العلوم الإنسانية

مراحل تطور الفلسفة

نشأة الفلسفة

الفلسفة

  • الفلسفة (بالإنجليزيّة: Philosophy) هي كلمة ذات أصل يونانيّ، وهي مُشتَقَّة من مقطعَين؛ الأوّل (Philos)، وتعني باليونانيّة: الحبّ، وتدلُّ على التحرُّك، والإقبال، والثاني (sophia)، وتعني: الحكمة، وتدلُّ على المعرفة بأنواعها جميعها، وبذلك تدلُّ كلمة الفلسفة على محبّة الحكمة، والشخص الفيلسوف هو: الشخص المُحِبُّ للحكمة.

نشأة الفلسفة

  • ظهرَت الفلسفة لأوّل مرّة في الفترة ما بَين القرنَين: 7ق.م ، و6 ق.م، وكان ذلك في مُدُن الحضارة اليونانيّة، إضافة إلى المُدن الواقعة في الساحل الغربيّ لآسيا الصُّغرى، ثمّ ظهرت بعد ذلك في إيطاليا الجنوبيّة، والمُدُن الساحليّة الواقعة في جزيرة صقلية، ثمّ وصلت إلى مدينة أثينا اليونانيّة.
  • وممّا يدلُّ على أنّ الفلسفة قد نشأت عند اليونان، إجماع المُؤرِّخين على أنّ الفلسفة نشأت ضمن إطار العقلانيّة اليونانيّة، كما أنّ التراث اليونانيّ هو التراث الفلسفيّ الوحيد، والقديم الذي وصل إلينا بصورته الواضحة، على العكس من تُراث الحضارات الشرقيّة القديمة الذي اندثر مع مرور الوقت، وبذلك لا يمكن أن نجدَ فلسفة سَبَقت الفلسفة اليونانيّة.

ملخص تاريخ الفلسفة

  • تاريخ الفَلسَفَة مرّت مَواضِيعِ الفلسفة بتطوّراتٍ خِلالَ فَتراتٍ تاريخيّة مُتعاقِبَة، وَبِحَسَبِ التسلسل الزّمَنِي لها تطوّرت على الشكل التالي: أصلِ الكون وجوهَرُها الأساسي. الخالق (الله عزّ وجل) والتساؤل حَول وجودهِ وعلاقتهِ بالإنسان. الصّفاتِ التي يتميّز بها الخالق، ولماذا خَلق الإنسان وما الغايَةِ مِنهُ؟ العَقِل وأساس التفكير السّليم. الإرادَة الحُرّة وأصلِ وجُودِها. تَحديدِ الهدف مِنَ الحياة وطريقَةِ العَيش السّليمَة.
  • وَبعدَ هذِهِ الأمور أصبَحَت الفلسفة أكثَرُ تَعقيداً وترابطاً مَع بَعضِها البعض مِن خِلالِ المَواضِيع التي تَتَناوَلَها، وَبعدَ ظُهورِ الديانَه المسيحيّة يتأمّلُ الفلاسِفَة الكَثير مِنَ الأمور مِنها: (الوجود والكون، والمبادئ الراسخة كالأخلاق والقيم، والبحثِ عَنِ الحقيقة، والمَعرِفَة، والجمال) فَمِنَ النظر إلى الناحية التاريخيّة مِنَ الفَلسَفَة يظهرُ أنّها كانت تَعتَمِدُ وترتَكِزُ على المُعتقداتِ الدِينيّة أو العِلمِيّة

تطور التفكير الفلسفي:

  • هل يتقدم الفكر البشري تقدماً مطرداً وتتسلسل المذاهب والنظريات تستلاً منتظماً فيستند كل مذهب من المذاهب على ما قبله وكل فرع معلى أصله أم أن كل منها مستقل عن غيره له شخصيته وكيانه وظروفه الخاصة المؤدية إليه، وعوامله المؤثرة فيه بصرف النظر عن صلته بغيره من المذاهب الفلسفية.
  • لقد عرض لهذه المسألة كثير من المشتغلين بدراسة التطور الفكر البشري، فقال بعضهم بالرأي الأول، وقال البعض الآخر بالرأي الثاني، وقال غير هؤلاء وأولئك، ومنهم الأستاذ ” بربيه” مؤرخ الفلسفة المعاصرة بتأثر المذاهب والأفكار الفلسفية بما سبقها من نظريات وفلسفات وبتأثير بعضها في البعض الآخر، على أن ظاهرة التقدم المطرد ليست قاعدة ثابتة أو حقيقة مسلم بها، إذ أن كثيراً ما يكون الأمر عكسياً أو رجعياً كما يشهد بذلك تاريخ الفلسفة نفسه، فحيناً يأتي المذهب مكملاً لما يسبقه، وحيناً آخر تجده مغايراً له أو ناقداً إياه، وقائماً على أساس يختلف بينا عما قبله.
  •  الفلسفة الشرقية القديمة:قلنا من قبل إن الحضارة ظهرت أول ما ظهرت قديماً في الشرق قبل الغرب بقرون كثيرة، وفيه ازدهرت علوم وفنون وصناعات وأوان من التفكير الديني والأدبي تدور حول الحياة والوجود والتغير والخير والشر واصل العالم وصيره ومآل النفس البشرية وغيرها من رؤوس الموضوعات الفلسفية التي نجد لكل منها نظيراً عند اليونان، أو كان أصلاً لمباحث الفلسفة اليونانية وقلنا عن الشرق كان معلم الغرب وملهمه، على أن اليونانيين ما لبثوا أن امتازوا على أساتذتهم وملهميهم بما يأتي:
    ( أ ) فصلوا الفلسفة عن الآداب والأساطير والدين ومعتقدات الأولين.
    ( ب) بحثوا كل مشكلة من المشكلات الفلسفية بحثاً مستقلاً، كما توسعوا في دراسة كل فرع من فروع المعرفة، فاستقلت كثير من الفروع عن شجرة الحكمة وأصبحت هذه الفروع علوماً قائمة بذاتها منها الطب والرياضة والهندسة، كما أن موضوعات الفلسفة قد تبلورت وتميز كل موضوع عن غيره، وأصبح علماً قائماً بذاته وإن يكن فرعاً من فروع شجرة الحكمة أي الفلسفة، ومنها الأخلاق والسياسة والمنطق ومباحث النفس والإلهيات وغيرها.                                                                                         ( ج ) كذلك امتاز البحث اليوناني بالمنهج المنطقي الخالص.
  • وقد ساعد على ذلك حرية الفكر واستقلال شخصية الفرد، إلى جانب ما كانت تمتاز به العقلية اليونانية القديمة من صفاء وذكاء وقدرة على التحليل والنقد والابتكار.
    أما الشرقيون فقد قصدوا من وراء أفكارهم الفلسفية والخلقية والأدبية ومعتقداتهم الدينية أمراً ثلاثة وهي:-
    ( أ ) تمحيص الدين وتصفيته وإصلاحه ومن أفضل الأمثلة على ذلك حركة الإصلاح الديني التي قام بها “إخناتون”.
    ( ب) كذلك قصدوا النجاة من الشر وتطهير النفس من أدران البدن وشوائب هذا العالم الذي نعيش فيه، استعداداً لاستقبال حياة أخرى سعيدة، فكان العلم بذلك وسيلة للسلوك الذي يضمن تحقيق غاية دينية، أي لم يكن العلم غاية تطلب لذاتها كما كان الحال عند اليونان.
    ( ج ) أراد الشرقيون برياضتهم الروحية أن يبلغوا نوعاً من الكشف الروحي والعلم اللدنى الذي يشرق في النفس إشراقاً فيحيط السالك علماً بالأمور الكبرى التي يقصر العقل عن إدراكها ويعجز عن الوصول إليها.
  • أما اليونانيين، فقد جعلوا الفلسفة علماً مستقلاً قائماً على الكشف العقلي وحده دون التطلع إلى الكشف الروحي، إلا أن بعضهم تأثر بالشرق تأثراً واضحاً مثل أفلاطون وفيثاغورس، كما أن البعض الآخر، في أواخر العصر الذهبي للفلسفة اليونانية تأثر بالشرق تأثراً أبلغ فجعل الذوق والكشف والإشراق والاتصال بالعالم العلوي هدفه وغايته وموضوعاً لفلسفته، مثلما فعلت المدرسة الأفلاطونية الحديثة التي ظهرت في الإسكندرية.

الفلسفة اليونانية

  • نشأت و تأسست الفلسفة اليونانية في القرن السادس قبل الميلاد واستمرت خلال الفترة الهلنستية، وتناولت مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الفلسفة السياسية، والأخلاق، والميتافيزيقيا، علم الوجود، والمنطق، وعلم الأحياء والبلاغة، وعلم الجمال.

خصائص الفلسفة اليونانية

ذهب إجماع الباحثون ان للفلسفة اليونانية عدة خصائص هي كالتالي:

  • إهتمت الفلسفة اليونانية بالبحث في مشكلة الطبيعة، وعُنيت بفكرة الوجود وبداية نشأة المخلوقات، وكانت فكرة الطبيعة عند الفلاسفة الأوائل تعني الأولية.
  • إهتمت كذلك الفلسفة اليونانية القديمة بالبحث في مشكلة الإنسان، وعلاقة النفس بالجسد والأخلاق، وما هو مصدر الأخلاق، وما مصير النفس بعد الموت ،والحرية، وغيرها من القضايا التي لها علاقة بالإنسان وطبيعته.
  • كما عُنيت الفلسفة اليونانية القديمة بالبحث فى الألوهية، والبحث عن القوة المبدعة الخالقة للكون للإنسان وللطبيعة، وكان أول الفلاسفة الذين حاولوا التخلص من سيطرة الفكر الأسطورى على فكرة الإله، وتجسد الإلهة على شكل بشر، والبحث عن فكرة الألوهية بطريقة أعمق، هو الفيلسوف اكسينوفان.

الفلسفة الإسلامية

  • الفلسفة الإسلامية هي تطوّر في الفلسفة يتميّز بالانتماء إلى التقاليد الإسلاميّة. هناك مصطلحان في اللغة العربيّة يترجمان إلى اللاتينية “Philosophy” وهما “فلسفة” والتي تشير إلى الفلسفة وكذلك المنطق والرياضيات والفيزياء، و”علم الكلام”؛ والتي تُشير إلى الشكل العقلانيّ من اللاهوت الإسلاميّ.

الفلسفة المعاصرة

  • يشير مصطلح الفلسفة المعاصرة إلى الحقبة التاريخية الحالية الفلسفة الغربية التي بدأت مع نهاية القرن التاسع عشر بـالإعداد المهني لهذا الفرع من فروع المعرفة ونشوء علم الفلسفة التحليلية والقارية. وتعبير “الفلسفة المعاصرة” ما هو إلا مصطلح تقني في الفلسفة يقصد به فترة خاصة في تاريخ الفلسفة الغربية.

الفلسفة الحديثة

  • الفلسفة الحديثة فئة من الفلسفة التي نشأت في أوروبا الغربية في القرن 17، وهي شائعة عالميًّا الآن. وهذه الفلسفة ليست عقيدة محددة أو مدرسة، وإن كانت هناك بعض الافتراضات المشتركة بين الكثير منها، مما يساعد على تمييزها عن الفلسفة الأولية. وقد حُدّد القرن الـ 17 وبداية القرن الـ 20 تقريبًا كبداية ونهاية الفلسفة الحديثة.

 

 

 

السابق
دواء زيت الخروع العطري – Castor Oil Aromatic لعلاج الامساك.
التالي
علاج برد المعده

اترك تعليقاً