إضطرابات النوم

ما هو عدد ساعات النوم الصحي

عدد ساعات النوم عند العلماء

يُعرّف النوم بأنّه وضع طبيعي يسترخي فيه الإنسان، ويغيب بشكل شبه تام عن الإحساس بالمحيط، كما تقلّ حركة جسده، وحركاته الإراديّة خلال النوم. و يقول الباحثون إنّ عدد ساعات النوم الطبيعيّة أو المثاليّة هو سبع ساعات، وفي كلّ الأحوال فإنّ الساعات الخمس الأولى من النوم هي الأكثر أهميّة؛ حيثُ يصل الإنسان فيها إلى مرحلة النوم العميق التي تتوقف خلالها جميع وظائف الجسم، مما يمنح الدماغ والجسم فُرصة للاسترخاء بغض النظر عن الوقت الذي يخلد فيه الإنسان للنوم.

ويختلف الناس بطبيعة الحال حول عدد ساعات النوم المناسبة لهم؛ فالبعض يستغرق تسع أو عشر ساعات في النوم، في حين يكتفي البعض الآخر بخمس ساعات، ويُطلق على الأشخاص الذين ينامون لساعات قليلة بأصحاب النوم القصير، في حين من ينامون لساعات طويلة يُطلق عليهم أصحاب النوم الطويل.

و ذكر بعض العلماء في إحدى الدراسات العلميّة مدى تأثير عدد ساعات النوم في تركيز الإنسان وإنتاجه في اليوم التالي أو خلال النهار، فتبين أنّ النوم لساعات قصيرة أو طويلة ليس مُرتبطاً بإنتاج الفرد؛ وإنما يعود الأمر إلى طبيعة الأجسام وتعوّدهم على نمط نوم مُعيّن، ويُذكر أنّ المخترع توماس أديسون كان من أصحاب النوم القصير، بينما كان العالم ألبرت أينشتاين من أصحاب النوم الطويل.

أقل عدد ساعات للنوم

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Journal of the American College of Cardiology) أن النوم لأقل من ست ساعات كل ليلة من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

و استهدف الباحثون ما يقارب الـ 4,000 مشترك، بمعدل عمر 46 دون وجود تاريخ للإصابة بأمراض القلب، من ثم تم تقسيم المشتركين إلى أربع مجموعات على النحو التالي:

  • المجموعة الأولى حظيت بأقل من ست ساعات نوم في الليلة
  • المجموعة الثانية نامت بين 6-7 ساعات في الليلة
  • المجموعة الثالثة كان مقدار عدد ساعات النوم لديهم يتراوح من 7-8
  • المجموعة الرابعة نام فيها المشتركين 8 ساعات أو أكثر.

بعد تحليل النتائج، وجد الباحثون أن أولئك الذين ناموا أقل من ست ساعات ارتفع لديهم خطر الإصابة بتصلب الشرايين بحوالي 27%. أما من حظي بجودة نوم قليلة، فقد ارتفع لديه خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 34%. كما وجد علاقة ما بين أولئك الذين ينامون لما يزيد عن ثماني ساعات في الليلة وارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين أيضًا، في حين كانت النساء أكثر عرضة لذلك مقارنة بالرجال.

عدد ساعات النوم الصحي للاطفال

تتساءل العديد من الأمهات عن عدد الساعات التى يجب أن ينام فيها الطفل الرضيع وخاصةً أن عدد ساعات النوم يتغير من طفل لآخر، فهناك أطفال يحتاجون إلى النوم لعدد ساعات أكثر من الآخرين.

و الأطفال من سن أسبوع إلى سن أربع أسابيع يحتاجون من 15 إلى 18 ساعة نوم يوميا، ولكن ليست متصلة، بل على فترات ما بين ساعتين إلى أربع ساعات، حيث أن الأطفال المبتسرين يحتاجون فترات نوم أكثر، ونوم هذا العمر من الأطفال لا يكون مرتبطاً بساعات الليل أو النهار، حيث أن الساعة البيولوجية لم تكتمل فى هذا السن.

أما الأطفال الذين يكون عمرهم ما بين شهر أو أربع شهور يحتاجون مابين 14 و15 ساعة نوم، وقد ينام الأطفال فى هذا السن فترات أكبر مابين 4 حتى 6 ساعات متصلة، ويكون النوم فى فترة الليل أكثر، أما الأطفال من سن 4 إلى 12 شهر يكون نومهم أكثر انتظاما فيأخذ قيلولة وقت الصباح وأخرى وقت الظهر وينام حتى 6 ساعات من فترة الليل، وأيضا يكون إجمالى عدد ساعات النوم حوالى 12 إلى 14 ساعة.

و مع تقدم عمر الطفل من سنة إلى 3 سنوات عادة، يأخذ الطفل قيلولة واحدة فى فترة الظهر وينام 8 ساعات فى فترة الليل، وتكون إجمالى عدد الساعات حوالى 12 ساعة فى اليوم، أما الأطفال أكبر من 3 سنوات فتقل قليلا عدد ساعات النوم لتكون 8 أو 10 ساعات، مع أخذ قيلولة فى فترة الظهر، و كلما كبر سن الطفل كلما قلت عدد ساعات النوم لتصل من 8 إلى 9 ساعات بعد سن 6 سنوات.

عدد ساعات النوم لكبار السن

تقل الحاجة للنوم مع التقدم في السن، فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، يمكنهم النوم من سبع إلى ثمان ساعات ليلا، و يعاني العديد من كبار السن من أمراض مختلفة ويتناولون مختلف الأدوية التي تضر بجودة نومهم.

و في الواقع، كشف المسنون الأصحاء ايضا أن عادات نومهم قد تغيرت. حيث اصبح نومهم أسهل ولكنهم لا يستغرقون في نوم عميق. وقد اصبحت مدة نومهم أقصر ويستيقظون مرارا أثناء الليل. وفي الواقع، يستغل كبار السن 85% فقط من الليل للنوم وهذا لا يتعلق دائما بهم.

يمكن التعبير عن التغييرات في اوقات النوم ايضا بذلك أن العديد من كبار السن يخلدون للنوم في وقت مبكر من المساء ويستيقظون في الصباح الباكر جدا، الامر الذي يمكن أن يكون محبطا ومزعجا.
ولكن من ناحية اخرى، فان هذا الامر يسبب للعديد من كبار السن الاعتقاد بأنهم يعانون من أسباب عدم النوم ويواصلون النوم على السرير وانتظار النوم، مع انهم قد ناموا عدد ساعات النوم الذي يحتاجها جسمهم لانهم خلدوا للفراش في وقت مبكر أكثر.

على الرغم من انه في بعض الأحيان نستغرق الكثير من الوقت للتكيف مع التغيرات في النوم، الا انه في اللحظة التي نتعود بها على هذه التغييرات فان معظمنا ننجح بالاستمتاع بقسط كاف من النوم. لا يفترض بالتغييرات التي تحدث في عادات النوم ان تكون نتيجة للأرق والذي بسببه لا ينجح كبار السن في النوم على الاطلاق.غالبا ما يتكون الأرق نتيجة لأمراض مثل الحرقة، التهاب المفاصل، السرطان، الباركنسون والاكتئاب، أو نتيجة للتأثيرات الجانبية التي تسببها بعض الادوية مثل الادوية المستخدمة لعلاج ضغط الدم، السرطان والاكتئاب. ولذلك، اذا كنتم تعانون من الأرق كل الليل ولا تستطيعون النوم، فيفضل ان تذهبوا لإجراء فحص طبي.

عدد ساعات النوم للرجال

بشكل عام يحتاج الشخص البالغ من 6 إلى 8 ساعات نوم كل ليلة، وبالطبع يختلف ذلك الاحتياج من شخص إلى آخر، فبعض الناس قد يكفيهم ست ساعات فقط من النوم، بينما لا يشعر آخرون بأنّهم حصلوا على كفايتهم من النوم بعد، ويحتاجون إلى المزيد كي يشعروا بالنشاط.

تشير إحدي الدراسات إلى أن المرأة تحتاج إلى نوم أكثر من الرجل لما يتسم به مخ المرأة من تعقيدات مختلفة عن مخ الرجل بجانب أنّ مخ المرأة يعمل بقوة أكبر من مخ الرجل خلال اليوم، فأشار العلماء أنّ المرأة تحتاج ما لا يقل عن عشرين دقيقة إضافية على عدد ساعات النوم الطبيعي للبالغين، وتختلف بالطبع من امرأة إلى أخرى. ولأنّ يوم النساء يتسم بتعدد المهام التي يقومون بها في وقت واحد يستنفذون خلالها الكثير من طاقة المخ فيصبح احتياجهم إلى الحصول على نوم كافي مسألة ضرورية جدًا.

وقد وجدت الدراسة أيضًا أنّ النوم القليل للمرأة هو السبب الرئيسي لعدة أعراض جانبية تتمثل في مشاكل نفسية مثل: الضغط العصبي، والاكتئاب، وسرعة الغضب ولا تحدث تلك الأعراض بنفس الدرجة للرجال عندما يحصلون على عدد ساعات نوم قليلة، وقد وجدت الدراسة أيضًا أنّ 18% من النساء يشتكين من عدم الحصول على نوم كاف خلال 5 أيام في الأسبوع على الأقل مقابل 8% من الرجال.

ومع ذلك يختلف الرجال أيضًا في الحاجة إلى ساعات نوم أكثر فالرجال الذين يعملون في وظائف معقدة تحتاج إلى اتخاذ قرارات كثيرة، أو تفكير كثير يحتاجون عدد ساعات نوم أكثر من متوسط عدد ساعات النوم الطبيعية للرجال.

عدد ساعات نوم الصحابة

ثَبُتَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان ينام وقت القيلولة، ففي مسند أحمد في حديث الجساسة الطويل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولكن تميماً الداري أتاني فأخبرني خبراً منعني القيلولة من الفرح وقرة العين. وكان أصحابه كذلك على هذا الحال، فقد روى البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: كما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة.

وروى البخاري ومسلم عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه أنه قال: وكان -أي النبي صلى الله عليه وسلم يستحب أن يؤخر العشاء التي تدعونها العتمة، وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها. فهو على هذا كان يستحب التبكير في النوم، وفي الصحيحين أيضاً عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، ويصوم يوماً ويفطر يوماً.

هذه بعض الأحاديث التي تبين هدي النبي صلى الله عليه وسلم في النوم، وقد قال عنه ابن القيم في زاد المعاد: وكان نومه أعدل النوم، وهو أنفع ما يكون من النوم، والأطباء يقولون هو ثلث الليل والنهار، ثماني ساعات. انتهى.

لا أستطيع النوم أكثر من 6 ساعات

يعتبر قلة النوم ليلاً من أبرز مشكلات العصر الحديث، إذ يعاني منه نسبة كبيرة من الناس، فتراهم يشتكون عدم انتظام ساعات نومهم أو أنهم يواجهون صعوبة قبل الخلود إلى النوم، وانخفاض عدد ساعات النوم أو تقطعه له آثار سلبية كبيرة على صحة الفرد، جسدياً ونفسياً ومعنوياً. و يمكنك علاج الأرق من خلال القيام بالأمور التالية:

  • استخدام العقاقير الطبية المنومة كالفاليوم وبعض أدوية مضادات الإكتئاب.
  • اعتماد أوقات محددة للنوم والإلتزام بها يومياً وعدم السهر لساعات متأخرة.
  • تجنب شرب المنبهات كالشاي والقهوة واستبدالها بكوب من الحليب أو من الأعشاب المهدئة كالشيح أو اللافاندر أو البابونج أو اليانسون.
  • تجنب الإرهاق الشديد في العمل ، والإبتعاد عن الدوام في الشفت الليلي.
  • ممارسة الرياضة يومياً كالمشي لنصف ساعة ورياضات الإسترخاء والتأمل.
  • تناول وجبة عشاء خفيفة ومبكرة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
  • أن تكون الغرفة مهيأة للنوم المريح ” إضاءة خافتة جداً أو مظلمة ، سرير مريح بفرشة صحية مرنة غير صلبة.
السابق
دواء فيتاسيد – vitacid يستخدم موضعيا علاج حب الشباب
التالي
دواء فيتازيم – Fetazim لمعالجة عدوى الزائفة الزنجارية

اترك تعليقاً