تعليم

إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس

إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس

نُجيبك عزيزي القارئ في مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بكثرة عبر محركات البحث وهو ماذا يحدث إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس ؟، إذ نتناول في هذا المقال انعكاس الضوء في المرايا إلى جانب أنواع المرايا والفروق بينهم مع ذكر قوانين الانعكاس، كل هذا من خلال موقعنا

فبعد بتفعيل نظام التعليم عن بُعد أو ما يُطلق عليه منصة مدرستي في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي الجاري وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19 في إطار المحافظة على سلامة الطلاب والمعلمين ومنعهم من التخالط لعدم انتشار هذا الفيروس اللعين بينهم، لهذا السبب توجه العديد من الطلاب إلى البحث عن إجابات الأسئلة التي تعذر عليهم حلها بمفردهم عبر شبكات الأنترنت ومحركات البحث نظراً لما تقدمه هذه الخدمة من سرعة فائقة ودقة كبيرة في الإجابة على الأسئلة وهذا ما سوف نساعدكم عليه عن طريق هذا المقال.

إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس

يُعتبر الانعكاس عبارة عن مصطلح فيزيائي وهو الارتداد الضوئي للشعاع وهذا بسبب سقوط الشعاع الضوئي على سطح مصقول، إذ أننا نعرض الإجابة النموذجية على سؤالكم على النحو التالي:

  • يكون هذا الشعاع الساقط موازياً للمحور الرئيسي.

حيث إن المرآة المقعرة إذا سقط شعاع عليها تتجمع في نقطة واحدة يُطلق عليها بؤرة المرآة، حيث ينعكس الشعاع في صورة شعاع متوازي.

الفرق بين المرآة المقعرة والمحدبة

تشترك المرآة المقعرة مع المرآة المحدبة في نقطة واحدة أن الاثنين يقوما بعكس الأشعة الساقطة عليهما لكن هناك فروق بينهما، فيما جاءت هذه الفروق على النحو التالي:

المرآة المقعرة

هي عبارة عن مرآة متنحية تأتي على هيئة بيضاوية أو شبه كروية تمثل السطح الداخلي للكرة، أو تكون في صورة قطع مكافئ الدوران، فيما يُطلق عليها مرآة مكافئ الدوران، حيث إذا تم إسقاط عدد من الأشعة على تلك المرآة، فسوف تنعكس على سطحها الشبه كروي، ولا سيما أنها تتجمع في بؤرة المرآة، أما إذا وضعنا شعاع في البؤرة نفسها، فتنعكس الأشعة على سطح المرآة وتكون موازيه للمحور الرئيسي لها.

المرآة المحدبة

هي عبارة عن مرآة شبه كروية ولكنها تمثل السطح الخارجي للكرة عكس المرآة المقعرة، فإذا سقط شعاع عليها تقوم بعكس الشعاع وتوزعيه على سطحها مما يؤدي إلى تكوين صورة غير حقيقية، حيث تقوم الأشعة بالابتعاد عن نقطة التقاطع التي تشترك فيها خلف المرآة، وهذا ما يفسر عدم إمكانية استقبال الصور الناتجة عن حائل.

قانونا انعكاس الضوء

يجب لانعكاس الضوء من على سطح عاكس أن يكون هذا السطح أملس وشديد النعومة حتى يعكس الأشعة الضوئية التي تسقط عليه وتتوافر هذه الصفات في المرآة، فيما نعرض قانوني انعكاس الضوء في المرآة وهما:

القانون الأول: زاوية سقوط الشعاع الضوئي تساوي زاوية الانعكاس، إذ أن زاوية الانعكاس مع العمود المقام على السطح هي نفس الزاوية مع العمود المقام والشعاع المنعكس.

القانون الثاني: هو أن الشعاع المنعكس والشعاع الساقط، بالإضافة إلى العمود المقام على السطح عند نقطة السقوط تكون كلها في مستوى عمودي واحد على السطح العاكس.

ملحوظه: مكتشف قانوني الضوء هو أحد أشهر علماء الإسلام والعرب وهو أبو على بن الحسن بن الهيثم الذي أطلق عليه الغرب بطليموس الثاني، إلى جانب لهزن والفيزيائي.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم لنهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ماذا يحدث إذا مر شعاع ساقط على مرآة مقعرة ببؤرته الأصلية ينعكس ؟،إذ تناولنا الإجابة وهي ينعكس موازياً للمحور الرئيسي.

كما عرضنا أنواع المرايا والفروق بينها، بالإضافة إلى قوانين الضوء ومكتشفهم، آملين الله أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بشكل بسيط ومفصل، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول انعكاس الضوء بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عن طريق زيارة موقعنا

السابق
تستخدم احيانا مواد لينه في قاعات الاحتفالات لمنع حدوث
التالي
شرح ابيات قصيدة الخنساء ترثي أخاها

اترك تعليقاً