أمراض

كل ما يهمك عن الغده الدرقيه

الغده الدرقيه

أعراض نشاط الغده الدرقيه النفسيه

يحتوي الجسم على مجموعة من الغدد التي تقوم بوظائف معينة من خلال إفرازها لهرمونات معيّنة، وإحدى أهمّ هذه الغدد هي الغدة الدرقيّة والتي تقع في الجهة الأمامية من الرقّة، وتسيطر هرموناتها في عمليّات الأيض المختلفة للجسم، كما أنّها مهمّة للعديد من الأنظمة الكيميائيّة والحيوية في الجسم، ولكن تتعرض هذه الغدة كغيرها من أجزاء الجسم إلى العديد من المشاكل وأبرزها زيادة إفراز هرموناتها، أي بشكل يزيد عن الحدّ الطبيعي؛ نتيجة ارتفاع معدّله أو مستواه في الجسم.

أسباب فرط نشاط الغده الدرقيه

الغدة الدرقية هناك مجموعة من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الهرمونات التي تفرزها الغدّة، بحيث تتضمّن ما يلي:

الإصابة بمرض غريفز

١. الأورام الوظيفية التي تصيب العقيدات الساخنة

.٢ الدراق التسممي الذي يصيب العقيدات المتعدّدة.

٣.إفراز الهرمون المنبه ببدرق بشكل شاذ أو متعارض مع الكيفية التي يتمّ بها الإفراز

٤. إصابة الغدّة الدرقيّة بالتهابات معيّنة

٥. تناول كميّات كبيره من اليود

ومن أهم أعراض نشاط الغده الدرقيه ما يلي :

ارتفاع درجة حرارة الجسم

. احمرار الجسم وزيادة نسبة التصبّغات الموجودة في كفّ اليدين وكذلك القدمين.

التعرّق المفرط

. يظهر الشعر رقيق دون وجود لأيّ تجاعيد، ويصبح أكثر تعرّضاً للتساقط.

نمو الأظافر بشكل سريع، وتجمع الأوساخ والشوائب أسفلها بسهولة، وفي الحالات الشديدة قد تتحلّل الظافر وتنفصل عن الأصابع

. زيادة معدل خفقان القلب

. تعب وإرهاق في الجسم ككل.

عدم القدرة على التنفّس بشكل طبيعي

. ارتفاع معدّل ضغط الدم.

انتفاخ وتورّم في الساقين

. الآلام في منطقة الصدر

. سماع تشويش في الأذن

. فقدان كبير للوزن. مشاكل في الجهاز الهضم وتحديداً الإصابة بالإسهال الشديد.

.فيما يتعلق بالإناث تحديداً، تضعف لديهن الدورة الشهريّة أو تتوقّف تماماً، وبعضهنّ يصبن بضعف وصعوبة في الإنجاب أو في الرغبة الجنسيّة، وبعد ولادتهن يصبح أولادهنّ أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الغدة الدرقية.

.اضطرابات نفسية وعصبية مثثل العصبية الزائدة وعدم القدرة على التحكم بالنفس، إضافةً إلى فقدان القدرة على الراحة والشعور بالاسترخاء، والبعض يصاب بنوبات هلع.

.صداع شديد في الرأس. أرقّ وفقدان القدرة على النوم. ضعف عام في عضلات الجسم. رعشة دائمة ومستمرّة في الأطراف كاليدين بما فيها الأصابع

. ازدياد بريق العينين، وانسحاب وارتفاع في الجفون للاعلى، والبعض يشعر بوجود رمل في عينيه إضافةً إلى ألم فيها واحمرارها وكثرة التعرّض لنزول الدموع منها وبشكل غزير جداً

مدة علاج  الغده الدرقيه الخامله

يعتمد العلاج على الاستخدام اليومي لهرمون مشابه للهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية بشكل طبيعي، ويتم إجراء تحاليل بشكل دوري إلى أن يتم ضبط الجرعة بحسب احتياج المريض والتحكم بخمول الغدة الدرقية، ويجب عدم التوقف عن استخدامه دون إخبار الطبيب؛ حيث قد يستغرق العلاج فترة 6 أشهر بانتظام حتى يشعر المريض بعودته الى طبيعته.

الغدة الدرقية والحمل

زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على الحمل بشكل كبير، و زيادة إفرازها يسبب العديد من المضاعفات أهمها: حدوث الولادة المبكرة. موت الجنين داخل الرحم. الإصابة بتسمم الحمل. فشل عضلة القلب حدوث الإجهاض المبكر.

علاج زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية إنّ العلاجات خلال فترة الحمل محدودة للحفاظ على سلامة الجنين، ويترك تقدير إمكانية العلاج للطبيب، والعلاجات هي: العلاج بالأدوية: تستعمل بعض الأدوية لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية خلال الحمل ولكن هذه الأدوية غير آمنه، ويمكن أن تصل للجنين من خلال المشيمة. العلاج بالأشعة: وهو تعريض الغدة الدرقية للأشعة، ولكن هذا العلاج غير آمن خلال الحمل بسبب احتمال حدوث تشوه في الجنين. العلاج الجراحي: وهي من أفضل العلاجات في حالة عدم استجابة المريض للأدوية، والجراحة مرتبطة بخطر الإجهاض في المراحل الأولى من الحمل، ويفضل إجراء الجراحة في الثلث الأخير من الحمل. أعراض زيادة نشاط الغدة الدرقية عند الجنين يعاني الجنين من زيادة هرمونات الغدة الدرقية، فتسبب له الأعراض التالية: زيادة دقات القلب عند الجنين بحيث تزيد عن 160 دقة في الدقيقة. تضخم الغدة الدرقية للجنين. نمو غير طبيعي للجنين ووجود تشوه في العظام. وجود تضخم في الكبد والطحال لدى الطفل حديث الولادة. أسباب نقص هرمون الغدة الدرقية يحدث نقص في هرمونات الغدة الدرقية للعديد من الأسباب، حيث يؤثر ذلك في القدرة على الإنجاب وقد يسبب العقم، ومن أهم هذه الأسباب: أورام الغدة النخامية أو التهابها. التهابات في الغدة الدرقية. نقص كمية اليود في الطعام. تناول بعض الأدوية التي تحتوي على عنصر الليثيوم. عدم فعالية هرمون الثايروكسين نتيجة وجود مناعة في أنسجة الجسم.

اعراض  الغده الدرقيه عند الرجال

أعراض خمول الغدة الدرقية عند الرجال الخصوبة كما ذكرنا سابقاً فإنَّ هرمونات الغدة الدرقية لها دور تنظيمي في الجهاز التناسلي، و نقص بعض هذه الهرمونات بسبب الخمول يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات أخرى تدعى البرولاكتين. يؤدي ارتفاع البرولاكتين إلى انخفاض نسب التستوستيرون و بالتالي نقص في عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل، مما يؤدي إلى الإصابة بالعقم أو صعوبة بالإنجاب و الذي يمكن تخطيه بتناول علاجات خمول الغدة الدرقية. القدرة الجنسية مرة أخرى انخفاض نسب التستوستيرون بسبب خمول الغدة الدرقية، ويؤدي إلى ظهور مشاكل في الرغبة و القدرة الجنسية. تم إثبات ذلك من خلال دراسة أجريت على مجموعة من الرجال الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية، و وجدوا أن جزء منهم يعاني من ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على الاستمرار. كما ظهر أن جزء أخر من المجموعة يعاني من سرعة القذف و انخفاض الرغبة الجنسية. الجدير بالذكر أنَّ هناك بعض الرجال الذي يعانون من جميع هذه الأعراض مجتمعة. أعراض أخرى غير مرتبطة بالجنس الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها الرجال و التي قد تتشابه إلى حد كبير مع الأعراض التي تظهر على السيدات هي كل الاتي: انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل مستمر حتى خلال الطقس الحار. الإعياء المستمر الضعف العام و فقدان الطاقة بشكل غير مبرر. الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي و لا سيما الإمساك. المشاكل الذهنية و التي تتمثل في الاكتئاب و خمول الدماغ. زيادة الوزن المستمر حتى خلال التقيد بحميات تخسيس الوزن. تشنجات و ألم العضلات الغير مرتبط بأي نشاط حركي أو رياضي.

الغدة الدرقية بالانجليزي

الغدة الدرقية ترجمة في اللغة الإنجليزية: يمكن أن تكون معاني البحث باللغة الإنجليزية مفيدة لفهم السياق بطريقة فعالة۔ يمكنك الحصول على أكثر من ترجمة لكلمة واحدة باللغة الإنجليزية۔ لقد قمت بتفتيش الكلمة العربية”الغدة الدرقية” أي ترجمة “Parathyroid” باللغة الإنجليزية۔
تعريفات الكلمة الغدة الدرقية تم وصفه هنا بأقصى قدر من التفاصيل، وأيضا تغريم المرادفات المختلفة للكلمة الغدة الدرقية ۔ يمكنك العثور على كلمات مثل الغدة الدرقية من ہماری ویب۔ القاموس بلغات متعددة مثل الأردية والهندية والإسبانية والفرنسية وغيرها من اللغات۔ قاموس ہماری ویب لا تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب فحسب ، بل هي أيضا شعبية بين المهنيين۔ وهي واحدة من أفضل القواميس على الإنترنت في العالم ، ولا سيما في “الإنجليزية إلى اللغة العربية” و “العربية إلى الإنجليزية ترجمة” الآلاف من الاستخدام اليومي والكلمات النموذجية.

الغدة الدرقية Meaning in English: Searching meanings in English can be beneficial for understanding the context in an efficient manner. You can get more than one meaning for one word in English. You have searched the Arabic word “الغدة الدرقية” which meaning “Parathyroid” in English. الغدة الدرقية meaning in English has been searched 1043 times till 02 Mar, 2020. The definitions of the word الغدة الدرقية has been described here with maximum details, and also fined different synonyms for the word الغدة الدرقية. You can find words like الغدة الدرقية from Hamariweb.com dictionary in multiple languages like Urdu, Hindi, Spanish, French and other languages. Hamariweb.com dictionary is not only popular among students but also popular among professionals. It is one of the best online dictionaries in the world especially in “English to Arabic Meaning” & “Arabic to English Meaning” of thousands of daily use and typical words.

تحليل الغدة الدرقية

فحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية: (بالإنجليزية: TSH tests)، تؤخذ عينة دم لحساب مستوى هذا الهرمون في الجسم، ويعتبر هذا الفحص هو الفحص الأولي لاختبار وظيفة الغدة الدرقية، فإذا أشارت نتائج الفحص إلى ارتفاع في مستوى الهرمون، فإنّ ذلك يدل على الإصابة بقصور الدرقية الأولي (بالإنجليزية: Primary Hypothyroidism)، أما إذا أظهرت النتائج انخفاض مستوى الهرمون، فإنّ ذلك يدل على الإصابة بفرط الدرقية الأولي (بالإنجليزية: Primary Hyperthyroidism) أو مشاكل في الغدة النخامية، ويمثل ذلك فرط الدرقية الثانوي (بالإنجليزية: Secondary Hyperthyroidism). فحص T4: إذ يقيس هذا الفحص مستوى هرمون الثيروكسين، وتجدر الإشارة إلى أنّ جزء من كمية هذا الهرمون يرتبط بالبروتينات وهذا ما يمنع دخوله إلى الأنسجة المختلفة من الجسم، في حين أنّ الكمية الحرة من الهرمون تبقى في الدم، إذ تعتبر الكمية الحرة أحد المؤشرات التي يعتمد عليها عند تشخيص الغدة الدرقية، فإذا أظهرت نتائج الفحص ارتفاع مستوى هرمون الثيروكسين، بالإضافة إلى انخفاض مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية، فإنّ ذلك قد يدل على الإصابة بفرط الدرقية، أما انخفاض مستوى هذا الهرمون، فإنّه يدل على الإصابة بقصور الدرقية. فحص T3: إذ يقيس هذا الفحص مستوى هرمون ثلاثي يود الثيرونين، وذلك لتشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية، أو لتحديد درجة فرط نشاطها، ويعتبر هذا الفحص أقل نفعاً مقارنةً بالفحوصات الأخرى، لدى الأشخاص المصابين بقصور الدرقية، وذلك لأنّ مستوى هرمون T3 يصبح غير طبيعي في وقت متأخر من المرض، وتجدر الإشارة إلى أنّه إذا أظهرت نتائج الفحص ارتفاعاً في مستوى T3، فإنّ ذلك يدل على الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، ومن الجدير بالذكر أنّه قد ترتفع مستويات كل من T3 وT4 أثناء فترة الحمل، أو عند تناول حبوب منع الحمل. فحص T3RU: يمثل هذا الفحص مؤشراً لمعرفة كيفية أداء الغدة الدرقية، وذلك عن طريق قياس مستوى ارتباط البروتينات بهرموني T3 وT4، فإذا بينت نتائج الفحوص ارتفاعاً في مستوى T3RU، فإنّ ذلك يدل على الإصابة بفرط الدرقية، أمّا إذا كان مستواه منخفضاً فقد يدل ذلك على الإصابة بقصور الدرقية، وتجدر الإشارة إلى أنّ مستويات الفحص قد تتأثر بعوامل أخرى مثل مشاكل الكبد والكلى. فحص الأجسام المضادة للغدة الدرقية: (بالإنجليزية: Thyroid antibodies test)، تقوم الخلايا اللمفاوية بإنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية، وقد تُحفزها أو تُدمرها، مما يؤدي إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، ومن أبرز تلك الأجسام المضادة الغلوبيولين الدرقي (بالإنجليزية: Thyroglobulin)، وبيروكسيداز الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Peroxidase)، وفي الحقيقة يُجرى هذا الفحص بهدف قياس مستوى الأجسام المضادة للغدة الدرقية لمعرفة المسبب للمشكلة، فإذا كانت نتيجة فحص مضاد بيروكسيداز الدرقية، أو فحص مضاد الغلوبيولين الدرقي إيجابيّة لدى مريض مصاب بقصور الغدة الدرقية، فإنّ التشخيص الأكثر احتمالاً هو الإصابة بالتهاب الدرقية لهاشيموتو، أمّا إذا كانت نتائج هذا الفحص إيجابية لدى مريض مُصاب بفرط الغدة الدرقية، فإنّ التشخيص الأكثر احتمالاً هو الإصابة بمرض الدرقية الناجم عن المناعة الذاتيّة (بالإنجليزية: Autoimmune thyroid disease). مسح الغدة الدرقية: (بالإنجليزية: Thyroid scan) المعروف بفحص اليود المُشع أو الفحص النووي للغدة الدرقية، إذ يتم من خلال هذا الفحص إعطاء الشخص كمية من اليود المُشع، إذ يستطيع الطبيب من خلال النّشاط الإشعاعي لليود تتبُّع موقع جزيئاته، وقياس الكمية التي تمتصها الغدة الدرقية، فإذا بينت نتائج الفحوص ارتفاع امتصاص اليود المشع من قبل الغدة الدرقية، فإنّ ذلك يدل على الإصابة بفرط نشاطها، أما إذا بينت النتائج انخفاض امتصاص الغدة الدرقية لليود المشع، فإنّ ذلك يدل على الإصابة بقصورها.

أعراض الغدة الدرقية عند الأطفال

قد  يحدث قصورًا في وظائف الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، والأطفال عُرضة للإصابة بأي منهما، إلا أن أعراضهما تختلف.. فكيف نفرق بينهما؟

اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية في الأطفال عكس أعراض قصورها تمامًا، هذا ما أكدته الدكتورة أميرة عدلي، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس واستشاري سكر وغدد صماء أطفال، موضحة أنها تتمثل في:

– فقدان في وزن الطفل بدرجة كبيرة.

– رعشة في اليدين، لدرجة يصعب على الطفل الإمساك بالقلم والكتابة

– تعرق شديد في الجسم.

– إحساس بالحرارة.

– عدم القدرة على النوم جيدًا.

– سرعة في ضربات القلب.

– التوتر معظم الوقت.

– جحوظ العين، في الحالات الشديدة.

في حالة ملاحظة عرض أو أكثر من الأعراض السابقة على الطفل، شددت عدلي، على ضرورة استشارة الطبيب، موضحة أن كسل الغدة الدرقية يعتبر أكثر خطورة من فرط نشاطها، لأنه يؤثر على نمو المخ وقد يؤدي للتخلف العقلي، لكن فرط النشاط في الأطفال لا يسبب ذلك لكن قد يؤدي إلى سرعة شديدة جدًا في ضربات القلب لدرجة تؤدي إلى هبوط في القلب.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في الأطفال، يعتمد على تناول الطفل دواء يقلل من تصنيع هرمون الغدة، وفقًا لما أوضحته أستاذ واستشاري سكر وغدد صماء أطفال، مؤكدة ضرورة تكرار إجراء تحليل هرمون الغدة الدرقية كل أسبوعين أو 3 أسابيع لضبط الجرعة وفقا لنتيجة التحليل.

أشارت عدلي، إلى أن فرط نشاط الغدة الدرقية في الأطفال يرتبط في الغالب بأسباب مناعية أو تناول بعض الأدوية ويصيب الأطفال في أعمار مختلفة إلا أن حديثي الولادة لا يصابوا به، إلا في حالات نادرة، عكس قصور الغدة الدرقية.

هل يمكن الشفاء من خمول الغده الدرقيه

علاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقيّة تُوجَد العديد من الطُّرُق التي يُمكن اللُّجوء إليها؛ لعلاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقيّة، وفيما يأتي بعضٌ منها:[١] العلاجات الدوائيّة: يتمّ اللُّجوء إلى العلاجات الدوائيّة لعلاج فرط نشاط الغُدَّة الدرقيّة، وتخفيف أعراضه، ومن الأدوية التي يُمكن استخدامها: الأدوية المُضادّة للدرقيّة: حيث يستمرُّ العلاج بهذه الأدوية غالباً لمُدَّة لا تقلُّ عن سنة، وعادةً ما تبدأ الأعراض بالتحسُّن بعد الأسبوع السادس من العلاج، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: ميثيمازول (بالإنجليزيّة: methimazole) وبروبيل ثيوراسيل (بالإنجليزيّة: propylthiouracil). اليود المُشعّ: يُعتبَر اليود المُشِعّ من الموادّ الآمنة التي يتمّ تناولها عن طريق الفم، وعادةً ما تبدأ أعراض فرط نشاط الغُدَّة الدرقيّة بالتحسُّن خلال مُدَّة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر من استخدام هذا العلاج. حاصرات مُستقبلات بيتا: تُستخدَم هذه الأدوية للتقليل من مُعدَّل ضربات القلب، فهي لا تُؤثِّر في إفراز هرمون الغُدَّة الدرقية، بل تُحسِّن الأعراض. عمليّة استئصال الغُدَّة الدرقيّة: يُعَدُّ إجراء عمليّة استئصال الغُدَّة الدرقيّة من العلاجات نادرة الاستخدام، إذ يُمكن اللُّجوء إليها إذا كان المريض غير قادر على تحمُّل الأدوية، أو إذا كانت المرأة حاملاً، ويجب على المريض تناول دواء ليفوثيروكسين بعد إجراء العمليّة مدى الحياة؛ لإمداد الجسم بالكمّية الطبيعيّة من هرمون الغُدَّة الدرقيّة. تغيير نمط الحياة: من خلال اتِّباع نظام صحِّي متوازن، والحصول على القدر الكافي من الكالسيوم، وفيتامين د، والحفاظ على وزن صحِّي، ومثالي.

السابق
الحمام المفربى
التالي
الفتق السري

اترك تعليقاً