تعليم

الفرق بين علم وفقه اللغة والفرق بين علم اللغة واللسانيات

الفرق بين علم وفقه اللغة

ستتعرف في هذا المقال على الفرق بين علم وفقه اللغة حيث كرم الله العرب بالعديد من المميزات، فقد جعل منهم رسول هذه الأمة ونبيها، وأنزل القرآن الكريم بلغة العرب وهي اللغة العربية، وجعل اللغة العربية الفصيحة السهلة والممتعة أداة للتواصل والتعرف بين أغلب المسلمين، ومن ناحية أخرى فهي نظام متكامل من الفقرات والكلمات والجمل التي ترتبط فيما بينها بعلم النحو والدلالة والصرف والصوت، وهي تهدف إلى إيصال المعلومات بشكل مبسط وتستطيع من خلالها أن توضح المعاني المبهمة بغرض فهمها بطريقة سليمة وصحيحة, فما الفرق بين علم وفقه اللغة؟

تعريف علم اللغة

هو العلم الذي يهتم بدراسة اللغة بأسلوب علمي، ويعرف أيضاً، بأنه: تصنيف اللغة كموضوع من المواضيع العلمية، فيدرسُ بناء اللغة، وكيفية تركيب مفرداتها، وتكوين الكلمات فيها، ومعرفة الأصوات الخاصة بكل كلمة، وطبيعة نطقها.

لكل لغة من اللغات في العالم، علم لغوي يهتم بدراستها، وتوضيحها، حتى تصبح أكثر فهماً من قبل الأشخاص الذين يحرصون على تعلمها، واكتشاف لغات جديدة، تختلف عن لغتهم، أو حتى يتمكن الإنسان من الحصول على معلومات أكثر عن لغتهِ الأصلية.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي الكتابة العلمية باللغة العربية؟

فقه اللغة وعلم اللغة 

يعرف علم اللغة على أنه دراسة اللغة بشكل علمي ويختص بدراسة اللهجات والأصوات في اللغة بالإضافة إلى الدراسات المقارنة، وفقه اللغة هو الغوص في محيط اللغة لفهمها وكشف أسرارها ومعرفة مراحل تطورها، ففقه اللغة يضم الدراسات التي تهتم بنشأة اللغة ودلالات ألفاظها وتطورها عبر التاريخ، وهذه التعريفات هي في الغالب الأعم، وسوف نورد في هذا المقال تعريفات أوسع ونوضح الفرق بين المصطلحين.

الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة من حيث المنهجية

1- ان منهج (فقه اللغة) يختلف عن منهج (علم اللغة) اذ يدرس الاول اللغة وسيلة لدراسة الحضارة او الادب من خلال اللغة بينما يدرس الثاني اللغة لذلتها قال ألن: (ان التفريق بين الاصطلاحين (فقه اللغة) و(علم اللغة) واجب للتفريق بين دراسة اللغة باعتبارها وسيلة وبين دراستها باعتبارها غاية في ذاتها).

ويؤكد دي سوسور (ان موضوع علم اللغة الصحيح والوحيد هو اللغة في ذاتها ومن اجل ذاتها).

2- ان اصطلاح (فقه اللغة) سابق من الناحية الزمنية لاصطلاح (علم اللغة).

3- ان ميدان (فقه اللغة) اوسع واشمل لان الغاية النهائية منه دراسة الحضارة والادب والبحث عن الحياة العقلية من جميع وجوهها لذلك اهتم فقهاء اللغة بتقسيم اللغات وبمقابلة بعضها ببعض وميدان (علم اللغة) هو التركيز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها.

ص16

4- ان (علم اللغة) اتصف منذ نشاته بكونه علما حسب المفهوم الدقيق لهذا المصطلح ولم يصف علماء اللغة (فقه اللغة) بكونه علما.

5- ان عمل فقهاء اللغة تاريخي مقارن في اغلبه اما عمل علماء اللغة فوصفى تقريري.

تعرف على دور العلماء المسلمين في تطور العلوم

الفرق بين علم اللغة وفقه اللغة جامعة بابل

  1. منهج (فقه اللغة) يختلف عن منهج (علم اللغة )، إذ يـدرس الأول اللغة وسيلة لـدراسة الحضارة والأدب من طريق اللغة ، بينما يدرس الثاني اللغة لذاتها .
  2. اصطلاح ( فقه اللغة ) سابق من الناحية الزمنية لاصطلاح ( علم اللغة ) .
  3. ميدان ( فقه اللغة ) أوسع وأشمـل ، لأن الغايـــة النهائيــة منـه دراسة الحضارة والأدب والبحث عــن الحياة العقليـة مـن جميــع وجوهـها ، ولــذلك اهتـم فقهـاء اللغــة بتقسيم اللغات ، وبمقابلــة بعضها ببعض ، وميدان (علم اللغة) هو التركيز على التحليل لتركيب اللغة ووصفها .
  4. ( علـم اللغة ) اتصف منــذ نشأتـه بكـونه علمـا بحسب المفهوم الدقيق لهذا المصطلح ولم يصف علماء اللغة (فقه اللغة) بكونه علما.
  5. عمل فقهاء اللغة تاريخي مقارن (موازن) في أغلبه، أما عمل علماء علم اللغة فوصفي تقريري .
    ولابد من الإشارة الى أن علم اللغة الحديث يدرس بنية اللغة من الجوانب الآتية :
    1-بناء الكلمة (الصرف)
    2-بناء الجملة (النحو )
    3-الأصوات
    4-المفردات ودلالتها (علم المعنى)

إقرأ أيضاً علماء اللغة في العصر العباسي

الفرق بين علم اللغة واللسانيات

تمكن علماء اللغة من وضع بعض المعاني التعريفية لكل من علم اللغة و علم اللسانيات ، على النحو التالي :

علم اللغة

قام بعض العلماء ومنهم دي سوسير بتعريف علم اللغة على أنه علم شامل وعام لا يختص بلغة واحدة دونًا عن غيرها ، حيث أن اللغة هي الأساس العلمي الذي تقوم عليه مختلف اللغات الأخرى في أشكال ولهجات وصور متعددة ؛ وعلى الرغم أن اللغات تتباين كثيرًا في بينها سواء من جهة النطق أو الشكل أو الكتابة ؛ إلا أنه يوجد بعض الأصول والخصائص الأساسية والجوهرية التي تجمع بين كافة اللغات وبعضها البعض .

وبمعنى اخر ؛ فإن اللغة هي عبارة عن نظام اجتماعي تقوم جماعة مُحددة بالتحدث بها بعد أن تتلقاها من المجتمع ، و يتناقلها الأجيال في كل منطقة عن الأجيال السابقة ؛ بحيث تكون هي طريقة التكلم المميزة لكل مجتمع عن الآخر .

علم اللسانيات

علم اللسانيات لا يختلف كثيرًا عن علم اللغة ؛ حيث أنه عبارة عن العلم الذي يتم من خلاله دراسة مختلف اللغات الإنسانية والتعرف على خواصها والتراكيب الأساسية بها ودرجة التشابه والاختلاف بينها وبين اللغات الأخرى ، وقد قام أحد العلماء الذي يُدعى سوسور بتحديد وظائف على اللسانيات في النقاط التالية :

  • وضع توصيف كامل وحقيقي للغات وتأريخ موعد ظهور كل لغة أيضًا .
  • البحث والتنقيب في جميع اللغات عن القوى الموجودة بها بشكل شمولي ، ومن ثَم استخلاص القوانين التي يُمكن أن يتم وزن جميع اللغات عليها .
  • ومن أبرز فوائد علم اللسانيات كذلك أنه يقوم بدراسة وتحليل كل لغة في ذاتها ولذاتها أيضًا .

ننصحك بقراءة أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية 2021

السابق
ما هو صداع tmj
التالي
طريقة عمل كفتة الجمبري المقلية والمشوية وكفتة الجمبري بالأرز

اترك تعليقاً