اضرار

اضرار تناول البطيخ بكثرة

البطيخ الأحمر

يُصنَّف البطيخ (Watermelon) من الفصيلة القرعيّة التي ينتمي لها كلٌّ من الشمام، وشمام كوز العسل والقرع، والخيار أيضاً، وهناك خمسة أنواع شائعة للبطيخ؛ تشمل: البطيخ بالبذور، والخالي من البذور، والبطيخ الأصفر، والبرتقالي، والبطيخ ذا الحجم الصغير، ومن الجدير بالذكر أنّ أصل فاكهة البطيخ يعود إلى أفريقيا، وبسبب محتواه العالي من الماء؛ فإنّه يُعدّ مصدراً مهماً للماء في الفترات الجافة من السنة في الصحاري شبه القاحلة في أفريقيا.

ويتميّز البطيخ الناضج بثقل وزنه مقارنةً بحجمه، كما يجب أن تكون قشرته الخارجية صلبةً وخاليةً من الشقوق، أو النقرات، في حين تكون البقعة التي توجد على البطيخ في المنطقة التي كان مستقرّاً عليها فوق الأرض، ذات لونٍ أصفر كريمي عِوضاً عن اللون الأبيض، وتجدُر الإشارة إلى أنّ من الممكن أكل البطيخ بجميع أجزائه؛ حيثُ يُمكن تناول بذوره، كما قد تؤكل قشرته مقليةً، أو مطهوةً، أو مُخلّلة.

اضرار تناول البطيخ بكثرة

  • الحصول على نسبة عالية من الفيتامينات : يمكن أن يسبب تناول الفيتامينات بكثرة إلى زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم ، وهذا الأمر يسبب العديد من المشاكل الصحية والنتائج العكسية ، فالإفراط في الحصول على فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال ومشاكل الهضم ، وزيادة الليكوبين ربما يسبب نفس الأعراض ولكن عند تناولها في صورة مكملات غذائية .
  • زيادة نسبة البوتاسيوم : إن الإفراط في تناول المكملات الغذائية للبطيخ يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم مما يسبب اضطراب في ضربات القلب ، وبالتالي يسبب بعض المخاطر على الصحة .
  • الحساسية : الإصابة بحساسية البطيخ تعد من الحالات النادرة ، على الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لها مثل الذين يعانون بالحساسية تجاه غبار الطلع ، فربما يصابون بمتلازمة الحساسية الفموية عندما يتناولون البطيخ بكثرة ، وأبرز أعراضها حكة في الحلق والفم ، تورم الفم والشفاة ، الحلق ، اللسان وحتى الأذنين أحيانا .
  • مشاكل الجهاز الهضمي : يعرف البطيخ بإحتوائه على الكربوهيدرات القابلة للتخمر ، وقصيرة السلسلة ، والتي يصعب هضمها لدى البعض ، وينتج عنها بعض الأعراض مثل الغازات ، المغص ، الإنتفاخات ، الإمساك أو الإسهال ، لذلك يجب الحذر للأشخاص الذين يعانون من حساسية للكربوهيدرات ، ومرضى القولون العصبي ، لأنهم أكثر عرضة لظهور هذه الأعراض لديهم .

أضرار البطيخ على القولون

تظهر أضرار البطيخ على القولون والأمعاء عند تناوله بكمياتٍ كبيرة نتيجة احتوائه على مادة الليكوبين، وتشمل أضرار البطيخ على القولون الإصابة بالغثيان بالإضافة إلى الانتفاخ والإسهال والقيء وحدوث عسر الهضم وزيادة الغازات، كما قد تزداد هذه الأعراض سوءًا لدى الكبار في السن نتيجة ميل الجهاز الهضمي إلى الضعف مع التقدّم في العمر، وفيما يأتي أضرار البطيخ على القولون:

قد يسبب البطيخ الإسهال:

يعد البطيخ مصدرًا مهمًا للماء وللألياف الغذائية، ولكن قد يسبب استهلاك البطيخ بكميات كبيرة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغازات وانتفاخ البطن وغيرها، وذلك لأن البطيخ يحتوي على مركب السوربيتول؛ وهو مركب سكر معروف بتحويل البراز إلى براز رخو ويؤدي إلى مشاكل الغازات، ولعل السبب الآخر الشائع لهذه المشاكل هو احتواء البطيخ على مركب الليكوبين؛ وهو مضاد للأكسدة الذي يعطي البطيخ لونه المشرق.

تفاقم أعراض القولون العصبي:

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من مركب FODMAP وهو عبارة عن سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيء في الأمعاء الدقيقة، ويعمل هذا المركب على تغذية البكتيريا السيئة في الأمعاء، والتي تساعد على تفاقم أعراض القولون العصبي التي تؤدي إلى تقليل جودة الحياة، مثل الغازات وآلام البطن، ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفركتانز والفركتوز والبوليولات، أي المانيتول، فإذا كان الشخص يعاني من أي مشاكل في الأمعاء، فهذا يؤدي إلى صعوبة في هضم هذه المركبات، ولكن قد لا يعاني جميع الأشخاص من تفاقم هذه الأعراض، لأن هناك بعض الأشخاص يمكن أن يستطيعوا أكل البطيخ بالكامل ويشعرون بأنهم بخير، والبعض لا يستطيعون تحمل أكل شريحة منه.

أضرار البطيخ لمرضى الكلى

البطيخ مفيد جدا لجهازنا العصبي والعضلات وحتى الكلى بسبب الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة فيها. ومع ذلك ، من المهم بالنسبة لنا التأكد من حصولنا على هذه العناصر الغذائية بالكمية المناسبة. نقص هذه المواد الغذائية أو وجود الكثير من هذه المواد الغذائية ، وكلاهما سيء. قد يؤدي استهلاك البطيخ بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل عصبية ومشاكل في العضلات ومشاكل في الكل.

أضرار البطيخ للرجيم

قد يظنّ بعض الأشخاص أنّ البطيخ يُسبب زيادةً في الوزن بسبب طعمه الحلو كما ذُكر سابقاً، ولكن بشكلٍ عام فإنّ تناول البطيخ ضمن حميةٍ محددة السعرات الحراريّة من الممكن أن يكون مفيداً لخسارة الوزن، وذلك للأسباب الآتية:

  • غني بالماء: إذ إنّ الماء يُكوّن ما نسبته 92% من فاكهة البطيخ، ويُعدّ ذلك مفيداً، وذلك لأنّ تناوله يعزز الشعور بالشبع والامتلاء.
  • مصدر للألياف: وقد يساعد تناول الألياف الغذائية بالإضافة للماء على تقليل استهلاك الطعام، وبالتالي تقليل السعرات الحراريّة المُتناولة.
  • منخفض السعرات الحرارية: فالحصة الواحدة من البطيخ؛ والتي تُشكّل كوباً وربع الكوب من البطيخ المقطّع إلى مكعبات توفر 60 سعرةً حراريّة فقط، كما أنّ كميّة الكربوهيدرات التي توفرها الحصة الواحدة من البطيخ يُعدّ قليلاً، ولذلك فإنّه لن يؤثر في مستويات سكر الد بشكلٍ كبير، فوفقاً لدراسةٍ صغيرةٍ شملت 33 شخصاً يعانون من زيادة الوزن، ونُشرت في مجلة Nutrients عام 2019؛ وُجد أنّ أولئك الذين استهلكوا كوبين من البطيخ يومياً مدة 4 أسابيع انخفض وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، ونسبة الخصر إلى الورك لديهم، وذلك بالمقارنة بأشخاص تناولوا بسكويتاً قليلة الدهون تحتوي على عدد السعرات ذاتها الموجودة في البطيخ، ويُعتقَد أنّ هذا التأثير يعود إلى أنّ البطيخ زاد مستويات الشبع أكثر من البسكويت، ولذلك فقد استنتج الباحثون في هذه الدراسة أنّ تناول البطيخ بدلاً من أطعمةٍ خفيفةٍ أخرى قد يكون أكثر فائدةً للتحكم في الوزن وتعزيز الشعور بالشبع.

وبعبارةٍ أخرى؛ يمكن القول إنّ البطيخ يُعدّ خياراً جيداً كوجبةٍ خفيفةٍ للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على وزن جسمهم، أو خسارته، إلّا أنّه وكما ذُكر سابقاً؛ لن يسبب خسارة الوزن وحده، وإنّما يجب اتباع نظامٍ غذائيٍّ يقلل السعرات الحراريّة لتحقيق هذه الخسارة، ولا بد من التنبيه إلى أنّ هناك ما يسمى برجيم البطيخ، وهو من هوس الحميات الغذائيّة (بالانجليزية: Fad diets) غير الصحيّة، كما سنوضح في الفقرة الأخيرة، وبشكلً عام يُنصح بتناول الخضار والفواكه كجزءٍ من نظامٍ غذائيٍّ مُتوازن للحصول على جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم.

أضرار البطيخ للحامل

مع أن البطيخ عموماً يعتبر أحد الأغذية الهامة والممتازة والامنة للحامل، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المضاعفات والمحاذير التي عليك إدراكها أولاً، وهذه أهمها:

  • بسبب تأثير البطيخ المدر للبول، قد تخرج كذلك بعض المواد المغذية جنباً إلى جنب مع السموم، لذا يجب الحذر.
  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من السكريات، الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة بسكري الحمل عند تناوله بإفراط.
  • يجب تناول البطيخ فقط في هيئته الطازجة لتحصيل فوائده.
  • يجب الحرص على تناول بطيخ غير تالف، خاصة أن البطيخ من الثمار سريعة التلف، فتناول بطيخ قد بدأ بالتلف قد يتسبب في غثيان وتقيؤ ومشاكل هضمية.

أضرار البطيخ لمرضى السكر

يجب تناول كمية معتدلة من البطيخ، وعدم الاعتماد عليه بشكل أساسي طوال اليوم، لارتفاع المؤشر الجلايسيمي به، وبالتالي يؤثر على معدل السكر في الدم، فضلاً عن الحرص على قياس معدلات الجلوكوز في الدم بعد تناوله للتأكد من كيفية استجابة الجسم له.

فوائد البطيخ للمعدة

يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة. يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة. فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.

فوائد البطيخ للمتزوجين

فوائد البطيخ في تقوية الدورة الدموية وتعزيزها يجعل دوره لا يقتصر فقط على صحة القلب، فهو قد يكون بمثابة منشط جنسي، اذ أن غناه بالستيرولين يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف وخاصة القضيب مما يساعد على زيادة قوة الانتصاب.

أضرار البطيخ الأصفر

يُعدُّ البطيخ الأصفر أحد الفواكه الصيفيّة الّلذيذة التي يمكن تناولها كوجبةٍ خفيفة، أو إضافتها إلى سَلطات الفواكه، والمُقبِّلات، وبعض الأطعمة المالحة، ويمكن شراء الشمّام ناضجاً لاستخدامه على الفور، أو غير ناضجٍ لاستخدامه في وقتٍ لاحق، ومن المهم جدَّاً غسل الشمام قبل استهلاكه للتخلص من البكتيريا؛ حيث إنَّه يُزرَعُ بالقُربِ من الأرض، ويمكن أن يتلامس مع البكتيريا من التربة، والمياه، أو من الحيونات، ويُنصح بعدمِ غسل البطيخ الأصفر بالصابون؛ فقد يدخُل من قشرةِ الفاكهة المُنفِّذة، ويجب تنشيفه جيّداً بعد الغسيل باستخدامِ مِنشفةٍ ورقيّة، وقطع نهاية الجذع، والتخلّصَ منه، حيثُ إنّ البكتيريا تتراكمُ فيه، ويمكنُ حفظِه في عُبوَةٍ مُحكمةِ الإغلاق في الثلاجة مُدةٍ تصِلُ إلى خمسةِ أيامٍ.

وفيما يأتي توضيح لبعض أضرار البطيخ الأصفر ومحاذير استهلاكه:

  • يجب تناول الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم كالشمام باعتدال عند تناول الأدوية المسمّاة بحاصرات البيتا (بالإنجليزية: Beta-blockers)، وهي أدويةٌ تُصرفُ لأمراض القلب؛ حيث إنَّ هذه الأدوية يمكن أن تُسبِّب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • يمكن أن يكون استهلاك كميات كبيرة من البوتاسيوم ضاراً للأشخاص الذين لا تعمل الكلى عندهم بشكلٍ كامل.
  • يمكن أن يسبِّب البطيخ الأصفر ردُّ فعلٍ تحسُّسي لبعض الأشخاص، والذي يمكن أن يُسبِّبَ الشعور بالوَخز، أو الحكّة في الفم، وانتفاخٌ في الشِفاه، والفمِ، والحَلق، و قد تظهرُ أعراض الحساسيِّة المفرطة، والتي تُسمَّى بالـ Anaphylaxis؛ كانخفاضٍ حادٍّ في ضغطِ الدم، وزيادةٍ في نبضِ القلبِ، كما قد يُعاني بعض الأشخاص من ردِّ فعلٍ تحسُّسي مشابه لحساسية حبوب اللقاح، ويمكن تخفيف أعراضها بطهي هذه الأطعمة، وتسمى هذه الحساسية بحمَّى القش، أو مُتلازمة حساسية حبوب اللقاح؛ حيث إنَّ البروتينات الموجودة في بعض الفواكه، والخضروات، والمكسرات، والتوابل تشبه البروتينات المُسببة للحساسية من حبوب اللقاح.
السابق
الموجات فوق الصوتية وحقيقة خطورتها على الصحة
التالي
تقرير شامل عن الامراض التي ينقلها الذباب

اترك تعليقاً