أمراض الجهاز التنفسي

فوائد الغبار في الجو

فوائد العواصف الرمليه

أن هناك أيضا عدة منافع لها يجهلها الكثير من الأشخاص ولعل ما يعزز فوائد الغبار ما ذكره ابن خلدون في مقدمته “أن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلي فصل.. أي من الشتاء إلى الصيف تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار وتقوم تلك الأتربة بقتلها وتتراوح حجم حبة الرمل بحسب الحشرة فبعضها صغير يدخل عيونها وبعضها يدخل أنوفها وبعضها في جوفها وبعضها في أذانها وتميتها.. وأيضا تلفظ الأرض الأمراض بعد الرطوبة خلال فصل الشتاء.. فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار”.

الحد من الغازات السامة

إن هذه الرياح المحملة بالأتربة والغبار تفيد أجواء المدن الصناعية حيث تزيل عنها أطنان العوادم والغازات السامة من أجوائها وتدفع بها بعيدا فهي تعمل على تجديد الهواء

2- تصبح سماداطبيعياللأرض

يقول خبراء الزراعة أن تلك الرياح المحملة بالأتربة غالبا ما تتبعها أمطار غزيرة ما يحولها إلي سمادا طبيعيا للأراضي الزراعية لتفيد الشجر والنبات خاصة في المناطق الصحراوية.

3- تحسن مناعة الأطفال

ربما يبدو الأمر غريبا ولكن أوصى علماء بريطانيين الوالدين بضرورة تعريض الأطفال للغبار لتعزيز مناعة أجسامهم ضد الأزمة الصدرية أو أمراض الربو حسب صحيفة ديلي تلغراف البريطانية.

4- مقاومة البكتيريا الضارة

تعمل الأتربة الموجودة في المنزل والتي تأتي نتيجة العواصف الرملية، علي إثارة حساسية الجسم وبالتالي تسهم في زيادة قدرة على مقاومة البكتيريا الضارة.

5- مصدر أساسي لتغذية البحار والمحيطات

يعتبر الغبار المنتقل إلى أسطح البحار والمحيطات مصدرا أساسيا لإمداد البحار والمحيطات بالعناصر المهمة كالحديد والفسفور والسيلكون والمنجنيز والنحاس والزنك، وتلك العناصر تلعب دورًا مهمًا في تغذية وتكاثر الكائنات الدقيقة النباتية البحرية والتي تتغذي عليها الأسماك بشكل مستمر.

6- منع الإشعاع الضار.

7-قتل الميكروبات في الهواء.

8-يمنع تبخر الماء في النبات أي عملية النتح.

9- يقلل من درجة الحرارة.

10- له دور في عمليه تلقيح النباتات.

وفي النهاية رغم فوائد الغبار ينصح العلماء بعدم التعرض للعواصف الرملية بشكل مباشر عن عمد، حيث يفضل ممارسة الحياة بشكل طبيعي ولا داعٍ للقلق من شبح الأتربة فإنها مجرد ظاهرة طبيعية لها عيوبها ومميزاتها

فوائد الرياح

أهمية الرياح لم يخلق الله تعالى شيئاً في هذا الكون إلّا وكان له دورٌ فاعلٌ في المحافظة على اتزان هذا الكون وحماية الوجود الإنساني، قال تعالى: ((اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ * فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)).

فوائد الرياح المتعددة

*المحافظة على درجة حرارة سطح الأرض؛ فكما هو معروفٌ عندما يسخن الهواء القريب من سطح الأرض يخف وزنه ويرتفع للأعلى، فيحل محله هواءً بارداً يخفف من حرارتها، فلولا هذه الحركة لزادت درجة حرارة الأرض سنةً بعد سنةٍ لتصبح في الآخر محرقةً لكل ما يقترب منها فتنعدم الحياة عليها

*. نقل مادة اللقاح بين النباتات حيث تنتج ذكور النباتات مادة اللقاح المسؤولة عن تلقيح النبات الأنثى، ولكن لولا الرياح لبقيت مادة اللقاح عند النبات الذكر ولما حصل تلقيح للنبات الأنثى وبذلك تموت النباتات ويهدم كل ما يعتمد عليها.

*نزول المطر، فعندما ترتفع الرياح الدافئة إلى طبقات الجو العليا الباردة فإنها تتكاثف ويتساقط المطر.

*تحريك السفن في البحار والمحيطات، حيث لا بد من وجود الهواء لإتمام عملية الاحتراق التي تعتمد عليها وقود هذه السفن.

*الرياح مصدر من مصادر الطاقة البديلة الدائمة والمتجددة والنظيفة، فعندما يتم تسليط الرياح على التوربينات فإنها تولِّد الطاقة الكهربائية، كما أنها تعتبر صحيةً لعدم انطلاق الغازات والمخلفات السامة منها.

*نقل الغبار والأتربة وتفتيت الصخور وترسيبها في أماكن اصطدامها بها، وبالتالي تشكيل الرسوبيات التي تعتبر مظهراً جمالياً نتيجة الأشكال الهندسية الجميلة التي تنتج، وفي نفس الوقت لهذه الرياح دورٌ في عمليات حت الصخور التي تكون في طريقها فتشكل أيضاً المناظر الجميلة مثل الموائد الصخرية.

الغبار رحمه

سنعرض لأمر كثيراً ما اختلف الناس حوله وكثر الجدل بشأنه وهو أن: «الغبار» ظاهرة كونية أم آية ربانية؟!

والغبار كما عرفته المصادر العلمية «هو اسم عام لأي جزيئات صلبة دقيقة التي يقدر قطرها بأقل من 50 ميكرو متر، ويحدث الغبار في غلاف الأرض الجوي لأسباب عديدة منها غبار التربة الذي تحمله الرياح وحبوب اللقاح. في البيوت والمكاتب يتكون الغبار من جزيئات من جلد ميت من الإنسان أو الحيوان، حبوب اللقاح، جزيئات من القماش والورق، وشعر من الإنسان أو الحيوان».

ومن المؤكد أن للغبار أضراراً كثيرة على جميع الكائنات وخاصة الإنسان الذي يتأثر صحياً ونفسياً بسبب الغبار وتتعطل كثيراً من مصالحه وأعماله، وهذا ما يجعله يشعر بالضيق والضجر في الأيام التي تنشط فيها الرياح المحملة بالأتربة، كذلك فإن المستشفيات تتكدس بالمراجعين الذين تأثروا سلباً بالغبار وخاصة الذين يعانون من أمراض الحساسية والربو وأمراض الصدر وغيرها.

إن الرياح الترابية والعواصف والأعاصير آيات من آيات الله تعالى يخوف الله بهما عباده، فالمسلم دائم الخوف من ربه لا يأمن من مكر الله ولا يقنط من رحمته وكما قال غير واحد من السلف: الخوف والرجاء بالنسبة للمؤمن كجناحي طائر إذا اختل أحدهما سقط الطائر وإن اعتدلا طار وارتفع.

فالواجب على المسلم أن يقتدي بنبيه صلى الله عليه وسلم وأن يخاف ويوجل عند حلول هذه الظواهر الكونية كالأعاصير والرياح الترابية وغيرها، فنبينا صلى الله عليه وسلم جر رداءه فزعاً عندما كسفت الشمس وهرع إلى الصلاة والتضرع لله ودعاءه، وكان إذا رأى الريح أو الغيم أقبل وأدبر خشية أن يكون عذاباً كما روى ذلك مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

اضرار الغبار على البشرة

ما تأثير الغبار على البشرة؟

يصيب الغبار البشرة الجافة بالأكزيما ويسبب حساسية الجلد والأرتكاريا، كما يحدث بثوراً في البشرة الدهنية.

وتسبب الأتربة جفاف الجلد والإحساس بالخشونة وفقدان النضارة وانتشار البثور والحبوب على الجلد والتي تتميز بالرؤوس السوداء نتيجة تلوثها باللون الداكن لانسداد فتحات مسام الجلد، كما أن بعض الأشخاص قد يصابون بحالات الأكزيما في الوجه واليدين.

وللوقاية من آثاره السلبية يجب وضع كريمات الحماية على البشرة وترطيبها باستمرار واستعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس والمناسبة للبشرة وذلك قبل الخروج من المنزل بـ15 دقيقة.

وأخيراً، يجب الإستحمام بعد العودة للمنزل لإزالة أي أتربة قد تكون عالقة بالجسم في حال كان الغبار متناثراً.

احاديث عن الغبار

الغبار والرياح لا شك أنها مؤذية ومقلقة، لكن لا يجوز أن نتعدى ما ثبت عن نبينا -عليه الصلاة والسلام- جاء في (صحيح مسلم) عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا عصفت الريح، قال: «اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»، قالت: «وإذا تخيلت السماء، تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت، سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه»، قالت عائشة: فسألته، فقال: «لعله، يا عائشة كما قال قوم عاد: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَـٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الأحقاف: 24]» [899]، وجاء أيضًا «اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا» [مسند الشافعي: 537]، وعلى كل حال الريح المفردة مذمومة وجاءت بها النصوص وتنذر بخطر، وهي عقوبة في الغالب، وأما الرياح التي يرد بعضها بعضًا ويخفف بعضها من شر بعض ومن أذى بعض هذه أخف كما جاءت النصوص في سياقها.

اذاعة عن الغبار واضراره

فقرة كلمة الصباح

تعتبر بعض مكونات البيئة مثل حبوب اللقاح والأتربة الناعمة، وتراب المنزل أشياء طبيعية للشخص العادي، بينما يعتبرها الجهاز المناعي في مريض الحساسية أشياء غريبة عنه، فلا يلبث أن ينتج أجساما مناعية مضادة Amti Bodies أغلبها من النوع «IGE» ويتفاعل الجسم المناعي مع الانتيجينات الطبيعية الموجودة في البيئة وهي تعتبر مهيجات أو مسببات للحساسية، وينتج عن هذا التفاعل أعراض الحساسية مثل الربو إذا كان تفاعل الحساسية في الجهاز التنفسي وحكة والتهاب الجلد والاكزيما، وإذا كان التفاعل في الجلد واحمرار وحكة العين وإفراز الدموع إذا كان مكان التفاعل هو العين، ويؤدي التعرض المتكرر إلى هذا الغبار إلى التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، وبالتالي يفقد الأنف بعضا من وظائفه منها العمل على ترطيب الهواء الداخل إلى الرئة، وإكسابه درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى التأثير على عملية الشم .

ويعتبر الغبار مصدرا للعناصر المهمة لإمداد مياه المحيطات بمعادن الزنك، والفوسفور، والسيليكون، والحديد، والنحاس، والمنغنيز، فهذه العناصر مفيدة جدا في تغذية الكائنات الحية الدقيقة، والنباتات البحرية في نموها، ويرى العلماء أيضا أن الغبار الذي يسقط مع الأمطار هو بمثابة سماد للأرض مما يفيد النباتات التي تتغذى على التربة .

اضرار اكل الغبار

فمشكلة أكل المواد الغير طبيعية وبخاصة التراب تكمن في أن الجسم عندما يفتقد مادة طبيعية مهمة ولا يستطيع الحصول عليها عن طريق التغذية اليومية فإن الشخص قد يتجه إلى تناول مواد تحتوي على المادة التي يحتاجها وبخاصة الحديد والذي هو بطبيعة الحال متوفر في التراب.
لذا لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون التراب بشكل دوري يعانون من نقص مادة الحديد والزنك في الدم لذا ننصحك بإجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد نسبة الحديد في الدم والهيموجلوبين وتقييم الوضع الغذائي بالنسبة للجسم مع السعي لتحسين الغذاء بتناول الغذاء المتوازن وتناول الحديد والفيتامينات.

فوائد غبار القطن

  •  ذرات الأتربة الخفيفة والناعمة ومن جزيئات مواد عضوية وغير عضوية دقيقة وصغيرة جدا والتي تحتوي على عدة مواد وبقايا مواد مختلفة منها النافع والضار فهو يحتوى على بكتيريا وطفيليات وبذور جرثومية ورماد ونسيج صناعي و ألياف حيوانية وغيرها
  • وعند التعرض للغبار يؤدي إلى الإصابة بحساسيه الأنف والعين أو الأكزيما بسبب الأتربة وحبوب اللقاح التي يحملها معه مما يسبب الضرر بالجسم ثم يبدأ الجهاز المناعي بأطلاق الأجسام الدفاعية للهجوم على الأجسام الغريبة التي دخلت الجسم وحمايته منها.
  • لا يشمل الغبار العواصف التي تحدث بين فترة وأخرى بل يشمل الغبار الذي نجده فى المنازل أو المخلفات الناتجة من عملية الاحتراق كالرماد والجزيئات الورقية والزجاجية أو ألياف الأنسجة الصناعية كالصوف والقطن والحرير أو مخلفات شعر وأظافر الكائنات الحية.

السابق
العناية بالأظافر
التالي
مفهوم أرض كنعان

اترك تعليقاً