الخليج العربي

بماذا تشتهر المدينة المنورة؟ وما اسم المدينة المنورة قبل الهجرة؟ ومن هم سكانها الأصليين؟

بماذا تشتهر المدينة المنورة

بماذا تشتهر المدينة المنورة: ستتعرف في هذا المقال على بماذا تشتهر المدينة المنورة, ومن منّا لا يعرف ما هي المدينة المنورة، وهي كانت أو وجهة توجه إليها الرسول في هجرته من مكة المكرمة، بعد استمرار أذية المشركين له وللمسلمين، ويطلق عليها المسلمون اسم “طيبة الطيبة “، وقد كانت أحد أوّل وأكبر عاصمة إسلامية، كما أنّها تعتبر اليوم ثاني أكبر مدينة تضم أماكن إسلامية مقدسة، وفيها قبر الرسول “صلى الله عليه وسلم”, فتابع القراءة لمعرفة بماذا تشتهر المدينة المنورة؟

ما اسم المدينة المنورة قبل الهجرة

عند الحديث عن أسماء المدينة المنورة قبل شيلا ، فإن اسم (طيبة) يأتي في مقدمة هذه الأسماء ، مما يعني أن المكان الجيد الذي اختاره الله تعالى لمقدماته يظهر في بيوت المسلمين. وهذا هو الحال عندما يهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه الكرام رضي الله عنهم.

كانت تسمى قديما ؛ لما تتمتع به من مناخ جيد وجودة أرضها والبيئة بين المدينة ورآها الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء الرحلة بين إسرائيل وميراجي ، وهذا هو أرض جميلة بها العديد من النخيل الرطب والتمر .. الملاك جبرائيل اتمنى له السلام عليكم. قال إن هذه قطعة أرض جيدة وسيكون مهاجروك هناك.

يمكنك مشاهدة مقالة فضل زيارة المدينة المنورة

قبائل المدينة المنورة

كان أهل المدينة المنورة الأصليون قبل الإسلام وقبل هجرة النبي – صلى الله عليه وسلم – يتمثلون في شريحتين رئيسيتين هما:

  • قبيلتا الأوس والخزرج: وكانت القبيلتان تمثلان النسبة الأكبر من السكان الأصليين للمدينة المنورة (يثرب) قبل الإسلام، وهم في الأصل من أهل اليمن الذين وصلوا يثرب هربًا من الدمار الذي لحق بأرضهم بعد انهيار سد مأرب.

شاهد أيضاً من أهم أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة

منطقة المدينة المنورة

منطقة المدينة المنورة هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها المدينة المنورة، ويتولى إمارتها الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود والأمير سعود بن خالد الفيصل نائبا له، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث المساحة، والخامسة من حيث عدد السكان

مميزات المدينة المنورة

الحفظ

خصّ الله المدينة المنورة بالحفظ، فحفظها من الفتن كفتنة الدجال فهو لا يدخل مكة والمدينة، ودليل ذلك: عن أنس بن مالك عن الرسول أنّه قال: (المدينةُ يأتيَها الدجالُ، فيجدُ الملائكةَ يحرسونها، فلا يقرَبَها الدجالُ، قال: ولا الطاعونُ إن شاء اللهُ).

دار إيمان

إنّ الإيمان يستوطن المدينة المنورة، كما يتوجّه إليها المسلمون ويؤمُّنها؛ محبّةً لها فهي بقعة مباركة طيّبة، فقد جاء عن أبي هريرة عن الرسول أنّه قال: (إن الإيمانَ ليأْرِزُ إلى المدينةِ، كما تأْرِزُ الحيةُ إلى جُحرِها).

أكل القرى

جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصفها بأنّها قرية تأكل القرى وقد فسّرت بمعنين؛ الأوّل: أنّها تنتصرعلى غيرها وتكون الغلبة لها، والمعنى الثاني: تُجلب إليها الغنائم التي تكون من الجهاد، وقد حصل هذان التفسيران فقد تغلذبت هذه المدينة على غيرها بأن انطلق منها الغزاة الفاتحون الذين أخرجوا الناس من الظلمات إلى الهداية، أمّا في الغنائم فقد جمعت المدينة غنائم وكنوز كسرى وقيصر فأُتي بها إلى المدينة وقام عمر بتقّسيمها. وهذه التسمية وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام إذ قال: (أُمِرْتُ بقريةٍ تأكُلُ القُرَى، يقولون يَثْرِبَ، وهي المدينةُ، تَنفِي الناسَ كما يَنفِي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ).

وجود مسجد الرسول

تضم المدينة مسجد الرسول صلى اللهُ عليه وسلم وهو من المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها والصلاة فيه مضاعفة، ودليل ذلك:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله قال: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ: المسجدِ الحَرامِ، ومسجدِ الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومسجدِ الأقصى).
  • رُوي عن أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: (صلاةٌ في مسجدي هذا أفضلُ مِنْ ألفِ صلاةٍ فيما سواه إلا المسجدَ الحرامَ، وصلاةٌ في المسجدِ الحرامِ أفضلُ مِنْ مائةِ ألفِ صلاةٍ فيما سواهُ).

مضاعفة ثواب الصابر فيها

إنّ ما يدلّ على فضل المدينة على غيرها من بقاع الأرض أنّ الصبر على الجهد والشدّة والضًنْك فيها له فضلٌ عظيم وهذا الفضل منبعه حديثٌ حثّ به النبي على الصبر على لأوائها وجهدها فقال سعد بن أبي وقاص: (المدينَةُ خيرٌ لهم لو كانوا يعلمونَ. لا يدَعُها أحدٌ رغبةً عنه إلَّا أبدلَ اللهُ فيها مَنْ هو خيرٌ منه. ولا يثبتُ أحدٌ على لأْوائِها وجَهْدِها إلَّا كنتُ له شفيعًا، أوْ شهيدًا، يومَ القيامَةِ). فجاء هذا الترغيب بالصبر داعياً من أصابه الجهد فيها إلى عدم الانتقال منها إلى غيرها بحثاً عن رخاء وسعة بل الصبر وطلب المثوبة والأجر العظيم من الله وشفاعة نبيّه خيرٌ له.

إقرأ أيضاً ما أسباب ما يأتي: حصانة المدينة المنورة طبيعيا

المساجد

يوجد في المدينة المنورة ثلاث مساجد أساسية قديمة، ولكن هناك أيضاً عدد من المساجد التي تم بناؤها حديثاً، ومن أكبر المساجد أيضاً، وهم:

  • مسجد قباء
  • مسجد القبلتين
  • المسجد النبوي الشريف
  • مسجد العنبرية
  • مسجد الفتح
  • ومسجد علي بن أبي طالب
  • مسجد ذو الحليفة

الجبال

ويوجد في المينة المنور العديد من الجبال العالية، كما أنّ السعودية بشكل عام تمتاز أنها تحتوي على عدد كبير من الجبال، ومن أشهر الجبال الموجودة في المدينة المنورة، ما يلي:

  • جبل أحد
  • جبل الراية
  • وجبال الجماوات
  • جبل الرماة
  • وجبل سلع
  • جبل عير
  • جبل الأغوات

الفنادق

بما أن المدينة المنورة هي أحد أهم المدينة التي يزورها الحجيج خلال السنة، سواء أكانت الزيارة بغرض العمرة أو بغرض الحج، ولذلك ظهرت الأهمية لوجود فنادق من أجل استضافة الحجيج فيها، وبالتالي فإن المدينة المنورة تحتوي على دائرة مغلقة من الفنادق، ومن أشهر الفنادق الموجودة هناك: فندق أوبري المدينة، وفندق شيراتون، وفندق دار التقوى، وفندق دار الإيمان، وفندق دار الهجرة، وفندق دله المدينة، وغيرها الكثير الكثير من الفنادق الأخرى، والتي تحمل أسماء عالمية ومشهورة جداً في جميع أنحاء العالم.

المقابر

البقيع: وهي واحدة من أكبر المقابر الموجودة في المدينة المنورة، وهي مقبرة موجودة منذ عهد الرسول، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة المنورة، وتضم آلاف من قبور الصحابة الذين استشهدوا في الغزوات، كما أنّ بها قبور لزوجات الرسول ما عدا خديجة بنت خويلد، وميمونة بنت الحارث. مقبرة شهداء أحد: وهذه المقبرة تضم الشهداء الذين استشهدوا في غزوة أحد، وهي موجودة في سفح جبل أحد، وبجوار جبل الرماة، ومن أهم الذين دفنوا في هذه المقبرة حمزة بن عبد المطلب عم الرسول، والذين استشهد خلال غزوة أحد.

المكانة الدينية

لا مجال في أن أحد قد يجهل المكانة الدينية للمدينة المنورة، فهي الطريق التي توجه إليها الرسول وأصحابه من أجل الهروب من أسياد قريش، ووجدوا من أهل المدينة المنورة أناس طيبة من أجل استقبالهم، وقد عاشت الدولة الإسلامية سنوات طويلة في المدينة المنورة، وكانت عاصمة المسلمين، كما أنّها كانت بداية انتشار الإسلام.

ننصحك بقراءة دليل قائمة مولات بالمدينة المنورة

السابق
أعراض الأبهر في الجهة اليسرى
التالي
كيف أعرف أن الله غاضب علي؟ وعلامات تعرف بها أن الله يحبك