العلوم الإنسانية

نص معلوماتي عن الذئاب

نص معلوماتي عن الذئاب

نص معلوماتي عن الذئاب وتعريف الذئب هو حيوان بري، اسمه باللغة الإنجليزية (Wolf)، ويعد أكبر أعضاء الفصيلة الكلبية المتوحشة. وعلى الرغم من تشابهه مع ابن آوى والكلب الأليف ، إلا أنه أكبرهم حجماً. ولعل، أكثر ما يميزه فكيه القويين، ساقيه القويتين. بالإضافة إلى ذلك، ذيله ذو الفراء الكثيف.

يمتاز الذئب بشكله الجميل، كما أنها يتمتع بدرجة عالية من الذكاء، والحنكة والمكر، ويعرف عنه بأنه ينام واحدى عينيه مفتوحتين.  بالإضافة إلى ذلك، فهو قادر على التنظيم والتخطيط بذكاء.

والذئب من الحيوانات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، فتم ذكره في سورة يوسف، على لسان سيدنا يعقوب -عليه السلام-كما هو في الآية التالية : ” قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ “ ، ثم ذُكر مرة أخرى على لسان أخوة يوسف -عليه السلام- : “قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ”،وأيضاً في الآية الكريمة:“قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ” .

 

وللذئاب أنواع عديدة أبرزها :

الذئب الرمادي، الذئب الأبيض ،الذئب العربي (وهو أحد الأنواع المهددة بالانقراض).الذئب الألاسكي، الذئب القطبي، الذئب المكسيكي و ذئب السهوب، وغيرها …

ما لا تعرفه عن الذئاب

  1. الذئاب لا تأكل الجيف على الإطلاق.
  2. لا تتزاوج  الذئاب مع محارمها (أي أخته، وأمه)، على عكس باقي الحيوانات.
  3. أجمل ما يميزه وفائه لزوجته. أي أنه، لا يبدل زوجته طوال حياته ، وكذلك الأنثى وهذا ما يسهل على الذئب تمييز أبنائه، فهم ينتمون لأم واحدة وأب واحد .
  4. عند موت أحد الزوجين ، يقيم الآخر حداداً لمدة أقلها ثلاثة أشهر وقد تصل إلى سنة، يرافقها حالات انتحار.
  5. يطلق على الذئب لقب الابن البار ، فهو الحيوان الوحيد البار بوالديه حتى عند وصولهما لسن الشيخوخة ، وانقطاع قدرتهم على مجاراة القطيع .
  6. يعرف الذئب بأنه لا يميل للاستقرار في نفس المكان، وبذلك فهو دائم السفر.

  نص معلوماتي عن الذئاب بشكل عام

غذاء الذئاب 

الغذاء الرئيسي للذئاب هو اللحوم، بالإضافة إلى الحشرات و بعض الديدان الصغيرة، وأكل الجثث والفواكه. ويكون غذائه معتمد بشكل عام على البقعة الجغرافية التي  يقنط بها ، وبالطبع وفق المواسم التي تمر بها تلك المنطقة. ويمكن للذئاب البقاء دون طعام لأكثر من أسبوع. ولكن، عند توفر الطعام  تأكل الذئاب بكثرة . تتغذى الذئاب الرمادية على ذوات الحوافر مثل: الأيل، الوعل ، والظبي .. ولكن، في حال ندرة تلك الحيوانات يذهب الذئب ليتغذى على حيوانات أصغر حجماً. مثل: السناجب ، الأرانب، الفئران والطيور. وفي فصل الصيف يلعب القندس دوراً هاماً في النظام الغذائي الخاص بالذئب.

ما هو اسم أنثى الذئب

يطلق على أنثى الذئب اسم السرحانة، أو العسقلة، أو السنداوة. وتمتد فترة حملها إلى 65 يوم  تضع بعدها أطفالها، تختار أنثى الذئب مكاناً مناسبا ً لوضع أطفالها. مثل: الكهوف، وجذوع الأشجار. ويبلغ عدد أطفالها ما بين 3 إلى 8 جراء صغيرة   مغلقة العين وعمياء وصماء. بالإضافة إلى  شعرها الخفيف وعدم قدرتها على الحركة. وتتغذى هذه الجراء في أول شهرين على لبن  الأم، ثم تبدأ بتناول اللحوم التي تمضغها لها الأم ، وعند بلوغها الأسبوع العاشر تبدأ بالاعتماد على نفسها .

نقطة ضعف الذئب

على الرغم من قوة ودهاء الذئب إلا أنه لديه بعض نقاط الضعف، فنقطة ضعفه  تكمن عند  تمكن فريسته من الهروب بسهولة عن طريق الركض بحركة دائرية ، ف استقامة العمود الفقري لدى الذئب  قيدت حركته، فأصبح عاجزاً عن الالتفات مما يسمح لفريسته بالهروب بكل سهولة .

السابق
هل تعلم كيف تسير دورة حياة النباتات…
التالي
عرض شفوي عن ضع بصمتك في الحياة

اترك تعليقاً