أمراض الإسنان

اسباب وعلاج تسوس الاسنان عند الأطفال والكبار

اسباب وعلاج تسوس الاسنان لدى الاطفال والكبار، حيث يعتبر تسوس الاسنان من المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص بمختلف أعمارهم، فيمكن لأي شخص ان يصاب بتسوي الأسنان في أي عمرنتيجة لعدة عوامل سوف نذكرها في هذا المقال، وتسوس الأسنان هو مشكله تتسبب في حدوث ضرر دائم في السطح الصلب للأسنان، ويتم استنتاج وجوده بالنظر على السطح الخارجي للأسنان ويكون على هيئة فتحة أو أكثر صغيرة أو ثقوب، ويسمى أيضا تسوس الأسنان بنخر الأسنان، وهو من المشكلات التي يجب أتخاذ أجراء فوري معها حتي لا تزداد المشكلة سؤا، وذلك لأن أهمل التسوس قد يتسبب في ألم مستمر قد لا يتحمله الشخص وقد يتسبب في زيادة حجم التسوس فيصل لطبقة أعمق في الأسنان، ومن الممكن أيضا ان يتسبب في حدوث عدوى والوفاة في بعض الحلات القليلة، ولأن الوقاية خيرا من العلاج سوف نعرض عليك في هذا المقال اسباب وعلاج تسوس الاسنان وذلك للوقاية من الأسباب ولمعرفة العلاج أن وجد التسوس.

أسباب وعلاج تسوس الأسنان بشكل عام

كما ذكرنا سابقا الوقاية خيرا من العلاج لذلك يجب عليك العلم بأسباب وعوامل الخطر التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وذلك للوقاية من التسوس قدر المستطاع:

عوامل الخطر التي تتسبب في تسوس الاسنان :

وعند التحدث عن أسباب وعلاج تسوس الأسنان يجب الوضع في الاعتبار عوامل الخطر التي تزيد من فرصة التسبب في التسوس وهي كالتالي

  1. موقع السن: من الأماكن الأكثر شيوعا في تسوس الأسنان هي الأسنان الخلفية أو ما تسمى بالطواحن، أو الضروس، ونظرا لوظيفتها وشكلها الملئ بالتجاويف والعريض فقد تتسبب تلك التجاويف في تخزين الطعام داخلها وصعوبة تنظيفها بالطريقة المعتادة – الفراشة والمعجون – على عكس الأسنان الأمامية.
  2. بعض المشروبات والاطعمة: فبعض الاطعمة قد تتسبب في تسوس الاسنان وذلك لانها تلتصق بالاسنان لفترة أطول ويصعب على اللعاب تنظيفها، فوجودها على الأسنان فترة طويلة يتسبب في تسوس الأسنان وتأكل السن، وتلك الأطعمة مثل (اللبن أو الحليب، الذبادي، الآيس كريم، الفواكه المجففة، المشروبات الغازية، العسل، السكر، رقائق البطاطس، الحبوب الجافة، حلوى النعناع، الحلوى الصلبة، الكعك، البسكوت).
  3. الوجبات الخفيفة وبعض المشروبات المحلاة بالسكر بكثرة: عند تناولك لتلك الوجبات الخفيفة أكثر من مرة أثناء اليوم أو المشروبات التي تحلى بالسكر، فأنت تأمن لبكتريا الفم المجال والطاقة اللزمة لكي تفرز الأحماض التي تهاجم الأسنان وتتسبب في تأكلها والتسوس، كما ان هناك بعض المشروبات مثل المشروبات الغازية يساعد تناولها على تكوين طبقة من الأحماض تغطي الأسنان طوال اليوم.
  4. أرضاع الأطفال في وقت نومهم: وهذا السبب من أسباب تسوس الأسنان الشائع لدى الأطفال والرضع، فهناك سبب شائع لدى أطباء الأسنان يسمى بتسوس الأسنان الناتج عن زجاجة الرضاعة، فعندما يتم أعطاء الطفل قبل نومه مباشرة أو أثناء نومه زجاجة مملؤة بالحليب أو بالمشروبات التي تحتوي على سكر، تبقي تلك المشروبات على الأسنان طوال الليل ويتسبب ذلك في تكون طبقة من الأحماض تغلف الأسنان مما يؤدي إلى تأكل الأسنان وتلفها.
  5. تنظيف الأسنان بشكل خاطئ: في حالة عدم تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة وبعد الأكل مباشرة بأستخدام فرشة الأسنان وفرك الأسنان بها جيدا فقد يتسبب ذلك في سرعة تكوين اللويحات التي تتسبب في تسوس الاسنان.
  6. قلة الفلوريد: الفولوريد هو معدن طبيعي في جسم الأنسان، يحمي السن ويحافظ عليه، بل انه قد يعالج المراحل الأولى من تسوس الأسنان، ويتم أضافته لمياة الشرب وذلك لأهميته للأسنان ولكن عليك العلم بأن المياه المعبأة داخل زجاجات في الأغلب لا تحتوي على الفلوريد، والفلوريد أيضا يدخل في تصنيع معجون الأسنان وغسول الفم.
  7. كبار السن: يصبح كبار السن اكثر عرضة لتسوس الأسنان نتيجة لمرور وقت أكبر على السن أو لعمر السن الأكبر، لأن مرور الوقت على السن يتسبب في تأكل الأسنان وتلف اللثة، مما يجعل أسنان الكبار في السن أكثر عرضة لتسوس الجذور، وأيضا بعض من كبار السن يتناولون انواع من الأدوية التي قد تتسبب في قلة أفراز اللعاب، بما ان اللعاب هو المسؤال الأول عن تنظيف الأسنان فقلة أفرازه تتسبب في تسوس الأسنان.
  8. تآكل حشوا الأسنان أو أجهزة الأسنان: على مر السنين قد يحدث تأكل للحشوات أو ظهور حواف بارزة لها مما قد يتسبب في تلف الأسنان وسهولة تكون اللويحة، كما ان أجهزة الأسنان مع مر السنين قد تتلخلخ من مكانها؛ مما قد يتسبب في ظهور تجويف تسمح بتخزين الطعام وبالتالي تسوس الأسنان.
  9. الأرتجاع أو حرقة المعدة: بعض الأشخاص يعانون من مشكلة الأرتجاع، وهي عبار عن صعود حمض المعدة إلى الفم وهذا الحمض يتسبب في تآكل مينا الأسنان، ويتسبب هذا الحمض في هجمات كثيرة من البكتريا على الأسنان مما يؤدي إلى تسوس الأسنان بسرعة كبيرة جدا، فإذا لاحظ طبيبك تسوس الأسنان يتطور بسرعة كبيرة فقد يسألك عن إذا كنت مصاب بإرتجاع المريئ، وفي حالة إصابتك به فيجب عليك أستشارة الطبيب المختص حتى لا تفقد أسنانك.
  10. بعض اضطرابات الطعام: من أكثر الحالات عرضة إلى تسوس الأسنان حالات فقدان الشهية أو حالات النهم للطعام، او مشاكل الطعام مثل كثرة القئ.

اسباب تسوس الاسنان

اسباب وعلاج تسوس الاسنان، وفي اسباب تسوس الأسنان سوف نعرض التطور الذي يتعرض له السن ليوصله في النهاية إلى التسوس، فهناك العديد من المراحل قبل ظهور ثقب التسوس بالسن:

  1. تكون اللويحة: اللويحة هي غشاء شفاف يغطي السن، وتنتج اللويحات بسبب كثرة تناول السكريات والعادات الغذائية السيئة كما ذكرنا سابقا، فتلك الأسباب تعمل على تغذية البكتريا بشكل سريع مما يتسبب في تكون اللويحات على الأسنان، وتكون اللويحات على السن يعتبر بداية مرض السن، ويمكن أن تتكون تلك اللويحات تحت خط اللثة أو فوق خط اللثة، وقد تتحول تلك اللويحات إلى طبقة من الجير تغطي الأسنان وفي هذه المرحلة يصعب إزالتها بالفرشاة وبالطرق التقليدية وتعتبر تلك الطبقة من الجير بمثابة درع للبكتيريا.
  2. تبدأ هجمات اللويحات على الأسنان: وفي هذه المرحلة تبدأ اللويحات بتكوين هجمات على الأسنان، حيث تعمل على أزالة المعادن الصحية علي مينا الأسنان، مما يتسبب في حدوث فتحات صغيرة على الأسنان، وهذه المرحلة تعتبر أول مرحلة للتسوس، وبمجرد تاكلها يسهل وصول الأحماض والبكتيريا إلى طبقة العاج وهي الطبقة التي تلي طبقة المينا وهي أقل مقومة من الطبقة الأولى حيث يمكن تأكلها بسهوله والوصل إلى الأعصاب وفي تلك المرحلة تحدث حساسية الأسنان.
  3. تطور تدمير السن: ومع الوقت تستمر البكتيريا والأحماض في التوغل داخل أسنان المريض او داخل السن المريض، حتى تصل إلى اللب أو الطبقة الداخلية للأسنان وهي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية وفي تلك المرحلة يصبح الألم غير محتمل.

اسباب وعلاج تسوس الاسنان وطرق الوقاية

بعد ذكر اسباب تسوس الاسنان وعوامل الخطر يجب علينا الأنتباه للوقاية والعلاج معا وفيما يلي نذكر بعض طرق الوقاية والعلاج لتجنب مشاكل تسوس الأسنان:

  • أغسل أسنانك دائما بمعجون يحتوي على معدن الفلورايد بعد كل مرة تأكل أو تشرب فيها وخاصة تلك الاطعمة التي يعصب على اللعاب تنظيفها كما ذكرناها سابقا.
  • أستخدم خيط الأسنان للتنظيف بين الأسنان.
  • أستخدم غسول الفم باستمرار وخاصة أن كنت من الأشخاص المعرضين للأصابة بتجاويف الأسنان.
  • حاول دائما أن تزور طبيب الأسنان بانتظام حتى وإن كنت لا تعاني من مشاكل بأسنانك وتحافظ عليها، فهذا يساعدك في أكتشاف مشاكل الأسنان مبكرا والوقاية من الكثير من أمراض التي تصيب الفم والأسنان.
  • أشرب من مياة الصنبور وتجنب المياة المعبئة في زجاجات وذلك لأن ماء الصنبور غني بالفلورايد.
  • قلل من مشروبات المحلاة بسكر ووجباتك الخفيفة خلال اليوم.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان، وأستبدلها بالاطعمة الخفيفة التي يسهل على اللعاب تنظيفها.
  • إن كنت معرضا للأصابة بخطر تسوس الأسنان نتيجة لأحدى عوامل الخطر او لسبب مرضي ما، فستشير طبيبك ليصف لك بعض المصادر التي تحتوي على فلورايد وأيضا ليوصي لك ببعض العلاجات المضادة للبكتريا التي تساعد على قتل البكتيريا الضارة بالفم.
  • وأخيرا إذا شعرت بإي ألم في أسنانك أو حتى بتكون طبقة من الجير على أسنانك فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور؛ لتلقي العلاج المناسب حتى لا تحدث مضاعفات يعصب علاجها لاحقا.

وفي النهاية نكون قد انتهينا من توضيح اسباب وعلاج تسوس الاسنان لدى الكبار والصغار أرجو ان يساعدك هذا المقال في الوقاية من التسوس، وأن كنت تعاني منه فالأن قد تعرفت علي التصرف الصحيح الذي يجب عليك اتباعه لعلاج حالتك، وأيضا قد تستطيع تحديد في أي مرحلة من مراحل التسوس تمر بها أسنانك.

السابق
علاج خراج الاسنان بالمضاد الحيوي في المنزل
التالي
علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب

اترك تعليقاً