حول العالم

أين يقع جبل أوليمبوس أعلى جبل عرفه الإنسان وآلهة الأوليمب

أين يقع جبل أوليمبوس

ستتعرف في هذا المقال على أين يقع جبل أوليمبوس حيث قد تكون قد سمعت عن جبل أوليمبوس أو جبل أوليمب في مكان ما كأحد الأفلام أو في إحدى الروايات، فأين يقع جبل أوليمبوس؟

آلهة الأوليمب

كان الأولمبيون عرقًا من الآلهة، ويتشكلون أساسًا من الجيلين الثالث والرابع من الكائنات الخالدة، وعُبدوا بوصفهم الآلهة الرئيسة في البانثيون الإغريقي، وسُمّوا أولمبيين لمسكنهم في جبل أوليمبوس. اكتسب الأولمبيون تفوقهم من حرب بين الآلهة دامت عشرة أعوام، قاد فيها زيوس إخوته إلى النصر على الجيل السابق من الآلهة الحاكمة، وهم التيتانيين. كانوا أسرة من الآلهة، أهمهم الجيل الأول من الأولمبيين، ذرية التيتانيين كرونوس وريا: زيوس وبوسيدون، وهيرا، وديميتر، وهستيا، إلى جانب الذرية الرئيسة

لزيوس: أثينا، وأبولو، وأرتميس وآريز وأفروديت وهيفستيوس وهرمس وديونيسوس. ومع أن هاديس كان إلهًا إغريقيًّا رئيسًا قديمًا، وكان أخًا للجيل الأول من الأولمبيين (زيوس وبوسيدون وهيرا وديميتر وهستيا)، فإن عالمه هو العالم السفلي، بعيدًا عن أوليمبوس، ومن ثم فلا يعدّ واحدًا من الأولمبيين. يمكن مقابلة الآلهة الأولمبيين بالآلهة الكثونيين ومنهم هاديس، من حيث نمط القربان، فالكثونيون يتقبلون القرابين في بروثوس (βόθρος، أي حفرة) أو ميغارون (μέγαρον، أي غرفة غائرة)، لا في معبد.

يمكنك مشاهدة مقالة مميزات الثقافة اليونانية

أين يقع جبل أوليمبوس أعلى جبل عرفه الانسان

قد تكون قد سمعت عن جبل أوليمبوس أو جبل أوليمب في مكان ما كأحد الأفلام أو في إحدى الروايات، وهذا الجبل هو موجود في الواقع وليس مجرد خيال للكتاب. يقع جبل أوليمبس في اليونان وهو أعلى جبالها إذ يصل طوله إلى حوالي ما يقارب 2,919 متراً، وتكسو الثلوج هذا الجبل في معظم فصول السنة كما هو الحال في أغلب الجبال المرتفعة. وبالنسبة للإغريق فإنّ هذا الجبال مقدس وله مكانته فهو من وجهة نظرهم وكما تروي أساطيرهم يُعد معقلاً لآلهتم.

شاهد أيضاً قائمة الأماكن الأسطورية

اين يقع جبل اوليمبوس على سطح

الجبل يبلغ 25 كيلومتر (ما يعادل 16ميل) فوق المستوى المحدد على سطح المريخ (مرتين ونصف أعلى من جبل إفرست وأعلى 2.6 مرة من جبل مونا كيا). عرض الجبل 550 كيلومتر، وهو محاط بتلال شاهقة، ومعروف بتميزه عن التروس البركانية الأخرى.

تعرف على بحث حول الحضارة الرومانية

جبل أوليمبوس زيوس

جبل أوليمبوس أو الأوليمب، أعلى جبل في اليونان حيث يبلغ 2,919 متراً أو 9,570 قدماً، وتشير التقديرات أن التكوينات الصخرية الرئيسية خاصته لها وجود منذ أكثر من 20 مليون سنة تقريباً. ويكلل الثلج ذراه أغلب فصول السنة وكان يعدّ مقدساً في الأساطير الإغريقية القديمة.

إقرأ أيضاً بحث عن الحضارة المصرية القديمة

آلهة جبل أوليمبوس

  • أبولو إله الشمس، وإله الفنون بما فيها الموسيقى والشعر. هو الأخ التوأم لـ آرتميس.
  • آثينا إلهة الحكمة، الحرب، والتخطيط. هي ابنة زيوس المفضلة.
  • آرتميس إلهة الصيد، الرماية، الولادة، العذرية، حامية صغار الحيوانات والبشر، وفي بعض الأساطير، كانت آلهة للقمر. هي أيضاً الأخت التوأم لأبولو.
  • آريز إله الحرب والانتقام. هو أخ أثينا.
  • أفروديت إلهة الحب والجمال.
  • بوسايدون إله المحيطات. هو أخ هيدز وزيوس.
  • ديونيسيوس إله الخمر. لم يكن ديونيسيوس أحد الآلهة الأولمبية الأصلية، لكنه انضم إليهم بعد أن تنازلت هيستيا عن منصبها لصالحه.
  • ديميتر إلهة الزراعة والخصوبة.
  • هيدس إله باطن الأرض. هو أخ بوسيدون وزيوس.
  • هيرا إلهة الزواج، وهي زوجة زيوس.
  • هيرميس إله السفر، اللصوص، التجارة، ورسول الآلهة.
  • هيستيا إلهة الموقد. تنازلت عن منصبها كإحدى الآلهة الأولمبية الرئيسية لديونيسيوس.
  • هيفيستوس إله النار. هو زوج أفروديت التي أجبرت بالزواج منه.
  • زيوس ملك الآلهة وحاكمها، وهو إله الرعد والبرق.
  • هيليوس إله النور والضوء، وفي بعض الأحيان كان إلهاً للنار.

ننصحك بقراءة أجمل الجزر

جبل أوليمبوس قبرص

جبل أوليمبوس (بالإنجليزية: Mount Olympus or Chionistra)‏ هو جبل يقع في سلسلة جبال ترودوس في قبرص يصل ارتفاعه إلى 1952 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر أعلى قمة في قبرص. ذكر المؤرخ سترابو وجود معبد لأفروديت فيه، حيث تم منع النساء من الوصول إليه. ويعتبر موقع سياحي وتتم فيه ممارسة رياضات التزلج في الشتاء.

يمكنك الإطلاع على بحث حول الحضارة اليونانية
السابق
الجملة التي تحمل الفكرة الرئيسة في كل فقرة تسمى الجملة المفتاحية
التالي
افضل عصير للقولون

اترك تعليقاً