تعليم

اكتب مراحل دورة حياة الخلية

اكتب مراحل دورة حياة الخلية

نُجيبك عزيزي القارئ على التساؤل الأكثر بحثاً علي محركات البحث وهو اكتب مراحل دورة حياة الخلية ، إذ نوضح في هذا المقال مراحل تطور الخلية بشكل مفصل.

حيث تعتبر الخلية هي الوحدة الأساسية التي تتضمن جزيئات الحياة، فتوجد الخلية في تركيب كل الكائنات الحية مع اختلاف وتنوع أشكال الخلايا، كما أن جسم الإنسان وحده فقط يشمل أكثر من تريليونات الخلايا المنقسمة، إذ نتناول في مقالنا أنواع الخلايا المختلفة، إلى جانب مراحل أطوار الخلية التي تنقسم إلى طورين، فيما تتمثل هذه الأطوار في الطور البيني وطور الانقسام، ونعرض لك عزيزي القارئ من خلال موقعنا كل ما يخص الخلية وأطوارها.

اكتب مراحل دورة حياة الخلية

تُعد دورة حياة الخلية نظام معقد للغاية، إذ يستحوذ الطور البيني على أكثر من 90% من دورة حياة الخلية حيث ينقسم هذا الطور إلى ثلاث مراحل مهمة، وجاءت هذه المراحل على المراحل علي النحو التالي:

الطور البيني

يُعتبر الطور البيني هو مرحلة النمو الأولي في الخلية، إذ تقوم الخلية البينية بدور الأم فكل جزء ينفصل عن الخلية بمثابة جنين جديد تضعه الخلية الأم، حيث يجب على كل جزء منقسم أن يقوم أن يماثل الخلية الأم في دورة حياتها فتقوم بالأتي:

    • مرحلة الفجوة الأولى G1 PHASE: هي أولى مراحل النمو للخلية، إذ يزداد حجم الخلية وتقوم باستنساخ الأجزاء الداخلية التي تسمى العضيات الداخلية، إلى جانب تحفيز الكتلة البنائية داخلها لتستمر دورة حياتها في النمو.
    • مرحلة التجميع S PHASE: تجمع الخلية في نواتها نسخة مطابقة للحمض DNA، فيما أنه المساعد الرئيسي في عملية انقسام الحمض النووي في أثناء حدوث طور الانقسام M PHASE.
    • مرحلة الفجوة الثانية G2 PHASE: تتجهز الخلية بشكل تام لمرحلة الانقسام، إذ أنها أصبحت تنتج العضيات والبروتينات، لتكون في أخر مراحل التطور في النمو.

اكتب مراحل دورة حياة الخلية

شرح الانقسام الخلوي

تُكون الخلية في هذه المرحلة عن طريق انقسامها إلى جزيئين خليتين جديدتين، إذ أنها تشرع في مرحلة انقسام الحمض النووي DNA والسيتوبلازم، كما أن الخلية تبدأ في مراحل فرعية خلال المرحلة الأساسية وهي الانقسام وجاءت كل مرحلة منهما علي النحو التالي:

  • المرحلة الفرعية الأولي الانقسام: تمر هذه المرحلة المهمة من مراحل الانقسام علي أربعة أطوار مختلفة هم: الطور التمهيدي prophase وهو أول أطوار مرحلة الانقسام، والطور الانفصالي anaphase، بالإضافة إلى الطور الاستوائي metaphase، والطور النهائي teloohase، كما أن هذه الأطوار هي نتيجة زيادة الحمض النووي داخل الكروموسومات المرئية، من ثم يُسحب من قِبل المغزل الانقسامي.
  • الانقسام السيتوبلازمي: تختلف هذه المرحلة ما بين الكائنات الحية، حيث إن طريقة حدوثها في الحيوان مختلفة عن طريقة حدوثها في البنات، لتنقسم الخلية فعلياً إلى قسمين في هذه المرحلة.
  • الخلية الحيوانية: تكون مختلفة الشكل والحجم، إذ تتنوع هذه الخلية وتكون مستديرة أو غير منتظمة.
  • إلى جانب صغر حجم الخلية الحيوانية عن نظريتها النباتية فحجم الخلية الحيوانية ما يقرب من (0.001-0.003)، توجد الكثير من أنواع الخلية الحيوانية مثل الخلايا الجذعية،الخلايا العظمية، خلايا الدم، الخلايا العصبية و الخلايا الجنسية.
  • الخلية النباتية: هي خلايا منظمة الشكل غير متباينة على شكل مستطيل أو مكعب، حجم الخلية النباتية أكبر من الحيوانية إذ يتراوح حجمها ما بين (0.01-0.001)، للخلية النباتية أنواع مختلفة مثل الخلايا البرنشيمية، الخلايا الكولنشيمية، الخلايا الإسكلزنشيمية، الخلايا التي يتكون منها الخشب والخلايا التي يتكون منها اللحاء.

أنواع الخلايا الحيوانية

هي خلايا مختلفة الشكل والحجم فيمكن أن تكون على شكل غير منتظم تماماً أو على شكل كرة مستديرة، كما أننا نشرح بشكل مفصل أنواع الخلايا الحيوانية في الجزء التالي:

اكتب مراحل دورة حياة الخلية

  • الخلايا الجذعية: هي عبارة عن خلايا لها القدرة على التغير، إذ أنها في الأساس خلايا غير متخصصة ولكن قدرتها تجعلها تحول نفسها إلى خلايا متخصصة في نسيج أو في عضو حيوي من أعضاء الجسد.
  • الخلايا العظمية: هي الخلايا المسؤولة عن تكوين العظام في الجسم.
  • الخلايا الدهنية: هذه الخلايا لها دور مهم في إنتاج الطاقة، أما عن دورها الأساسي فهو تكوين النسيج الدهني في الجسم.
  • خلايا الدم: هي الخلايا المسؤولة عن تكوين كريات الدم الحمراء و البيضاء، إلى جانب الصفائح الدموية.
  • الخلايا العضلية: هي العامل الرئيسي في تكون العضلات في الجسم مثل العضلات القلبية، العضلات الهيكلية والعضلات الملساء.
  • الخلايا العصبية: هي الخلايا التي تساعد على تكوين الجهاز العصبي في الجسم.
  • الخلايا الغشائية أو البطانية: هي الخلايا المكونة لطبقة القلب الداخلية، بالإضافة إلى طبقات الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية، الأعضاء الحيوية مثل الرئتين والجلد والدماغ.
  • الخلايا الجنسية: هي المسؤولة عند تحديد الجنس في الخلية، حيث إنها الحيوانات المنوية للرجال أو البويضة لدى الأنثى.
  • الخلايا السرطانية: تنتج من خلال التعرض إلى الإشعاع الخطير أوبعض المواد الكيميائية، من ثم يحدث تضاعف في الكروموسومات وينتج انقسامات لا يمكن السيطرة عليه.

أنواع الخلايا النباتية

هي الخلايا منتظمة الشكل متساوية الحجم فتكون على شكل مكعب أو مستطيل منتظم. فيما يلي شرح مفصل للخلايا النباتية، حيث جاءت هذه الأنواع كالأتي:

اكتب مراحل دورة حياة الخلية

  • الخلايا البرنشيمية: تتواجد هذه الخلايا في اللب الداخلي للثمار، كما أنها موجودة في طبقات الساق والجذور الدخلية والخارجية و أيضاً في طبقات الأوراق الوسطى.
  • الخلايا الكولنشيمية: الخلايا الداعمة في مراحل نمو النبات الأولى فقط.
  • الخلايا الإسكلزنشيمية: تُعد هذه الخلايا متباينة الأشكال والأحجام، كما أنها تتواجد في الحزم الوعائية للأوراق والجذور وقشرة البذور أيضاً.
  • الخلايا التي يتكون منها الخشب: تُعتبر هذه الخلايا لها دور مهم في تشكيل دورة حياة النبات بشكل كبير، فهي خلايا الأوعية الخشبية وخلايا القصيبات، إذ أن هذه الخلايا تساعد على تكوين الخشب الذي بدورة ينقل الماء لأجزاء النبات.
  • الخلايا التي يتكون منها اللحاء: تُكون هذه الخلايا اللحاء الذي بدوره يعمل على نقل الغذاء إلى أنحاء النبات بصفة عامة، كما أنه يتكون من الخلايا البرنشيمية، بالإضافة إلى الخلايا المرافقة وخلايا الأنابيب الغربالية وألياف اللحاء.

اكتب مراحل دورة حياة الخلية

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية مقالنا عن اكتب مراحل دورة حياة الخلية، الذي تناولنا في فيه أهمية الخلية ودورها في بناء الجسم، إلى جانب دورة حياتها والانقسامات التي تتعرض لها لتكوين الأنسجة وأعضاء الجسم

إذ أن الخلية هي الوحدة الأساسية لبناء وتكوين الجسم بسبب احتوائها على جزيئات الحياة الأساسية بتعدد أشكالها وأحجامها، كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات عبر موقعنا

السابق
مميزات وسام الملك فهد
التالي
ماهي حروف الجر ؟

اترك تعليقاً