماعية وتطورها والتحولات التي تحصل لها. تستخدم عند عمل مقارنات بين الثقافات المختلفة والنظم. من أهم مصادر البحث الاجتماعي: الوثائق الشخصية الرسمية والعامة.

مناهج البحث العلمي

  •  منهج البحث العلميّ هو: الأسلوب الذي يعتمده الباحث؛ لإتمام بحثه، وتحليل أفكاره، وعَرْضها؛ بهدف معرفة الحقائق حول ظاهرة، أو حدث ما، علماً بأنّ الباحث يُحقِّق ذلك من خلال اتِّباع مجموعة من الخطوات وِفق ترتيب مُعيَّن بدءاً من تحديد المشكلة، ووصولاً إلى كتابة البحث، واقتراح التوصيات.

المنهج التجريبي في علم الاجتماع

تاريخ المنهج التجريبي :

  • المنهج التجريبي قديم قدم الإنسان نفسه فمنذ أن خلق الله الخلق كانوا يقومون بكثير من التجارب لمحاولة معرفه الطبيعة ومعرفة الأرض التي يعيشون فيها وما بها من موارد ليطوعوها لصالحهم ويستفيدوا منها , التجريب ينطلق من موضوعات لها وجود خارجي بالنسبة للعقل، أي إنها لا تنطلق منه بل تفرض نفسها عليه من الخارج ليعمل على تفسيرها وتحليلها. وبمعنى آخر يمكن القول إن موضوع التجريب هو الوقائع الخارجية في حين يكمن موضوع المنهج الاستدلالي في المقولات العقلية. وقد برزت الطريقة التجريبية بتأثير الثورة التي تمت في نطاق العلوم، والانتقال من المنهج الاستدلالي إلى المنهج الاستقرائي في البحث. وتتضح حقيقة المنهج الاستقرائي من خلال موازنته بالمنهج الاستدلالي الذي يقوم أساساً على أشياء من صنع العقل، والاستدلال هو الوصول إلى أشياء جديدة بالرجوع إلى قرائن أخرى لها عناصر في مقولات الفكر وفي مبادئ المنطق.
  • ورداً على هذا الاتجاه في كشف الظواهر، برز المنهج الاستقرائي وألح الباحثون ضمن هذا الإطار على أن الاستقراء منهج ناجح في الكشف عن الحقائق، وأن بالإمكان اكتشاف وجود عناصر وظواهر طبيعية عن طريق استقراء الحوادث والملاحظة المباشرة ومن خلال التجريب عوضاً عن مقولات الفكر. يستدعي هذا الأمر وجود واسطة بين الأشياء والظاهرة قيد الدراسة تُمَكّن الباحث من الكشف عن موقع الظاهرة. وقد تكون هذه الوساطة الحواس المباشرة أو أدوات أخرى إذا قصرت تلك الحواس عن الملاحظة والمراقبة الدقيقة. أما الواسطة في المنهج الاستدلالي فهي مقولات العقل والفكر وليس ما يبتدعه الإنسان من وسائل مادية ترتبط بالحواس مباشرة.

اليونانيون والمنهج التجريبي :

  • ففي اليونان يتضح لنا أن ظهور المنهج التجريبي ومحاولة تثبيت دعائمه لم يكن بالأمر اليسير , فلقد حاول الظهور من عهد سقراط تقريبا , فنجد عند اليونان كثيرا من العلوم نجدها الآن منتمية إلى مجال العلوم التجريبية كالنظريات المتعلقة بالكون ومما يتألف وما هو تركيبه . وكان يشيع استخدام هذا المنهج لدى أصحاب الحرف والصناعات .

المسلمون والمنهج التجريبي :

  • عندما ظهر نور الإسلام وجاءت تعاليمه التي تحث الناس على العلم والتفكر والتدبر ظهر الكثير من العلماء المسلمين الذين اعتمدوا التجربة منهجا أساسيا في العلم والمعرفة ومن أبرزهم الحسن بن الهيثم الذي اشتهر بعلم البصريات وله نظرياته في انكسار الضوء .

 تعريف المنهج التجريبي :

  • هو المنهج الذي يتمثل فيه معالم الطريقة العلمية بصورة جلية واضحة , فهو يبدأ بملاحظة ويتلوها بوضع الفروض ويتبعها بتحقيق الفرض بواسطة التجربة ثم يصل عن طريق هذه الخطوات إلى معرفة القوانين التي تكشف عن العلاقات القائمة بين الظواهر.

مناهج البحث في علم الاجتماع السياسي

  1.  المنهج الفلسفي (المعياري):
    ارتبطت العلوم السياسية بالمنهج الفلسفي قبل منتصف القرن العشرين، حيث كانت تفسر الظواهر من منظور فلسفي، إلا أنه بعد انتقاد هذا المنهج، اتجهت لتبني مناهج أكثر واقعية وعلمية، من هؤلاء العلماء: (ديفيد أستون) الذي ركز على المناهج الاجتماعية ذات الطابع التحليلي؛ بهدف وضع نظرية سياسية إمبريقية واقعية. رغم ذلك لازالت بعض التحليلات السياسية تحمل صبغة فلسفية.
  2.  المنهج التاريخي:
    الهدف من المنهج التاريخي التوصل إلى القوانين التي تفسر تطور الظواهر السياسية التي وقعت في الماضي، والاستفادة منها في تحليل الظواهر السياسية المعاصرة.
    يعد ابن خلدون أبرز من استخدموا المنهج التاريخي في دراسة الظواهر السياسية، وطالب بإعادة كتابة التاريخ؛ لتنقيته من الأكاذيب، والتفسيرات غير المنطقية للأحداث، وقد وظفه عند دراسته لموضوعات: (نظام الحكم، والعصبية، ونشوء وانهيار الدولة… إلخ). تطور المنهج فيما بعد عندما استخدمه العديد من العلماء مثل: (هيجل، وتوماس هوبز، وهربرت سبنسر، وجون لوك، وسان سيمون، وأوجست كونت، وكارل ماركس… إلخ).
  3. المنهج المقارن:
    يستخدم المنهج المقارن عند المقارنة بين ظاهرتين أو أكثر بهدف التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بينهما. وله عدة صور منها:
    ‌أ. المقارنة الزمنية: مقارنة الظاهرة الواحدة في أكثر من حقبة زمنية، كالمقارنة بين المشاركة الشعبية في الانتخابات الفلسطينية في عامي (1996، 2005م).
    ‌ب. المقارنة المكانية: مقارنة الظاهرة بين مجتمعين مختلفين، كمقارنة ظاهرة التعددية السياسية في المجتمعين الفلسطيني، واللبناني.
    ‌ج. مقارنة اثنوجرافية (تكوينية): مقارنة التغيرات التي تطرأ على الظاهرة، كالمقارنة بين أساليب المقاومة الفلسطينية من الحجر حتى الصواريخ.
    ‌د. مقارنة إحصائية: المقارنة بين الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالظاهرة، كالمقارنة بين نسب المشاركة السياسية بين إحصائية حالية وأخرى سابقة. من فوائده: يقلل من نسبة التأثيرات الشخصية، وزيادة الموضوعية.
    الجدير بالذكر، أنه يجوز للباحث استخدام أكثر من صورة من صور المقارنة في دراسة واحدة.
  4. المسح الاجتماعي:
    يعد المسح الاجتماعي من الدراسات الوصفية التي تعتمد على جمع البيانات حول الظاهرة؛ بهدف تحديد الظاهرة، والتعرف على جوانب قوتها وضعفها التي طرأت عليها. يكثر استخدامه في علم الاجتماع السياسي عند دراسة الرأي العام، وقياس اتجاهات الناخبين، والاتصال السياسي.
    المجالات التي يستخدم فيها المسح الاجتماعي:
    – دراسة البيئة الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية للجماعات القومية، والمحلية، مثل: الجماعات المؤثرة في العملية السياسية، والطبقة الاجتماعية، والدخل.
    -دراسة وجوه النشاطات المختلفة لأفراد المجتمع، مثل: قضاء وقت الفراغ، والكتب والمجلات التي تقرأ، والأحزاب التي ينتمون لها.
    -دراسة آراء الناس واتجاهاتهم وسلوكهم السياسي.

مناهج علم الاجتماع ريمون بودون

كتاب مناهج علم الإجتماع هو محاولة جادة و اصيلة لتحليل هذا الحقل الواسع جدا، جاء الكتاب في أربعة فصول :

  • الفصل الأول: نزاعات المناهج المختلفة
  • الفصل الثاني: مناهج التحقيقات الكمية
  • الفصل الثالث: المناهج الرياضية في تحليل التحقيقات
  • الفصل الرابع: المناهج النوعية

من الزاوية التاريخية يستمد علم الاجتماع أصوله من مصادر متعددة عادة يتمثل المصدر الأول بآثار اوجست كونت كما نعلم أن سوسيولوجيا او علم الاجتماع يتميز بالسعي وراء البحث عن قوانين تطورية للمجتمعات الإنسانية، هذا الكتاب هو محاولة جادة اموضوع على درجة كبيرة من التعقيد، و الصعوبة.تختلف مناهج البحث التي يستخدمها علماء الاجتماع عن بعضها، ويعتمد نوعها على الباحث وطبيعة البحث والإمكانات المتوفرة وغيرها من العوامل، ومن أشهر المناهج المستخدمة؛ المنهج التاريخي المقارن والتجريبي والمنهج الوصفي، وتقتصر النتائج فيه على الوصف، أو قد تتعدى لتصل إلى التحليل والتفسير.

المؤلف: ريمون بودون

السابق
ما هي الخطبة
التالي
طريقة استخدام العسل لإزالة آثار الحروق

اترك تعليقاً