خضروات

أهم فوائد الشمندر

الشمندر

يُعرَف أيضًا باسم البنجر، وهو من الخضراوات الجذرية، والموطن الأصلي له هو إيطاليا ويُعدّ غنيًا بالمعادن الأساسية والفيتامينات،

يُضاف إلى النظام الغذائي اليومي، فهو لذيذ الطعم وقليل السعرات الحراريةاذ يحتوي على الأصباغ الحمراء المضادة للأكسدة وتُعرَف باسم بيتالين تُفتّت هذه الأصباغ داخل الأمعاء والقولون و قد يخرج اللون الأحمر مع البول والبراز عند بعض الأشخاص نتيجة عدم قدرة بعض الأجسام على امتصاص الأصباغ الحمراء.

 فوائد الشمندر لفقر الدم

يساهم الشمندر في تحسين مستوى الهيموغلوبين في الدم، إذ يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من انخفاض بروتين الهيموغلوبين أو مستويات خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل المغذيات والأكسجين إلى أنحاء الجسم كلها، وأشارت دراسة أجريت على عدد من فتيات مراهقات مصابات بمرض فقر الدم إلى أنّ تناولهن عصير الشمندر عزز لديهن مستويات الهيموغلوبين في الدم.

 فوائد الشمندر لمرضى السكري

يفيد الشمندر وعصيره في معالجة مرضى السكري، ويساعدهم على التقليل من نسبة السكّر الزائدة في الجسم، ومن الفوائد الأخرى ما يأتي:

  • يقلّل من جلوكوز الدم:

يحافظ الشمندر على مستويات السكّر في الدّم، وتُمتص كميات السكر الطبيعية داخله ببطء شديد داخل الجسد، ممّا يمنع حدوث الثقوب وجروح المفاجئة في الجسم، فهو بذلك يساعد كثيرًا مرضى السكّري على مقاومة أجسامهم للسكّر.

  • يزيد من طاقة الجسم وقوّة تحمّله:

يساعد عصير الشّمندر على فتح الأوعية الدموية وزيادة تدفّق الأكسجين للجسم، ويزيد من حيوية الإنسان ونشاطه، لذا من الجيّد شربه في الصّباح الباكر لزيادة مفعوله، وأيضًا بهدف تحفيز الأعضاء والأجزاء الخاملة في الجسم وتشجيعها على الحركة، وكلّما زادت حركة مريض السكري ونشاطه قلّت نسبة السكّر في الدّم وزادت قابليته وقدرته على الحركة وحرق كميّة أكبر من الدّهون.

فوائد الشمندر للرجيم

يمتلك الشمندر العديد من الخصائص الغذائيّة التي تساهم في إنقاص الوزن، وذلك كونه منخفض السّعرات الحرارية ويحتوي على كميةٍ كبيرة من الماء، وعلى الرّغم من محتواه المنخفض من السعرات الحراريّة إلّا أنّ الشّمندر يمتلك كميّاتٍ معتدلةً من الألياف والبروتين، وتساهم هذه الكميّات في الحفاظ على وزن صحّي، كما تساعد الألياف الموجودة في الشمندر على تعزيز فقدان الوزن، من خلال تقليل الشهيّة وتعزيز الشّعور بالامتلاء.

فوائد الشمندر للحامل

يوفّر الشمندر العديد من الفوائد للحامل والجنين، ومن أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:

  • تنقية الدّم أثناء الحمل: يتميّز البنجر بأنّه من الخضروات المغذّية التي لديها القدرة على تنقية الدّم، بالإضافة إلى أنّه يفيد في حماية الجنين من عيوب الولادة المحتملة.
  • زيادة قدرة التحمّل البدني للحوامل: يساعد على ذلك لأنّ يحتوي البنجر على العديد من الألياف الغذائيّة والفيتامينات، مثل: فيتامينA، وفيتامينB، والبروتين، والكربوهيدرات، كما أنّه يفيد في خفض ضغط الدّم المرتفع.
  • الوقاية من تعرّض الحامل للإصابة بفقر الدّم: تعاني العديد من النّساء أثناء فترة الحمل من الإصابة بفقر الدّم، لذا تُنصح الحوامل بشرب عصير الشمندر أنّه يفيد في تعزيز محتوى الهيموغلوبين في الدّم.

فوائد الشمندر للشعر

يحتوي الشمندر على العديد من العناصر المفيدة للشعر والتي تساهم في علاج العديد من مشاكله والمحافظة على حيويته وصحته والتعزيز من خواصه الجمالية، وسيتم ذكر أبرز هذه الفوائد:

  • تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه: حيث يحتوي الشمندر على مادة الكروتينات والتي بدورها تقوم على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس فتغذي بصيلات الشعر من الداخل و تعزز من نمو الشعر وتمنع تساقطه.
  • التخلص من حكة الشعر المزعجة: يعمل الشمندر على ترطيب الشعر لإحتوائه على خواص إنزيمية تعمل على ترطيب الشعر وبالتالي يتم التخلص من الجفاف المسبب للحكة.
  • يجعل الشعر لامعاً وصحياً ويمنحه الكثافة المطلوبة: فهو يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم وفيتامين ب و ج التي تعمل جميعها في تحسين صحة الشعر وقوته.
  • منع القشرة: تعد من أهم فوائد الشمندر للشعر بالإضافة لوجود خصائص معقمة تساعد في طرد الخلايا الميتة من فروة الرأس.
السابق
فائدة المانجو للجسم
التالي
أمراض المعدة

اترك تعليقاً