اضرار

اضرار تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

الأكل الصحي

عادة ما ترتبط الصحة الجيدة باتباع عادات صحيّة، كممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن الأشياء الضارة، واتباع عادات أكل صحيّة، ممّا يحسن الصحة الجسدية، والعقلية، والمعنوية، والعاطفية، وعلى الرغم من أنّ اتباع هذه العادات قد يكون صعباً في بداية الأمر، وقد يتضمن تغيير طريقة التفكير، إلا أنّ الصحة أمر يستحق التضحية بكثير من الأمور لأجلها.

اضرار تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

نتيجة لتناول الطعام أمام التلفزيون والجلوس لفترة طويلة تبرز مشاكل كثيرة مثل:

  • البدانة وزيادة الوزن بشكل سريع وخاصة للأشخاص الذين يجلسون أكثر من ٤ ساعات.
  • اضطرابات النوم وخاصة بعد الجلوس لساعات متأخرة في الليل٬ إذ يصبح الجسم مقاوماً للإرتخاء ويصاب الشخص بالأرق طوال الليل.
  • عدم القدرة على التركيزوخاصة لدى الاطفال٬ لأن مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة تشتت الانتباه وتؤثر على الخلايا العصبية وتضعّفها مع الوقت.
  • الحد من القدرة الإبداعية لدى الطفل٬ لأنّ الجلوس أمام الشاشة يشجع الطفل على الخمول وقلة الحركة واللعب.
  • ظهور السلوك العدواني لدى الاطفال٬ بسبب أفلام العنف والإجرام بالإضافة الى الشعور بالخوف لدى بعضهم٬ مما يؤدي الى مشاكل نفسية كثيرة.
  • اضطرابات في خلايا العين٬ التي تضعف بسبب قوة التركيز مما يسبب أيضاً صداعاً حاداً مترافقاً بدوخة.

حكم الأكل ومشاهدة التلفاز

تبعاً لموقع اسلام ويب:

إن مشاهدة التلفاز، يختلف حكمها باختلاف ما يعرض فيه، وما تؤدي إليه المشاهدة، فإن كان المعروض خاليا من المحرمات، ولا تؤدي مشاهدته إلى محذور، فلا حرج في متابعته، وإلا حرمت.

وأما مشاهدة التلفاز أثناء الطعام، فلا تختص بحكم عن المشاهدة في غيرها من الأحوال، فتناول الطعام ليس معنى مؤثرا في حكم مشاهدة التلفاز.

طريقة الأكل الصحي

يمكن الالتزام بنظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ عبر اتباع بعض النصائح والخطوات، ومن أهمّها ما يأتي:

  • تناول الوجبات بانتظام: حيث إنّ تناول 3 وجباتٍ رئيسية مع وجباتٍ خفيفة بينها يُعدّ من الطرق الفعالة للمحافظة على طاقة الجسم ووزنه الصحي، وذلك لأنّ عدم الانتظام في تناولها، أو تجاهل إحدى الوجبات قد يؤدي إلى الشعور بالجوع بشكلٍ كبير، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب تجاهل وجبة الفطور بتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام خلال النهار.
  • تعلم طرق الطبخ الصحية: حيث إنّ هناك بعض طرق الطبخ التي تكون صحيةً أكثر من غيرها، كما يمكن إضافة بعض المكونات الصحية خلال الطبخ، كالأعشاب الطازجة أو المجففة، والتي يمكن أن تضيف النكهة إلى الطعام بدلاً من بعض المكونات غير الصحية.
  • تناول الطعام ببطء: يُنصح بتناول الطعام عندما يكون الشخص مسترخياً، ويجب أن يستغرق تناول الوجبة الواحدة 20 دقيقةً على الأقل، كما يجب التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع، والانتباه إلى سبب تناول الطعام، فبعض الأشخاص يأكلون عند الشعور بالتوتر، أو الحزن، أو الملل، أو الغضب، ويجب عدم تناول الطعام إلّا في حال كان الشخص يشعر بالجوع، كما يُنصح باختيار الأطعمة التي تجعل الشخص يشعر بالشبع بشكلٍ طبيعي، كالألياف.

عادات خاطئة بعد تناول الطعام

  • تناول الفاكهة: يتناول معظمنا الفاكهة بعد الانتهاء من الوجبة مباشرة ظًّنًّا أنها سريعة الهضم، فقد أوضح الباحثون أن الطعام، يبقى بعد وصوله إلى المعدة ساعة أو ساعتين لإكمال عملية الهضم. في هذا الوقت، تتمدد المعدة لاحتواء الطعام، والاستمرار في أكل الفاكهة، في فترة “الذروة” هذه، سوف يزيد العبء على المعدة. وعلاوة على ذلك، فإن الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض والسكر والجلوكوز والفركتوز، والنشا التي من شأنها أن تبطئ حركة جهاز الهضم. لذا، يوصي الخبراء بتناول الفاكهة بعد ساعة على الأقل من الوجبة.
  • الاستلقاء: بعد تناول الطعام، يشعر الناس غالبًا بالنعاس والكسل، يعود تفسير ذلك إلى تركز كمية الدم حينها بشكل كبير على جهاز الهضم فتقل كمية الدم في الدماغ بشكل ملحوظ. فيشعر الدماغ والأعضاء الأخرى بالنعاس. ومع ذلك، فإن النوم مباشرة بعد تناول الطعام، يضع عقلك في حالة من كبت، تليها فترة راحة للجسم، بما في ذلك جهاز الهضم. ونتيجة لذلك، لا يتم هضم الطعام بشكل تام. وتهاجم البكتيريا الأطعمة المتبقية في الجهاز الهضمي ، مما يسبب اضطرابات في المعدة والمسالك المعوية.
  • ممارسة التمرينات الرياضية: تتسبب ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام بآلام المعدة، ففي فترة ساعة إلى ثلاث ساعات، يخصص الدم في جهاز الهضم لمعالجة الطعام. عند ممارسة الرياضة في هذه الفترة، تتركز كمية الدم في العضلات، مما يؤدي إلى عدم كفاية الدم في جهاز الهضم. وبالتالي يؤثر على وظيفة المعدة.
  • التدخين: أظهرت دراسة سريرية أن سرعة الدورة الدموية تزيد بعد تناول الطعام. مدخنو السجائر في هذا الوقت، ستدخل كمية هائلة من المواد السامة من السجائر إلى الدم بشكل أسرع 10 مرات من المعتاد. إذا استمرت هذه الحالة، يمكن أن يحصل اضطراب في وظيفة المعدة، إضافة إلى منع نشاط البنكرياس والتسبب في آلام المعدة، وأمراض الرئة وأمراض القلب.
  • شرب الشاي: يجب الانتظار 30 دقيقة بعد تناول وجبة لشرب كوب من الشاي الساخن، لأن التانين في الشاي سوف يتحد مع البروتين، وفيتامين “بي 1” والحديد في الأطعمة مشكلًا صعوبة في امتصاص المركبات. إلى جانب ذلك، فالثيوسين والتانين الموجودان في الشاي يمنعان إفراز العصارة المعدية وعصارة الأمعاء.
  • الاستحمام: تتسبب عملية فرك الجسم بتوسع الأوعية الدموية في الجلد فتقل كمية الدم في جهاز الهضم؛ لأن الدم سيتدفق إلى الأطراف. هذا الوضع سيؤخر عملية الهضم ، مما سيؤثر سلبًا على المعدة.
  • شرب الماء: ينصح بشرب كمية وافرة من الماء باستمرار ولكن ليس مباشرة بعد تناول وجبة. فالماء يخفف من إنزيمات الهضم، مما يبطئ عملية الهضم. وبمجرد الانتهاء من الوجبة، يجب الانتظار لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل شرب الماء.

يوصي خبراء الصحة بتناول وجبة العشاء على الأقل قبل ساعتين من الذهاب إلى السرير مع الاعتدال في تناول الطعام وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

السابق
اضرار أكل الثلج
التالي
أثار البنج الجانبية وكيفية التغلب عليها

اترك تعليقاً