تعليم

مميزات وسام الملك فهد

مميزات وسام الملك فهد

نوضح لك عزيزي القارئ ما هي مميزات وسام الملك فهد ومن أي درجة نسبة لترتيبه مع باقي الأوسمة الموجودة في المملكة العربية السعودية.

تقدم الأوسمة والنياشين لبعض الشخصيات في المجتمع، فيقوم هؤلاء الأشخاص بإنجاز علمي أو عسكري ويأخذون هذه الأوسمة، حيث تُعتبر هذه النياشين والأوسمة تقديراً وتعبيراً من المملكة على أهمية حامليها وتكريمهم، كما نعرض مميزات هذا الوسام رفيع المستوى عبر موقعنا وكل ما يخص الأوسمة والنياشين.

يُمنح وسام الملك فهد للمتميزين نسبة إلى الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل تركي آل سعود، وهو الملك الخامس بين ملوك المملكة العربية السعودية، ولد في عام 1923م، فيما ترعرع في الرياض ودرس السياسة وأصبح وزيراً للمعارف ثم وزير الداخلية، بالإضافة إلى منصب رئاسة الوزراء.

حكم الملك فهد المملكة فيعام 1982 وساعد في عملية التنمية والتطوير بشكل كبير في أنحاء السعودية، حيث إنه أنشأ مجمع الملك فهد الشهير وطبع مصحف باسمه، كما انه قام بتوسيع المسجد النبوي وترميم الحرم المكي والكعبة المشرفة، ليودعنا الملك فهد بن عبد العزيز في عام 2005م ليترك لنا التنمية والتطور مع وسامه الشريف الذي يوضع أسمه عليه لكل من يقوم بإنجار كبير.

مميزات وسام الملك فهد

يُعتبر وسام الملك فهد من الأوسمة رفيعة المستوي في المملكة العربية السعودية من بين الأوسمة الستة الفخمة، إذ يُعد وسام الملك فهد من الدرجة الرابعة  من حيث الترتيب مع بقية الأوسمة الموجودة في المملكة.

  • يملك وسام الملك فهد العديد من المميزات التي تمنحه الدرجة الرابعة، كما أن هذا الوسام الرفيع بمثابة تكريماً للحاصلين عليه، فيتم كتابة أسماءهم داخل الديوان الملكي بأمر شخصي من الملك في اليوم الوطني للملكة العربية السعودية.
  • يستحق وسام الملك فهد من الدرجة الرابعة كل من حقق انحاز كبير في المجلات المختلفة أمثال الأدب والعلوم، ومجال التربية والتعليم، إلى جانب مجالات البحث العلمي والطب، ومجالات الفن والتنمية المستدامة.
  • كما يرتبط وسام الملك فهد بالدور الوطني بشكلٍ كبير، إذ أنه يتم منحه لكل من يقوم بخدمة التضامن العربي و مبادرات الاستقرار المحلي والدولي، إلى جانب المبادرات التي تساعد على نشر الأمن والأمان في الدولة.
  • يُعطى هذا الوسام الشريف لكل من له دور مهم وبارز في خدمة المسلمين وكتاب الله وسنة رسوله محمد- عليه الصلاة والسلام.

أمثلة علي أوسمة المملكة العربية السعودية

تتمثل هذه الأوسمة في ثلاث درجات لستة ملوك عظام في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث جاءت الأوسمة على النحو التالي:

  1. وسام الملك عبد العزيز.
  2. وسام الملك فيصل.
  3. وسام الملك فهد.
  4. وسام الملك خالد.
  5. وسام الملك عبد الله.
  6. وسام الملك سلمان.

مميزات وسام الملك فهد

  • ملحوظة: الجدير بالذكر أن الأوسمة أو النياشين لا تقتصر فقط على من فعلوا انجاز كبير بل تُعطى للرؤساء والملوك والرياضيين، بالإضافة إلى بعض المؤسسات الوطنية.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية هذا المقال الذي يتمحور حول مميزات وسام الملك فهد، إذ يُعد بمثابة تكريماً من هذا الملك الجليل رفيع السمو إلى كل من يقوم بإنجاز.

فمن يحمل هذا الوسام كأنما يتوج مجهوداته في المجال الذي يعمل فيه، آملين من الله أن نكون أفدناكم في هذا الموضوع، كما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الأوسمة والنياشين من خلال موقعنا

السابق
كيف تستخدم الموجات الزلزالية في تحديد موقع مركز الزلزال
التالي
اكتب مراحل دورة حياة الخلية

اترك تعليقاً