اضرار

أضرار تسمير البشرة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس

تسمير البشرة

يفضّل بعض الأشخاص الحصول على بشرةٍ سمراء، خاصةً إذا كان لون بشرتهم فاتحاً جداً، إذ قد تبدو البشرة شاحبةً من شدّة بياضها. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه لا توجد طريقة آمنة تماماً لجعل البشرة سمراء، فكلّ الطرق التي تجعل البشرة أكثر سمرةً تُعتبر ضارّةً بالبشرة، وتزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. ومن هذه الطّرق استخدام أسِرّة التسمير، ورذاذ التسمير، ومحاليل التسمير، كما توجد حبوب للتسمير يُنصح بعدم تناولها؛ لأنّها قد تسبّب تلف الكبد، والقشعريرة، ومشاكل في الرّؤيا، وكذلك فإنّ الجلوس تحت أشعّة الشّمس المباشرة قد يكون ضارّاً أيضاً.

طرق تسمير البشرة

1- الطرق الطبيعية لتسمير الجسم والبشرة:

  1. التعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة: الكثير من السيدات والفتيات تلجأ إلى تعرض الجسم والبشرة لأشعة الشمس على شواطئ البحر، ويتم استخدام بعض الكريمات التي تحفز مادة الميلانين المتواجدة في خلايا البشرة ليصبح لون البشرة اسمر.
  2. الوصفات الطبيعية.

2- الطرق غير طبيعية لتسمير الجسم والبشرة:

  1.  أقراص التسمير: هذه الأقراص قد تسبب تأثير على الخلايا بصورة مباشرة ويتم تناولها مع الطعام أثناء الوجبات.
  2.  الكريمات:هناك أنواع من الكريمات قد تغير لون البشرة لفترات طويلة ويمكن إزالة الكريم من خلال الاستحمام ولكن بصورة تدريجية.
  3. جلسات التسمير:تستخدم الكثير من النساء أجهزة التسمير للحصول على لون البرونزي لبشرتها وخاصة في الدول العربية بسبب صعوبة تعرضها لأشعة الشمس في الأماكن العامة المفتوحة.

أضرار تسمير البشرة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس

تشمل الأضرار الناتجة من تسمير الجسم والبشرة :

  1. من الممكن أن تتسبب في حروق البشرة من الدرجة الأولى نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس التي يمكن أن تظهر خلال ساعات من القيام بالحمام الشمسي.
  2. حدوث حروق جلدية في الجسم والبشرة نتيجة استخدام أجهزة التسمير التي من خلالها تتعرض البشرة لأشعة فوق بنفسجية بجرعات كبيرة لذلك لابد من استخدام تلك الأجهزة بجرعات محددة حتى لا يتعرض الشخص للحروق، ويمكن أن يتعرض الإنسان للإصابة بورم في الخلايا وسرطان الجلد، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بالبعد عن استخدام أجهزة التسمير بسبب أضرارها الخطيرة لذلك قد منعتها منظمة الصحة العالمية قيل عمر 18 عاما.
  3. التعرض المباشر لأشعة فوق بنفسجية من خلال أجهزة التسمير قد يسبب أضرار على الرؤية والعين حيث يمكن أن تتعرض العين للمياه البيضاء بسبب تعرضها لأشعة ضارة لفترات طويلة لذلك عند استخدام تلك الأشعة يجب استخدام نظارات للوقاية من تلك الأشعة.
  4. قد يحدث تأثير سلبي لشبكية العين وفقر الدم والتهاب في الكبد نتيجة استخدام حبوب التسمير على الطعام بصفة مستمرة، فهذه الحبوب قد صرح بها لإضافة بعض لون على مأكولات وليس لتسمير البشرة.
  5. صرحت بعض الدراسات أن الأجهزة التي تنتشر في صالونات التجميل تسببت في إصابة الإنسان لسرطان الجلد لذلك قامت الكثير من الدول بمنع استخدامها إلا بموافقة الوالدين.

خلطات تسمير الجسم

1- طريقة عمل وصفة زيت الجزر لتسمير البشرة:

يُعَدُّ زيت الجزر من أكثر الزيوت دخولًا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، خاصة التي تُعنى بالتسمير، وذلك لاحتوائه على Beta-Carotene وعلى العديد من الفيتامينات، كفيتامين A، وC، وE، التي تقي البشرة من أي التهابات، إضافةً إلى كونه مرطبًا للبشرة يحافظ على شبابها ويؤخِّر ظهورَ علامات التقدم في السن عليها، وما يرافقها من تجاعيد، إلى جانب استخدامه للتخلص من البثور والندوب، ولهذه الخلطة ابشري جزرتين وأضيفي إليهما كوبين من زيت عباد الشمس، ثم ضعي الخليط على نار هادئة إلى أن يصبح لونه برتقاليًّا، وصفِّي الزيت واحفظيه لحين الاستخدام.

2- وصفة الجزر وزيت الأطفال لتسمير الوجه:

للجزر عدة فوائد تعمل على تسمير البشرة، لذا يمكنك الحصول على درجة “التان” التي ترغبين فيها بخلط ملعقة صغيرة من زيت الأطفال وملعقة صغيرة من الجليسرين السائل وملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند و3 ملاعق كبيرة من عصير الجزر، ومن ثَمَّ وزعي الخليط على الوجه بشكل متساوٍ واتركيه لمدة 15 دقيقة للحصول على اللون المطلوب.

3- وصفتان للتسمير بالزعفران:

يُعتبر الزعفران من أكثر المكونات الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين C، إضافة إلى خصائص مقاومة للالتهابات والبكتيريا، ولعمل هذه الخلطة امزجي ملعقة من الزعفران مع 4 ملاعق من زيت الزيتون والقليل من السفن أب، واخلطي جميع المكونات جيدًا، ثم وزِّعيها على بشرة الجسم، وعرِّضي الجسم لأشعة الشمس لمدة 5 أو 10 دقائق، وكرِّري هذه الوصفة لمدة أسبوع؛ للحصول على اللون المرغوب به، ولطريقة أسهل وأسرع امزجي ربع كوب من الزعفران وكوبًا من زيت الزيتون ووزعي الخليط على الجسم ثم عرِّضيه لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة، وكرري هذه الخلطة يوميًّا للحصول على اللون المطلوب.

تسمير البشرة بالشاي

طريقة تسمير البشرة بالشاي:

  • وضع ثلاثة أكياس من الشاي داخل وعاء عميق.
  • سكب الماء المغلي على أكياس الشاي وتركه لمدة لا تتجاوز عن العشر دقائق، ليتم لاحقاً التخلص من الأكياس من الماء.
  • أخذ ربع كوب من مغلي الشاي، ومزجه مع الانولين، وربع كوب من زيت السمسم، وخفقهما معاً في الخلاط.
  • إضافة ما تبقى من منقوع الشاي بالتدريج خلال الخفق.
  • تدليك المناطق المرغوب في تسميرها بحركات دائرية، والانتظار لمدة عشر دقائق قبل تنظيف المكان.

أفضل زيت تسمير البشرة

تُساعد الزّيوت على تسمير البشرة من خلال جذب أشعة الشمس فوق البنفسجية للجلد، وتكثيفها، وتركيزها لتسمير البشرة، وعندما تتغلغل الأشعة فوق البنفسجية بالجلد تُحفّز إنتاج الميلانين، وهو الصبغة الأساسية التي تُعطي اللون للجلد، وكلّما زادت نسبة الميلانين في الجلد زادت درجة سمار البشرة.

زيوت تسمير البشرة:

  • زيت جوز الهند: يُستخدم زيت جوز الهند لتسمير البشرة، وللوقاية من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجيّة، كما أنه يُحافظ على رطوبة البشرة عند تسميرها بالشّمس؛ وذلك لاحتوائِه على أحماض دهنية تُساهم في ذلك، كما أنه يمنع جفاف الجلد والتّجاعيد التي قد تُسبّبها أشعة الشمس، بالإضافة إلى قدرته على منع العدوى المُحمّلة بالكائنات الدقيقة المتنوعة، والجراثيم التي قد تنتقل من البيئة المُحيطة للبشرة أثناء تعرّضها للشمس؛ وذلك بسبب خصائصه المُضادة للميكروبات والفطريات، كما يُحافظ على لمعان البشرة، وتسريع عملية التسمير من خلال تنشيط الميلانين في الجلد.
  • زيت الزيتون: زيت الزيتون هو واحد من الزيوت الطبيعية لتسمير البشرة، وذلك لاحتوائه على معادن مرطِّبة تتغلغل في البشرة، وتجعلها ناعمة وطرية، ويمكن استخدام زيت الزيتون للتسمير، من خلال غمس قطعة قماش أو منشفة كبيرة بزيت الزيتون، وفرك جميع أنحاء الجسم بهذا الزيت بشكل متساوٍ، وتعريضها للشمس، ويجب أن يصل الزيت لكل المناطق المكشوفة من الجلد، ويمكن البدء بمنطقة الظهر لتسميرها لمدة 20 دقيقة، ومن ثم منطقة الصدر بالمدة ذاتها، وبعد الانتهاء من عملية التسمير يتمُّ إزالة زيت الزيتون باستخدام الصابون بشكل جيد.

طريقة عمل زيت التسمير

قبل التسمير لتحقيق أفضل نتائج في تسمير البشرة يُنصح بتقشيرها قبل عملية التّسمير؛ وذلك لإزالة خلايا الجلد الميت، والأوساخ العالقة بها، والتّخلص من انسداد الجلد، ويُمكن الاستفادة من زيت اللوز في ذلك من خلال:

طريقة التحضير:

  1. تُمزج أجزاء متساوية من كلٍ من زيت اللوز والسّكر، مع عدّة قطرات من جل الاستحمام لصنع عجينة سميكة.
  2. يُدلّك الجسم بالعجينة أثناء عملية الاستحمام.

تسمير البشرة بالفازلين

يمكن استخدام الفازلين في تسمير البشرة بخلط الفازلين بكميات متساوية مع الزعفران وزيت الزيتون، وتطبيق الخليط على المكان المرغوب بتسميره، وتكرر العملية بشكل يومي لحين الحصول على اللون المرغوب به.

حبوب تسمير البشرة

لا تُعتبر حبوب تسمير البشرة، والتي تحتوي عادةً على كانثاكسانثين المستخدَم لإضافة لون، بالمواد الآمنة. عند تناوُلها بكميات كبيرة، قد تُحوِّل كانثاكسانثين جلدكَ للَّون البرتقالي أو البني وتسبِّب الإصابة بمرض الشرى وتلف الكبد وضَعْف البصر.

السابق
أضرار تناول حبة البركة ومعلومات عن الكمية المسموح بها
التالي
هل الجوع يرفع الضغط؟

اترك تعليقاً