منوعات

كيفية تحسين قدرتك على التركيز بشكل طبيعي في العام الجديد

نبدأ عامنا الجديد بوضع العديد من الخطط التي نعتقد أنها ربما تدفعنا لتحقيق المزيد من الإنجازات المستقبلية سواء على الصعيد المهني أو الدراسي أو أي مجال آخر، لكن على الرغم من بذل الكثير من الجهد، فإن الأمور لا تسير كما خططنا لها. وبالرغم من سيطرة الحماس على الأجواء، إلا أننا لا نستطيع التركيز بشكل جيد، ونشعر بتشتت كبير، فتارة نمسك الجوال، وأخرى نذهب لإعداد كوب من القهوة، وربما نبدأ البحث عن عروض امازون الجمعة البيضاء لنخفف من حدة توترنا الناجم عن التركيز المفرط ونأخذ قسطًا من الراحة عبر القيام ببعض عمليات التسوق لمنتجاتنا وأزيائنا المفضلة.

لذا إليك مجموعة من الطرق تحسين قدرتك على التركيز بشكل طبيعي.

كيفية تحسين القدرة على التركيز

في كتابه “قوة الإرادة والانضباط الذاتي” يعرف ريمز ساسون التركيز على أنه القدرة على توجيه انتباه المرء وفق إرادته، عبر السيطرة على الانتباه وتركيز العقل في موضوع أو كائن أو فكرة معينة. وفي الوقت نفسه، يقوم على استبعاد جميع الأفكار والمشاعر والأحاسيس الأخرى غير ذات الصلة.

وللسيطرة على أفكارك وتحسين قدرتك على التركيز إليك مجموعة الطرق الآتية:

تناول طعامًا جيدًا

اختر الأطعمة التي تخفف من نسبة السكر في الدم، وتحافظ على الطاقة، و تغذي الدماغ؛ كالفاكهة والخضار والأطعمة الغنية بالألياف. وقلل من الأطعمة والمشروبات السكرية التي تجعلك تشعر بالدوار والنعاس.

كما يحتاج دماغك إلى الكثير من الدهون الجيدة ليعمل بشكل صحيح؛ فاعمد إلى تناول المكسرات والأفوكادو والتوت التي تعزز الذاكرة والتركيز. ويمكنك اللجوء إلى بعض المكملات الغذائية والفيتامينات عبر كود ايهيرب، والتي ستساعدك على تنظيم عمل دماغك وتنشيطه.

مارس بعض الرياضة

ابدأ يومك بممارسة بعض التمارين الرياضية لتنشيط جسمك، إذ أن ممارسة الرياضة تعزز مستويات الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين في الدماغ مما يزيد من نسبة التركيز والانتباه، لذا استفد من كود خصم اديداس لشراء الملابس والأدوات الرياضية وابدأ يومك التالي بنشاط.

القضاء على مضيعات الوقت

لنركز بشكل أفضل، علينا بداية الابتعاد عن جميع الملهيات المحيطة كالأصوات المزعجة وغيرها، ويمكنك اللجوء إلى ذلك عبر استخدام السماعات والاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة مثلًا عندما تعمل في مكان مزدحم، وأغلق وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الأخرى أثناء العمل ويفضل الحفاظ على البريد الإلكتروني قيد العمل للحالات الضرورية للتواصل فيما يخص العمل.

خذ استراحة قصيرة

عندما نركز على شيء ما لفترة طويلة تبدأ قدرتنا على التركيز بالتراجع بشكل تدريجي، ونبدأ بالشعور بصعوبة متزايدة في تكريس انتباهنا للمهمة. لذا خذ استراحة قصيرة وقم بأي شيء كشراء بعض الملابس عبر الإنترنت والاستفادة من عروض امازون الجمعة البيضاء ، أو ما يعرف في بعض الدول بالجمعة السوداء أو البلاك فرايدي، للإحساس ببعض النشاط والحماس.

استمع إلى الموسيقى

تساعد الموسيقى الهادئة على التركيز بشكل أفضل، وعادة ما ينصح الخبراء بالاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية وأصوات الطبيعة، وأنماط الموسيقى التي تعرف بالضجيج الأبيض أو البني أو الوردي.

تقليل عدد المهام المتزامنة

إن محاولة أداء العديد من المهام المتزامنة يجعلنا نشعر بالإنتاجية، لكننا لا نشعر بآثار هذا الأمر السيئة على عقولنا وتركيزنا. إذ يسبب تعدد المهام شعورنا بالإرهاق وبالتالي تقليل قدرتنا على الإنجاز خلال اليوم.

مارس التأمل

يعتبر التأمل من الأنشطة التي تعزز اللياقة العقلية وتحسن التركيز عبر ترتيب إيقاع التفكير وجعل الدماغ أكثر هدوءًا والجسم أكثر استرخاءً.

احصل على ما يكفي من النوم

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على جودة النوم، كاستخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، أو ممارسة الرياضة مساءً. لذا اعمد إلى البحث عن أفضل الطرق التي تحسن من إيقاع نومك وجودته لتستيقظ صباحًا ملؤك الحيوية ويعمل دماغك بشكل سليم.

درب عقلك على التركيز

ربما يكون من الغريب قول ذلك، لكن أثبتت الأبحاث أنه يمكنك تدريب عقلك على التركيز عبر القيام ببعض الأنشطة والألعاب المخصصة والتي تساعد في تطوير الذاكرة وتنشيطها، وتعزز القدرة على معالجة المعلومات وحل المشكلات. ومن أبرز الألعاب التي ينصح الخبراء بها الشطرنج والسودوكو وبعض ألعاب الفيديو.

استخدم مؤقتًا زمنيًا

درب عقلك على التركيز المفرط على مهمة ما باستخدام مؤقت زمني. كل ما عليك هو تحديد مهمة ما، ثم ضبط المؤقت على زمن يتراوح بين 20-30 دقيقة حسب المهمة، وابدأ التركيز. عندما يرن المنبه خذ استراحة لا تتجاوز 5 دقائق وعاود ضبط المنبه والعمل من جديد.

السابق
zylanza
التالي
Picking the right Data Program for Your Organization