حول العالم

مدن هنغاريا

عاصمة المجر

تعتبر مدينة بودابست عاصمة لدولة المجر، وهي واحدة من أكبر مدن الاتحاد الأوروبي، هذا فضلا عن كونها واحدة من أجمل المدن الأوروبية، حيث تشكل موطناً لأكبر نظام كهف حراري للمياه في العالم، ولذلك تشهد إقبالاً سياحيا كبيرا؛ إذ يزورها كل عام أكثر من 4.4 مليون نسمة، ما جعلها المدينة المدينة السادسة، والأكثر شعبية في القارة الأوروبية، كما تعد المدينة المركز السياسي، والإداري، والصناعي، والتجاري للمجر، وتتميز بريادتها في العديد من المجالات، وخاصة التجارة، والإعلام، والفن، والتكنولوجيا، والتعليم، والترفيه، وغيرها، هذا بالإضافة إلى كونها مقر الحكومة الوطنية، والقصر الملكي وهو مقر رئيس المجر.

بودابست

بودابست (بالمجرية: Budapest) هي عاصمة المجر وأكبر مدنها. تعتبر المركز السياسي والاقتصادي والصناعي للبلاد. يسكنها 1.7 مليون نسمة. أصبحت بودابست مدينة واحدة على ضفتي نهر الدانوب بعد اتحاد مدينتي بودا وأوبودا (أي بودا القديمة) على الضفة الغربية مع مدينة بست على الضفة الشرقية عام 1873 م. تقع بودابست سادسة في قائمة أكبر المدن في الاتحاد الأوروبي.

أين تقع بودابست

هي واحدة من مدن القارة الأوروبية التي توجد في وسط البلاد المجرية، وتمتلك موقعاً استراتيجياً في وسط حوض الكاربات، وتقع على الطريق القديم الذي يربط بين تلال إقليم الدانوب مع السهل العظيم على الطريق البري، وتبعد مسافة 216 كيلو كنر من الجهة الجنوبية الشرقية للعاصمة النمساوية فيينا، و545 كيلو متر من الجهة الجنوبية من وارسو، و1565 من الجهة الجنوبية الغربية من موسكو، و11 كيلو متر من الجهة الشمالية من أثينا، و788 كيلو متر من الجهة الشمالية الشرقية من ميلان، و443 كيلو متر من الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة التشيكية براغ، وتنحصر إحداثياتها بين 47°29′33″ باتجاه الشمال، و 19°03′05″ باتجاه الشرق، وتمتلك المدينة مساحة إجماليّة قدرها 525.2 كيلو متر مربع.

لغة المجر

اللغة المجرية (magyar nyelv) هي اللغة الرسمية ولغة أكثر سكان المجر. تنتمي المجرية إلى مجموعة اللغات الأوغرية، وهذه المجموعة تنتمي إلى عائلة اللغات الأورالية. وتضم عائلة اللغات الأورالية اللغات الفنلندية والإستونية وهي لغات قريبة من اللغة المجرية.

يتحدث اللغة المجرية حوالي 14.5 مليون شخص كلغة أم، من ضمن هؤلاء حوالي 10 ملايين يعيشون في المجر. حوالي 2.5 مليون شخص منهم يعيش خارج حدود دولة المجر الحالية، ولكن في مناطق كانت تشكل جزءاً من مملكة المجر القديمة قبل معاهدة تريانون التي قلصت مساحة المجر. وتعيش أكبر مجموعة منهم في اقليم ترانسيلفانيا في النصف الغربي من رومانيا. وتوجد في سلوفاكيا وصربيا وأوكرانيا مناطق ذات أغلبية تتحدث باللغة المجرية. كما تتواجد نسبة من الناطقين بالمجرية في كرواتيا والنمسا وسلوفينيا. وهناك حوالي مليون متحدث للمجرية ينتشرون ضمن الشتات المجري في العالم، ففي الولايات المتحدة يعيش حوالي 100,000 ناطق بالمجرية.

السياحة في المجر

  • السياحة في ديبريسين

ديبريسين مدينة الثقافة والتاريخ، والتي تُعد ثاني أهم مدينة بعد العاصمة بودابست، وهي عاصمة شمال السهل في المجر، وتُعتبر مركز الاستشفاء بالطبيعة الساحرة، حيث تمتلك مساحات خضراء كبيرة مع ألوان الطبيعة الرائعة، علاوةً على المعالم السياحية والمزارات التاريخية المذهلة.

تمتلك هذه المدينة العديد من أوجه السياحة الممتعة، فتقع الكنيسة المُدرجة التى تعود إلى القرن 19 في الساحة الرئيسية للمدينة، وتضم المسارح التي تقدم الفنون بأنواعها، أما عن كنائسها ومتاحفها فتقدم أبهى صورة للحضارات التي مرت على مدينة ديبريسين، كما تضم مراكز التسوق المتنوعة، وغيرهم العديد من الاماكن السياحية في المجر ديبريسين.

المدة المقترحة لزيارة أماكن السياحة في المجر مدينة ديبريسين هي 4 أيام.

  • السياحة في ازترغوم

مدينة ازترغوم تلك مدينة صغيرة في هنغاريا والتي ظلت عاصمة للمجر في الفترة ما بين القرن 10 وحتى القرن 13،   وتعتبر من أهم مدن السياحة في هنغاريا والوجه التاريخي لها،

هي واحدة من اقدم المدن تتمتع بثراء كبير في المعالم التاريخية العريقة ولعلّ أشهرها كنيسة ازترغوم أكبر كنائس المجر حيث تقع على نهر الدانوب يمكن للناظر رؤيتها من مسافة عدة كيلومترات، كما تضم بحيرة بلاتينوس ذات الإطلالة الرائعة، وحديقة دونا أيبولي الوطنية، والكثير من أماكن الجذب السياحي في هذه المدينة الساحرة.

المدة المقترحة لزيارة أماكن السياحة في المجر مدينة ازترغوم هي يومان.

  • السياحة في الكارست

التي تقع شمال المجر وتشتهر بكثرة الكهوف المُدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي، وتُعد من أشهر الاماكن السياحية في المجر ، حيث تضم حديقة اجتيليك الوطنية Aggtelek National Park التي تمتلك مايزيد عن 700 كهف.

كما تتميز أن لكل كهف من الكهوف مايميزها  خصائص طبيعية، فكهف السلام على سبيل المثال يقصده الكثيرون لأغراض العلاج من الربو ومشاكل التنفس وغيرها.

المدة المقترحة لزيارة أماكن السياحة في المجر منطقة الكارست هي يوم واحد.

  • السياحة في بحيرة بالاتون

بالاتون Lake Balaton هي بحيرة واقعة جنوب العاصمة بودابست تعتبر من أكبر البحيرات في أوروبا الوسطى تتميز بمياهها العذبة والطبيعة الساحرة التي تحيط بها.

تعد من أجمل أماكن السياحة في المجر وتجذب الكثير من السيّاح حيث تحيط بها أماكن التنزه والترفيه وتمر فيها رحلات بحرية ممتعة  ويمكن لزوّارها ممارسة الكثير من الانشطة.

المدة المقترحة لزيارة أماكن السياحة في هنغاريا بحيرة بالاتون هي يوم واحد.

  • السياحة في سيجد

ثالث أكبر مدن المجر السياحية والتي تضم واحدة من أكثر الجامعات تميّزًا هي جامعة سيجد، أما مهرجان سيجد الشهير الذي يُقام مع بداية فصل الصيف منذ عام 1931 فهو أحد الفعاليات الجاذبة للسياحة في سيجد التي يقصدها السيّاح من شتى بلدان العالم.

أما عن إطلالة سيجد الساحرة فستجد نفسك على ضفاف النهر ويحيط بك المعالم الأثرية والمزارات التاريخية ذات التصميمات المعمارية الفريدة، منها متحف مورا، مسرح سيجد الوطني، وبيت تذكاري ف ساجة كلوزاي، إضافةً البرج المائي، كاتدرائية سيداد بميدان دوم، ومنتزهات عديدة ذات طبيعة خلابة، بهذا يمون قد اجتمع جمال الطببعة مع التراث والحضارة ليتنج سيجد الرائعة.

المدة المقترحة لزيارة أماكن السياحة في هنغاريا مدينة سيجد هي 3 أيام.

  • السياحة في بيكس

واحدة من أقدم مدن هنغاريا السياحية ، التي تم تأسيسها على يد الرومان حيث تحتفظ بهيئتها الأصيلة على مر العصور، تشتهر مدينة بيكس بمعالمها المعمارية المذهلة، كما تتمتع بطبيعة ساحرة من بحيرات وجبال يكسوها الخَضار.

فتضم مسجد غازي باشا قاسم ذو القبة الذي يرجع تاريخ بنائه إلى القرن 16، المسرح الوطن الكبير، والمتاحف التي تحتوي في أرجائها على مقتنيات تدل على عراقة هذا البلد، إضافةً إلى الساحات المليئة بالأبنيّة الباروكية العتيقة، القلاع، والكنائس الأثرية، وغيرهم الكثير ستكتشفه أثناء جولتك هذي.

المدة المقترحة لزيارة أماكن السياحة في المجر مدينة بيكس هي 3 أيام.

الدراسه في المجر

تتميز هنغاريا بكون تكاليف النظام الدراسي فيها الاقل تكلفة في اوروبا، و مع ان التكاليف اقل الا ان جودة التعليم عالية حيث انها تصنف بالمرتبة 22 ذات أفضل التعليم العالمي، وبذلك تحتل الصدارة على العديد من الدول الاوروبية الاخرى مثل فرنسا و السويد و اسبانيا.

بالاضافة الى تكاليف الدولية التي تتراوح بين 100 يورو و 150 يورو معدل التكلفة للدراسات الجامعية قد يصل – في اقل الحالات – الى 4500 يورو سنويا.

دراسة الهندسة في المجر

أفضل الجامعات في المجر

  • جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد
  • جامعة أوروبا الوسطى
  • جامعة يوفتوس لوراند ( إيليت)
  • جامعة أسترهازي كارولي
  • جامعة كابوسفار
  • جامعة بالاز أثيني
  • جامعة بازماني بيتر الكاثوليكية
  • جامعة سيشني استفان
السابق
دولة الدنمارك
التالي
ما هي علامات الذكاء عند الاطفال

اترك تعليقاً