ديني

ما هو اليقين بالله في الدعاء

اليقين بالله في الدعاء

اليقين في الدعاء ابن باز

اليقين معناه: أن يكون مؤمناً بالله عن جزم عن يقين، يؤمن بأن الله ربه، معبوده الحق، وأنه لا يستحق العبادة سواه، وأنه خالق كل شيء، وأنه الكامل في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله، وأنه سبحانه يجب أن يعبد وحده وأن يخص بالعبادة، ويجب على المؤمن أن يحذر شر لسانه في تنقص ربه أو نفي صفاته، أو التهاون بما أوجب عليه، يكون المؤمن متيقنًا أنه سبحانه هو المستحق للعبادة، وأنه رب العالمين، وأنه الخلاق العليم، وأنه المستحق للعبادة، وأنه لا رب سواه ولا خالق سواه، ولا يستحق العبادة غيره سبحانه وتعالى، ويتيقن أنه سوف يجمع الناس يوم القيامة، سوف يجازيهم بأعمالهم، إن خيراً فخير وإن شراً فشر، ويتيقن أن الله سبحانه سوف يفي بوعده، فيدخل المؤمنين الجنة كما وعدهم، ويدخل الكفار النار كما وعدهم سبحانه وتعالى، وهكذا كل ما أخبر الله به ورسوله في القرآن، أو في الأحاديث الصحيحة، يكون المؤمن مؤمناً بذلك يصدق بذلك ولا يشك في ذلك

اليقين في الدعاء قصص

قصة واقعية: عاقبة اليقين

بعد اليوم الختامي للمعرض الذي تشارك فيه المنظَّمة التي يعمل بها، استقلَّ سيارته متوجهًا إلى منزله في وقت متأخِّر من الليل.

كان يومًا شاقًّا من أيام العمل، يُضاف إلى الأيام الثلاثة الماضية، غير أنه يزيد عليها؛ باعتباره يوم الحفل الختامي الذي استمرَّ إلى ساعة متأخرة من الليل.

في الطريق كان ذهنه دائب التفكير والشرود في أمر إعداد المعرض، والكيفية التي خرَج بها، وأهم الإيجابيات والسلبيات، وهل نال إعجاب الزوار أو لا؟ وغيرها من الخواطر التي تصبُّ في بوتقة العمل.

وحين انعطف إلى أحد الشوارع، أبصر على جانب الطريق من يشير إليه بيده طالبًا إيصاله، كان الشارع مظلمًا، لكنه استطاع بشيء من التدقيق أن يرى رجلاً وبجواره امرأة تحمل طفلاً.

توقَّف بالرغم من استغرابه لوجود رجل وامرأة في هذا التوقيت المتأخِّر، خاصة في طريق ممتدٍّ يقود إلى منطقة تقع في أطراف العاصمة.

وبعد أن ركب الرجل والمرأة وتحرَّكت السيارة لمسافة قصيرة، سأل الرجل عن سبب خروجهما في هذه الساعة المتأخرة من الليل، فأجاب بأنه وزوجته في طريقهما إلى المستشفى لزيارة قريب لهما في حالة مرَضية حرجة.

عاد للانشغال بقيادة السيارة والتفكير في تداعيات المعرض والأثر الذي ستحدثه مشاركة المنظمة، ولكنه فجأة تذكر شيئًا في غاية الأهمية، فكاد يوقف السيارة! لقد نسي الحقيبة التي تحوي جهاز الحاسوب الخاص به (اللابتوب) وأوراقه الثبوتية المهمة!

يا ألله! نعم نَسِيَها حيث صلى في جماعة بحديقة مبنى الاحتفال؛ لعدم وجود مسجد بالمبنى على ضخامته.

تساءل في نفسه: كيف وصل به الأمر إلى أن ينسى هذا الجهاز مع أهميته القصوى في غمرة انشغاله الذهني والجسدي بالعمل؟! كيف نسيه بالرغم من كونه يحفظ معلومات العمل التي دأب على جمعها على مدى ست سنوات كاملة؟! يبدو أن العمل استغرقه أكثر من اللازم!

لم يكن يَأْبَهُ لقيمة الجهاز المادية بقدر ما تهمُّه المعلومات التي يصل بعضها إلى درجة السرية البالغة، والأدهى من ذلك أنه لا يملك نسخة أخرى من أغلب هذه المعلومات المحفوظة في (اللابتوب)؛ وهذا يعني أن ضياع هذا الجهاز سيضطره إلى أن يبدأ من الصفر، بعد أن يكون قد هدم رصيد ست سنوات كاملة من العمل!

وارتفعت دقات قلبه حين تذكّر أنه ترك حقيبته في الحديقة التي كان موجودًا بها في ذلك الوقت ما لا يقلُّ عن سبعمائة أو ثمانمائة شخص، جاؤوا للمشاركة في حفل الختام، فمن يدري لعل فيهم من اعتاد السرقة، أو ربما تسلّل وسطهم بعض المتشرِّدين والمجرمين الذين لا تخلو منهم الشوارع، فتكون الحقيبة صيدًا سهلاً لهم مع قلة المراقَبة الأمنية التي يصنعها ازدحام الناس، وانشغال أكثرهم بفعاليات الاحتفال.

ماذا يفعل؟! هل يعتذر لهذا الرجل وزوجته ويتركهما في هذا المكان النائي في هذه الساعة المتأخرة، ويعود أدراجه إلى مكان الاحتفال علَّه يجد الحقيبة؟ أم يوصلهما وليحدث ما يحدث؟!

تذكّر حينَها حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ((صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات))، فقال في نفسه: أليس من هذه الآفات والهلكات السرقة؟! وأليس إيصال هذا الرجل وزوجته التي تحمل طفلاً رضيعًا من صنائع المعروف، خاصة في هذه الساعة؟! إن كان العمل الذي أعمل فيه الآن من صنائع المعروف التي تقي الآفات والهلكات – بما في ذلك السرقة – فَلِمَ الخوف إذًا؟! وأين اليقين والتصديق بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته))؛ إذًا ما دمتُ في حاجة أخي، فسيكون الله عزَّ وجلَّ بلا ريب في حاجتي، وسيُحيط حقيبتي بعنايته التي تحفظها – بما فيها – من كل سوء، بل وسيُسخِّر أيادي أمينة لتحفظها إلى أن أستردَّها بإذن الله.

أخيرًا حسم أمره، وعزم على المضي قدمًا في طريقه وإيصال الرجل وزوجته.

وحتى يَعقِلها ويتوكَّلَ اتصل بأحد المنظمين للمعرض وأبلغه بفقدانه لحقيبته، لكن المنظِّم اعتذر له بأنه قد غادر مبنى المعرض، ووعده بأن يتصل بأحد أفراد الأمن ويُبلغه بما حدث.

وحين أوصل الرجل وزوجته إلى المستشفى – بالرغم مِن بُعدها عن مقر سكنه؛ مراعاةً للظرف والساعة المتأخرة، حيث تخلو الشوارع حتى من سيارات الأجرة – دعوَا له دعاءً حارًّا، وشكراه بشدة.

وعلى فراش النوم، عاودته المخاوف مرةً أخرى، وارتسمت في مخيّلته صورة شخص يأخذ الحقيبة بحذر، ثم يتسلل إلى خارج المبنى وهو يبتسم مُمنِّيًا نفسه بقيمة ما فيها، ولكنه سرعان ما طرد تلك المخاوف، واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم، وقرَّر أن يخلد إلى النوم.

وفي الصباح رنَّ جرس الجوال، فأسرع إليه مدفوعًا بالأمل، فكان صوت عضو اللجنة المنظمة للاحتفال وهو يقول له: أبشر.. لقد وجدنا الحقيبة، وهي الآن في أيدي أفراد الأمن بالمبنى، فتهلَّلت أساريره فرحًا، وحمد الله، ثم شكر المتَّصل، وقال: نعم؛ إنها عاقبة اليقين!

اليقين بالله يصنع المعجزات

اليقين هو شعورُ الراحة المطلقة للمرء، فهو يَطمئن لما تمرّ به حياته ولِما يحدث معه، لا يَقلق من غده ولا مُستقبله، فيشعر بأنّ الله بجانبه يرعاه برعايته ويُدبّر له الأمر وييسّر له الرزق، ويدفع عنه المكروه، فإن أصابه فرحٌ أو خيرٌ حمد الله على ما أعطاه وشكره لكرمه ونِعمه، وإن أصابه مكروهٌ حمد الله وصبر على ما ابتلاه يقيناً منه أنّ أجر ذلك الصبر سيخبئه الله – سبحانه وتعالى – له إلى يوم القيامة؛ لأن البلاء من الله اختبارٌ للصبر، ودفعٌ للذنوب، ورفعٌ للدرجات، وقد قال الله – سبحانه وتعالى – في وصف أهل اليقين والتقوى والإيمان: ﴿الَّذِينَ يُؤمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾.

اليقين يتمثل في العلم وزوال الشك، إنه يتجسد في سيدنا نوح عليه السلام وهو يصنع الفلك فوق الرمال {ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأٌ من قومه سخروا منه}، وهذا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان مختبئاً مع الصدّيق رضي الله عنه في الغار فمر عليهم المشركون فقال أبو بكر الصدّيق: يا رسول الله، لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، ومن هنا يُعلّمنا الرسول صلى الله عليه وسلم درساً من أثمن دروس اليقين فيقول: (يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟! لا تحزن إن الله معنا)، أما نبي الله موسى، فرعون وجنده وراءه والبحر أمامه، والمستضعفون من الموحدين تزلزلت قلوبهم في ذلك الموقف، {فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ} فقال موسى صاحب اليقين: {قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}، هذه عين اليقين وذاته، أن ينعقد في القلب حسن الظن بالله تامّاً لا يشوبه شك.

إن حكمة الله تفوق قدرة عقولنا على تصورها وإدراكها فكم من حكمة تكمن في زوال ما نظنه خيراً في ظاهره، إن ما يعين على التسليم بهذه الفكره ليس الاعتراض على زوال ما يُظَن أنه الخير لا، بل اليقين الخالص وحسن الظن بالخالق هو المُعين الذي يمنح السعادة والراحة والرضا، وإن كان هناك ألم لخسارة شيء ما فإنه لن يأخذ وقتاً لأن اليقين بخيرية قضاء الله هو المُسعِف الأكثر احترافاً في التعامل مع مثل هذه الآلام وتجاوزها، ثم إن كانت لك حاجة معينة حققها باليقين بأن الله لا يعجزه شي أبداً (إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، وإن دخل الشك في قلبك ولو بمثقال ذرة انتفى اليقين وفسد.

دعاء اليقين وازالة الشك

دعاء يزيل الشك

يجب أن تعمل جاهداً على أن تستعين بالله عز وجل من أجل أن يساعدك في التخلص من الشك الذي يمكن أن يدمر حياتك دون ان تشعر ومن أهم الأدعية لإزالة الشك هو ما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والجور مني وعلي اللهم وفر حظي من لطفك الخفي اللهم لاتسلبني الإيمان وقد عرفتني اللهم ثبت في الخيرات وطأتي.
  • اللهم أزل غبار الشك برياح اليقين وأمطر علينا ماء الصفاء المكلكل بماء الورد ليغسل كياننا المتهالك شوقا.
  • اللهم طهر قلوبنا من الشك والشرك وباعد أسماعنا عن الغناء و اللهو وحفظ أبصارنا من نظرات الحرام.
  • اللهم ابعد الشك بين كل شخصين حياتهم مع بعض.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق.
  • اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق اللهم لاتقطع رجائي وانصرني على من بغى عليا وكن لي ولا تكن عليا اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وطهر المسجد الأقصى من اليهود الغاصبين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الشك في الحق بعد اليقين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الشك والشرك والنفاق وسوء الأخلاق والأسقام.
  • اللهم انزع عني العجب والرياء والكبر والبغي والحسد والضعف والشك والوهن والضر والسقم والخذلان والمكر والخديعة والبلية والفساد من سمعي وبصري وجميع جوارحي وخذ بناصيتي إلى ما تحب وترضى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ابعد عني الشك ربي إبعد عني شتات العقل والأمر وكثرة التفكير وسوء الظن وأرح بالي ويسر أمري.

تجربتي مع اليقين في الدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمدلله والصلاة والسلام على ملا نبي بعد محمد بن عبدالله صلوات ربي وسلامه عليه…

قبل لاابدأ بالتجربة أود ان اخبركم اني سوف اكتبها بالعامي لكي استطيع التعبير عما في قلبي..

التجربة هي كنت في السنوات اللي مضت لم اقتنع بشي اسمه دعاء وكثير من الاهل والصديقات.

والاقارب اذا نزلت علي مصيبة او ضاق صدري قالو يا(….)ادعي ربك يفرج همك ويسر أمرك

واستخيري ومن هالكلام وأنا اقولهم طيب ان شاء الله يصير خير وأنا اصلا مو مقتعنة أو ادعي كتجربة

اقول خليني اجرب بشوف ربي بيستجيب او ما راح يستجيب دعوتي وكنت استعجل بالاجابة

واذا مر اليوم واليومين ولا استجابة دعوتي(على فكرة ما اذكر اني دعيت

واتسجبيت دعوتي وأنا اقولكم في النهاية ليش ما كانت تستجاب)

قلت في قرارة نفسي واحيانا قدام خلق الله وين اللي تقولون تستجاب انا دعيت ودعيت ولا

استجاب ربي..ومرة الايام والشهور والسنوات وانا مقتنعة بهالفكرة اللي رسخها ابليس في قلبي

(عليه لعنة الله)..

وفي ثالث ثانوي وبالتحديد الفصل الدراسي الثاني قبل الاختبارات بأسبوع وكان يوم الجمعة واخر

ساعة التي يستجاب فيها الدعوة دعيت باربع دعوات باخلاص ويقين ولم استعجل بالاجابه وطبقت

كل شروط التي يستجاب فيها الدعوة توضيت ووقفت امام القبلة وبدأت بالدعاء في الثناء على الله

والصلاة على نبية صلى الله عليه وسلم وبديت اذكر دعواتي امام الله.والله والله الذي رفع السماء بلا

عمد وارسى الجبال انه الدعواة الثلاث استجيبت ورى بعض من بكرة السبت والاحد والاثنين او

الثلاثاء(لا اذكر)واستجيبت دعوتي مباشره بدات الاجابة من اليوم التالي.

اما الرابعة فعند ظهور النتايج كانت نسبتي تؤهلني لدخول الجامعة.

وكان كل مايجيني هاجس ان الدعواة لن تستجاب اخاطب نفسي واقول لها بلا سوف تستجاب

باذن الحي القيوم وابعد كل الافكار التي تحبطني وتقولي ترى دعواتك ما راح تستجاب..

فيا اخوات تكفووووووووووووون لاحد يستهين بالدعاء ادعو والله ما راح ياخذ منكم وقت انا دعيت فقط

ربع ساعة او اقل واستجابت لي الدعوات..الدعاء ما يستجاب في مدة الوقت التي دعيتي فيها

الدعاء يستجاب اذا كان فيه اخلاص ويقين…

سر اليقين بالله

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع “يوتيوب”، عن سر اليقين فى وعود الله، موضحا معنى منزلة اليقين، وتعريفه من النواحي المختلفة، مستهلاً تعريفه لغويًا، بأنه أي شيء ثبت واستقر.. كل شيء يهتز لا يسمى يقين.. تقول العرب: يقن الماء إذا استقر ولم يضطرب.
ويقول “خالد” إن “معنى اليقين في الإيمان: هو سكون واستقرار القلب إلى الله ومع الله حتى تشعر بالثقة والأمان والطمأنينة”، معرفًا معنى اليقين في الدعاء: “أن تدعو الله وكل الأسباب توجه باستحالة تحققه ما تدعو به، وأنت مستمر بالدعاء بيقين أنه لا مستحيل مع الله عندما يشاء”.
فيما عرف معنى اليقين في الرزق: “أن تبذل كل جهدك وأنت موقن 100 في المائة، أنه لا يضيع أجر من أحسن عملاً.. ليس أي عمل، بل إحسان العمل.. إتقان وإبداع”.
وعرف معنى اليقين في الخير: “أن تنفق مالك للخير والمحتاجين، وأنت موقن 100 في المائة أنه “وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ”.
وتابع شارحًا: “اليقين معناه: 100 في المائة.. لو متأكد 90 في المائة، فهذا ظن راجح.. لو 50 في المائة هذا اسمه شك.. لو 30 في المائة يصبح وهمًا.. فحتى يكون يقينًا لابد أن يكون متأكدًا 100 في المائة.. هل يقينك 100 في المائة في الآخرة.. في ضمان رزقك.. في أن جهدك لن يضيعه الله.. في وعود الله بإجابة الدعاء.. في أن الخير لا يضيع؟”.
وذكر أن كلمة اليقين وردت في القرآن بصيغ كثيرة.. اليقين ثماني مرات، موقن أربع مرات، يوقن 11 مرة، يقينًا ثلاث مرات.
وتحدث خالد عن قيمة اليقين في ديننا، قائلاً: “أول خمس آيات في أول صفحة من القرآن في سورة البقرة.. كلها يقين: “وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ”.. أول خمس آيات في القرآن كلها يقين “ذلِكَ الْكِتابُ لَا رَيْبَ فِيهِ” لا شك فيه.. “الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ” يقين.. “وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ” يقين.. “وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ” لم نر النبي لكن الإيمان به يقين.. “، وكذا الأنبياء من قبله: “وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ”.. ولأن كل الآيات يقين في يقين فكان منطقي أن ختامها “وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ”.
وبين أن “أركان الإيمان كلها قائمة على اليقين.. أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.. إيمان تام لايساوره شك”.

تمرين اليقين

لتقوية اليقين عند العبد وزيادته وثباته عليه أسباب ووسائل أهمها:

تدبر القرآن الكريم، وبخاصة الآيات التي تناولت وتتحدث عن موضوع توحيد الله سبحانه وتعالى وعظمته؛ فمعرفة الله سبحانه وتعالى وتعظيمه من أهم الأسباب والوسائل التي تقوّي اليقين بالله سبحانه تعالى. المداومة على قراءة سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومطالعة سنته، ومعرفة أخباره التي تدل على دعوته، وصبره على الدعوة، وجهاده وغزواته، ففيها من الفوائد والحكم العظيمة التي تقوّي اليقين بالله عند المسلم.

قراءة النصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية التي تتناول وتتحدث عن وعد الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين ووعيده للكافرين، والتأمل في أوصاف الجنة وأهلها، وأوصاف النار وأهلها، وقراءة النصوص التي تتناول أهوال القبر وأهوال يوم القيامة وغيرها، فهذه الأمور تقوّي اليقين بالله عند المسلم. قراءة الثابت من قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأخبارهم، والتي جاء ذكرها في نصوص القرآن الكريم والسننة النبوية، خصوصاً الآيات التي تتناول تأييد الله سبحانه وتعالى لهم بالمعجزات، والتي تتحدث أيضاً عن صبرهم وثباتهم.

معرفة أشراط الساعة وعلاماتها وآماراتها، ومعرفة ما وقع منها من أحداث وما لم يقع، وقراءة النصوص التي تدل عليها وعلى أهوالها من خروج الدآبة، ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام، وطلوع الشمس من مغربها، وخروج يأجوج ومأجوج.

اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والإلحاح عليه بالدعاء بأنّ يقوي اليقين به، ويثبّت القلب على الطاعة والدين؛ فقد ورد النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (وسَلُوا اللهَ اليقينَ والمُعافاةَ ؛ فإنَّهُ لمْ يُؤْتَ أحدٌ بعدَ اليقينِ خيْرًا من المُعافاةِ) وكان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول: (اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا).

النظر والتفكر والتدبر في آيات الله سبحانه وتعالى الكونية، ومخلوقاته العظيمة، والسماوات وما فيها من نجوم وكواكب، وفي الأرض وما فيها من جبال وأنهار وبحار وحيوانات، وأشجار، وتدبر عظيم قدرة الله سبحانه وتعالى في خلقه، قال الله سبحانه وتعالى: (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ).

مجالسة أهل العلم ومخالطتهم، وحضور مجالسهم ودروسهم، ومجالسة الصالحين وحضور مجالس الذكر ودروس العلم؛ فإنّ ذلك له أثر كبير في تقوية اليقين بالله سبحانه وتعالى وترسيخه في النفس البشرية، وصرف أسباب الشبهات عن النفس.

تجربتي مع اليقين في الدعاء

اسرار استجابة الدعاء:مابغى احد يفهم من الموضوع انك ما تشتغل وتعمل في هذه الدنيا وبس ادعي لا..لابد من التوكل عل الله والعمل والدعاء معاااااا

1- اليقين والايمان الكامل ان الله بيستجيب وانه لايعجزه شئ سبحااااااااااااااااااانه

على فكره في ناس لمن تدعي يقول في نفسه يالله ادعي يمكن ربي يستجيب يمكن حظي يضرب هدي المرره (ياجماعه انتبه هذا يعتبر سوء ظن في الله وهذا لايجوز)المؤمن لازم يحسن الظن في الله ولازم يفهم انه قاعد يدعى الله جل جلاله بعظمته وملكوته وجبروته ..منت قاعد تدعي بشر فقير لايملك من الدنيا شئ (انتبه هذا رب العالمين الخالق جل جلاله )مهوا ولد عمك ولاخالك ولا صديقك هذا رب العالمين لايعجزه شئ لافي الارض ولافي السماء

2-استغلال الصبر:

استغلال صبرك على طاعه: طاعه ثقيله عليك بس انت صبرت سويتها علشاااااااااااااااان الله

مثال:ثقيل عليك انك تقوم وتصلي الفجر في وقته ..ثقيل عليك انك تنصح الناس ..ثقيل عليك انك تبر والديك ..ثقيل عليك تصلي الوتر والسنن وقيام الليل..ثقيل عليك تغطي وجهك في ايام الحر

علشااااااااااااااااااااان ربك صبرت ونفذت اوامره

استغلال صبرك على معصيه:انك تترك شهوتك وما تحب من معااااااصي علشان الله

نفسك تسب اوتتملشكل وتضارب احد..نفسك تغازل وتعاكس الجنس الاخر ..نفسك تحكي صاحبك عن معاصيك الي سويتها.. او اي معصيه في الدنيا نفسك تسويها بس تركتهاوصبرت
علشاااااااااااااااااااااااااااااان الله

استغلال صبرك على اقدار الله المؤلمه:مثلا حصلت حالت وفاة لشخص عزيز عليك وانت صبرت كله
علشاااااااااااااااااااااااان الله

طيب كيف استغل صبري؟انك لمن تجي تدعي تقول يارب انا صبرت على طاعه وصبرت عن ما احب من شهوات علشانك يارب ..يارب استجبلي دعاء وادعي بالي تبغى وابشر بالاستجابه

ملاحظه:هنا الشيطان يجي يوسوسلك ويقول انت تتمن على ربك وتقول انك صبرت فوفقني ..الشيطان يبغى باي طريقه يمنع الاتصال بينك وبين الله لا تستمع لوساويسه..لو تذكروا قصة اصحاب الغار الثلاثه لمن تقفل عليهم الغار وقاموا يدعوا واحد قال انه جاب لوالده اللبن وصبر عند الباب حتى صحي ابوة وشرب والثاني قال انه يحب بنت عمه وكان في خلوة وصبر عنها (هنا كان كل واحد يدعي الله بعمل صالح عمله وترك معصيه كله علشان الله وربنا نجاهم وفتح لهم الغار وخرجوا)

طبعا دائم في القران الي يصبر اجره مختلف تماما عن الشخص العادي اخلي الايات على حبيبتى عسل مسكوب<<كاني ورطتك بس ماشاء الله عليك فيك الخير والبركه
وعلى هذا الرابط مكتوب جزاء الي يصبر على شهوته اتجاه الجنس الاخر(لايفوتكم)سبحان الله
www.rashad.com.sa/vb/showthread.php?t=13417
3- كثرت الاستغفار

وهذي ما فيها كلام ياما وياما قصص كثيرا ربنا نجى ناس ورزق ناس باولاد بعد ما كانوا عقيمين لمدة10سنوات

4-الاتصال الدائم مع الله

من عرف الله في الرخاء كان الله معه في الشده ..دائما وابدا ادعي حتى لوكان الشئ تافهه او ما يستهال ادعي

مثلا:نفسك في شكولاته ادعي ايش المانع ..نفسك في لبس جديد كشخه اوجوال جديد ..نفسك تشوف صاحبك من زمان ماشفته ادعي ..ايوه ادعي ايش المانع ..مافي ولانص من الكتاب او السنه يحرم عليك الدعاء

5-فضفض لربك يوميا:

حدد لنفسك وقت تفضفض فيه لربك ..ايوه تفضفض ..ولو 5دقائق يوميا اما بين الاذان والاقامه او قبل النوم وانت سادح فضفض
مثلا :

يارب اتمنى انك تحبني وترضى عني يارب انا تعبت من الدنيا دي تعبت من الجري هنا وهنا في مشاغل الحياه يارب ريحني..اسعدني .. ياربي نفسي اشوفك نفسي يارب ادخل الجنه نفسي يارب اكشف وجهي واطلع برى قدام الرجال ..نفسي اكلم شباب واسرح وامرح معاهم

نفسي اسمع اغاني وانام على صوتها ونفسي اتفرج على افلام رمنسيه واحلم معاهم وانسى هموم الدنيا كلها الي تعبتني..

بس علشانك اقسم بعزتك علشانك..تركت كل الي احبه علشاني احبك وابغى رضاك ورضى الرسول..

6-الدعاء في اوقات الاجابه:

وهي:بين الاذان والاقامه ..في السجود..اخر الليل ..يوم الجمعه..في مجلس الذكر(سواء كان محاضره دينيه او درس علمي)حتى لوكان شريط ديني مشغل في السياره اوبرنامج ديني في التلفزيون يعتبر 7مجلس ذكر

7-الالحاح في الدعاء:

يعني تكرار الدعوة وحتى لو تاخرت الاجابه لح في دعوتك ولا تنتظر متى تستجاب

(تجربتي الخاصه):

اقسم لكم انه لايمر لي اسبوع في هذه الدنيا الا وسارت لي مشكله او موقف صعب واتبع هذه الطرق السابقه واطلع من المشكله بكل سهوله في وقت قياس وفي اكثر الاحيان (والله اني ادعي وبس اتوقف من الدعاء من هنا..ومن هنا المشكله انحلت مباشره وكانه سحر سبحااااااااان الله )

هذا اقوى موقف:

كنت في اخر شهر في ثالث ثانوي وكان عندي اختبار كيمياء في وسط الاسبوع وكان الفصل جداااا طويل(عن 3 فصول) وصعب وفيه اشياء كثيره صعبه ومتشابه تلخبط وبعدين كنت اذاكر الما هو اليقين بالله في الدعاءالليل وجاني نوم وما قدرت اقاوم (لي اسبوعين انام في اليوم 3 ساعات واحيانا4 من كثرت الاختبارات)المهم نمت وتحلمت اني في يوم ربوع واصحى بكرااصباح الخميس واذاكر براحتي..وصدقت الحلم ورحت في عاشر نومه وماحسيت الا الساعه6 الفجر على صوت امي وقمت مفجوعه بشكل..وضربات قلبي سريعه من الخوف والقلق لنه الاختبار الاخير وبعده بتقسم الابله على عدد الاختبارات وترصد الدرجه..وكل دقيقه تمر يزيد توتري وخوفي..وانا في الطريق للمدرسه جلست اكمل مذكره(مع العلم اني في بدايه الفصل باقي اكثر من 12 درس ما اعرف ايش جوتها)وتذكرت كلام ابلة الدين عن اهميه الدعاء (نفس الكلام الي كتبنه في الموضوع)وسرت اقراء كلمتين وادعي..وكل ما ادعي تجيني وساويس<<ياشيخه ربنا ما لقي الا انتي علشان يستجبلك ليش انت مين..انتي رسول ولا نبي علشان يستجبلك..انتي من راصك لرجولك ذنوب ..مستحيل يستجبلك

وتذكرت كلام ابله الدين عن الاصرارفي الدعاء وعن وساويس الشيطان..وقلت يارب(اول ما ادخل المدرسه يقولوا البنات انه الاختبار تأجل)..اقسم لكم بس دخلت المدرسه صرخت وحده من البنات ..يا طموحه الاختبار تاجل ..والله هم وانزاح وبعدين تاجل لاسبوع كامل مو يوم ولا يومين ..(مع العلم انه ابله الماده جدا عنيده وغير متفاهمه مع البنات ومن المستحيلات انه تحذف معلومه اوتاجل اختبار حتى لو مات احد اولادها ..لكن قدرت الله سبحانه لايوقفها شيئ ولا يعجزه شئ سبحانه

يمكنك الاطلاع على مقالة علامات قرب استجابة الدعاء في المنام

 

السابق
النشا للرضع عمر شهرين, وهل خلط النشا مع الحليب يزيد وزن الرضيع؟
التالي
كيف يخفي الرجل إعجابه وغيرته, وعلامات انجذاب الرجل للمرأة في العمل