نصائح طبية

اضرار كثرة النوم

أضرار النوم القليل

لقلة النوم أضرار عديدة على جسم الإنسان بما في ذلك أجهزة الجسم المتعددة، وفيما يلي بعض منها :

  • عدم النوم لعدد ساعات كافية قد يسبب أضرارا عديدة على الصحة أبرزها الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • أثبتت بعض الأبحاث أن من يعانون من قلة النوم والسهر أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر.
  • السهر لفترات طويلة قد يعرضك للجوع المستمر وبالتالى يؤدى إلى السمنة وتراكم الدهون.

أسباب النوم الكثير عند البنات

  1. الدورة الشهريّة: وفي أثنائها يحدث تغير كبير في نسب الهرمونات الأنثويّة ممّا يزيد من حاجة النساء للنوم قبل الدورة الشهريّة بأيام تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، أو في أثناء حدوث الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق ومراجعة الطبيب كونها حالة طبيعية تُصيب أغلب النساء.
  2. الحمل: ينقسم الحمل لثلاثة أقسام، أوّلها الشهور الأولى في الحمل، والتي تكون الحامل بها بأصعب ظروفها الصحية، فتُعاني من الغثيان والتعب والتقيؤ والحموضة، وذلك يزيد من تعب الجسم وبالتالي تزيد حاجته للنوم لعدد ساعات تتعدّى العشرة يومياً، بعدها تمر الحامل بالقسم الثاني من الحمل والذي ينحصر بين الشهر الرابع للحمل إلى الشهر السادس، فتعود المرأة لعدد ساعات نومها الطبيعية كون هرمون البروجيسترون يزداد بنسب قليلة في الجسم، وبعدها تمر الحامل بآخر قسم والذي ينحصر بين الشهر السابع إلى الشهر التاسع، ويكون خلالها النوم غير مريح وأقل من الطبيعي نتيجة ضغط الجنين على مثانة الحامل إضافة إلى حركته المستمرّة.
  3. الولادة: تفقد المرأة الكثير من العناصر الغذائية من جسدها أثناء الحمل، وتفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة، مما يجعل جسمها بحاجة للنوم لعدد ساعات طويلة، وفي هذه الحالة يجب على المرأة تعويض ما خسرته من العناصر بالغذاء الصحي والمتوازن، وبتناول مجموعة من الأقراص المكمّلة غذائياً.

علاج كثرة النوم

  • ممارسة تمارين الاسترخاء قبل النوم: فهذه التمارين من شأنها أن تخفف من التوتر والقلق الذي يحدث خلال النهار، وتساعد على الفصل بين النهار الذي يجب أن يكون فيه الشخص نشيطاً وحيوياً، والليل الذي يجب على الجسم أن يسترخي ويرتاح فيه.
  • الاسترخاء ليلاً: ممارسة تمارين التأمل، وشرب كوب من شاي الأعشاب أو الحليب الساخن، وقراءة كتاب ما، وأخذ حمام دافئ.
  • الذهاب باكراً إلى السرير: يمكن اعتماد استراتيجية خاصة لتبكير موعد النوم وتنظيمه، وذلك بتبكير موعد الذهاب إلى السرير تدريجياً، بحيث يبكّر الشخص موعد ذهابه للسرير بمعدل ربع ساعة يومياً ولمدة أربع ليالٍ متتالية، والالتزام بهذا النظام من شأنه أن يُساعد الجسم على تنظيم وقت النوم، وبالتالي أخذ الساعات الكافية من النوم ليلاً والاستيقاظ متنشطاً في اليوم التالي، والحد من مشكلة النعاس والحاجة للنوم في ساعات النهار. الذهاب إلى السرير عند الشعور بالنعاس تماماً: إذ يُنصح بالذهاب إلى النوم عند الشعور بالنُعاس، وليس بالتعب، فهذا من شأنه أن يساعد الجسم على النوم بشكل أسرع.

أضرار النوم على البطن

  • ضيق التنفّس: والذي ينتج عن ضغط الإنسان على قفصه الصدريّ طوال النوم، مما يُحدث ثقلاً على ظهره، وبالتالي إرهاق الدماغ والقلب.
  • الضغط على الظهر: والسبب في ذلك هو وقوع الجزء الأكبر من وزن الشخص على منتصف جسمه، مما يمنع الحفاظ على وضعية العمود الفقري مستقيمةً، ويزداد الضغط على باقي هيكل الجسم، ممّا يؤدي إلى شعور الشخص بالتنميل والتخدير في عدة مناطق في جسمه، كالذراعين، والقدمين، والوجه.
  • التجاعيد: يسبب النوم على البطن في زيادة التجاعيد في الوجه، وظهورها بوقتٍ مبكرٍ، بالإضافة إلى حدوث ترهلاتٍ في البطن والصدر.

أسباب كثرة النوم

  • الاكتئاب: يعاني المصاب بالاكتئاب من مشاعر الحزن والقلق وفقدان الأمل، ومن الأعراض الأخرى التي يمكن أن ترافق الاكتئاب: النسيان، وعدم التركيز، وفقدان الطاقة. وقد يشكو المصاب من بعض الأعراض الجسدية مثل: آلام الظهر والمعدة. ويُعدّ من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى اضطرابات النوم.
  • توقف التنفس أثناء النوم: (بالإنجليزية: Sleep apnea) تتمثل هذه الحالية بضيق مجرى الهواء العلوي على الأقل لمدة 10 ثوانٍ خلال النوم، وقد يتكرر حدوث هذا الأمر لدى المصابين بهذا المرض بمعدل قد يصل إلى مئات المرات خلال الليل، وتُقسم حالات توقف التنفس أثناء النوم إلى نوعين، وهما: توقف التنفس الانسدادي الذي ينتج عن حدوث انسداد في مجرى الهواء، وتوقف التنفس المركزي الذي ينتج عن فشل الدماغ في إرسال الأوامر للعضلات التي تتحكم بعملية التنفس.
  • الإصابة بمتلازمة تململ الساقين: هو اضطراب يتميز بإحساس غير مريح في الساقين ويجعل الشخص في حاجة ملحة لتحريكهم، بالإضافة إلى احتمالية حدوث تشنجات حركية في الساقين كل 20-30 ثانية أثناء الليل، وتظهر هذه الأعراض أو تزداد شدتها في فترات الراحة والنوم في العادة، وهذا يؤدي إلى فترات نوم متقطعة غير كافية والشعور بالنعاس خلال النهار.

النوم أكثر من 15 ساعة

 لعلاج الافراط بالنوم يمكن اتباع الطرق الاتية:

  1. ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، كالمشي أو الجري اليوميّ المنتظم.
  2. تناول كوب أو أكثر من مشروب الكافيين كالقهوة أو الشاي.
  3. تنظيم ساعات النوم اليومية وعدم تغييرها.
  4. تجنّب النوم النهاري ” القيلولة “؛ لأنّها تسبب الأرق الليليّ.
  5. معالجة الغدة الدرقية بعد التأكّد من قصورها بالأدوية المناسبة الموصوفة من الطبيب المختصّ.
  6. تحسين النظام الغذائيّ بتناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف والسكريات البسيطة، مع الحرص على شرب كمّيّات كافية من المياه يومياً لزيادة النشاط والحيوية للجسم.

النوم الكثير في علم النفس

أسباب تؤدي الى النوم الكثير :

أمراض الكلى المسالك البولية
هل أنت متفاجئ من ذلك؟ أمراض الكلى والمسالك البولية تؤثر بالطبع بالدرجة الأولى على مدى حاجتك للتبول، حيث تزداد الحاجة للقيام بذلك ما يقطع أيضا ساعات النوم وجودته خلال الليل.

أمراض الكلى والمسالك البولية قد ينجم عنها الحاجة المستمرة للنوم بسبب كثرة الاستيقاظ، كما قد ينجم عنها حاجتك المستمرة للتبول، لذا إن حدث واختبرت هذه الأعراض فقد تحتاج للقيام بالتحاليل المناسبة.

 أمراض الغدة الدرقية
الغدة الدرقية على الرغم من حجمها الصغير إلا أن دورها فعال جدا في الجسم، يمكن أن يؤدي الإفراط في نشاط الغدة الدرقية إلى التأثير على الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر على النوم وجودته.

تتنوع أعراض فرط نشاط الغدة، لذا ففي حال حدث وعانيت من مجموعة من الأعراض المتنوعة وغير المفهومة قم بمراجعة الطبيب وأخبره بها ليقوم بتوجيهك لكيفية متابعة الامر.

استهلاك أنواع معينة من الأدوية
يمكن لبعض الأدوية أن تؤدي للخمول والشعور المستمر بالحاجة الماسة للنوم، في الغالب قد تكون هذه الأدوية ذات تأثير على الجهاز العصبي.

استعن بطبيبك إن كنت تشعر بنفسك خاملا ومتكاسلا طيلة الوقت وتشك أن يعود الأمر لعلاجات تأخذها، بدوره يستطيع طبيبك أن يدلك على بدائل علاجية أخرى لأدويتك.

حب النوم

على خلاف غيره من ألوان الحب، يتسّم بكونه غير مشروط ومن طرف واحد ولا يكتمل اليوم من دونه وغيابه يسبب الأرق والضيق، ووجوده يضخ هرمون السعادة والراحة، فأصبح “سلطانًا” لأولئك الذين يفضلون “النوم” على التنزه أو الذهاب إلى السينما أو قضاء وقت مع العائلة، فما أن تطأ أقدامهم المنزل، حتى يهرولون ناحية السرير يغطون في نوم عميق.

أماني سعد تعشق النوم لكونها تجده فيه سبيلًا للهروب من الواقع إلى عالم خيالي، تقول “بروح لعالمي لوحدي بأحلامي وتخيلاتي”، مضيفة أن شعورها بأنّها ستذهب للنوم يسعدها “وبحس إني بعمل حاجة حلوة كأني خارجة”.

فكرة الاسترخاء ونيل قسط من الراحة هو جزء من ما يفعله النوم، وتوضح أماني: “بحب جدًا الراحة والبعد عن الدوشة والأحداث الكتير الللي بتحصل في اليوم”.وأصعب لحظة بالنسبة لأماني البالغة من العمر 26 عامًا، هو لحظة الاستيقاظ من النوم للذهاب إلى العمل، وليس له علاقة بالنوم مبكرًا “مهما نمت بدري ببقى مش عايزة أقوم من النوم”.

السابق
رسائل واتس آب للأصدقاء
التالي
ما هو سبب الصداع المستمر

اترك تعليقاً