إسلام

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت

هل يجوز صيام يوم الجمعة والسبت

هل يجوز صيام الجمعة والسبت مع العلم أن صيام اليومين معًا لا يدخل في النهي، كما أن صيام الفريضة لا يدخل في النهي أيضًا. إذا ثبت شهر رمضان، يجب الصيام بغض النظر عن اليوم الذي بدأ فيه. وقال النووي: السبب في ذلك أنه ضعيف عن أفعال الجمعة، من حيث صلاته وحضوره، والاجتهاد في الدعاء في ذلك اليوم.

هل يجوز صيام الجمعة والسبت؟

يكره إفراد الجمعة بصيام نافلة، إلا إذا صادف يوم، وتعود الإنسان على صيام عاشوراء أو عرفة، ولا يكره في ذلك، وكذلك إذا صام يوم الجمعة بنية. أن يصوم بعده يوم السبت ثم لا يصوم عذرًا، فلا يكره في ذلك. علي شبر في حاشيته من نهاية المحتاج: فما يتبقى إذا قرر أن يصوم الجمعة والسبت معا، أو السبت والأحد معا، ثم صام الأول، ونهى عنه ترك اليوم الثاني، فيزول البغض أو ليس؟ وفيه بعض الاعتبارات، والثاني أقربها، لأنه لا يشترط لبغض الإنسان نيته قبل الصيام. بل المعنى أنه إذا صام السبت فإنه يكرهه فقط، سواء قصده أولاً أم بغير قصد.

هل يجوز صيام الجمعة والسبت؟

لا يوجد خطأ في هذا. لا حرج في صيام الجمعة والسبت مع الدليل على ذلك أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لإحدى أمهات المؤمنين، وأخبرته بأنها صائمة. جمعة. قال لها: كانت صائمة أمس. فأنا أفطر، فقاله: (أصوم غدا) يعني يوم الجمعة، وهذا دليل واضح على جواز صيامهم مع بعضهم، أما إفراد أحدهم فهو مكروه، وإفراد يوم الجمعة أكثر. لم يعجبني. لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن صيامه إلا إذا صام قبله بيوم أو بعده.

السابق
ترتيب خطوات القسمة المطولة
التالي
من الأشجار في دول مجلس التعاون

اترك تعليقاً