تعليم

التصادم الذي يبقى فيه مجموع الطاقة الحركية قبل التصادم يساوي مجموع الطاقة الحركية بعد التصادم هو

التصادم الذي يبقى فيه مجموع الطاقة الحركية قبل التصادم يساوي مجموع الطاقة الحركية بعد التصادم هو

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن التصادم الذي يبقى فيه مجموع الطاقة الحركية قبل التصادم يساوي مجموع الطاقة الحركية بعد التصادم هو ..، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا على هذا التساؤل المتكرر عبر محركات البحث خاصة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لحل أسئلة كتاب مادة الفيزياء.

ولا سيما بعد أن فعلت الحكومة السعودية نظام التعليم عن بُعد أو يُطلق عليه منصة مدرستي، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها المملكة من أجل التصدي للأزمة التي تعيشيها البلاد.

إذ يقوم الطالب بالتوجه نحو شبكات الأنترنت والاستفادة بكافة دروسه العلمية والأدبية دون الحاجة للذهاب إلى المدرسة والتعرض إلى خطر التجمعات والاختلاط، إلى جانب السرعة الكبيرة والدقة المتناهية التي تقدمها تلك الخدمة للطلاب من أجل الإجابة على كل الأسئلة التي يطرحها الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية.

فيما نقدم لكم الإجابة النموذجية على سؤالكم المطروح عبر موقعنا، فما عليك سوى متابعة السطور القادمة من هذا المقال.

التصادم الذي يبقى فيه مجموع الطاقة الحركية قبل التصادم يساوي مجموع الطاقة الحركية بعد التصادم هو

شغل هذا التساؤل محركات البحث بشكل ملحوظ خاصة من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية الراغبين في جمع أعلى الدرجات، ولا سيما طلاب المرحلة الثانوية نظراً لوجود هذا التساؤل ضمن مقرراتهم الدراسية في مادة الفيزياء، حيث نقدم الإجابة النموذجية والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: التصادم الذي يكون فيه إجمالي حصيلة الطاقة الحركية مساوياً لإجمالي حصيلة الطاقة الحركية أيضاُ قبل وبعد التصادم هو التصادم المرن.

التصادم في الفيزياء

يُعتبر التصادم في الفيزياء هو ملامسة الأجسام لبعضها البعض سواء كانوا جسمين أو اكثر، حيث يتشعب التصادم إلى نوعين هما:

  • التصادم المرن.
  • التصادم الغير مرن.

فيما نوضح مفهوم كلاً من التصادمين على حدة من خلال الفقرات التالية.

تعريف التصادم المرن

التصادم المرن عبارة عن تصادم جسمين مختلفين، حيث تكون حصيلة جمع الطاقة الحركية قبل التصادم مساوياً لحصيلة جمع الطاقة الحركية بعد التصادم.

  • يحدث التصادم المرن في حالة واحدة فقط وهي عدم تحول الطاقة الحركية أثناء التصادم إلى أي نوع أخر من أنواع الطاقة، فبينما يحدث هذا التصادم تتحول الطاقة الحركية في جزء بسيط من الوقت إلى طاقة وضع لكن يصاحبها قوة رد الفعل مما يحولها مرة أخرى لطاقة حركية ويتحقق التصادم المرن.
  • داخل الحياة الحقيقية في معظم الأحيان يتم فقد الطاقة الحركية أثناء التصادم في صورة صوت أو طاقة حرارية، وهذا يدل على صعوبة حدوث التصادم المرن بين جسمين في العالم الحقيقي.
  • فيما يُمكن تقريب التصادمات الواقعية عن طريق بعض الأنظمة الفيزيائية، نظراً لوجود فقد للطاقة الحركية منخفض نسبياً، فيمكن اعتبار هذه التصادمات تصادمات مرنة.
  • على سبيل المثال: واحد من أشهر الأمثلة على التصادم المرن في العالم الحقيقي وهو تصادم كرات البلياردو أو تصادم كرات البندول، نعتبر هذه التصادمات الواقعية تصادمات مرنة بالفعل نظراً لقلة الطاقة الحركية المفقودة أثناء حدوثها، فيمكن تقريبها فيزيائياً لتصبح تصادمات مرنة.

التصادم الغير المرن

التصادم الغير مرن هو عبارة عن تصادم جسمين بحيث يكون مجموع الطاقة الحركية بعد التصادم أقل من مجموع الطاقة الحركية قبل التصادم.

  • على بسيل المثال: اصطدام سيارتين، إذ يختلف شكل وحجم السيارات بعد التصادم بشكل كلى، وهذا عكس التصادم المرن تماماً لأنه لا يؤثر على شكل أو حجم الأجسام المتصادمة مثل تصادم كرات البلياردو.
  • في التصادم غير المرن يحدث فقد كبير في الطاقة الحركية وتتحول إلى العديد من أنواع الطاقات الأخرى وهو ما ينافي ما يحدث في التصادم المرن أيضاً، والثابت الوحيد في عملية التصادم غير المرن هو الزخم فقط.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم التصادم الذي يبقى فيه مجموع الطاقة الحركية قبل التصادم يساوي مجموع الطاقة الحركية بعد التصادم هو ..، إذ تناولنا الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية لحل أسئلة كتاب الفيزياء.

بالإضافة إلى شرح مفهوم التصادم المرن والتصادم غير المرن وتوضيح الفرق بينهما، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول أنواع التصادم بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا

السابق
دواء إيزيكول – ezechol لعلاج فَرْطُ كوليستيرولِ الدم الأولي
التالي
اي الحالات التالية قد تكون السبب في ذبول النبات

اترك تعليقاً