نصائح طبية

الأدوية المؤثرة في الأمعاء والقولون

القولون العصبيّ

يُعدّ القولون العصبي أو متلازمة القولون المُتهيّج، أو متلازمة الأمعاء الهيوجة، أو تهيّج القولون العصبيّ (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) واختصارًا IBS أحد الاضطربات الشائعة التي تؤثر في الأمعاء الغليظة،ويتمثل هذا الاضطراب بالمعاناة من ظهور مجموعة من الأعراض التي قد تختفي لعدة أشهر ثم تظهر فجأة، ومن هذه الأعراض: الانتفاخ، والشعور بآلام في البطن، وحدوث تغيرات في حركة الأمعاء مثل الإصابة بالإسهال أو الإمساك أو كليهما معًا على شكل نوبات واحدة تلو الأخرى. كما قد يلاحظ المصاب ظهور مخاط أبيض اللون في البراز،وعلى الرّغم من أنّ هذا الاضطراب يرافقه ظهور أعراض مزعجة وغير مريحة للمريض إلا أنه يتميّز بعدم تسبّبه بأي تغيّرات في أنسجة الأمعاء أو بارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون.

في الواقع، يُعدّ مرض القولون العصبي من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعًا، وذلك بحسب دراسة أجريت عام 2016 م في المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، حيث وضحت بأن معدلات انتشار القولون العصبي في جميع أنحاء العالم عمومًا تتراوح بين 10-15٪،ويجدر التنبيه إلى أنه يوجد ثلاثة أنواع لمرض القولون العصبي، وهي: القولون العصبي المصحوب بالإمساك (بالإنجليزية: Constipation-predominant irritable bowel syndrome)، ويتمثل هذا النوع ببطئ حركة الأمعاء مما يسبب الإصابة بالإمساك، والقولون العصبي المصحوب بالإسهال، حيث تكون حركة الأمعاء متكرّرة بشكل غير طبيعي، ويكون البراز مائيًّا، إضافةً إلى القولون العصبي المصحوب بالإمساك والإسهال معًا.

أعراض القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي مشكلة مزمنة، تبدأ أعراض القولون العصبي عادة في أواخر سنوات المراهقة وتستمر حتى العشرينات. مدة ظهور الأعراض قبل تشخيص المتلازمة – ثلاثة أشهر على الأقل.

يتم التشخيص بعد تقييم الأعراض وفقا لمعايير معينة وبعد نفى وجود مشكلة عضوية. ومن أعراض القولون الشائعة أن المريض عادة ما يعاني من آلام تشنجية في أسفل البطن، تتميز هذه الآلام بما يلي:

  • الألم يخف بعد التغوط.
  • الألم يزيد عند وجود ضغط وتوتر نفسي وبعد نحو ساعة – ساعتين من تناول الطعام.
  • الألم عادة لا يظهر في الليل.
  • المرضى يعانون من الإمساك أو الإسهال، وأحيانا من كلا المشكلتين معا.
  • العديد من المرضى يعانون من البراز القاسي في الصباح يليه براز لين أكثر، وغالبا ما ترافقه افرازات مخاطية.
  • شكوى شائعة أخرى هي الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.

حدة أعراض القولون ووتيرتها تختلف من شخص لآخر ويمكن أن تتراوح بين أعراض خفيفة جداً لا تؤثر على مسار الحياة الروتينية وأعراض حادة ومتكررة تضر بجودة الحياة.

ملاحظة هامة: النزيف من فتحة الشرج، فقدان الوزن، الاسهال الليلي والحمى ليست مناسبة لتشخيص متلازمة القولون العصبي وتتطلب علاج مختلف وتقييم طبي موجه.

ادوية التهاب القولون العصبي

دواء كولونا colona

دواء كولوسبازمين فورت Colospasmin fort

دواء جاست ريج Gast Reg

أقراص سبازمورست Spasmorest

أقراص كولو ريلاكس  colo relax

أقراص ميباكولون Mepacolon

أقراص دوسباتالين Duspatalin

مهدئات القولون العصبي

يمكن علاج أعراض متلازمة القولون العصبيّ المتوسطة إلى الشديدة عن طريق أخذ الأدوية التالية حسب العَرَض الذي يعاني منه المريض كما يلي:

إذا كان المريض يعاني من الإمساك، يمكن أخذ مكمّلات الألياف مثل السيلليوم (بالإنجليزية: Psyllium)، وإذا لم تُجدِ هذه الألياف نفعاً يمكن تناول هيدروكسيد المغنيسيوم (بالإنجليزية: Magnesium hydroxide)،أو البولي إيثيلين جلايكول (بالإنجليزية: Polyethylene glycol).

إذا كان المريض يعاني من الإسهال يمكن تناول الأدوية المضادة للإسهال كاللوبيراميد (بالإنجليزية: Loperamide).

إذا كان المريض يعاني من تشنّجات البطن، يمكن أن يصف الطبيب الأدوية المضادة للكولين (بالإنجليزية: Anticholinergic medications) كالديسيكلومين (بالإنجليزية: Dicyclomine).

إذا كان المريض يعاني من الاكتئاب، أو يعاني من ألم البطن والإسهال، يمكن أن يصف الطبيب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (بالإنجليزية: Tricyclic antidepressants) كالإيميبرامين (بالإنجليزية: Imipramine) أو ديسيبرامين (بالإنجليزية: Desipramine).

إذا كان المريض يعاني من الاكتئاب وكذلك من ألم البطن والإمساك، يمكن أن يصف الطبيب مضادات الاكتئاب من نوع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (بالإنجليزية: (Selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI) مثل فلوكستين (بالإنجليزية: Fluoxetine) أو باروكسيتين (بالإنجليزية: Paroxetine).

إذا كان المريض يعاني من آلام البطن الشديدة أو الانتفاخ، يمكن أن يصف الطبيب أدوية للتخفيف من هذه الأعراض كالغابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin) أو بريغابالين (بالإنجليزية: Pregabalin).

تشخيص القولون العصبي

يجب استبعاد وجود نزلة معوية والتي تحتوي علي أعراض مثل الاسهال وارتفاع درجة الحرارة، كما يجب استبعاد وجود ديدان في البطن وذلك قبل تشخيص القولون العصبي.، وعادة ما يتم تشخيص القولون العصبي بالآتي:
الشعور بألم ومغص يقل بعد البراز.

حدوث انتفاخ، وقد يأتي باسهال أو بامساك أو بالمشكلتين بالتبادل.

غالبا ما تظهر الأعراض أو تزيد مع طعام معين ومع القلق والتوتر العصبي.

يأتي في أي عمر ولكنه مشهور أكثر في البنات في السن الصغير.

تأثير المسكنات على القولون

تظهر اضطرابات عمل القولون على هيئة الإمساك أو الإسهال، إضافة إلى ألم في البطن أو انتفاخ البطن بالغازات.ولبعض أنواع الأدوية تأثيرات سلبية على عمل القولون، ولذا قد يسبب تناول بعضها الإمساك، بينما قد يسبب تناولبعضها الآخر الإسهال.

أفضل علاج لالتهاب القولون من الصيدلية

العلاجات الدوائية

تلعب العديد من الأدوية دوراً في علاج التهاب القولون التقرّحي (بالإنجليزية: Ulcerative colitis)، وفيما يأتي بيان لأبرزها:
حمض 5-الأمينوساليسليك: (بالإنجليزية: 5-Aminosalicylic Acid) مثل سلفاسالازين (بالإنجليزية: Sulfasalazine)، ويستدعي استخدام هذه الأدوية التأكد ممّا إذا كان الشخص يُعاني من حساسية تجاه السلفا (بالإنجليزية: Sulfa)، ففي هذه الحالة قد يتمّ استخدام الأنواع الخالية من السلفا.
الكورتيكوستيرويد: (بالإنجليزية: Corticosteroids) يُلجأ لاستخدام هذا النّوع من مُضادات الالتهاب في حال لم يُفلح حمض 5-الأمينوساليسليك في السيطرة على أعراض التهاب القولون التقرّحي.
أدوية كبت المناعة: مثل المركابتوبورين (بالإنجليزية: Mercaptopurine) والآزاثيوبرين (بالإنجليزية: Azathioprine)، ويُلجأ لاستخدامها في حال فشلت المجموعتين الدوائيّتين المذكورتين سابقاً في السيطرة على هذا الالتهاب.
العوامل البيولوجية: (بالإنجليزية: Biological agents) مثل إنفليكسيماب (بالإنجليزيّة: Infliximab)، ويُلجأ لاستخدامها في حالات التهاب القولون التقرّحي النّشط ذي الشدّة المرتفعة.
العلاجات الطبيعية تتوفر العديد من الخيارات العلاجية الطبيعية التي قد تكون ذات فعالية في تخفيف التهاب القولون التقرحي، وفيما يأتي بيان لأبرزها:
بروميلين (بالإنجليزية: Bromelain).
بذور القطونة (بالإنجليزية: Psyllium) وقشورها.
الكركم (بالإنجليزية: Turmeric).
البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics).

نصائح تخفيف آثار أعراض القولون المزعجة والمؤلمة

1- قومي بتقسيم وجباتك إلى 6 وجبات صغيرة، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة، واحرصي على مضغ الطعام ببطئ

2- تجنبي تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ كالبقول مثل الفول والحمص والفاصولياء البيضاء، كما لابد أن تتجنبي تناول بعض الخضراوات كالملفوف، والقرنبيط، والبصل، والثوم

3- يمكنك إضافة النعناع الأخضر إلى العصائر الطبيعية فهو بمثابة مضاد طبيعي للتشنج، ويساعد على ارتخاء العضلات الملساء في الأمعاء، وتخفيف الشعور بالانتفاخ والتشنج

4- تجنبي تناول الأطعمة الحارة، والكثيرة التوابل، بالإضافة للمأكولات الغنية بالدهون والمقلية فهي مضرة جداً بالقولون

5- استبدلي الحليب باللبن الزبادي فهو يحتوي على بكتريا نافعة من شأنها أن تخفف من أعراض القولون العصبي

6- احرصي على تناول 8 أكواب من الماء يومياً، فالماء يسهل حركة الكتلة الغذائية داخل الأمعاء ويعالج الإمساك

7- كما يمكنك تناول بعض المشروبات الدافئة كاليانسون أو النعناع أو الزنجبيل بعد الوجبة الدسمة لتساعدك على الهضم وتخفف من حدة الانتفاخ

8- احرصي على ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم وخاصة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل

9- تناولي الأغذية الغنية بالألياف كالفاكهة والخضار وحبوب الشوفان والخبز الأسمر ولكن باعتدال ودون مبالغة، فالألياف تساعد على تقوية حركة الأمعاء

10- لا تتناولي الطعام مباشرةً قبل النوم، احرصي على تناول آخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقل

11- تجنبي المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافيه فهي مهيجة للقولون

12- تجنبي العلكة فهي تساعد على إدخال الهواء إلى الجهاز الهضمي وبالتالي سوف تزيد الانتفاخ بشكل أكبر

13- ابتعدي قدر الإمكان عن التوتر والضغوطات النفسية، فهي تزيد من أعراض تشنج القولون، احرصي على الاستلقاء وأخذ قسط من الراحة وعدم التفكير والقلق المستمر، وتجنبي تناول الطعام لدى إحساسك بالتوتر

 أهم الأعشاب لعلاج القولون العصبي

– النعناع: لأنه يحتوي على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون واسترخاء عضلاته، ومن الأفضل استخدام كبسولات زيت النعناع

– الكراويا: مضاد للإنتفاخ، وبذلك فإنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي

– اليانسون:يعمل على تهدئة الأعصاب والمزاج العام، وبما أنه يقوم بتهدئة التوتر، فهو بذلك يعد مصدراً ممتازاً للتخفيف من أعراض القولون

– الحلبة: تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند أغلب مرضى القوى العصبي

– الشمر: يساهم مغلي بذور الشمر في تسكين وتلطيف القولون والقضاء على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون

– الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغنية التي تحتوي بدورها على الكثير من المواد الفعالة التي لها تأثير على الحركة العصبية للقولون

السابق
أمراض القلب، وطرق علاجها
التالي
ما هو الكوليستيرول؟

اترك تعليقاً