تعليم

أهمية القراءة في حياة الانسان

كيفية قراءة كتاب يوميا

من أهم متطلبات الحياة و ضرورياتها لكل فرد القراءة فهي التي تخرج الأمم من الجهل و ظلامه إلى العلم و نوره و هي السبيل لتطوير الذات و القدرات و اكتشاف المعلومات الجديدة، فنجد أن المطالعة تقوم بإثراء الفكر و تزيد من رغبة الفرد في التعلم، فالقراءة هي غذاء العقل و الروح، كما أنها لها دور في المساعدة على الاسترخاء و المتعة و التسلية من خلال قراءة بعض القصص البسيطة و غير ذلك الكثير، و نجد أن تعلم القراءة يبدأ منذ الصغر فعلينا أن ننشأ أطفال على حب القراءة و الإطلاع .

أهمية القراءة

للقراءة أهمية كبيرة تتضح في أمور عديدة من أبرزها الأتي :

  1. القراءة تزيد من ثقافتك و توسع إدراكك .
  2. أحد الوسائل التي تستخدم للتسلية و الترويح عن النفس كقراءة الروايات و الحكايات .
  3. القراءة أول خطوة للإبداع .
  4. غذاء العقل و الروح القراءة .
  5. تزيد من قدراتك الشخصية و تعزز مواهبك .
  6. تقدم الأمم سببه القراءة .
  7. الكتاب هو خير جليس .
  8. أول وسيلة لزيادة الخبرات العملية و العلمية هي القراءة .
  9. تساعدنا على إيجاد الحلول للعديد من المشكلات التي تقابلنا في الحياة الواقعية .

كيف تقرأ كتاب وتستفيد منه

هناك عدة نصائح و خطوات ينبغي اتباعها حتى تستمر على القراءة كل يوم و تستفيد من ما قراءته و هي ما يلي :

  • الكثير يشتكي من ضيق الوقت و عدم وجود وقت فراغ من أجل الإطلاع، لكن القراءة لا تحتاج الكثير من الوقت فقط 20 دقيقة كافية و التي ممكن أن تستفيد بها خلال ركوب وسائل المواصلات المختلفة أثناء ذهابك للعمل، فقراءة الكتاب أفضل من مراقبة الآخرين، فالاستمرار في قراءة كتاب كل يوم خلال 20 دقيقة يدفعك لإنهاء الكتاب بشكل كامل كل 3 أسابيع على الأكثر .
  • كما ينبغي تعلم القراءة السريعة و ذلك من خلال عدم تحدثك خلال القراءة فالنطق لما تقرأه يبطئك فقلك لديه سرعة أعلى في حفظ المعلومات، فنجد أن معدل السرعة الطبيعي فقي البداية يكون 200 كلمة كل دقيقة، و مع الاستمرار في القراءة و التدريب قد تصل إلى 1000 كلمة كل دقيقة .
  • كما ينصح باختيار الكتب و المقالات التي ترغب في قراءتها، فقراءتها لشيء تحبه يزيد من سرعة فهمك للمحتوى، فلا بد من التدريج في البداية و البعد عن الكتب العميقة و الصعبة في البداية، و يمكن الاستعانة بتطبيق spreeder .
  • كما ينبغي تهيئة بيئة القراءة، حتى تستطيع القراءة بسهولة و تستوعب كل المعلومات بشكل مثالي، كما ينصح باختيار الوقت المناسب فالقراءة تحتاج إلى التركيز و الانتباه حتى تتأكد من حصولك على الاستفادة الكاملة .

اسماء كتب مفيدة للقراءة

هناك كتب ينصح بقراءتها لتوسيع الفكر و زيادة المعرفة و من أشهر الكتب التي ينصح بها ما يلي :

ألف ليلة وليلة

أحد الحكايات التي تحكي عن عالم ممتلئ بالسحر و الجمال و الغرابة، و يقول البعض بأن الكتاب أصلة هندي، و أن حكاياته ترجع إلى بلاد فارس، و الهند و بغداد و البصرة و الكوفة .

رباعيات الخيام

لكاتبها الشاعر و الفيلسوف الفارسي عمر الخيام، و الذي يدعوك فيه أن تستمتع بكل لحظة في حياتك و تستغل كل ثانية حتى تسعد فالحياة قصيرة جدا .

الجريمة و العقاب

و الذي قام بكتابته دوستويفسكي الروسي، و نجد أن الكتاب يتناول الحديث عن قضايا الخير و الشر من وجهة نظر المجرم و الذي يرى الجريمة هي السبيل للخلاص و حل المشكلات الاجتماعية و الإنسانية .

أزهار الشر

من أشهر الدواوين الشعرية في مختلف العالم، و الذي قام بكتابته شارل بودلير من اجل الرغبة فيفهم و استيعاب تناقضات الحياة بشكل يومي في المدن الكبيرة .

السابق
التجوية والتعرية بين الأسباب و الاثار
التالي
كيف أقوي علاقتي مع الله

اترك تعليقاً