صناعات منزلية

كيف يصنع صابون زيت الزيتون

كيف يصنع صابون زيت الزيتون

كيف يصنع صابون زيت الزيتون

خلط الماء وهيدروكسيد الصوديوم جيدًا وتركهم حتى يصلوا إلى درجة حرارة 43.3 درجة مئوية، ثم يصب هذا الخليط على الزيت مع الاستمرار في التقليب ووضع المزيج في قوالب بالحجم المرغوب فيه.

صابون زيت الزيتون للشعر

يستخدم صابون زيت الزيتون كأي نوع من أنواع الشامبو، حيث يتمّ غسل الشعر به دون الحاجة لاستخدام أي نوع من أنواع البلسم بعدها، بالإضافة لكونه يناسب جميع أنواع الشعر حتى الشعر الجاف، كما أنّ صابون زيت الزيتون استخدم منذ فترة زمنية قديمة بسبب ظهور نتائجه الفعالة في وقت قصير، كما أن تصنيعه لا بد أن يتم من قبل أشخاص متخصصين ويعرفون تماماً طريقة التصنيع السليمة حتى لا يتسبب بأضرار عند استخدامه.

طريقة صنع الصابون الطبيعي

المكوّنات

نذكر المكوّنات التالية لإنتاج رطل من الصابون الطبيعي وهي:

  •  هيدروكسيد الصوديوم بمقدار 65غم.
  • ماء مُقطر بمقدار 172غم.
  • زيت جوز الهند بمقدار 136غم.
  • زيت النخيل بمقدار 136غم.
  • زيت الزيتون ثفل بمقدار 181غم.

طريقة الصنع

نذكر طريقة التبريد في صنع الصابون الطبيعي فيما يلي

إضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى الماء المقطر ببطء في الوعاء الأول، مع محاولة عدم استنشاق البخار الذي يتصاعد من المزيج. مزج زيت الزيتون وزيت النخيل وزيت جوز الهند نسبة للمقادير المذكورة أعلاه في وعاء ثمّ يوضع في الميكرويف. مزج مكوّنات الوعاء الأول مع مكونات الوعاء الثاني عندما تصبح درجة حرارة كلٍ منهما حوالي 37.7 إلى 40.5 درجة سليسيوس. يوضع الخليط في الخفاق ويحرك حتي يصبح الخليط ذو سماكة جيدة ، وقد تستغرق هذه العملية ثلاث دقائق، كما من الممكن استخدام الخفاقة اليدوية ولكنها ستستغرق وقتاً أطول. يُصبح الخليط جاهزاً عندما يُصبح هنالك أثر مرئي للمزيج على الملعقة. يُضاف بعد هذه المرحلة مباشرة وقبل أن يُصبح الخليط أكثر تماسكاً الزيوت العطرية مثل: الخزامى، أو البابونج، أوالقرفة، أو زيت الفانيلا، والألوان الغذائية الطبيعية، أو الصناعية، والأعشاب، والأزهار المجففة مثل: الخزامى، أوالميرمية، أوالريحان، أوالنعناع، أوالبرتقال، أو نكهة الليمون، والحبوب كدقيق الشوفان، أو جنين القمح. يُصب مزيج الصابون بالقالب المخصص لذلك، وتستخدم ملعقة مطاطية للمساعدة في ذلك. يُلف القالب بالمناشف، للحفاظ على الحرارة الداخلية وحدوث التفاعل الكيميائي. يُترك القالب لمدة 24 ساعة ثمّ يُقطع الصابون بسكين حاد أو خيط سلكي إلى أجزاء. تُترك قطع الصابون لمدة شهر كامل كحد أدنى في مكان قابل للتهوية، ويصبح جاهزاً للاستخدام بعد مرور هذه الفترة.

طريقة عمل الصابون النابلسي في البيت

المواد والأدوات اللازمة

  • كمية من هيدروكسيد الصوديوم، استخدمها بحذر لاعتبارها مادة حارقة.
  • كمية من زيت الزيتون، حيث تكون ستة أضعاف كمية هيدروكسيد الصوديوم.
  • قدر حديدي.
  • مجموعة من الأوراق العطرية.
  • قالب خشبي.
  • لتر ونصف من الماء.
  • قفازات مطاطية.
  • ملعقة خشبية.

طريقة التحضير

ضع الماء في القدر الحديدي، وضعه على نارٍ متوسطة، حتّى يغلي، ولا تنسَ ارتداء القفازات. أضف مسحوق هيدروكسيد الصوديوم إلى الماء المغلي، وحرك المزيج باستخدام الملعقة الخشبية، على نار متوسطة، حتّى يذوب تماماً. أضف زيت الزيتون وحرك المكوّنات بشكلٍ مستمر حتّى يتشكل لديك مزيج متجانس، واحرص على تحريك المزيج في اتجاه واحد وبهدوء. ضع أوراق النبات العطري في قطعة من القماش، وأحكم إغلاقها، لتجنب تلوث المزيج بالشوائب، ثمّ ضع قطعة القماش في المزيج. أغلق القدر واتركه مدّة 11 ساعة تقريباً، حتّى يتشكل لديك مزيج كثيف القوام. اسكب المزيج الناتج في القالب الخشبي، واتركه حتّى يتماسك قليلاً. قطع قالب الصابون إلى مكعبات متساوية في الحجم، باستخدام السكين. اترك المكعبات لعدة أيام في الهواء، حتّى تجف تماماً، وتصبح صلبة القوام. أخرج مكعبات الصابون النابلسي من القالب الخشبي، واحفظها في أكياس بلاستيكية في مكان جاف، وابدأ باستخدامها.

طريقة عمل زيت الصابون

المكوّنات:

  • خمسمئةٌ وسبعةٌ وستون ملليتراً من زيت الزيتون.
  • ثلاثةٌ وسبعون ملليتراً من هيدروكسيد الصوديوم.
  • مئتان وخمسة عشر ملليتراً من الماء المقطر.

طريقة العمل:

يوضع زيت الزيتون في وعاءٍ زجاجيٍ، ويسخن في حمامٍ مائيٍ. يتمُّ ارتداء القفازات المطاطية، والنظارات الواقية للوقاية من تأثير المادة الكيميائية. يوضع الماء في وعاءٍ زجاجيٍ عميقٍ، ثمَّ يضاف بلورات لها هيدروكسيد الصوديوم تدريجياً. يبرد خليط الماء وهيدروكسيد الصوديوم ليصل لدرجة حرارة 43.3 درجةٍ مئويةٍ. يصب خليط الماء على خليط الزيت مع التحريك بشكلٍ مستمرٍ حتّى يصل للقوام المطلوب. يصب خليط الصابون في قوالبٍ مناسبةٍ ويتم إدخاله إلى الثلاجة، ويترك حتّى يبرد لمدّة 30 دقيقة. يرش سطح الصابون بكحول الأيزوبروبيل، ثمَّ يتمُّ تغطيته بغلافٍ بلاستيكيٍ. يوضع الصابون في الثلاجة ليلةً كاملةً. يخرج الصابون من الثلاجة، ويترك حتّى يصل إلى درجة حرارة الغرفة. يترك الصابون في القالب لمدّة 48 ساعةٍ، ثمَّ يتمُّ إخراج الصابون من القوالب ويترك لمدّة تترواح من 4 إلى 6 أسابيع حتّى يتصلب تماماً، ويصبح جاهزاً للاستخدام.

صناعة الصابون من زيت الزيتون على البارد

وقد أقامت “جمعية الشبان المسيحية” دورة تدريبية لأعضاء التعاونية على إنتاج الصابون البارد استغرقت أربعة أشهر. ويحتاج كل كيلوغرام من زيت الزيتون الصافي إلى معدل ثلث الكمية (330 غراماً) من الماء. بعد إضافة الماء إلى مادة القطرونة (165 غراماً)، يُحرَّك حتى الذوبان الكامل، ثم يضاف إلى الزيت ويحرك ببطء لكي يجمد شيئاً فشيئاً.

طريقة عمل الصابون بزيت الزيتون بدون صودا

المكوّنات:

  • أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
  • عشر ملاعق كبيرة من الصابون المبشور.

طريقة التحضير:

ضعي الصابون المبشور في وعاء على النار وقلبيه حتى يذوب. أضيفي زيت الزيتون إلى المزيج بالتدريج، وقلبيها جيداً. اسكبي العسل على المزيج، وحركيه لعدة دقائق حتى يصبح متماسكاً. اسكبي الخليط في قوالب خاصة، واتركيه لعدة أسابيع حتى يصبح صلباً، ثمّ استخدميه في ترطيب البشرة.

 

 

 

 

السابق
كيف تعرف نوع شعرك
التالي
صنع الجبن في البيت