اضرار

أسباب وأعراض ارتفاع الصفائح الدموية

ما هي الصّفائح الدّمويّة

تُعدّ الصّفائح الدّمويّة (Platelet) من المكوّنات الرّئيسية في دم الإنسان، مهمتها وقفِ نزف أي جرح أو كدمة يتعرّض لها الجلد، ويكمن دورها في تكوين تجلّطات الدّم؛ لإيقاف النّزف.

تُولد الصّفائح الدّمويّة في نخاع العظم من قِبل خلايا نواء، وهي عبارة عن أجزاء سيتوبلازميّة ذات شكل مفلطح، لها قطر يصل إلى 3 نانومترات، وتتفاوت فيما بينها من حيث الأشكال، هذا ويشار إلى أن الصّفائح الدّمويّة ليست خلايا، لذلك فإنها تفتقر لوجود نواة أو أيّ عضيّات.

تكون مدّة حياة الصّفيحة الدّمويّة ما بين 7-10 أيام تقريباً، ويتراوح عددها الطّبيعي ما بين 150 ألفاً إلى 400 ألف صفيحة دمويّة في كل ملليمتر مكعّب من الدم، وما زاد عن ذلك أو نقص يُعدّ مرضاً يجب التعامل معه على أكمل وجه.

زيادة الصفائح الدموية

يمكن تعريف زيادة الصفائح الدمويّة أو ما يُعرَف بكثرة الصفائح (Thrombocytosis) على أنّه ارتفاع نسبة الصفائح الدمويّة عن المعدّل الطبيعيّ في الدم، وهي جزء من خلايا الدم، والمسؤولة عن منع حدوث النزيف من خلال التصاقها ببعضها لتشكيل الخثرة الدمويّة، ومثل باقي خلايا الدم الأخرى، يتمّ إنتاج الصفائح الدمويّة داخل نقيّ العظام، ويتراوح المعدّل الطبيعيّ للصفائح الدمويّة في الدم بين 150-450 ألف صفيحة في الميكروليتر الواحد من الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تقسيم كثرة الصفائح الدمويّة إلى نوعين رئيسيين هما، كثرة الصفيحات الأوليّة (Essential thrombocythemia)؛ وهي كثرة الصفيحات مجهولة السبب، وقد تكون مصحوبة بعدد من اضطرابات الدم الأخرى، أمّا بالنسبة للنوع الثاني فيُطلق عليه كثرة الصفيحات الثانويّة (Secondary thrombocytosis)، وهو النوع الأكثر شيوعاً، والذي يحدث بسبب المعاناة من مشكلة صحيّة أخرى.

ارتفاع الصفائح الدموية 600

تتراوح نسبة صفائح الدم الطبيعية ما بين 150,000 إلى 450,000 صفيحة لكل ميكرولتر من الدم، إذ يمكن معرفة عدد الصفائح من خلال فحص الدم الروتيني.

ويعتبر زيادة عدد الصفائح عن 450,000 حالة مرضية تسمى كثرة الصفيحات (Thrombocytosis).

بالإضافة إلى ذلك فإن نقص عددها عن 150,000 يعرف بنقص الصفيحات (Thrombocytopenia) وهو أحد المشاكل الصحية التي تحدث بسبب اختلال عدد الصفيحات في الجسم.

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير

يسبب ارتفاع الصفائح الدموي بعض المضاعفات، كزيادة خطر الإصابة بالجلطات، وهو ما يترتب عليه الإصابة بنوبة قلبية أو جلطة دماغية، كما أن الارتفاع ربما سبب ظهور دم في البراز، أو حدوث نزيف من الأنف أو اللثة، وسنذكر فيما يلي أعراض ارتفاع الصفائح الدموية بشئ من التفصيل.

أسباب وأعراض ارتفاع الصفائح الدموية

في الحقيقة لا تصاحب الإصابة بكثرة الصفائح ظهور أيّة أعراض على الشخص المصاب، ويتمّ اكتشاف الإصابة بهذه المشكلة عند إجراء تحليل روتينيّ للدم، أمّا في حال ظهور الأعراض فغالباً ما تكون مرتبطة بحدوث نزيف، أو تخثّر للدم، وتجدر الإشارة إلى أنّ فرصة ظهور الأعراض تكون أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من كثرة الصفيحات الأوليّة، وفي ما يأتي بيان لبعض الأعراض التي قد تصاحب كثرة الصفائح الدمويّة:

  • تخثّر الدم: إنّ خطر تشكّل الخثرات الدمويّة يرتبط بالعديد من العوامل، مثل التقدّم في العُمر، والإصابة بإحدى المشاكل الصحيّة، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكريّ، والتدخين، إذ تزيد هذه العوامل من خطر تشكّل الخثرات الدموية، وفي الحقيقة قد تتشكّل الخثرات الدمويّة لدى الأشخاص الذين يعانون من كثرة الصفيحات الأوليّة في أي مكان من الجسم، وقد يصاحب هذه الحالة عدد من الأعراض المختلفة بناءً على مكان تشكّل الخثرة، ومن هذه الأعراض ما يأتي:
  1. المعاناة من الصداع المزمن، والدوخة، وذلك في حال تشكّل الخثرة الدمويّة في الدماغ، وفي الحالات الشديدة قد يعاني المصاب من السكتة الدماغيّة.
  2. الشعور بألم شديد وحارق، والتنميل، والخدران، والاحمرار في اليدين والقدمين، في حال تشكّل الخثرة في أحد الأوعية الدمويّة في هذه المنطقة.
  3. أعراض أخرى: المعاناة من تغير في القدرة على الكلام والوعي، أو الإغماء، والشعور بضيق في التنفّس، والإصابة بالغثيان، والمعاناة من النوبات العصبيّة، والشعور بالألم أو عدم الراحة في أحد أجزاء الجسم العُلويّة، مثل الظهر، والذراعين، والرقبة، والفكّين، والبطن.
  • النزيف: قد يعاني الشخص المصاب من النزيف في حال ارتفاع معدّل الصفائح في الدم إلى نسبة عالية جداً تصل إلى مليون صفيحة في الميكروليتر الواحد من الدم، وعلى الرغم من أنّ النزيف يحدث بسبب انخفاض نسبة الصفائح في العادة، إلّا أنّه في هذه الحالة تتشكّل العديد من الخثرات الدمويّة في الجسم، ممّا يؤدي إلى استهلاك عدد كبير من الصفائح‘ مما يعني عدم كفاية الصفائح الموجودة في الدم لمنع حدوث النزيف عند التعرّض له، ومن الأعراض التي قد تدلّ على النزيف، خروج دم مع البراز، ونزيف الأنف، ونزيف اللثة، وسهولة ظهور الكدمات على الجلد، ومن الأسباب الأخرى للنزيف في هذه الحالة الإصابة بما يُعرف بمرض فون ويل براند (Von Willebrand disease) الذي يؤدي إلى حدوث اضطراب في عمليّات تخثّر الدم.

أسباب زيادة الصفائح الدموية

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى زيادة نسبة الصفائح الدمويّة، نذكر منها الآتي:

  • العدوى: تُعدّ الإصابة بالعدوى أكثر أسباب الإصابة بكثرة الصفائح شيوعاً، وفي الحقيقة تعود نسبة الصفائح إلى المعدّل الطبيعيّ في هذه الحالة بعد القضاء على العدوى، ولا تكون مصحوبة بالأعراض في معظم من الحالات.
  • اضطرابات التكاثر النقويّ: تتمثل الإصابة باضطرابات التكاثر النقويّ (Myleoproliferative Disorders) بزيادة إنتاج خلايا الدم المختلفة من قِبَل نقيّ العظام، وتؤدي زيادة نسبة الصفائح الدمويّة عن المعدّل الطبيعيّ في هذه الحالة إلى زيادة لزوجة الدم، ممّا يؤدي إلى الإصابة بخثرات الدم.
  • فقر الدم: قد يصاحب الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد زيادة نسبة الصفائح الدمويّة لأسباب مجهولة، وتعود الصفائح إلى نسبتها الطبيعيّة في هذه الحالة عند علاج فقر الدم، كما قد تَظهر نتائج خاطئة عند تحليل الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الانحلاليّ (Hemolytic anemia) تُبين زيادة عدد الصفائح الدمويّة بسبب صغر حجم خلايا الدم الحمراء، ويمكن التأكد من ذلك من خلال إعادة فحص شريحة الدم.
  • إزالة الطحال: يتمّ تخزين جزء من الصفائح الدمويّة داخل الطحال بشكلٍ طبيعيّ، وفي حال تعرّض الطحال لأحد المشاكل الصحيّة، أو في حال إزالة الطحال بشكلٍ كامل، يزداد معدّل الصفائح الدمويّة، وقد ترتفع هذه النسبة لدرجة عالية تزيد من خطر تشكّل الخثرات الدمويّة.
  • الأمراض الالتهابيّة: قد تؤدي الإصابة بأحد الأمراض الالتهابيّة إلى زيادة نسبة الصفائح الدمويّة بسبب إنتاج السيتوكين (Cytokine) من قِبَل الخلايا، والذي بدوره يحفز إنتاج الصفائح الدمويّة.

ارتفاع الصفائح الدموية 500 عند الأطفال

إنّ زيادة عدد الصفائح الدموية عند الأطفال قد لا يشير دائماً إلى مرض خطير فقد يكون هذا الارتفاع حميداً، أو يكون مؤقتاً نتيجة لانخفاض معدل الدم نتيجة لاستخدام بعض الأدوية أو بعد العمليات الجراحية، وعلى العكس من ذلك فإنّ ارتفاعها قد يكون خطيراً في بعض الأحيان قد ينتج عن مرض في الكلى أو فقر الدم المزمن؛ لذلك فقد يخضع الطفل لمجموعة من الاختبارات لاستبعاد مثل هذه الحالات.

أسباب ارتفاع نسبة الصفائح الدموية عند الأطفال:

  • الارتفاع الحميد، ويقصد به ارتفاع نسبة الصفائح الدموية بدون سبب أو خلل معين.
  • هناك بعض الأمراض التي تسبب ارتفاع الصفائح الدموية ومنها: أمراض الكلى والكبد، فقر الدم أو الأنيميا، وسرطان الدم وبعض أنواع السرطانات الأخرى، أمراض الامعاء الالتهابية وغيرها.
  • الإصابة بالالتهابات بأنواعها المختلفة.
  • نقص الحديد الذي يتزامن غالباً مع الإصابة بفقر الدم.
  • التعرض للجفاف ونقص كمية السوائل في الجسم.
  • نقص حمض الفوليك أو الفوليك أسيد، والذي يعتبر من العناصر الغذائية المهمة لتكوين الصفائح الدموية.
  • ارتفاع الصفائح الدموية مجهول السبب أو ما يُعرف بالإنجليزية اختصاراً بITP.

علاج ارتفاع صفائح الدم

يتم معالجة ارتفاع صفائح الدم بعلاج السبب الكامن وراء ارتفاعها، ولكن قد يستخدم الطبيب إحدى طرق العلاج التالية:

  • الأدوية: إذ يتم وصف الأسبرين لبعض المرضى للتقليل من الأعراض الخفيفة للجلطات.
  • تبادل الصفيحات (Platelet exchange): حيث يتم عن طريق تبادل الدم بإخراج الصفيحات واستبدالها.
  • زراعة الخلايا الجذعية: تستخدم كخيار أخير في حالة صغر عمر المصاب وعدم نجاح خيارات العلاج الأخرى.
السابق
ماهو الاكتئاب الحاد؟
التالي
أكلات بطاطا

اترك تعليقاً