حليب وأجبان

ما هي أنواع الحليب غير البقري

ما هي أنواع الحليب غير البقري

الحَلِيبُ أو اللبن هو مادة غذائية سائلة تُفرز من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للرُضّع قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان كاللبن الرائب، زبادي، القشدة، الجبن، الزبدة، حليب مجفف، وغيره.

فوائد الحليب للجسم:

  • يعزز الحليب صحة العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم الذي يبني العظام عند الأطفال؛ ولا تقتصر فوائده على الصغار فقط بل إنه ضروري أيضًا للكبار لأنه يمنع الإصابة بهشاشة العظام ويقوي العظام ويمنع أيضًا تسوس الأسنان فالكالسيوم الموجود بالحليب يعتبر مقاومًا لتسوس الأسنان.
  • يفيد الأشخاص الذيني يعانون من نقص فيتامين د الضروري للجسم فالحليب مصدر غني بفيتامين د.
  • يساعد في بناء عضلات الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية لاحتوائه على البروتينات.
  • يساعد على فقدان الوزن عند تناوله خالٍ من الدسم مع وجبة العشاء.
  • يقلل من الإجهاد ويساعد العضلات على الاسترخاء ويعتبر مهدئ للأعصاب ويخلص من التوتر عند شرب كوب من الحليب الدافئ.
  • يقلل من أعراض الدورة الشهرية ويزيد طاقة الجسم عند الأنثى أثناء فترة الطمث.
  • يخفض من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية وضغط الدم.
  • يقلل من إفراز الكوليسترول في الكبد.
  • يعتبر مضادًا للحموضة عند تناوله بعد الطعام.
  • يحسن مستوى الرؤية لاحتوائه على فيتامين A وفيتامين B.
  • يقلل من الإصابة بالسرطان.
  • يمد الجسم بجميع حاجاته الغذائية الأساسية.
  • يوازن هرمونات النمو في الجسم.
  • يمنح البشرة التوهج والنعومة والتألق بتناول كوب من الحليب كامل الدسم يوميًا لاحتوائه على عناصر غذائية تمد الجلد بحاجاته الأساسية التي تحافظ على نضارة البشرة وصحتها.
  • يحتوي على مضادات أكسدة تمنع جفاف البشرة وتبقيها رطبة.
  • يقي من الإصابة بالأمراض القلبية.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يحسن أداء الجهاز العصبي.

ولكن على الرغم من الفوائد المتعددة للحليب ، ولكن هناك عدداً كبيراً من الأشخاص لا يتناولون الحليب لأنهم لا يحبونه ببساطة، بينما آخرون لا يستطيعون تناوله بسبب حساسيتهم على مادة اللاكتوز (Lactose) الموجودة فيه. فهؤلاء الأشخاص لا يستطيعون هضم هذا النوع من الحليب مما قد يؤدي إلى تشنجات في المعدة، الإسهال، والغثيان في بعض الحالات.

وهذه الحالات لا تحصل على الفوائد المذكورة سابقاً من تناول الحليب ، لذلك كانت هناك ضرورة ملحة للبحث عن أنواع وبدائل للحليب البقري لمحاولة تأمين المقدار اللازم للفرد من الكالسيوم وغيره من العناصر التي يوفرها اللبن للجسم ، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أنواع الحليب المختلفة.

أنواع الحليب البقري

يتوفر الحليب البقري بأنواع مُتعدّدة تختلف وفقاً لنسبة الدهون الموجودة فيه، وهذه الأنواع هي:

  • الحليب كامل الدسم: والذي يحتوي على نسبة 3.5% من الدهون، ويُنصح بتقديمه للأطفال من عمر السنة إلى سنتين بدل الأنواع قليلة الدسم؛ وذلك نظراً لحاجتهم لكميّاتٍ أكبر من فيتامين أ، والدهون، بالإضافة إلى الطاقة، وهي عناصر مهمّة لنموّهم.
  • الحليب قليل الدسم: ويحتوي هذا النوع من الحليب على نسبة دهون تساوي 1.7% وهي نصف النسبة الموجودة في الحليب كامل الدسم، ويُعدّ مُحتواه من فيتامين أ، والسُعرات الحرارية أقلّ من الحليب كامل الدسم، بينما يحتوي على كميات مماثلة له من المُغذيات الأخرى مثل: الكالسيوم، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2، والبروتين، ويُمكن إضافة هذا النوع من الحليب للنظام الغذائي للأطفال من عمر السنتين فما فوق، وذلك عند التأكّد من سلامة نموّهم.
  • الحليب خالي الدسم: إذ يُعدُّ هذا النوع أقلّ دسامة في المذاق مُقارنةً بالنوع كامل الدسم؛ وذلك بسبب مُحتواه المُنخفض من الدهون التي تُشكَّل ما نسبته 0.1-0.3% فقط من مكوّناته، بالإضافة إلى أنَّه يحتوي على عددٍ أقلّ من السعرات الحرارية وفيتامين أ، وأمَّا مُحتواه من الكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات غير الذائبة في الدهون فهي تقريباً الكمية نفسها الموجودة في الحليب كامل الدسم، ومن الجدير بالذكر أنَّ الحليب خالي الدسم لا يُعدّ مناسباً كمشروبٍ أساسيٍّ للأطفال بعمر أقلّ من خمس سنوات.

انواع الحليب حليب مجفف وحليب طازج

يُعدّ الحليب المُجفّف أحد مُنتجات الألبان التي تُصنع من خلال إزالة الماء من الحليب بهدف زيادة فترة صلاحيته والقدرة على تخزينه لفترات طويلة دون الحاجة إلى الثلاجة أو التبريد، ودون تأثُّر مُكوناته، إذ يُساهم تجفيف الحليب في تقليل نشاطه المائي وبالتالي تثبيط نموّ الميكروبات، ويتمّ ذلك عن طريق تبخيره حتى جفافه، إمّا بطريقة التجفيف بالرذاذ، أو التجفيف الدوراني، أو التجفيف بالتجميد.

أما الحليب الطازج لا يتعرض لدرجات حرارة عالية، لذا فإنّه يحافظ على الفيتامينات الموجودة فيه. وبما أنّ الحليب الطازج لا يخضع لعمليات التصنيع، فهو يحافظ على فائدته الصحّية الاصلية. ولكن إذا لم يتوفّر لديكم الحليب الطازج، يمكنكم استخدام الحليب المجفف البودرة مع الحرص على اتباع المقادير التي تكون على علبه الحليب المجفف. ولتحضير كوب جيّد من الحليب، ضعي ٣ ملاعق كبيرة من الحليب المجفف البوردة لكل كوب من الماء، ليساوي كوباً من الحليب الطازج.

ومن ناحية التغذية اليومية ، فيجب التنويه أنه ليس هناك فرقاً كبيراً بين الحليب السائل أو الحليب المجفّف، بالرغم من وجود اختلافات بسيطة جداً في محتوى الفيتامينات والكالسيوم والسعرات الحرارية، لكن كلا النوعين يوفّران قيمة غذائية جيّدة.

ومن ناحية السعرات الحرارية، فكوب من الحليب المجفّف منزوع الدسم يحتوي على ٦٠ سعرة حرارية و٢٠٩ مللغرام من الكالسيوم، في حين أنّ كوباً من الحليب السائل يحتوي على ٨٥ سعرة حرارية و٢٩٩ مللغرام من الكالسيوم.

أنواع الحليب الحيواني

إنّ جميع الثدييات تنتج الحليب، وسنذكر فيما يلي أشهر أنواع الحليب التي يتناولها الإنسان:

  • حليب الأغنام: يُعدّ حليب الأغنام مصدراً ممتازاً للعناصر الغذائية، كالبروتينات، والدهون، والفيتامينات والمعادن، كما أنّ هذا النوع من الحليب يُستخدم بشكلٍ رئيسيٍّ لإنتاج الجبن، والألبان، وذلك بسبب ارتفاع محتواه من البروتين والدهون، ونسبة الكالسيوم إلى بروتين الكازين، ممّا يُشكّل تركيبةً ممتازةً لإنتاج الجبن، ويتميز حليب الأغنام بنكهته ورائحته الحلوة، وقوامه الكريمي، كما أنّه يتميز بامتلاكه نكهةً مميّزةً (Sheepy flavor)، ويعود ذلك لاحتوائه على مستوى مرتفعٍ من الأحماض الأمينيّة الحرة، ويمكن ملاحظة هذه النكهة في المنتجات المصنوعة منه أيضاً، كالجبن، والزبدة، وغيرها.
  • حليب الجاموس: يُعدّ حليب الجاموس (Buffalo milk) أغنى بالعديد من المُغذيات الأساسيّة مقارنةً بأنواع الحليب الأخرى، فهو يحتوي على نسبةٍ عالية من الدهون، وسكر اللاكتوز، والبروتين، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، إلّا أنّ محتواه من فيتامين هـ، والرايبوفلافين، والكوليسترول يُعدّ أقلّ مقارنةً بحليب الأبقار، ويُستخدم حليب الجاموس في العادة لإنتاج جبن الموتزاريلا، والسمن الحيواني (Ghee).
  • حليب الماعز: يتميز حليب الماعز باحتوائه على كميّاتٍ أعلى من البروتين والكالسيوم مقارنةً بحليب الأبقار، كما أشارت دراسةٌ أُجريت في جامعة غرناطة في إسبانيا عام 2002 إلى أنّ حليب الماعز يمكن أن يحفز الجسمَ على امتصاص العناصر الغذائيّة المهمّة من الأطعمة، على عكس حليب البقر الذي يُقلل من امتصاص بعض العناصر الغذائيّة من الأطعمة مثل الحديد، والنحاس عند تناوله مع نفس الوجبة، وما يُميّز حليب الماعز أنّه يحتوي على كميّاتٍ أقلّ من سكر اللاكتوز مقارنةً بحليب الأبقار، ولذلك فقد يكون مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفةٍ من عدم تحمّل اللاكتوز، كما يحتوي حليب الماعز على نسبةٍ عاليةٍ من البريبيوتيك (Prebiotic) التي تساعد على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة داخل أمعاء الإنسان، ويرتبط ذلك بتحسين عمليّات الهضم.
  • حليب الجمل: تُعدّ تركيبة حليب الجمل قريبةً من تركيبة حليب الأم، وهو يختلف عن باقي أنواع الحليب الأخرى باحتوائه على كميّاتٍ أقلّ من السكر والكوليسترول، كما أنّه يحتوي على كميّات أعلى من المعادن؛ كالصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، ويتميّز بامتلاكه نكهةً حلوةً خفيفةً وطعماً قويّاً، وقد يمتلك طعماً مالحاً في بعض الأحيان، وتجدر الإشارة إلى أنّه يحتوي على كميّاتٍ أقلّ من اللاكتوز مقارنةً بحليب الأبقار، ولذلك فإنّه قد يكون مناسباً لمن يعانون من عدم تحمّل اللاكتوز.
  • حليب القطاس المستأنس: يشتهر حليب القطاس المستأنس (بالإنجليزية: Yak milk) بحلاوة طعمه، كما أنّه يحتوي على كميّاتٍ أكبر من الدهون والبروتين مقارنةً مع حليب البقر والماعز، ويُعدّ تركيبه أكثر شبهاً بحليب الجاموس، ويُستعمل هذا الحليب في معظم الأحيان من قِبل الرعاة وعائلاتهم لصنع شاي الحليب، كما يُستخدم أيضاً لصنع الزبدة، والجبنة، ومنتجات الحليب المخمّرة.

أنواع الحليب النباتي

هناك أنواع عديدة من الحليب النباتي، إليكِ أشهرها:

  • حليب الكينوا: يُصنع حليب الكينوا عن طريق خلط بذور الكينوا مع الماء، وتحتوي بذور الكينوا على عناصر غذائيّة أكثر من الموجودة في الحليب المُصنّع منه، ويميل طعم هذا الحليب إلى الحلاوة، كما يمتلك نكهةً تشبه نكهة المكسرات، وهو يحتوي على كميّةٍ متوسطةٍ من السعرات الحراريّة، والبروتين، والكربوهيدرات مقارنةً مع الأنواع النباتيّة الأخرى، ويعدّ مناسباً للأشخاص الذين يتّبعون حمياتٍ نباتيّة، إذ يُعدّ مصدراً جيّداً للبروتين الكامل النباتيّ، ويحتوي الكوب الواحد بحجم 240 مليليتراً من حليب الكينوا على 70 سعرةً حراريةً، وغرامٍ واحدٍ من الدهون، وغرامين من البروتين، و12 غراماً من الكربوهيدرات.
  • حليب اللوز: حليب اللوز أحد أشهر أنواع الحليب النباتي، ويعتبر بديلًا للحليب الحيواني ويناسب الكبار والأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان، أو عدم تحمل اللاكتوز، عند مقارنة حليب اللوز بالحليب البقري، نجد أن حليب اللوز أقل في السعرات الحرارية والبروتين والدهون المشبعة وغير المشبعة، ولذلك يعتبر خيارًا مناسبًا لكِ إذا كنتِ ملتزمة بحمية غذائية تهدف إلى إنقاص الوزن، وأقل كذلك في الكالسيوم، ولكن بعض الشركات المنتجة له تضيف إليه الكالسيوم.
  • حليب الشوفان: يُصنع حليب الشوفان عن طريق نقع الشوفان وخلطه مع الماء، ثمّ تصفيته عن طريق القماش القطنيّ، ومن المؤكد أنّ حبوب الشوفان تحتوي على عناصر غذائيّة أكثر من الحليب المُصنّع منها، إذ تتركز الفوائد الغذائيّة في الحبوب، ولكن يتمّ تدعيم الحليب بالعديد من العناصر الغذائيّة مثل الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب2، وفيتامين ب12، وتجدر الإشارة إلى أنّ حليب الشوفان يحتوي على نوعٍ من الألياف يُسمّى ألياف البيتا جلوكان (بالإنجليزية: Beta-glucan)، وهي أليافٌ غذائيّةٌ قابلةُ للذوبان لها دورٌ في تحسين وظائف القلب، ويحتوي حليب الشوفان على كميّاتٍ أكبر من السعرات الحراريّة والألياف الغذائيّة مقارنةً بأنواع الحليب الأخرى، أمّا كميّة البروتين فيه فتُعدّ أقلّ من أنواع الحليب الحيوانيّة وحليب الصويا.
  • حليب الكاجو: يُصنع حليب الكاجو عن طريق خلط الكاجو النيئ مع الماء، وتُعد أنواعه الخالية من السكريّات المضافة من أفضل الخيارات المتاحة كبدائل للحليب؛ إذ إنّه يُعدّ قليل السعرات الحراريّة، ولكن يجدر الذكر أنّ كميّة السعرات التي تتوفر فيه تختلف حسب محتواه من المُنكّهات والسكّريات المضافة، ولحليب الكاجو العديد من الفوائد الصحيّة، ومن أهمّها: أنّه يُعدّ بديلاً جيّداً للأشخاص الذين يتّبعون حمياتٍ غذائيّةً نباتيّةً، أو يعانون من حساسيّةٍ اتجاه الحليب، وتحتوي الأنواع المدّعمة منه على فيتاميني أ، وفيتامين د المُهمَّين للمحافظة على الصحّة.
  • حليب المكاديميا: يتكون حليب المكاديميا بمعظمه من الماء، في حين تُشكّل مُكسّرات المكاديميا ما نسبته 3% فقط منه، وهو يتميّز بامتلاكه نكهةً غنيّةً وكريميّةً أكثر من معظم بدائل الحليب، ويحتوي الكوب الواحد من حليب المكاديميا على 50-55 سُعرةً حراريّةً، و4.5-5 غرامات من الدهون، و1-5 غرامات من البروتين، وغرامٍ واحدٍ من الكربوهيدرات، ويحتوي حليب المكاديميا على سعراتٍ حراريّةٍ أقلّ بنسبة الثلث من السعرات الحرارية الموجودة في حليب البقر، كما أنّه يحتوي على كميّاتٍ أقلّ من الكربوهيدرات أيضاً، وعليه يمكن القول إنّ حليب المكاديميا يُعدّ خياراً مناسباً لمرضى السكري، وللأشخاص الذين يسعون الى خسارة وزنهم، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ هذا الحليب يُعدّ مصدراً للدهون الأحاديّة غير المشبعة المفيدة للصحة، إذ إنّ الكوب الواحد منه يوفر 3.8 غرامات من هذه الدهون، وقد أشارت دراسةٌ أُجريت في جامعة بنسلفانيا عام 2008 أنّ النظام الغذائي الذي يحتوي على مكسرات المكاديما قلل مستويات الكوليسترول الضار عند الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاعٍ طفيفٍ في مستويات الكوليسترول.
  • حليب الصويا: أحد أشهر أنواع الحليب النباتي، يتميز باحتوائه على قدر من البروتين أكبر من أي حليب نباتي آخر، يحتوي حليب الصويا على الأحماض الأمينية الأساسية، ولذلك يعتبر بديلًا مناسبًا للحليب الحيواني.
  • حليب الأرز: يتكوّن حليبُ الأرز من خليط الماء والأرز المطحون، ويحتوي في معظم الأحيان على موادّ مضافةٍ للمحافظة على مُكوّناته وكثافته، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الحليب يُعدّ أقلّ نوعٍ يُسبّب الحساسيّة مقارنةً مع أيّ نوعٍ آخر من أنواع الحليب الأخرى، وقد تكون بعض أنواعه مُدعّمةً بالعناصر الغذائيّة، مثل الكالسيوم وفيتامين د، كما يجدر الذكر أنّ حليب الأرز يمتلك نكهةً أكثر حلاوةً من باقي أنواع بدائل الحليب الأخرى، ومن جهةٍ أخرى يُعدّ هذا الحليب مرتفعاً بالكربوهيدرات، وقليلاً بالبروتين.
  • حليب جوز الهند: حليب جوز الهند مشهور بنكهته المميزة، كما أن له فوائد صحية عديدة، كخفض الكوليسترول في الدم، والمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، ومناسب لهؤلاء الذين لديهم حساسية من الجلوتين، إليكِ طريقة عمله في السطور القادمة.

أنواع الحليب للاطفال

هناك العديد من أنواع حليب الرضع الصناعي الجيدة التي يمكنك الاختيار من بينها، ومنها:

1- حليب صناعي نان اوبتي برو:

يعد نان واحدًا من أفضل أنواع الحليب الصناعي عالي الجودة، فهو واحد من منتجات شركة نستلة، ومشتق من حليب الأبقار، ومدعم بالحديد والبروتينات اللازمة لنمو الرضيع ومناعته، وتحتوي تركيبته أيضًا على بعض الخمائر التي تساعد في الهضم، لتجنب مشكلات المغص والإمساك.

يحتوي الحليب الصناعي نان اوبتي برو على تركيبة مغذية للرضع من سن ستة أشهر إلى سنة، وإليك أهم مواصفاته:

  • معدل الطاقة: 67 كالوري/100 مل
  • بروتين: 1.5 جرام/100 مل
  • لاكتوز: 5.4 جرام/100 مل
  • الكالسيوم: 64.3 ملليجرام/100 مل
  • الحديد: 0.86 ملليجرام/100 مل
  • الزنك: 0.62 ملليجرام

2- حليب بيبيلاك:

يحظى حليب الرضاعة الصناعي بيبيلاك بشهرة واسعة لجودته وسعره المناسب، ولقدرته على توفير احتياجات الرضع من عمر يوم وحتى ستة أشهر، ويمتاز حليب بيبيلاك بكونه حليبًا أشبه بحليب الأم، وهو غني بالعناصر الطبيعية التي يحتاجها الطفل الرضيع في هذه المرحلة ومنها: البروبيوتيك والفيتامينات والنيوكليوتيدات.

3- حليب نيوترا ديفينس من هيرو بيبي:

أنصحك أيضًا بتجربة حليب نيوترا ديفينس من هيرو بيبي، وهو مشتق من حليب الأبقار ومدعم بالحديد ويعطي 70 سعرًا حراريًّا في كل 100 ملليمتر محلول، ويحوي أيضًا العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع في هذه المرحلة وعلى رأسها: اللاكتوز والبروتين والكالسيوم.

4- حليب أبتاميل لحالات الارتجاع:

إذا كان رضيعك يعاني من الارتجاع، يُنصح باستخدام حليب أبتاميل لحالات الارتجاع، فهو يحتوي على تركيبة حليب خاصة للرضع وسهلة الهضم لحالات الارتجاع عند الرضع منذ الولادة. يحتوي حليب أبتاميل على مادة خاصة تعمل على تثخين الحليب داخل المعدة للمساعدة على منع أعراض الارتجاع. ويتميز حليب أبتاميل لحالات الارتجاع بكونه مشتقًا من حليب البقر ومدعمًا بالنيوكليوتيد الضرورية لنمو الطفل ومناعته، بالإضافة إلى الحديد والفيتامينات.

أنواع الحليب المجفف

سنذكر لك فيما يلي انواع الحليب المجفف:

حليب نيدو

  • حليب مجفف كامل الدسم، يحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن المضافة للمساعدة في دعم النمو والتطور الصحي.
  • يتم استخدامه من قبل جميع الأعمار، يبدأ من سن 4 أعوام فما فوق.
  • تم تصميمه لمساعدة طفلك على الحصول على العناصر الغذائية المناسبة.
  • منتجات نيدو مُصممة خصيصًا لكل مرحلة من مراحل نمو طفلك، مدعومه بالفيتامينات والمعادن وكذلك البروتين للمساعدة في دعم نموه الصحي.
  • املأ كوب بالماء الدافئ، ثم أضف 4 ملاعق كبيرة من نيدو، واخلط جيدا، ثم تناوله.

حليب كارنيش

  • يتميز بقوامه الكريمي ذو النكهة الحلوة، يمكنك خلطه بالشاي او القهوه، ويمكنك استخدامه فى تحضير الكعك، او الكيك.
  • يمتلك بعض العناصر الغذائية كفيتامين د و أ.
  • يمكنك صنع آيس كريم الشوكولاتة الساخنة أو اللبن المخفوق بشكل مثالي باستخدام هذا المنتج.
  • إذا كنت تريد فقدان الوزن فيمكنك تناول هذا المنتج الخالي من الدسم، او إضافة فى نظامك الغذائي.

حليب ميرو

  • مذاقه سلس وأفضل بكثير من انواع الحليب الأخري.
  • يتوفر في العديد من الأنواع، كامل الدسم، منزوع الدسم، منكه.
  • هو متوفر بثلاث نكهات مختلفة: الشوكولاته والموز والفراولة التي يمكنك شربه دافئ أو بارد.

حليب Peak

  • يحتوي هذا المنتج على كمية كبيرة من فيتامين د وأ، حيث سيساعدك على بناء قوة عضلاتك وعظامك.
  • يتم إنتاج هذا المنتج عالي الجودة في هولندا، ويحتوي على 3.5٪ من الدهون.
  • يتميز بطعمه اللذيذ والمنعش عند مزجه مع الشاي أو القهوة.
  • يمكن استخدامه لأغراض مختلفة مثل الشرب والطبخ والخبز ومزجه بالقهوة أو الشاي.
  • من الأفضل تذوق الحليب اولاً إذا تم حفظه في مكان بارد وجاف قبل الاستخدام.
السابق
دواء لانيتال – lanetal لعلاج التهابات الفطريات المهبلية
التالي
دواء لانوكسين بي. جي – lanoxin pg لعلاج قصور القلب الإحتقاني

اترك تعليقاً