منوعات

فوائد شرب منقوع المر على الريق

فوائد شرب منقوع المر على الريق

منقوع المر هو مزيج متنوع من المواد الراتنجية و بعض الزيوت المتطايرة و الأصماغ ، والتي يتم الحصول عليها من سياق نباتات البيلسان وعملية الاستخراج هي فتح ساق نبات البيلسان لإخراج منه عصارة المرة أو ما يسمى بالمر ، إنه واحد من أفضل أنواع المرة حيث يكون لونه بني فاتح و شكله شفاف بدون عيوب وشوائب ، في حين أن النوع السيئ يتميز باللون الأسود أو البني الغامق و يكون غير نظيف و غير لامع , تابع هذا المقال لتعرف فوائد شرب منقوع المر على الريق.

المر

المر أو المرة هي مادة ناتجة عن مزيج متجانس من مادة صمغية والزيت الطيار ، حيث يوجد في سياق نبات بيلسان ، و يتم استخلاصه بفتح ساق الشجرة حيث يبدأ العصير في الخروج ويتم جمعه ، ويجب أن يكون المر شفافًا ونظيفًا بلون يميل إلى اللون الأحمر لكي يكون نوعه مفيدًا للاستخدام.

ولكن إذا كان يحتوي على لون أسود أو كان غامق اللون ويحتوي على شوائب ، فهو لا يصلح للاستخدام ، لذلك يجب استخراج المر من الأشجار بعيدًا عن عادم السيارات و الأماكن الملوثة.

وتم تسمية بالمر لأن طعمه شديد المرارة للغاية الذي لا يمكن للناس أن يأكلوه على الرغم من مزاياه العديدة حيث يكون شكله يشبه الحبيبات مثل المستكة أو لبان الدكر.

والمر يحتوي على المضادات الحيوية التي تساعد على قتل البكتيريا وعلاج العديد من الأمراض والالتهابات , يتم تحضيره عن طريق نقع قطعة منه في كوب من الماء المغلي لعدة دقائق ثم شربه في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار ، لأنه يقدم للجسم العديد من المزايا التي سنذكرها في هذه المقالة.

 

اقرأ مقال فوائد منقوع المر للبشرة

فوائد شرب منقوع المر على الريق

  • يقوم منقوع المر بعلاج نزلات البرد والأعراض الرشح والأنفلونزا و أيضا مفيد في علاج التهاب اللوز.
  • يسكن آلام الأسنان التي يمكن أن تنتج حساسية الأسنان أو التسوس أو التهاب عصب السن.
  • يعالج التهاب القصبات ، ويساعد على التخلص من السعال الجاف وأيضًا يعالج ضيق التنفس.
  • يعالج ويخفف من الألم المصاحب لدورة الحيض ، والتي تسببها تشنجات.
  • يساعد في علاج التهاب في المعدة والأمعاء.
  • يساعد في التخلص من مشكلة رائحة العرق القوية.
  • مفيد لحالات عدم انتظام الطمث أو انقطاعه.
  • يعالج اللثة والالتهابات ، مما يساعد على تقليل رائحة الفم الكريهة.

 

قد يهمك أيضا شرب منقوع المره وقت الدورة

استخدامات أخرى للمر

يتم استخدام المر للغرغرة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق المرير مع ملعقة صغيرة من حمض البوريك وخلطها مع لترين من الماء المغلي ، ثم يترك لمدة نصف ساعة ويتم ترشيحه ووضعه في وعاء مغلق ، ويستخدم للغرغرة ثلاث مرات في اليوم.

يستخدم المر لإعداد زيت المر عن طريق غمر خمسمائة جرام من المر في زيت عباد الشمس أو زيت اللوز في وعاء محكم الإغلاق , يتم وضع الزيت في الشمس لفترة نصف ساعة ، ويستخدم الزيت المر كمرهم للمفاصل أو للإصابات وللبثور أيضا بشكل يومي ، لأنه يساعد على علاجهم في وقت قصير جدا.

 

أنصحك بقراءة منقوع المرة للوجه قبل النوم

السابق
فوائد الفلفل الأبيض مع الحليب
التالي
فوائد شرب المر للرحم