أدعية

أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021

أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021 يُقرب العبد من ربه، حيث إن الدعاء عبادة عظيمة قد منحها الله إلى عباده من أجل سؤاله عما يرغبون به، واللجوء إليه في الأزمات والمصاعب عند تراكم الهموم والحزن على العبد، لذلك سنعرض لكم أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021 من خلال موقعنا.

أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021

يعتبر الدعاء من أحب أعمال العبادة إلى الله تعالى حيث إن الدعاء هو وسيلة التواصل بين العبد وخالقه، وفي الدعاء يطلب العبد ما يريد من الله عز وجل وكذلك في الدعاء يشكو العبد ضعفه إلى ربه، الدعاء هو الطريق لتغيير القدر وحصول الإنسان على الزرق والخير في هذه الدنيا.

هو عمل يقوم به العبد المسلم عند حاجته إلى الله فيدل ذلك على ثقته القوية وإيمانه بالله عز وجل، والدعاء من أجمل الأشياء التي يقوم بها الإنسان فتزيد زرق الإنسان وتجلب له الكثير من النعم والخير وتفتح له أبواب الفرح والسعادة، والدعاء يعتبر أسهل طريق يلجأ له المسلم عندما يقع في مشاكل فيدعو الله أن يفك كربه ويزيل عنه الهم، سنوضح لكم أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021 من خلال السطور التالية:

“اللهم أغفر لي وأعفو عني ولوالدي ولمن يسكن قلبي ولإخوتي ولمن أحببت يا من لا تضيع عنده الودائع”.

“اللَّهُمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلْني إلى نفسي طَرْفةَ عَينٍ وأصلِحْ لي شأني كُلَّه، لا إلهَ إلَّا أنت”.

“اللَّهُمَّ اغفِرْ لنا وارحَمْنا، وارْضَ عنَّا، وتَقبَّلْ منَّا، وأدخِلْنا الجنَّةَ، ونَجِّنا مِن النَّارِ، وأصلِحْ لنا شَأنَنا كلَّه، فكأنَّا اشتَهَيْنا أنْ يَزيدَنا”.

أجمل الأدعية

إن الدعاء من أجمل العبادات التي يقوم بها المسلم وتدل على قوة إيمانه ويقينه بربه وتوكله عليه كما أنه يفتح أبواب السعادة للإنسان، فلذلك سنعرض لكم أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021 في السطور التالية:

  • “اللهم أسألك من الخير كله عاجله وآجله وما علمت به وما لم أعلمه، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلمه، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك، وأعوذ بك من الشر الذي عاذ منه عبدك”.
  • “…اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ وعملٍ وأعوذُ بكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الثَّباتَ في الأمرِ، وأسألُكَ عَزيمةً في الرُّشدِ وأسألُكَ شُكرَ نِعمتِكَ وحُسنَ عبادتِكَ وأسألُكَ لِسانًا صادقًا وقلبًا سليمًا وأعوذُ بِكَ مِن شرِّ ما تعلَمُ وأسألُكَ مِن خيرِ ما تعلَمُ واستغفرُكَ مِمَّا تعلمُ إنَّكَ أنتَ علَّامُ الغُيوبِ”.
  • “اللَّهمَّ اغفِرْ لي خَطَئي وعَمْدي وهَزْلي وجِدِّي ولا تحرِمْني بركةَ ما أعطَيْتَني ولا تفتِنَّي فيما حرَمْتَني”.
  • “اللَّهُمَّ إليكَ أشْكو ضَعفَ قُوَّتي وقِلةَ حيلَتي وهَواني على الناسِ يا أرحَمَ الراحِمينَ، أنتَ أرحَمُ الراحِمينَ، وأنتَ ربُّ المُستَضعَفينَ، إلى مَن تَكِلُني إلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني يَلْقاني بالغِلْظةِ والوَجهِ الكَريهِ، أمْ إلى صَديقٍ قَريبٍ مَلَّكْتَه أمْري، إنْ لم يكُنْ بكَ غَضَبٌ عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ أوسَعُ لي”.
  • “أعوذُ بنورِ وَجْهِكَ الذي أضاءَتْ له السمَواتُ، وأشرَقَتْ له الظلُماتُ، وصلَحَ عليه أمرُ الدُّنيا والآخِرةِ أنْ يَنزِلَ بي غضَبُكَ، أو يَحِلَّ بي سَخَطُكَ، ولكَ العُتْبى حتى تَرْضى، ولا حَولَ ولا قُوةَ إلَّا بكَ”.
  • “اللهمَّ صلِّ على محمدٍ، وعلى آلِ محمدٍ، اللهمَّ اغفِرْ لنا وارْحَمْنا، وافتحْ لنا أبوابَ رحمتِكَ”.

أجمل الأدعية القصيرة

الدعاء من اهم العبادات التي يجب أن يحافظ عليها كل مسلم في كل الأوقات لفضائله المتعددة، وكذلك لأن الدعاء يزيد من تقرب العبد بربه عند طلب ما يريده من الله تعالى وطلب النجاة من كافة الأمور السيئة والضرر الذي يعيشه، وسنعرض لكم بعض أجمل الدعية القصيرة من خلال السطور التالية:

“تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ، حسبيَ الربُّ من العبادِ، حسبيَ الخالقُ من المخلوقِ، حسبيَ الرزاقُ من المرزوقِ”.

“حسبيَ الذي هو حسبي، حسبيَ الذي بيدهِ ملكوتُ كلِّ شيءٍ، وهو يجيرُ ولا يجارُ عليه، حسبيَ اللهُ وكفَى، سمِع اللهُ لمن دعا، ليس وراءَ اللهِ مَرمَى، حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ”

“اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تُخيبني وأنا أرجوك يا أرحم الراحمين”.

“اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزَنِ والعجْزِ والكسلِ والجُبنِ والبخلِ وضِلَعِ الدَّينِ وغَلَبةِ الرِّجالِ”.

“اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الجوعِ، فإنَّه بئس الضَّجيعُ، وأعوذُ بك من الخيانةِ فإنَّها بئست البِطانةُ”.

“اللهمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كبيرًا ولا يغفرُ الذنوبَ إلَّا أنت فاغفرْ لي مغفرةً من عندِك وارحمْني إنك أنت الغفورُ الرحيمُ”.

“اللَّهمَّ استعمِلْني بسُنَّةِ نبيِّكَ، وتوفَّني على مِلَّتهِ، وأعِذْني منْ مُضلَّاتِ الفِتنِ، برحمتِكَ يا أرحمَ الرَّاحمينَ”.

أفضل الأدعية المستجابة

مع عرض أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021، سوف نعرض أفضل الأدعية التي تُستجاب، فالدعاء هو الملاذ الوحيد للإنسان في أوقات الشدة والكرب، وعند الرغبة في تحقيق كل الأماني المطلوبة، وسنوضح هذه الأدعية في الآتي:

“اللهم اجعلْ سَرِيرَتي خيرًا من علانِيَتِي، واجعلْ علانِيَتِي صالحةً، اللهم إني أسألُك من صالِحِ ما تُؤْتِي الناسَ، من المالِ والأهلِ، والولدِ، غيرِ الضالِّ ولا المُضِلِّ”.

“الحمدُ للهِ الذي تواضع كلُّ شيءٍ لعظمتِه والحمدُ للهِ الذي ذلَّ كلُّ شيءٍ لعزتهِ والحمدُ للهِ الذي خضعَ كلُّ شيءٍ لمُلكِه والحمدُ للهِ الذي استسلم كلُّ شيءٍ لقدرتِه”.

“اللهم إني عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، ناصيتي بيدكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِكَ، أو أنزلتهَ في كتابِكَ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وذهابَ همِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا”.

“اللَّهُمَّ ربَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ الصَّادقةِ المستَجابُ لَها دعوةِ الحقِّ، وَكلمةِ التَّقوى، أحينا عليها وأمِتْنا عَليها، وابعَثنا عليها، واجعَلْنا من خيارِ أَهلِها، أحياءً وأمواتًا، ثُمَّ يسألُ اللَّهَ حاجتَه”.

“اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.

“اللَّهمَّ أنتَ الملِكُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أنتَ ربِّي، وأَنا عبدُكَ، ظلَمتُ نفسي، واعترَفتُ بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ، واهدني لأحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأحسَنِها إلَّا أنتَ، واصرِف عنِّي سيِّئَها لا يصرفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ”.

أدعية مكتوبة إلى الله

إن الدعاء عبارة عن عبارات جميلة تُريح القلب والنفس، وهي السند الذي يستند الإنسان عليه ويناجي بها ربه في أفضل الأوقات وفي الظروف الصعبة ويجد الله بجواره في كل الأوقات وكل الأمور التي تخصه طالما يلجأ إلى الله دون اللجوء للبشر، وفي السطور التالية سنعرض أجمل الأدعية المكتوبة إلى الله:

“اللهم إني أسألُك إيمانًا يباشرُ قلبي، حتى أعلمَ أنه لا يُصِيبُني إلا ما كَتَبْتَ لي، ورَضِّنِي من المَعِيشةِ بما قَسَمْتَ لي”.

“اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من البخلِ، وأعوذُ بك من الجبنِ، وأعوذُ بك من أن أُردَّ إلى أرذلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك من فتنةِ الدنيا وعذابِ القبر”.

“اللهم لا تَجْعَلْنِي بدعائِكَ شَقِيًّا، وكن بي رؤوفًا رحيمًا، يا خَيْرَ المسؤولينَ، ويا خَيْرَ الْمُعْطِينَ”.

“اللهُمَّ رَبَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرْشِ العَظِيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، مُنْزِلَ التوراةَ والإِنجيلَ والقرآنَ، فَالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بِكَ من شَرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذً بِناصِيَتِه، أنتَ الأوَّلُ ؛ فلَيْسَ قَبلكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ ؛ فليسَ بعدَكَ شيءٌ، وأنتَ الظَّاهِرُ، فلَيسَ فَوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطِنُ ؛ فلَيسَ دُونكَ شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ، وأغْنِني من الفَقرِ”.

“اللَّهمَّ جنِّبْني الشَّيطانَ ما رزقتَني فإنَّه إنْ قُدِّرَ بينهما ولدٌ لم يضرَّهُ الشَّيطانُ بإذنِ اللهِ”.

“اللَّهمَّ إنَّا نَسألُكَ مِن خيرِ ما سألَكَ منهُ نبيُّكَ مُحمَّدٌ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ونعوذُ بِكَ من شرِّ ما استعاذَ منهُ نبيُّكَ مُحمَّدٌ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وأنتَ المستَعانُ، وعلَيكَ البلاغُ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.

“ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ، وانصرني ولا تنصُر عليَّ، وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ، وانصُرني على من بَغى عليَّ، ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطواعًا، لَكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل توبَتي، واغسِل حوبَتي، وأجِب دعوتي، وثبِّت حجَّتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لِساني، واسلُل سخيمةَ قلبي”.

أجمل الأدعية التي تريح القلب

إذا أراد الإنسان أن يُستجاب دعائه أن يدعو الله في أوقات الاستجابة وهي عديدة منها وقت السجود في الصلاة وفي الثلث الأخير من الليل وغيرها الكثير من الأوقات، فمع عرض أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021 سوف نعرض لكم بعض الأدعية التي تريح القلب:

“اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ، وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بينِ يَدَيَّ، ومن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي”.

“اللَّهمَّ فالقَ الإصباحِ وجاعلَ اللَّيلِ سكَنًا والشَّمسَ والقمرَ حُسبانًا اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغنِني من الفقرِ وأمتِعْني بسمعي وبصري وقُوَّتي في سبيلِك”.

“اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، عالمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، أنتَ ربُّ كلِّ شيءٍ، وإلهُ كلِّ شيءٍ، أشهدُ أنْ لا إلهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بكَ مِن الشَّيطانِ وشَركِهِ، وأعوذُ بكَ أن أقترِفَ على نفسي سوءًا وأجرُّهُ إلى مسلمٍ”.

“اللهمَّ اقسِمْ لنا من خَشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصِيك، ومن طاعتك وما تُبَلِّغُنا به جنَّتَك، ومن اليقينِ ما يُهوِّنُ علينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومَتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتِنا ما أحيَيتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأْرَنا على مَن ظلمَنا، وانصُرْنا على من عادانا، ولا تجعلْ مُصيبتَنا في دِينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أكبرَ همِّنا”.

أهمية الدعاء إلى الله

إن الدعاء من أعظم وأفضل العبادات في الإسلام وسوف نوضح هذا في أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021،  حيث أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية الدعاء بقوله: “الدُّعاءُ هو العبادةُ” صحيح الترمذي، فالدعاء هو عبارة عن استعانة بالله عز وجل واستغاثة به من عبد ضعيف.

يعتبر الدعاء استجابة لأمر الله تعالى وتتجلى أهميته في ذلك، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” سورة غافر، كذلك الدعاء براءة من التكبر فمن يتركه كأنه استكبر على ربه الذي خلقه.

كما يعتبر ترك الدعاء سبب لغضب الله تعالى على العبد فإن الله يحب من يدعوه ويطلب منه ما يريد ويلجأ له في الأزمات ويستغيث به، ويغضب على العبد الذي لا يدعوه ولا يسأله أو يطلب منه.

كذلك يعتبر دليل على توكل العبد على ربه فهو سبب لزوال الغموم والهموم والحزن، والسعادة وانشراح القلب، وسمو النفس وعلوها عن طلب الأشياء من الخَلق، فمن يدعو الله ويلجأ له آوى إلى ركن شديد.

اللجوء إلى الله والدعاء له سبب لرفع البلاء بعد نزوله أو حتى قبل نزوله، وهو يعتبر صفة من صفات عباد الله الصالحين المتقين، وإن الدعاء في ظهر الغيب للمسلم مُستجاب، وكذلك يعتبر سبب للانتصار على أي أعداء وهزيمتهم.

في فضل الدعاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ مُسلِمٍ يَدْعو بدعوةٍ ليسَ فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رَحِمٍ إلَّا أعطاهُ اللهُ إِحْدى ثلاثٍ: إمَّا أنْ يُعَجِّلَ لهُ دعوتَهُ، وإمَّا أنْ يدَّخِرَها لهُ في الآخِرةِ، وإمَّا أنْ يصرِفَ عنهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَها” صحيح الألباني.

آداب الدعاء

في عرض أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021 سوف نعرض لكم آداب الدعاء، فإن الدعاء في الإسلام له آداب عظيمة وهي حضور القلب في الدعاء، وأن تقف في استقبال القبلة، ورفع يديك والإلحاح في الدعاء وتكراره، وتبدأ أولًا بحمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومن المستحب أن تكون على طهارة ليكون الدعاء أكمل.

كما أنه من آداب الدعاء الحذر من أكل الحرام والحرص على أن يكون ملبسك وطعامك طيب وأرباحك حلال، فإن أكل الحرام والمعاصي من أسباب حرمان إجابة الدعاء، وفي الدعاء يُفضل أن ندعو الله بأسمائه الحسني وصفاته، والإخلاص في الدعاء وعدم الرياء فيه.

كذلك يجب الاستقامة على طاعة الله والبعد عن المعاصي وتجنب أكل الحرام لكي يتم الإجابة على الدعاء، وأن التساهل بالمعاصي من أسباب منع الإجابة ويوجد الكثير من الأسباب الأخرى.

منع استجابة الدعاء

توجد العديد من الأسباب التي تمنع استجابة الدعاء رغم تحقق آدابه والتي سنوضحها لكم مع عرض أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021، ومن أبرز هذه الأسباب أكل المال الحرام ومن موانع الاستجابة هي ترك الدعاء عندما تتأخر الاستجابة، وارتكاب الذنوب والمعاصي، وترك ما يأمرنا الله به من واجبات وطاعات.

كذلك من الأسباب التي تمنع استجابة الدعاء هي قطيعة الرحم والدعاء بالإثم، وغفلة القلب عن الإيمان بالله تعالى وعدم الصدق والثقة في الدعاء واللجوء إلى الله، ومن المعاصي الأخرى التي تمنع استجابة الدعاء هي الربا أو السرقة أو الخيانة أو الغش.

أوقات استجابة الدعاء

مع عرض أجمل دعاء إلى الله مكتوب 2021 سنعرض لكم أفضل الأوقات التي يجب أن يدعو بها العبد لربه لأنها أوقات استجابة، كما إن الدعاء إلى الله يقضي حوائج الإنسان وييسر له أموره، وكذلك يعطيه الشعور بالراحة لاطمئنانه أنه في معية الله تعالى.

الأوقات التي يُفضل فيها الدعاء ويستجيب الله عز وجل له هي ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، في صيام رمضان وخاصة قبل الإفطار، وأثناء سقوط الأمطار، قبل صلاة الفجر، عند الولادة وفي السجود في الصلوات، ويوم عرفات.

السابق
جدول الضرب من 1 إلى 12 بالعربي كامل
التالي
أذكار الصباح مكتوبة باختصار