الطب البديل

فوائد هرمون النمو

فوائد هرمون النمو للنساء

إن هرمون النمو هرمون ينتجه الجسم ويلعب دوراً حيوياً في تكاثر الخلايا وتجديد الأنسجة، بالإضافة إلى نمو خلايا جديدة في الجسم. ولديه العديد من الفوائد في العلاجات الطبية بما في ذلك علاج اضطربات النمو والعقم عند الرجال والنساء، حيث تبين أن لهرمون النمو نتائج مثبتة في علاج الخصوبة.

هرمون النمو وإنتاج المبيض

ثبت أن تطبيق هرمون النمو مع الهرمونات الأخرى يحفز المبايض لإنتاج بويضات صحية قابلة للحياة. فهذا الهرمون بشكل جيد مع الهرمونات الأخرى التي تساعد في تحويل الاندروجين إلى هرمون الاستروجين في الجسم.

يعمل هرمون النمو بالاقتران مع هرمونات مثل IGF-1 و IGF-2 ، على تحفيز نضوج جُريبات المبيض وتحويلها إلى بويضات صحية قابلة للحياة، كما يساعد هرمون النمو أيضاً في التعامل مع موت الخلايا المبرمج الذي يحدث من أجل تجاهل البويضات غير الصالحة خلال الدورة الشهرية. وفقاً للأبحاث، فإن الجمع بين هرمون النمو مع دواء مينوتروفين أو هرمون الجونادوتروبين، يعتبر وسيلة جيدة لتحسين نمو الجريب في المبايض.إنه نهج علاجي فعال تم اختباره للنساء اللواتي يعانين من قصور في الغدد التناسلية، وهناك زيادة في معدل نجاح علاجات الخصوبة بسبب هذه الهرمونات.

هرمون النمو للأطفال

إن هرمون النمو هو مادة تتحكَّم بنمو جسم الإنسان، ويعدُّ هذا الهرمون ضرورياً للنمو والتطوُّر الطبيعي لدى الأطفال، إذ إنَّه يعزِّز نمو العظام منذ الولادة حتى سن البلوغ، إذ تحتاج العظام إلى ما يكفي من هرمون النمو خلال الطفولة والمراهقة لاكتساب الطول المناسب، كما أنَّ هرمون النمو يساهم في تنظيم عملية الأيض لدى كلٍّ من الأطفال والبالغين، إذ يساعد على تنظيم معدل إنتاج الجسم للطاقة من الغذاء، إضافة إلى دوره في تصنيع الدهون والبروتينات وسكر الجلوكوز، كما أنَّه يساهم في تنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء وكتلة العضلات، وكذلك يحفِّز هرمون النمو الكبد على تكوين مادة تُسمَّى عامل النمو الشبيه بالإنسولين-1 التي تساهم هي وغيرها من المركبات المماثلة في نمو العظام، وبناءً على ذلك تزداد مستويات هرمون النمو أثناء الطفولة لتبلغ ذروتها أثناء البلوغ.

إنَّ ارتفاع أو انخفاض مستويات هرمون النمو لدى الأطفال ينشأ عنه اضطرابات و منها:

ارتفاع هرمون النمو

العملقة: يمكن أن يتسبَّب ارتفاع هرمون النمو بصورة بالغة في مرحلة الطفولة وقبل إغلاق صفائح نمو العظام، وهي المنطقة في نهايات العظام التي يحدث فيها نمو العظام، في المعاناة من العملقة، إذ تنمو العظام الطويلة بشكل مفرط، الأمر الذي يؤدِّي إلى إطالة الذراعين والساقين، كما ينمو الجسم بصورة غير عادية، وقد يتأخر البلوغ، إضافة إلى أنَّ الأعضاء التناسليَّة قد لا تتطوَّر بالكامل.

انخفاض هرمون النمو

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الأطفال المصابين باضطراب نقص هرمون النمو يعانون من قصر غير طبيعي في القامة،وقد يبدو وجههم أيضاً أصغر من عمرهم الفعلي، كما يكون نموهم بطيئاً، وعلى الرغم من ذلك فإنَّ نموَّ هؤلاء الأطفال يكون متناسباً، أي أنَّ طول الذراعين والساقين يتناسب مع نموِّ الصدر والبطن، وفي الواقع قد يكون هؤلاء الأطفال أكثر امتلاءً من الأطفال الآخرين، ويعود ذلك إلى تأثير هرمون النمو على تخزين الدهون داخل الجسم، ومن جانب آخر قد يتأخر البلوغ لديهم أو قد لا يحدث على الإطلاق، وبالانتقال للحديث عن نقص هرمون النمو لدى البالغين فإنَّه يمتاز بظهور عدد من الأعراض المتغيرة، بما في ذلك انخفاض مستويات الطاقة في الجسم، وانخفاض القوة العضليَّة، والمعاناة من هشاشة العظام، وكذلك مقاومة الإنسولين، وضعف وظيفة القلب، وتغيير تكوين الجسم، بالإضافة إلى أنَّ مستويات الدهون في الجسم تكون غير طبيعيَّة، كارتفاع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة، وللتغلب على ذلك يمكن اللجوء إلى العلاج بهرمون النمو لكلٍّ من الأطفال والبالغين المتضمن حقن هرمون النمو في الجسم، وهو العلاج الأكثر شيوعاً.

تحفيز هرمون النمو بالأعشاب

يمكن زيادة هرمون النمو باستخدام البدائل الآمنة، بعيدًا عن الحقن أو زيارة الطبيب، إذ تساعد ممارسة التمارين الرياضية، وخصوصًا تدريبات القوة والتحمل، في تحفيز إفراز هرمون النمو، بالإضافة إلى بعض الأعشاب والمصادر الغذائية الأخرى، بما في ذلك:

  • التوت، ويحتوي على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية، ويُعدّ النبات المتصدر في تحفيز هرمون النمو.
  • الأناناس، إذ إنّه يساعد على الهضم، مما يزيد من حرق الدهون، ويحدث ذلك بمساعدة هرمون النمو خلال النوم، ويزيد الأناناس إنتاج هرمون التستوستيرون في الليل.
  • الفول، فهو غني بمادة لي- دوبا L-DOPA، التي تزيد من هرمون النمو، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والدوبامين، كما أنّه يحتوي على فيتامين ب6 والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمعادن الأخرى.
  • زيت جوز الهند، إذ إنّه يزيد هرمون النمو بعد 30 – 90 دقيقةً من الاستهلاك، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية.
  • المكسرات، فهي تحتوي على نسبة عالية من الأرجنين، مما يزيد من هرمون النمو، كما أنّها تساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن.
  • البطيخ، ويحتوي على مادة تسمى ل- سيترولين، وهي عبارة عن حمض أميني يتحول داخل الجسم إلى أرجنين لزيادة إفراز هرمون النمو.
  • الزبيب، لاحتوائه على الأرجنين.
  • توت العليق، فهو يحتوي على الميلاتونين.
  • الطحالب البحرية، بما في ذلك سبيرولينا و شلوريلا.
  • البنجر، إذ يزيد أكسيد النتريك ويزيد مستويات التستوستيرون.
  • الليمون، إذ إن له دور في توازن مستويات الحموضة PH في الجسم، مما يزيد من هرمون النمو.
  • نبات الحلبة، وهي من الخضروات المشهورة في آسيا، التي تحفز هرمون النمو، كما أنهّا تزيد من مستويات الطاقة، ويمكن الحصول على الفائدة منها من خلال تناول شاي الحلبة أو من خلال بخارها العشبي.

فوائد هرمون النمو لكمال الأجسام

أصبحت حقن هرمونات النمو ذات شعبية للاستخدام غير الطبي، فأحيانًا يستخدمهم لاعبو كمال الأجسام والرياضيون في محاولة للحصول على عضلات أكبر وعلى المزيد من الطاقة وزيادة القدرة على التحمل، إذ العقاقير معززة للآداء، كما يروج لها كمضاد للشيخوخة أو لفقدان الوزن، لذا يهدف بعض الناس إلى الاستعانة بهرمون النمو كوسيلة في زيادة الطاقة أثناء التمرين، بالإضافة إلى التقليل من مشكلة انخفاض كتلة العضلات والعظام التي تحدث مع تقدم العمر، ولكن لا تنصح جمعية الغدد الصماء باستخدام حقن هرمون النمو للبالغين أو الأطفال في حال لا يوجد لديهم نقص في هذه الهرمون، ولا توجد أدلة كافية لإثبات أن حقن هرمون النمو يمكن أن تبطئ من عملية الشيخوخة أو تحسن الآداء الرياضي، كما أن له العديد من الآثار الجانبية والتأثيرات الضارة على جسم الإنسان خاصة احتباس السوائل داخل الجسم، لذلك يجب استخدام حقن هرمون النمو المصممة للبالغين أو الأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو وبوصفة من الطبيب فقط .

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة عند استخدام هرمون النمو كل مما يلي:

  • ألم في العصب أو العضلات أو حدوث آلام في المفاصل.
  • تورم اليدين والقدمين .
  • متلازمة النفق الرسغي.
  • الشعور بتنميل أو وخز في الجلد.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالسكري وقد يساهم في نمو الأورام السرطانية.
  • حدوث توسع في القلب.
  • انخفاض سكر الدم.
  • حدوث تلف في الكبد.
  • الإعياء.
  • تضخم الثديين عند الرجال (التثدي).

هرمون النمو والانسولين

  1.  يقوم هرمون النمو بدور الوسيط في عملية أيض السكريات.
  2. يقوم هرمون النمو بدورا رئيسيا ،في تحفيز نمو الجسم وذلك بتحفيز خلايا الكبد والأنسجة الأخرى المتخصصة، في إفراز هرمون IGF-1، الذي له دور أساسي في نمو العظام والغضاريف والأربطة وكذلك العضلات.
  3. غياب غدة البنكرياس ،وانخفاض مستوى الطاقة في الغذاء، يؤدي إلى فشل دور هرمون النمو في زيادة نمو الجسم.

محفز هرمون النمو

هناك عدّة طرق طبيعيّة تزيد من هرمون النموّ، ودون أيّ آثار جانبيّة منها:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم: أكّدت الدّراسات العلميّة فاعليّة الرياضة في زيادة إنتاج هرمون النموّ، كما أنّها تساعد في القضاء على دهون البطن، التي تُخفّض من إفراز هذا الهرمون في الجسم.
  • تناول السكّريّات والكربوهيدرات: نقص تناول هذه الموادّ يؤدّي إلى نقص في إفراز هرمون النموّ، وزيادة مستوى الأنسولين في الدّم، لذلك يجب تناول السكّريّات والكربوهيدرات للأشخاص الذين يعانون من نقص في مستوى الهرمون، ولكن يكون تناولها بشكل معتدل.
  • تناول البروتينات: ينصح الخبراء بتناول البروتينات في الوجبة الأخيرة قبل النوم (العشاء) مع تقليل الكربوهيدرات في هذه الوجبة.
  • النوم الصحيّ: يُفرز هرمون النموّ خلال النوم المريح والهادئ بشكل كبير، بشرط أن يكون النّوم في الساعات الأولى من الليل، لذلك يجب الابتعاد عن السّهر، والمحافظة على النّوم المبكّر، للتمتّع بالحيويّة والشباب الدائم.

العمر المناسب لاخذ هرمون النمو

هناك عدة عوامل تتحكم في الجرعات مثل العمر والصحة العامة للطفل ومدى تأثره بنقص الهرمون ومدى احتماله للعلاج وظهور أعراض جانبية من عدمه.
كلما بدأ العلاج بالحقن مبكرا، كانت النتائج أفضل، وكان النمو أقرب ما يكون للطبيعي.

و يُمكن بيان أبرز النصائح والإرشادت التي يستوجب استخدام هرمون النمو البشري أخذها بعين الاعتبار على النحو الآتي:

  • التخزين: وفيما يأتي أبرز النقاط الواجب أخذها بعين الاعتبار عند تخزين هرمون النمو البشري:
  1. تبريده على درجة حرارة تتراوح بين 2-4.5 درجة مئويّة، إذ تُؤثِّر الحرارة العالية أو البرودة الشديدة في فعاليّته.
  2. إمكانيّة وضعه مرَّة أخرى في الثلاجة، والاستمرار باستخدامه في حال تُرك خارج الثلاجة طيلة الليل.
  3. الاحتفاظ بهرمون النمو البشري في المبرد الموجود في مجموعة أدوات التشغيل عند السفر، وذلك لمُدَّة تصل إلى عشر ساعات، ثمّ وضعه على الجليد بعد مُضيِّ عشر ساعات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنُّب وضع أقلام هرمون النمو بشكلٍ مُباشر في الجليد، وإنَّما وضعها في حقيبة مُخصَّصة قبل وضعها في الثلج.
  • وقت الاستخدام: ويُمكن ذكر بعض الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام هرمون النمو البشري على النحو الآتي:
  1. إعطاء هرمون النمو البشري ليلاً، ويُفضَّل أن يتمّ ذلك في غضون الساعة الأولى من النوم، ويُفضَّل أن يتمّ أخذه في ذات الوقت من الأيّام التي يجب أخذ الهرمون فيها حسب المُوصى بهِ من قِبَل الطبيب.
  2. إمكانيّة تغيير وقت أخذ الهرمون من حينٍ لآخر، سواء تقديمه أو تأخيره لبضع ساعات، مع الحرص على تجنُّب أخذه قبل الساعة الخامسة مساءً، وتُستثنى من ذلك الظروف غير العاديّة، كالسفر.
  3. عدم تعويض أخذ حُقن الهرمون في حال نسيانها، إذ يتمّ تجاوزها والالتزام بالجرعة التالية، مع الحرص على ألّا تتجاوز عدد مرَّات نسيان الجرعة مرَّة واحدة شهريّاً.
  • مواضع الحقن: وتُؤخَذ بعين الاعتبار الأمور التالية:
  1. استخدم أربعة مواضع للحقن من أصل ثمانية مُمكنة، بحيث يتمّ تدويرها في كلِّ مرَّة استخدام، وتتمثَّل هذه المواضع بالمنطقة خلف الذراعين، وأعلى أو خارج الفخذين، وجوانب البطن، والربعيّة الخارجيّة من الأرداف.
  2. الاحتفاظ بمُذكّرة يتمّ فيها تسجيل اسم الموضع الذي تمّ حقن الهرمون فيه، إضافةً إلى تسجيل تاريخ فتح العبوة؛ بهدف تتبُّع تواريخ انتهاء الصلاحيّة، وعدد الحقن التي تمّ استخدامها.
السابق
دواء أزوكس – AZOX علاج التهاب اللوزتين
التالي
دواء أزونيت- دي azonit-d معالجة الفطريات السطحية على الجلد الاملس او المغطى بالشعر

اترك تعليقاً