العناية بالبشرة

البثور السوداء بالوجه

البثور السوداء بالوجه

من أكثر مشاكل البشرة شيوعا هي حب الشباب والبثور السوداء أو ما يعرف بالزوان وهي نقاط سوداء تظهر على الأنف والجبهة والذقن ويجب إزالتها ليس للمنظر الكريه فحسب، بل لأنه سرعان ما يتحول إلى بثور. والسبب الرئيسي لتلك المشكلة هو ازدياد افراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه وهذه الدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه، ويكون ذلك سبباً في ظهور الرؤوس السوداء وقد تظهر الرؤوس السوداء بكثرة على الأنف ولأنها من أشهر مشاكل البشرة فيجب التعامل مع هذه الرؤوس بحذر وعناية، والحلول الأفضل تأتي دائما من الوقاية قبل الإصابة فيمكنك الحصول على بشــرة متماسكة، لا تظهر عليها المسام، بفضل العلاجـات المناسبة، وتحتوي هذه المستحضرات على جزيئات صغيرة لدرجة تسمح لها بالانزلاق إلى داخل المسام، وبعد أن تتسرّب هذه المواد إلى الداخل، تملؤها بالعوامل الفعالة التي تضبط الإفرازات الدهنية، ثم تقلّصها.

نصائح للتخلص من الرؤوس السوداء:

– شرب الماء بكثرة ولا سيما في الصباح للمحافظة على النضارة والجمال.

– استعمال الكريم الواقي تحت المكياج يغذي ويحمي الجلد من العوامل الخارجية.

– خصصي منشفة خاصة لتجفيف وجهك.

– كما أن تنظيف الوجه بصورة مستمرة وعدم فقء البثور من أهم العوامل للتخلص من الحبوب، وفي حال وجود الرؤوس السوداء فإن تقشير الجلد يساعد في إزالة الخلايا الميتة وإظهار الأنسجة الرقيقة الموجودة تحتها. وهناك طريقة بوسعك صنعها ووصفة خاصة بك وهي أن تضعي مقداراً من الطحين مع قشرة مبشورة من اليمون ثم أضيفي القليل من الماء لصنع العجينة وكخيار آخر من الممكن أن تشتري أحد الأنواع الجاهزة التي تناسب بشرة وجهك.

والجدير ذكره أن العناية الأساسية بالبشرة مهمة جدا، خصوصا للنساء الواتي يستعملن المكياج بصفة دائمة أو الواتي يتعرضن بحكم العمل للكثير من أشعة الشمس أو الغبار،

وإليكي سيدتي هذه النصائح للعناية ببشرتك والحفاظ عليها من البثور السوداء:

1- لا بد من الراحة والنوم الجيد والابتعاد عن التدخين والتوتر للمحافظة على بشرة مشرقة ونضرة.

2- الحرص على الحصول على كميات كافية من الفيتامينات المهمة في المحافظة على البشرة والشعر مثل فيتامين A , E ,D وهي فيتامينات المحافظة على الجمال.

3- لا بد من تنظيف البشرة من الشوائب العالقة بها من غبار أو مكياج، مرتين يوميا صباحا ومساء، وذلك باستخدام مستحضرات التنظيف الطيفة على البشرة وتأتي بشكل سائل أو كريم أو رغوة. كما لا بد من تنظيف عميق للبشرة مرة كل أسبوع باستعمال مقشر خفيف ( facial scrub).

4- لا بد من البدء باستعمال المستحضرات التي تقاوم التجاعيد الناتجة عن التقدم بالعمر منذ سن الثلاثين، وذلك أفضل من الانتظار حتى تظهر ثم البدء بعلاجها، حيث إن هذه الطريقة تعيق ظهورها أطول فترة ممكنة. وبالرغم من الأعداد الهائلة من المرطبات ومواد العناية بالبشرة، إلا أن الكثيرات ما زلن يفضلن استخدام المواد الطبيعية والأعشاب المجربة للعناية بالبشرة، على الأقل بين فترات مختلفة.

السابق
الأقنعة و الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية
التالي
أجمل مسجات صباح الخير 2021 ( رسائل صباحية للصديق والحبيب )

اترك تعليقاً