الكليات والجامعات

من هو المعلم الممارس

من هو المعلم الممارس

من هو المعلم الممارس

المعلم الممارس لا ينتظر ردة فعل ايجابية فورية أو عبارات الشكر و الامتنان من الطلاب أو ذويهم فتأثيرك عليهم سيرافقهم مدى حياتهم من هو المعلم الممارس هو المعلم الناجح الذي لديه موقف ايجابي من كل الوضعيات ، فالروح الايجابية تنعكس على الطلاب أيضا ـ فحبذا لو امتزجت بجرعة من الحيوية و الإبداع لخلق مزاج عام من التفاؤل قد يؤدي إلى الهدف المنشود الذي  يتوقع من طلابه تحقيق النجاح، فالطالب يحتاج إلى من يثق في قدراته و مواهبه ، و يحفزه و يشجعه في مسيرته الدراسية ،المعلم الممارس يملك روح الدعابة ، لدى دعك من الجدية المفرطة و اخلق جوا من المرح داخل الفصل، المعلم الممارس منسجم مع نفسه، فلا تكن مزاجيا و حاول أن تتخذ قراراتك بذكاء و اتزان ، لا داعي للارتباك و دع الأمور تمشي بسلاسة و تلقائية مدروسة.

من هو معلم الممارس:

المعلم الممارس هو المعلم الذي يستطيع أن يكسر روتين العملية التعليمية للأفضل ويحور ويطور في أساليب التعليم بشكل مستمر وان يتجاوز مرحلة التجريب بنجاح كما ويجب أن  يمتلك خبرة في مجال التعليم بشكل عام وفي مجال التربية بشكل خاص ويتبع اسلوب وتقنيات عالية الجودة في التدريس وطرق التدريس، ويكون قد حصل على الترخيص الكامل بممارسة مهنة التعليم، وهو يطور من ممارساته التدريسية ولدية مهارة مميزة، وخبرات كبيرة في محيط المدرسة.

المعلم الممارس:

المعلم الممارس هو المعلم المحترف وهو الذي يتخطى مرحلة التدريب لذلك من هو المعلم الممارس هو الذي يدرس من القلب ويستخدم التدريس التفاعلي ،الذكي ويثير الدافعية والتشويق لدى طلبته  لتنفيذ مشاريع مميزة لمادته التي يدرسها وهذا ما نشاهده  في مهارات التي يستعملها بعض المعلمون ويطبقونها في حفظهم المدرسيه والتعليميه ومن خلالها يجدلون الطلب للعلم والتعلم من هو المعلم الممارس هو المعلم المتمرس الحاذق في عمله.

من هو المعلم ممارس:

من هو المعلم الممارس هو المعلم الناجج ومن صفاته ان يكون له اهداف واضحة ومحددة و عدم انتظار عبارات الشكر من الاخرين على عمل قام به و ان يتمتح بروح ايجابي تخلق جو ايجابى بين التلاميذ داخل فصله وان يتوقع النجاح لطلابه وان يكون لديه الثقه فى ذكاء طلابه وقدرتهم على النجاح والتفوق وأيضا من صفات من هو المعلم الممارس ان يتمتع بنوع من الدعابة مع طلابه وزملائه.

ما هو المعلم الممارس:

من هو المعلم الممارس هو الذي دائما يحاول تشجيع زملائه مما يكسبهم الثقة بالنفس ويسعى المعلم الناجح الى التجديد الدائم والابداع فى طرق التدريس و يكون محايدا فى مهنته امينا فى نقل المعلومات لا يحاول ان ينقل اعتقاداته الشخصية الى تلاميذه فهو يتعامل بحياديه مع الطلاب والزملاء ويتصف بالاستماع الى الطلاب و التعامل الجيد مع الطلاب حتى يحبونه ويثقون به ويتمتع بالثقافة العامة وان يكون لديه ثقافه عامة بالعديد من الامور التى تساعده فى التميز فى مهنته.

كيف تكون معلم ممارس:

المعلم الممارس يتواصل مع أولياء الأمور مع أولياء الأمور، المعلم الممارس يستمتع بوقته أثناء العمل ، فلامكان لك في الفصل إذا كنت تكره مهنتك و لا تستمتع بتدريس مادتك لطلابك. تذكر دائما أن مهنتك من أشرف المهن و تعليمك للأفراد هو تعليم للمجتمعات بأكملها، المعلم الممارس يتكيف مع احتياجات الطلاب ، فالتواصل معهم و التقرب إليهم سيعطيك فكرة عن الطرق و الوسائل التي ستساعدك في تعليمهم و مساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي قد تواجههم المعلم الممارس يلتزم الحياد ، لا تحاول فرض آرائك السياسية على طلابك ، أنت فقط تقود الحوار و النقاش داخل الفصل ، فالأجدر بك أن تربي فيهم روح احترام الرأي الآخر و أبجديات النقد البناء.

عرف المعلم الممارس:

المعلم الممارس يحاول اكتشاف وسائل و أدوات تعليمية جديدة ، فلديك الآن الكثير من الموارد الرقمية و الوسائل التكنولوجيا و التطبيقات التعليمية التي ستساعدك على تجريب مناهج حديثة أكثر حافزية و فعالية في تعليم الطلاب، من هو المعلم الممارس المعلم الممارس يساعد الطلاب على تجاوز المشاكل العاطفية و الاجتماعية، فلا تعتقد أن مهمتك هي فقط التعليم بمفهومه المحدود، أنت الآن مسؤول عن طالب ذو انتماء اجتماعي معين و ذو شخصية شديدة الحساسية تحتاج منك التوجيه و المساعدة على حل المشاكل المختلفة من هو المعلم الممارس المعلم الممارس يجلب المتعة للفصل الدراسي ، خصوصا عند المراحل العمرية الأولى. فاللعب لا يتعارض مع التعلم بل يعتبر و سيلة في حد ذاته، و يعطي نتائج جيدة بالفعل.

صفات المعلم الممارس:

من هو المعلم الممارس المعلم الممارس لا يتوقف أبدا عن التعلم، سواء من أجل تحيين معلوماته أو من أجل تطوير نفسه فالعديد من المواقع و المنصات التعليمية توفر دروسا و كورسات في جميع المجالات و بالمجان من هو المعلم الممارس  المعلم الممارس منفتح على الآخرين، تعلم من زملاء العمل و استشر ذوي الخبرة في المجال ، تعاون مع الجميع و كون شبكة تعلم خاصة بك PLN. استخدم أيضا حسابا على تويتر أو أحد الشبكات الاجتماعية الأخرى للتعرف على معلمين من بلدان مختلفة.

 

من هو المعلم الممارس المعلم الممارس هو الذي يكون ملم بالمادة التي يدرسها، فمن غير المعقول أن نرى أخطاء بدائية يرتكبها المدرس و يصر عليها على مرأى و مسمع من طلابه. حاول تعميق و تطوير معارفك في المادة التي تدرسها و المعلم الممارس يكون مثقفا ملما بالكثير من الأمور ، فلا يكفي أن تكون معلما للرياضيات و جاهلا لكل ما يحدث من حولك ، قراءة الجرائد و تصفح المواقع الإخبارية و الاطلاع على المستجدات التكنولوجية أضحى واجبا على كل مدرس.

السابق
اعراب أقبل الفتيان مسرعين
التالي
ما هو اختبار القدرة المعرفية

اترك تعليقاً