تعليم

نصائح للقبول في المؤسسات التعليمية في أمريكا

مراحل التعليم في امريكا

المرحلة الأساسية

التعليم الأساسي

يلتحق به الأطفال من عمر 6 سنوات وتمتد فترة الدراسة به لمدة 5 أو 6 سنوات.

التعليم الثانوي

تنقسم إلى مرحلتين فرعيتين وهما المرحلة المتوسطة والمرحلة العليا وتنتهي هذه المرحلة بعد اجتياز الطالب للصف الثاني عشر مما يجعله مؤهلًا للالتحاق بالجامعة.

المرحلة الجامعية

المرحلة الجامعية الأساسية

تستغرق 4 سنوات في معظم الجامعات وتُخصص أول سنتين منهم لدراسة مناهج دراسية متنوعة مثل: الأدب، والعلوم، والعلوم الاجتماعية، والفنون، والتاريخ وذلك بهدف تهيئة المتعلم لإختيار تخصص دراسي بدايةً من السنة الثالثة لمرحلة التعليم الجامعي الأساسي لذا يتوجب على الطالب اختيار تخصص قبل بداية العام الجامعي الثالث إلا أنه مُتاح تغييره في أي وقت تبعًا لرغبة الطالب وهو الأمر الذي يلجأ إليه الكثير من الطلاب لاسيما في حالة عدم الاقتناع التام بالتخصص الدراسي من البداية ولكن يتسبب تغيير التخصص الجامعي في إهدار الكثير من الوقت والجهد.

مرحلة الماجستير

يتطلب الالتحاق بها الحصول على وثيقة المعدل التراكمي خلال مرحلة التعليم الجامعي الأساسي بالإضافة إلى شهادة اجتياز عدة اختبارات تُحدد وفقًا للتخصص الدراسي وللجامعة لذا فمن الضروري التعرف على متطلبات التقديم بدقة قبل فترة زمنية كافية للاستعداد للاختبارات لدعم القدرة على تجهيز كافة الوثائق المطلوبة في موعد التقديم.

ويعتمد نظام الدراسة في الكثير من الجامعات الأمريكية في مرحلة الماجستير على الدراسة الصفية ثم تقديم أطروحة ماجستير.

مرحلة الدكتوراه

تتطلب اجتياز مرحلة الماجستير في أغلب الجامعات في حين يتم التقديم فيها مباشرة بعد اجتياز مرحلة التعليم الجامعي الأساسي في بعض الجامعات، وتمتد هذه المرحلة بالنسبة للدارسين في أمريكا في المراحل السابقة لمدة 3  سنوات في المتوسط بينما قد تصل مدة الدراسة بها للطلاب الدوليين إلى 6 سنوات.

ويتمثل النظام الدراسي في هذه المرحلة خلال أول عامين إلى حضور المحاضرات وحلقات النقاش الدراسية بينما بعد ذلك يتوجب على المتعلم إعداد بحث أكاديمي للحصول على شهادة الدكتوراه.

طريقة حساب الدرجات في التعليم في أمريكا

يتطلب التقديم في الجامعة تقديم الشهادات الأكاديمية خلال المراحل الدراسية السابقة ويتضمن ذلك توضيح الدرجات ومعدلها التراكمي كمقياس للإنجاز الدراسي وهو ما يُسمى (GPA) ومن الجدير بالذكر هنا أن تقييم المعدل التراكمي بالنسبة للجامعات يختلف تبعًا للمعايير الدراسية المُتبعة في المدرسة التي تم الحصول منها على شهادة التخرج فكلما كانت معايير التقييم في المدرسة أكثر تحديًا كلما ارتفعت قيمة المعدل الدراسي.

السنة الأكاديمية في أمريكا

تبدأ الدراسة عادةً في شهر أغسطس أو سبتمبر وتستمر حتى شهر مايو أو يوليو وتنقسم السنة الأكاديمية في أغلب المؤسسات التعليمية إلى فصلين كما تُقسم 3 فصول في بعض المؤسسات و4 في البعض الآخر.

أهم المعلومات عن المرحلة التعليمية الجامعية الأساسية في أمريكا

  • تتنوع الدراسة به ما بين المحاضرات التي يُشارك فيها بضعة مئات المتعلمين وبين حلقات النقاش المخصصة لمجموعات محددة من الطلاب.
  • يُتوجب على المتعلمين المشاركة بالرأي وبتقديم العديد من العروض التقديمية على مدار السنة الدراسية.
  • يُطلب من الطلاب في معظم التخصصات قراءة شيء محدد كأحد المهام التعليمية الأسبوعية.
  • يتولى الأساتذة الجامعيين مسؤولية تقييم المستوى الأكاديمي للطلاب بالاعتماد على عدة معايير مثل الالتزام بأداء المهام، ومدى الفعالية في المشاركة في النقاشات الصفية، ومدى جودة العروض التقديمية.
  • يتوجب على المتعلمين اجتياز اختبار كل ½ ترم ويُجرى الاختبار عادةً خلال الوقت المحدد للصفوف الدراسية.
  • يُجري بعض الأساتذة الجامعيين اختبارات قصيرة على مدار العام ولا تُحتسب درجات هذه الاختبارات ضمن الدرجات النهائية إلا أنها تهدف لتحفيز الطلاب على التعلم والالتزام بأداء المهام الدراسية.
  • يتم عقد اختبار نهائي سنويًا ويُحدد موعده بعد موعد آخر محاضرة.

نصائح للقبول في المؤسسات التعليمية في أمريكا

  • تجهيز شهادة معادلة لآخر مرحلة دراسية تم إتمامها.
  • إتقان اللغة الإنجليزية بالدرجة المناسبة للمرحلة الدراسة التي تود الالتحاق بها.
  • معرفة النظام الدراسي بالتحديد للمؤسسة التعليمية المرغوب في الدراسة بها.
  • التعرف على معايير التقديم في المؤسسة التعليمية المرغوبة والوثائق المطلوبة بالتحديد بالإضافة إلى موعد التقديم.
  • التواصل مع المستشار التعليمي للحصول على المساعدة بشأن اختيار المنهج الدراسي المناسب.
  • التواصل مع أشخاص خاضوا تجربة دراسة نفس المنهج التعليمي.
  • تجهيز المستندات المطلوبة.

 

السابق
متى ينتهي وقت السحور
التالي
عدد ساعات الصيام في ألمانيا

اترك تعليقاً