أمراض

علاج برد المعده

علاج برد المعدة المزمن

تزاد اصابتنا ببرد المعدة خاصة في فصل الشتاء، لذا دعونا نقدم لكم اهم العلاجات الطبيعية لهذا واعراضه المزعجة تعرف عليها .

علاج برد المعدة

برد المعدة هو من الأمراض الشائعة والمعدية التي تصيب الكبار والصغار على حد سواء في كل أوقات السنة لكنه يزداد بشكل كبير في فصل الشتاء.

ولكن وقبل الخوض في الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج برد المعدة، دعونا نتعرف ما هو برد المعدة أو ما يسمى التهاب المعدة.

برد المعدة هو عبارة عن التهابات في المعدة والأمعاء، ويشخص هذا المرض بأنه عدة أمراض مجتمعة ولا يوجد فيروس واحد فقط يكون المسبب للحالة بل توجد عدة فيروسات منها فيروس النورو وفيروس الروتا فيروس الادينو.

وعند حدوث الإصابة تستمر الأعراض من ثلاث أيام وحتى عشرة أيام وتختفي دون تدخل طبي.

1- بعض العلاجات المنزلية لعلاج برد المعدة

نقدم لكم اهم النصائح والعلاجات المنزلية عند الاصابة ببرد المعدة

الراحة التامة: يعتبر أفضل علاج طبيعي هو الراحة وعدم بذل مجهود خاصة في الايام الاولى حتى يستعيد جسمك عافيته.

النوم: عليك النوم قدر الإمكان بما لا يقل عن 8 ساعات يوميا وذلك للتقليل من أعراض برد المعدة المزعجة.

التوقف عن الأكل: إذا كنت تشعر بالقيء، لابد أن تعطي معدتك استراحة وان تترك الأمور تستقر لبضع ساعات ولا تأكل أي شيء.

الحرارة: القيام بالتدفئة السريعة لجسمك وخاصة المعدة لتخفيف تقلصات والام المعدة.

2- سوائل عليك الاهتمام بها للمساعدة في علاج برد المعدة

احرص على تناول السوائل أدناه فهي مفيدة لمثل تلك الحالات

الماء: عليك بشرب كميات كافية من الماء لتعويض السوائل التي تم فقدها جسمك بسبب التعرق الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة.

ماء جوز الهند: احرص على شربه خاصة في حالات الإسهال والقيء لأنه يساعد جسمك على تعويض الفيتامينات والمعادن التي يفقدها.

مياه الأرز: وهي المياه المتبقية من غليان الأرز البني أو الأبيض تعتبر من السوائل الفعالة فى تلك الحالة حيث أنها تعمل على تخفيف الإسهال خاصة لدى الأطفال.

مشروب الكمون: من أفضل المطهرات والعلاجات لالام المعدة والبطن يمتص البرد ويقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للألم على الفور ويقضى تماما على الاسهال لانه غنى بالحديد ويمكن اضافة عصير الليمون لوقف الاسهال بسرعة.

عصير التفاح: يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تمد جسمك بالطاقة اللازمة وبالتالي تخلصك من الشعور بالضعف الجسماني والإجهاد. ويحتوي هذا المشروب كذلك على البكتين الذي يساهم في التقليل من الإسهال الشديد وأعراضه المزعجة.

تجنب المشروبات التالية:

التي تحتوي على الكافيين، أو المياه الغازية لأنها يمكن أن تجعل الإسهال أكثر سوءا وتسبب لك الأرق. ولا تتناول عصير الفاكهة أو اللبن إذا كنت مصابًا ببرد المعدة فالسكر الموجود في العصائر واللبن قد يسبب تهيج معدتك الحساسة بالفعل.

3- أعشاب تساعدك فى علاج برد المعدة

 

اليك مجموعة من الأعشاب احرص على شربها عند الإصابة ببرد المعدة

الزنجبيل
يعتبر مضاد للإلتهاب وتستعمل هذه العشبة لمساعدة الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه بشكل سليم ويمنع الغثيان.

فيمكن أن نقوم بشرب بعضاً من الشاي المخلوط بالزنجبيل، أو محاولة أكل قطعة صغيرة من الزنجبيل ومضغها لمدة لا تقل عن عشر دقائق للاستفادة من مفعولها الطبي.

النعناع
النعناع من الأعشاب المطهرة أيضاً والذي يعمل على تخفيف الألم وطرد الغازات والانتفاخ بالمعدة ويريح القولون ويحسن نظام الهضم والجهاز الهضمي ويفيد في حالة السعال ويعتبر من الملينات الطبيعية.

لذلك يجب أخذه مع الزنجبيل أو الكمون بالنعناع والليمون إذا كان الأمر مصحوب بإسهال.

شاي الأعشاب المصنوع من الميرمية والبابونج
يوصف شاي المرمية او المسمى بالشاي الأحمر لتهدئة الجهازالهضمي لتخفيف تقلصات المعدة.

وكذلك شاي البابونج له نفس الخصائص المهدئة، كما يساعد شاي الشمر في علاج عسر الهضم، والغازات والانتفاخ والتشنج.

4- أطعمة لابد من الاهتمام بها للمساعدة فى علاج برد المعدة

هذه الأطعمة الأربعة سهلة الهضم، تحتوي على الكربوهيدرات تعطيك الطاقة

الموز: سهل الهضم وهو غني بالبوتاسيوم الذي من الممكن أن يفقده جسمك نتيجة من القيء والإسهال.

التوست: يعد من افضل مأكولات الأيام الأولى لبرد المعدة لأنه يعالج الغازات والتشنجات حتى مع كبار السن مثل الجدود.

الأطعمة المسلوقة: هذه الأطعمة لينة وسهلة الهضم، تمدك بالطاقة المطلوبة بعد التعب المصاحب للإسهال والقيء.

البسكويت المملح: تعد هذه وجبات خفيفة عالية في الصوديوم، حيث يساعد الملح على الاحتفاظ بالمياه حتى لا تتعرض للجفاف نتيجة فقد السوائل.

أفضل علاج لبرد المعدة

معظم الذين يعانون من إنفلونزا المعدة لا يحتاجون إلى علاج؛ إذ يمكن اللجوء إلى الرّاحة لتخفيف الأعراض، لكن توجد حالات تستلزم زيارة الطبيب لتشخيصها وإعطاء الدّواء المناسب، فقد يوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية، أو قد يوصي ببعض التعليمات المنزلية لتخفيف الأعراض، ويمكن توضيح ذلك على النحو الآتي:

إذا حدث الجفاف فقد يوصي الطبيب باستخدام السّوائل الوريدية، وهي العلاج المناسب لإعادة التّميؤ السّريع للجسم.

قد يصف الطبيب أدويةً أخرى لتخفيف أعراض التهاب المعدة والأمعاء، فعلى سبيل المثال يُستخدَم البروميثازين (promethazine) للحدّ من التّقيؤ، وقد يُوصَف الديفينوكسيلات (diphenoxylate) والأتروبين لتخفيف الإسهال.

قد يوصى الطبيب بتناول الموز، والأرز، والتفاح، والخبز المحمّص فور انتهاء الأعراض، وذلك مدّة يوم أو يومين قبل العودة إلى النظام الغذائي المعتاد للمريض؛ إذ تساهم هذه الأطعمة في الحصول على العناصر الغذائية المفقودة بسبب الإسهال.

المرضى الذين لديهم أعراض أكثر خطورةً يحتاجون إلى تقييم وتشخيص وعلاج من قِبَل الّطبيب؛ لأنّ المصاب قد يكون لديه مرض معين يحتاج إلى علاج للتخلص من أعراض برد المعدة. قد يوصي الطبيب باللجوء إلى العلاجات المنزلية لتخفيف الأعراض، مثل: شرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف، وتجنب العصائر والحليب التي قد تزيد الأعراض، فيمكن شرب البابونج، والريحان، والزنجبيل، والنعناع، والقرفة، والكركم

 

علاج برد المعدة عند الاطفال من الطبيعية

حرصنا على أن نقدم لك اليوم عزيزتي الأم علاجات فعالة من الطبيعة تساعد طفلك على التغلب على مرض برد المعدة الذي يصاب به مع قدوم فصل الشتاء.

ذلك لأن الأطفال يعانون باستمرار من ضعف الجهاز المناعي لديهم ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض. من أكثرها انتشارا هو برد المعدة وهو عبارة عن فيروس يسمى “الروتا” يخترق الجسم مستغلا مناعة الطفل الضعيفة ويسبب له الشعور ببعض الأعراض والتي تسبب قلقا كبيرا للأمهات ولكن لا تقلقي سيدتي كل ما عليك هو اتباع هذه العلاجات الطبيعية لطفلك وسوف يشفى تماما خلال أيام لذلك تابعي معنا هذا المقال.

الموز

فاكهة الموز من أهم العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج برد المعدة التي يصاب به الأطفال خلال فصل الشتاء.

ذلك لأنه ملين للمعدة والأمعاء ويساعد على الشفاء بسرعة شديدة لأنه يعتبر مصدر ممتاز لعنصر البوتاسيوم. كما أنه يخفف من أعراض الإصابة بمرض برد المعدة ويحمي الاطفال من مضاعفات المرض. الموز معالج قوي للغثيان والقيء يساعد في تخفيف حالات الإسهال المزمنة المصاحبة للبرد. فوق كل ذلك فإنه سهل البلع وخفيف على المعدة ويشعرها بالشبع لفترة طويلة لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية لذلك إذا كان طفلك يعاني من برد المعدة قومي بهرس ثمرتين من الموز مع القليل من العسل وامزجي الموز مع العسل وأطعمي طفلك.

التفاح

كذلك التفاح من المواد الغذائية الطبيعية المفيدة جدا لعلاج الطفل من برد المعدة وذلك لأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل.

بالتالي يساعده في مقاومة هذا البرد الذي يصيب المعزة ويسبب للطفر الشعور ببعض الأعراض المزعجة مثل التعب والاجهاد وعدم القدرة على اللعب والحركة هذا بالإضافة لحالات الإسهال الحاد والغثيان والدوخة. التفاح معروف بفوائده الرائعة الطفل وهو في سن صغير لذلك يمكنك عمل بيوريه التفاح اللذيذ لطفلك من خلال سلق ثرة من التفاح المقشرة والمقطعة في كوبان من الماء ثم بعد ذلك قومي بهرس التفاحة جيدا واتركيها قليلا حتى تهدأ ثم بعد ذلك قدميها لطفلك.

الأرز المسلوق

من العلاجات الطبيعية أيضًا التي تساعد الأطفال في تخطي مرض برد المعدة هو الأرز المسلوق فهو معروف بخصائصه العلاجية في الحفاظ على الجهاز الهضمي للأطفال ويمد المعدة الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف الغذائية المغذية للطفل.

كما أن الأرز مصدر قوي الفيتامينات منها فيتامين ب والمعادن الرئيسية من أهمها عنصر السيليزيوم والمنجنيز وهذه العناصر الغذائية فعالة جدًا في حماية الطفل من المضاعفات الضارة التي تلحق به نتيجة الإصابة بيرد المعدة. بالإضافة إلى ذلك فإن الأرز يساعد على تخفيف التهاب المعدة ويعالج الإسهال ويمد الجسم بالطاقة والحيوية. لذلك عليك بسلق نصف كوب من الأرز في نصف كوب من الماء واتركيه حتى يتم نضجه تماما ويصبح لينا ثم بعد ذلك ضعيه في الخلاط و أضيفي له ملعقة كبيرة من مغلي النعناع وقدميه لطفلك.

البسكويت

من العلاجات أيضًا التي تتناسب مع الأطفال وتساعدهم على الشفاء من مرض برد المعدة المزعج هو البسكويت وخاصة البسكويت القليل الملح والبسكويت السادة الخالي من السكرفهو يساعد على شبع طفلك وفي نفس الوقت يعالج التهابات وقرحة المعدة.

كما أنه معالج قوي وفعال جدًا لجميع المشاكل التي تتعلق بالجهاز الهضمي ويتميز البسكويت أيضًا بسهولة مضغه وبمكوناته الخفيفة كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل ويعزز من تنشيط وظائفه الطبيعية في مهاجمة مرض برد المعدة. لذلك يمكنكِ تقديم لطفلكِ وجبة وعلاج في نفس الوقت من البسكويت وهي عبارة عن باكيت من البسكويت القليل الملح وقومي بتكسيره في وعاء صغير وأضيفي له ملعقتين كبيرتين من شاي البابونج الدافئ أو اليانسون وأطعمي طفلك.

الجزر والبطاطس

من الخضروات الطازجة التي تساهم في علاج طفلك من برد المعدة هو الجزر والبطاطس وذلك لأن الجزر يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تساعد على تخفيف ألم المعدة وتوقف حالات الإسهال المزمنة المصاحبة للمرض.

كذلك البطاطس غنية بالكربوهيدرات والالياف الغذائية التي تساهم في تخفيف التهاب المعدة والقضاء على السموم والفيروس المسبب لهذا البرد لذلك قومي بسلق حبة صغيرة من البطاطس بعد غسلها وتقشيرها واضيفي معها ثمرة من الجزر في كوبان من النار واتركيه البطاطس والجزر حتى يتم نضجهما تماما ثم بعد ذلك طحنها في الخلاط الكهربائي لكي يتم هرسهم وقدميها لطفلك مرة واحدة يوميًا وسوف يتم شفائه خلال أيام.

مشروبات لعلاج برد المعدة

أولاً مشروب الكمون :-

الكمون من أفضل المطهرات ومن أفضل العلاجات لآلام المعدة والبطن على الفور يمتص البرد ويقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للألم ويقضى تماما على الاسهال لأنه غنى بالحديد ويمكن إضافة عصير الليمون لوقف الاسهال بسرعة.

الطريقة / يتم غلي كمية من الكمون في ماء ثم تصفيته وتحليته حسب الرغبة ويشرب ساخن نسبياً لكي يدفئ المعدة.

ثانياً /مشروب الزنجبيل:

الزنجبيل مضاد حيوى طبيعى يقتل البكتريا على الفور ويساعد في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة كما يساعد في تخفيف التهاب الحلق أيضاً.

ثالثا/ مشروب النعناع :-

النعناع من الأعشاب المطهرة أيضاً والذي يعمل على تخفيف الألم وطرد الغازات والانتفاخ بالمعدة ويريح القولون ويحسن نظام الهضم والجهاز الهضمي ويفيد في حالة السعال ويعتبر من الملينات الطبيعية، لذلك يجب أخذه مع الزنجبيل أو الكمون بالنعناع والليمون إذا كان الأمر مصحوب بإسهال.

نصائح إذا كنت تعاني من برد المعدة:-

الراحة التامة وعدم إجهاد الجسم.
شرب هذه المشروبات الساخنة والإكثار من السوائل الدافئة بوجه عام.
ابتعد عن منتجات الألبان ويفضل المسلوق حتى يتم الشفاء بإذن الله.
إذا كان لديك حرارة مرتفعة عليك أخذ حمام بارد أو عمل كمادات لتخفيض من درجة الحرارة العالية.
إاذا كان لم يوجد حرارة مرتفعة فعليك التدفئة جيداً وعدم التعرض للهواء البارد حتى لا تحدث ما يسمى بـ الانتكاسة.

ملحوظة / إذا زاد الأمر عن الحد الطبيعى ولم تنفع هذه المشروبات في العلاج فعليك التوجه إلى الطبيب أو المستشفى لتلقى العلاج اللازم.ونسأل الله أن يشفي جميع الأمراض

ادوية برد المعدة للاطفال

وهنا يمكن استخدام بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من برد المعدة, ومن هذه الأدوية موتليم شراب, فيستخدم للتخلص من الترجيع ويأخذ معلقة قبل الأكل بربع ساعة ثلاثة مرات, كما يمكن استخدام دواء ايبوبرفين شراب, ويستخدم لارتفاع درجة الحرارة ويستخدم ملعقة عند اللزوم.

السابق
مراحل تطور الفلسفة
التالي
طائر الحسون

اترك تعليقاً