السياحة في الدول

أجمل الغابات في العالم

اجمل غابات العالم بالصور

  • غابات الخيزران – اليابان

تقع “غابة الخزيران” في الضواحي الغربية لمدينة “طوكيو” اليبانية، في منطقة “أراشيياما” السياحية و التي كانت على مدار عصور طويلة مكاناً مفضلاً عند نبلاء اليابان قبل أن تصبح معلماً سياحياً بارزاً يتوجه إليه السياح من كل بقاع العالم للاستمتاع بالممشى الطويل الذي يمتد على مسافة 16 كيلومتراً و على جنباته أشجار الخيزران الطويلة حيث النسيم العليل و الأجواء الرائعة.
و تتميز هذه الأشجار بالمتانة والطول حيث يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 37 متراً وقطر يبلغ 30 سم، و يستخدمها اليابانيون لبناء المساكن التقليدية أو صنع حصائر أو تغليف المنتجات كالأكواب و العلب.

  • غابة “النصب التذكاري سيكويا” – الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل غابة “النصب التذكاري سيكويا” الواقعة جنوبَ جبال “سييرا نيفادا” موقعاً مميزاً في كاليفورنيا بالولايات المتجدة الأمريكية، لاحتوائها على أضحم شجرة في العالم و هي شجرة “سيكويا” العملاقة و التي يبلغ ارتفاع بعضها 88 متراً، و يقدر قطرها بأكثر من تسعة أمتار حيث توجد بعض “السكويات” هناك منذ ما يقرب 3,500 سنة. و قد كانت شجرة “السكويا” ممتدة على على مساحة كبيرة في النصف الشمالي للكرة الأرضية إلا أنها الآن تعتبر بين الكائنات النباتية المصنفة في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض حيث بقي منها 70 شجرة فقط في العالم.

  • الغابة السوداء – ألمانيا

تقع “الغابة السوداء” في ولاية “فورتمبيرغ” جنوب غرب ألمانيا وتطل مباشرة على “وادي الراين”، وسميت “بالغابة السوداء” لكثافة أشجارها حيث لا يمكن لأشعة الشمس الوصول إلى داخلها مما يعطيها هالة سوداء من الخارج. و تشتهر هذه الغابة بممراتها التي تغري زوارها بالمشي لساعات طويلة بين بحيراتها الساحرة و شلالاتها المدهشة التي تبلغ درجة هبوط مياهها 163 متراً. و من بين أهم المسارات للمشي ممشى “ويست ترايل” الذي يمتد على مسافة 285 كيلومتراً، من “فورتسهايم” إلى “بازل”، و يضم العديد من المحلات و المطاعم الصغيرة التي تقدم بعض الأكلات والمشروبات المحلية.

  • الغابات الملتوية – بولندا

لقد حير شكل “الغابة الملتوية” العديد من الناس على مدى سنوات طويلة نظراً لشكلها الغريب، حيث يعتقد البعض أن هناك من تدخل لجعل هذه الغابة تبدو بشكلها الحالي، أما البعض الآخر فيفترض أنها تعرضت لتشوه ما لكن لا أحد يعرف السبب العلمي وراء هذه الظاهرة الطبيعية.

و تعتبر “الغابات الملتوية” من أشهر الغابات في بولندا والتي تقع في ضواحي منطقة “نو تشارنوفو” بالمحاداة مع بلدة “غريفينو” بمحافظة غرب “بوميرانيا”، و تضم الغابة حوالي 400 شجرة صونبر زرعت جميعها سنة 1930 على مساحة 1,7 هكتار. و تتميز بشكلها اللافت للنظر حيث ترتفع الأشجار بـ 40 سنتمتر عن مستوى سطح الأرض و تنحي جذوعها بنحو 90 درجة شمالاً ثم تنحني مرة أخرى وتستقيم لترتفع بين 7 و23 سنتيمتر.

  • جيوتشاي – الصين

تشتهر محمية “جيوتشاي” الواقعة شمال مقاطعة “سيتشوان” جنوب الصين بمناظرها و بجمالها المنقطع النظير حيث تضم شلالاتٍ مدهشة وبحيرات ملونة بالإضافة إلى أشجار و غابات خصبة تحتل 52 بالمائة من مساحتها الإجمالية التي تقدر بـ 600 كيلومتر مربع. و تحتوي الغابات على أزهار وأعشاب نادرة جداً يقتات عليها حيوان الباندا الصيني و الغينون الذهبي والأيل الأبيض و غيرها من الحيوانات التي وجدت موطناً لها في هذه الغابة الشاسعة و التي يصل عددها إلى 170 نوعاً من الحيوانات الفقارية و141 نوعاً من الطيور .وتضم هذه المحمية الرائعة 108 بحيرات و ثلاثة وديان رئيسية هي “شوتشنغ تشونهاي” و”ريتسه” و”تستشاوا”، وتصل مسافة أطول نهر 50 كيلومتر. و يتميز مناخها بالرطوبة عامةً حيث تكون المحمية باردةً في فصلي الخريف و الشتاء أما في فصل الربيع يكون الجو متقلباً.

  • غابة مونتفيردي – كوستريكا

تحتل غابة “مونتفيردي” في وسط كوستريكا موقعاً مهماً ضمن لائحة الغابات الرائعة و المدهشة في العالم، بفضل تنوعها البيولوجي الذي شغل بال علماء الأحياء و السياح على حد سواء. توجد هذه الغابة المليئة بالسحب في ثنايا جبال “تيلاران” وتمتد على مساحة 10,500 هكتار وتضم أكثر من 2,500 نوع من النباتات ومئة نوع من الثدييات و400 نوع من الطيور و120 من الزواحف و البرمائيات والآلاف من الحشرات. و تظهر الغابة عن بعد كجدار أخضر طويل يصل طوله 1800 متر، و يزورها أكثر من 70 ألف سائح سنوياً لاستكشاف سحرها و مناظرها وما تخبئه وراء سحبها و أمطارها الغزيرة.

  • غابة الأمازون – البرازيل

تضم منطقة “الأمازون” أكبر غابة إستوائية مطيرة في العالم و تمتد أجزائها على تسع دول لكنها تتمركز في البرازيل، وتبلغ مساحتها ستة ملايين وتسعمئة ألف كيلومتر أي ما يقارب أربعين في المئة من قارة أمريكا الجنوبية. و تضم هذه الغابة عدداً كبيراً من الأشجار يصل عددها إلى ثلاثمئة و تسعين مليار شجرة وأكثر من أربعين ألف نوع من النباتات، وما يناهز ثلاثة آلاف نوع من الفواكه. و يقدر علماء الأحياء وجود هذا النظام الإيكولوجي الذي يتنوع بين أشجار السافانا و المستنقعات إلى أكثر من خمسة و خمسين مليون سنة.

  • غابة دينتري – أستراليا

توجد غابة “دينتري” على الساحل الشمالي الشرقي من ولاية “كوينزلاند” الأسترالية، و تشتهر بأشجارها الرائعة والمدهشة التي تكون أوراقها عريضة ورطبة. و يستغرق الوصول إليها بضع ساعات من شمال “بريسبان” و ساعتين بالسيارة على طول الساحل بشواطئه الساحرة. كما تضم الغابة نهراً ذو منظر رائع وخلاب يصل طوله لـ 140 كم ومساحة حوضه 2125 كيلومتر مربع إضافة إلى شريط “جريت دافيدنج رانج” الجبلي و المرتفعات الشاهقة و الكثير من الأراضي الزراعية الخصبة التي تمتد في اتجاه غرب أستراليا.

  • الغابة الأولمبية الوطنية – الولايات المتحدة الأمريكية

تم افتتاح الغابة الأولمبية الوطنية عام 1938 في عهد الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، و تعتبر حالياً واحدة من أهم مواقع الثراث العالمي و من أبرز مواقع برنامج “الإنسان و المحيط الحيوي” لدى الأمم المتحدة.
وتقع الغابة داخل منتزه بشمال غرب واشنطن وتمتد على مساحة 3,628.54 كيلومتر مربع، و تحتوي على الكثير من النباتات والحيوانات المختلفة ، و هي كذلك محمية لثمانية أنواع من النباتات وخمسة حيوانات و140 نوعاً من الطيور إلى جانب عدد من أشجار الصنوبر العالية و الأعشاب البرية، كما تضم في جنباتها الكثير من الأنهار والبحيرات.

  • غابة بلغراد – تركيا

تعتبر غابات “بلغراد” بالعاصمة التركية إسطنبول من بين أهم الغابات في المنطقة حيث تصل مساحة غابات “بلغراد” إلى 5300 هكتاراً، و تحتوي على سبع بحيرات و سدود قديمة تعود إلى العصر العثماني إضافة إلى عدة أنواع من النباتات والحيوانات. و تتصل هذه الغابة بالمدينة من خلال جسور متعددة، وقد تم إعداد 700 ألف متر مربع و أماكن لممارسة رياضات مختلفة وركوب الدراجات إلى جانب محلات للأكل لزوار الغابة لكي يستمتعوا بهذه المنطقة الرائعة.

الغابات الاستوائية

الغابة الإستوائية من أنواع الغابات وتعرف على مجال حيوي بيئي يتواجد على بين خطي العرض +10° و-10° بالنسبة لخط الإستواء ولذلك تنتشر في جنوب آسيا وأستراليا و أفريقيا و أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وعديد الجزر في المحيط الهادي.يصنف الصندوق العالمي للطبيعة الغابات الاستوائية على أنها غابات مطيرة،ويبلغ معدل الإمطار في هذه الغابات بين 1.25 متر و6 أمتار سنويا. لكن المناطق التي تهب فيها الرياح الموسمية قد تعرض لبعض المواسم الجافة.

و تصنف ضمن الأقاليم المناخية على أنها إقليم مناخ إستوائي.ويعيش في الغابات الاستوائية نحو نصف النباتات و الحيوانات وتصدر هذه الغابات ربع مكونات الأدوية الطبية الحديثة فعقار الكوراري على سبيل المثال و الذي يستعمل مخدرا وومرخ للعضلات في أثناء الجراحات يستخلص من النبات الاستوائية المتسلقة وكذلك عقار الكينين المضاد للملاريا يستعصر من نبات الكينا وكذلك ونكة مدغشقر المضادة لابيضاض الدم الليمفاوي،و نحوا من 1400 نبتة بإمكانها معالجة السرطان وفق كلام العلماء لكن يقل في هذه الغابات وجود النبات الهوائية.ولا تكاد درجات حرارتها تتجاوز 34° و معدل رطوبتها بين 77٪ و88٪.و الغابات الاستوائية التي تحتوي على شجيرات و أشجار طويلة تدعى أدغالا.

تحتل الغابات الإستوائية أقل من 6٪ من سطح الأرض وتنتج 40٪ من أوكسجين كوكب الأرض لاحتوائها على عدد كبير من النباتات.حيث أحصى العلماء ما بين 100 إلى 300 نوع من النباتات في هكتار واحد .و70٪ من نباتات الغابات الإستوائية هي أشجار.

الغابات المطيرة

الغابات المطيرة أو الغابات المطرية هي الغابات التي تتميز بكثرة الأمطار فيها، مع تحديد الحد الأدنى للتعريفات العادية للأمطار السنوية بين 1750 ملم و2000 ملم. الغابات المطيرة بها عدد كبير من الأشجار العالية و يسودها عادة طقس دافئ، يصاحب هذا هطول امطارغزيره لدرجة تصل إلى ما يزيد عن بوصة واحدة يوميا ببعض الغابات.

الغابات الامريكيه

  • غابة النصب التذكاري الوطني «سيكويا العملاق» في كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية

تقع هذه الغابة في جنوب جبال «سييرا نيفادا» في كاليفورنيا. وتم تسمية الغابة باسم الشجرة العملاقة «سيكويا»، وتغطي الغابة مساحة «4829 كم مربع».

  • غابة الخشب الأحمر الوطنية في كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية

أيضًا في ولاية كاليفورنيا، تقع غابة «الخشب الأحمر أو Redwood» الوطنية فيها. وهي تتميز بأنها أطول وأضخم الأشجار الموجودة في الأرض.

الغابة عبارة عن مزيج من أربعة مُجمعات لأشجار تحمي نسبة 45٪ من الخشب الأحمر الساحلي المتبقي في العالم، والغابات المعمرة، وتقع الغابات الأربعة على مساحة يبلغ مجموعها نحو «158 كم مربع».

  • غابات الأمازون – أمريكا الجنوبية

تتميز بأنها غابات مطيرة رطبة ذات الأوراق العريضة، وتغطي مساحة «5.500.000 كم مربع». يُمثل الأمازون أكثر من نصف الغابات المطيرة المتبقية على كوكب الأرض، وتضم أكبر وأكثر الأنواع الغنية بالقنوات من الغابات الاستوائية المطيرة في العالم.

  • الغابة الأولمبية الوطنية في واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية

تقع هذه الغابة داخل الحديقة الأولمبية الوطنية، وهي غابات مطيرة معتدلة؛ وتعتبر واحدة من أكبر الغابات المطيرة المعتدلة في العالم.

غابات اوروبا

أجمل الغابات الموجودة في أوروبا.

  • غابة هاليربوس في بلجيكا Hallerbos Forest – Belgium
  • الغابة السوداء في المانيا Black Forest – Germany
  • الغابة الملتوية في بولندا Crooked Forest, Poland
  • غابة آردين في فرنسا Ardennes Forest – France
  • غابة المستنقع موس في رومانيا Moss Swamp – Romania
  • الغابة الحمراء في اوكرانيا Red Forest – Ukraine

اسماء الغابات في الوطن العربي

 تغطي الغابات نحو 10% من مساحات الوطن العربي و يمكن تقسيمها إلى نوعين هما:

1– الغابات المدارية أو شبه الاستوائية
و توجد في أقصى جنوب السودان و بعض جهات جنوب موريتانيا و جنوب الصومال وبعض جهات اليمن وعمان ، وهي اقل كثافة من الغابة الاستوائية بسبب وجود فصل الجفاف وهو فصل الشتاء ، و تختلط فيها الأشجار بالحشائش ،و لكن كلما ازداد المطر تكاثفت الأشجار و اختفت الحشائش ، كما تنتشر هذه الغابات على ضفاف المجاري المائية مكونة غابات شديدة الكثافة.
2- غابات البحر المتوسط:
يطلق على نباتات البحر المتوسط بأنها النباتات الدائمة الخضرة لأنها تتكيف مع فصل الصيف الجاف و الحار و ذلك بان تكسو سيقانها بطبقة أو قشرة سميكة ، كما هو الحال في اشجار البلوط الفليني أو تكسو أوراقها بطبقة شمعية تحميها من التبخر أو تنكمش أوراقها فيقل حجمها كثيرا ، كما هو الحال في اشجار الزيتون ، أو تكون لها جذورا طويلة تتعمق في باطن الأرض لتجمع ما يلزمها من الغذاء.
و تتواجد غابات البحر المتوسط على سفوح جبال أطلس في المغرب ، أو على سفوح السلاسل المغربية في الشام أو على سفوح مرتفعات شمال العراق حيث تتراوح كمية الأمطار بين (60 _100 سم)
على أننا يمكن أن نميز على الجبال المرتفعة أنواعا من اشجار الغابات الباردة خاصة المخروطية ، فينمو البلوط الدائم الخضرة حتى ارتفاع 1000 م و معه شجر الخروب و بعد ذلك تظهر اشجار البلوط الفليني و الشربين و الصنوبر الحلبي .
يطلق على نباتات البحر المتوسط بأنها النباتات الدائمة الخضرة لأنها تتكيف مع فصل الصيف الجاف و الحار و ذلك بان تكسو سيقانها بطبقة أو قشرة سميكة ، كما هو الحال في اشجار البلوط الفليني أو تكسو أوراقها بطبقة شمعية تحميها من التبخر أو تنكمش أوراقها فيقل حجمها كثيرا ، كما هو الحال في اشجار الزيتون ، أو تكون لها جذورا طويلة تتعمق في باطن الأرض لتجمع ما يلزمها من الغذاء.
و تتواجد غابات البحر المتوسط على سفوح جبال أطلس في المغرب ، أو على سفوح السلاسل المغربية في الشام أو على سفوح مرتفعات شمال العراق حيث تتراوح كمية الأمطار بين (60 _100 سم)
على أننا يمكن أن نميز على الجبال المرتفعة أنواعا من اشجار الغابات الباردة خاصة المخروطية ، فينمو البلوط الدائم الخضرة حتى ارتفاع 1000 م و معه شجر الخروب و بعد ذلك تظهر اشجار البلوط الفليني و الشربين و الصنوبر الحلبي .
و بشكل عام فان الارتفاعات العالية و المتوسطة و ما تصاحبه من مناخ بارد تفرض نمطا معينا من النمو في بلاد المغرب العربي في شمال القارة السوداء حيث تنتشر النباتات الالبية على المرتفعات العالية اكثر من (1500 م) فوق سطح البحر حيث يوجد النعناع، وفي المناطق المتوسطة الارتفاع تتكاثف الغابات وتكثر على منحدرات الجبال وتمثل مرتفعات الأطلس منطقة ذات غابات وعلى منحدراتها المواجهة للبحر المتوسط توجد الأشجار والشجيرات الدائمة الخضرة وتنتشر غابات الكافور والبلوط على السواحل.
وكلما انتقلنا نحو الداخل حيث تنمو الأعشاب والحشائش على الهضاب وتتكاثر بشكل كثيف نباتات الحلفا وفي الجنوب حيث قلة المطر وتنمو الشجيرات الشوكية الصحراوية.

اخطر غابات العالم

  • غابات الأمازون المتوحشة – أمريكا الجنوبية

من اقدم الاماكن الموجودة على وجه الارض حيث انها موجودة منذ حوالي 55 مليون سنة على الاقل وتغطي حوالي 6% من سطح الارض. وتمر غابات الامازون في تسع دول اشهرها البرازيل التى يوجد بها حوالي  60% من اراضيها. ويوجد بها اكثر من نصف الغابات المطيرة الموجودة في العالم وهي موطن لحوالي 205 نوع من انواع الطيور في العالم و 40 الف نوع من النباتات المختلفة ويوجد بها اكثر من 2.5 مليون من انواع الحشرات.

  • غابات أوكيغاهارا أو غابة الموت – اليابان

تبلغ مساحتها 35 كم مربعا وتقع الغابة على السفح الشمالي لبركان فوجيسان وتشتهر الغابة بحكايا الأساطير و قصص الأشباح فيها. وتعتبر هذه الغابة وجهة عدد كبير من المنتحرين حيث تشهد أدغالها سنويا العديد من عمليات الإنتحار.

  • غابة غراند تسينجي – غرب مدغشقر 

الغابة الاغرب في نوعها حول العالم ويعني اسمها بلغة أهل المنطقة (المكان الذي يصعب المشي فيه) ويرجع سبب التسمية إلى صخورها ذات القمم الشوكية الخطيرة، فلا تجد فيها الاشجار او الاعشاب الخضراء وإنما صخور مدببة استطالت وغطت المساحات الخضراء فيها. وعلى الرغم من خطورتها و غرابتها الا انها موطنا لانواع عديدة من الحيوانات من بينها 11 نوع لحيوان الهوبر و هو نوع من القرود.

 

السابق
فوائد الثوم
التالي
التعلم عن بعد

اترك تعليقاً